من سرّه شرف المقاصد والطلبْ | |
|
| فلْيدنُ من أولادِ عبد المطلبْ |
|
أهل الصواهل والمناصل والسَّلبْ | |
|
| وأُولي الجحافل والمحافل والقُبَبْ |
|
أهل المكارم والفضائل والعُلا | |
|
| وذوي المحافل والمحامد والحسبْ |
|
|
| والعازلين أولي المكاره والريبْ |
|
|
| والمنعمين على البرايا بالنَشَبْ |
|
|
| والفاعلين من الجميل لما وجبْ |
|
والعائجين على المناقب والثنا | |
|
| والفارجين لذي الشدائد والكربْ |
|
|
| منثورة أيَّامهم سوق الأدبْ |
|
حفظوا ديارهم المنيعة بالظُّبَا | |
|
| وكذا سماء البدر تُحفظ بالشهبْ |
|
إنَّ الدريز لَبَلدة مشهورة | |
|
| بالفضل تقصر عن محاسنها حلبْ |
|
وحُماتها وكماتها وسَراتها | |
|
| هم أهلها الكرماء أقيال العربْ |
|
|
| ونباهة وجميعهم في الفضل شَبّ |
|
من كان مرشدهم سعيداً أو بني | |
|
| حمد بن سيف كيف لم يسمو رتبْ |
|
صاغت أناملهم بأعناق الورى | |
|
| أطواق فضل لا تُقدّ مدى الحقبْ |
|
|
| فيهم وشأن ذوي المناصب في نصْب |
|
بسطوا القِرى فأتاهمُ أهلُ القُرى | |
|
| مستمطرين فإنهم لَهُمُ سُحُبْ |
|
|
| لا ينظرون إلى اللُجين ولا الذهبْ |
|
|
| من خير جَدٍّ قد مضى وكريم أبْ |
|
|
| نصبت فردوها عليهم للعَقِبْ |
|
كم جرّد الأُمرا عليهم جحفلاً | |
|
| فارتد بالأدبار مقطوع الذنبْ |
|
ولهم مكارم في النزيل وحرمة | |
|
| ومقام أنس لا يُكدَّر بالسقبْ |
|
|
| لديارهم ولقائهم حادي الطربْ |
|
|
| وكرامة أبدت لأعيننا العجبْ |
|
داموا طَوال العمر أمطار الورى | |
|
| راقين من درج العُلا أعلى الرتبْ |
|