ألا هل لداعي الله في الأرض سامع | |
|
| فاني بأمر الله يا قوم صادع |
|
وهل من يرى لله حقا ومرجعا | |
|
| اليه وأن الدين لا شك واقع |
|
وهل من يرى أن الحقوق التي دعا | |
|
| اليها رسول الله غفل ضوائع |
|
وهل من يرى الشرع الشريف تدرأت | |
|
|
وهل من يرى أن الحنيفة سامها | |
|
| بما شاء من ضيم لعين مخادع |
|
|
| وليس لهم حد سوى الله مانع |
|
يدوسونها دوس الحصيد كأنها | |
|
| لقى وأخو الايمان في الأسر خاشع |
|
أفيقوا بني القرآن إن هداكم | |
|
| الى الجبت والطاغوت في الذل ضارع |
|
أفيقوا بني القرآن إن كتابكم | |
|
|
تعيث قرود الجبت في سنة الهدى | |
|
| اذا عقدوا شنعاء جاءت شنائع |
|
يعدون دين الله بهتا وهجنة | |
|
| وان ليس من صوب الاله شرائع |
|
وأن وقوع الدين في الأرض مفسد | |
|
|
وان الذي جاءت به الرسل كله | |
|
|
وان هدى الاسلام في الأرض ظلمة | |
|
|
|
| وحوش تعادي في الفلا أو صفادع |
|
وان بني الانسان في الأرض طائر | |
|
|
|
| مداركهم حيث الحدود الموانع |
|
|
| اذ الدين عن نور التمدن قاطع |
|
ونرسل أطيار النفوس إلى الهوى | |
|
|
ونذروا وصايا الله في الريح تربة | |
|
| فليس بها، استغفر الله، نافع |
|
وفي دولة التعطيل مرعى ونضرة | |
|
| وفي دولة الدين الديار البلاقع |
|
|
| لها الضر في أكوانها والمنافع |
|
وأن ننتحل شبها لدين سياسة | |
|
| ففي دولة التبشير فعل مضارع |
|
|
|
فيا لبني القرآن أين عقولكم | |
|
| وقد عصفت هذي الرياح الزعازع |
|
أمسلوبة هذي النهى من صدورنا | |
|
| وهل فقدت أبصارنا والمسامع |
|
أما كذبوا لا قبح الله غيرهم | |
|
| ولا أفلحت تلك الوجوه للواكع |
|
لقد ملأوا الآفاق افكا وخزية | |
|
| وبغيا ولا مقصود الا المطامع |
|
نفوا ملة الاسلام اذ منعتهم | |
|
| محارم في حكم العقول فظائع |
|
ولو قلدوا الاسلام ضاق عليهم | |
|
| سبيل الى ما تشتهي النفس واسع |
|
ولا أطلقتهم في الرذالة رتعا | |
|
| نذالتهم مهما اقتضته الطبايع |
|
|
|
كأن بني الاسلام صيد رماحهم | |
|
| وأملاكهم إرث لهم أو قطائع |
|
فلا غرو أن يستنكفوا من ديانة | |
|
| وقد اسلبت فيها عداها الزرايع |
|
وليتهم اذ عطلوا الدين سايروا | |
|
| طبيعة تكوين العمار وتابعوا |
|
|
| وتلكم ديار الظالمين بلاقع |
|
وليت بني الاسلام قرت صفاتهم | |
|
| فما زعزعتها للغرور الزعازع |
|
|
| ممالكهم اذ باغتتها القواقع |
|
|
| نحورهم اذ جاش فيها التقاطع |
|
لقد مكن الأعداء منا انخداعنا | |
|
| وقد لاح آل في المهامه لامع |
|
|
| لزيد على عمرو وما ثم رادع |
|
وتمزيق هذا الدين كل لمذهب | |
|
|
وما الدين الا واحد والذي نرى | |
|
| ضلالات أتباع الهوى تتقارع |
|
وما ترك المختار الف ديانة | |
|
| ولا جاء في القرآن هذا التنازع |
|
فياليت أهل الدين لم يتفرقوا | |
|
| وليت نظام الدين للكل جامع |
|
لو التزموا من عزة الدين شرطها | |
|
| لما اتضعت منها الرعان الفوارع |
|
وما ذبح الاسلام الا سيوفنا | |
|
|
ولو سلت السيفين يمنى اخوة | |
|
| لدكت جبال المعتدين المصارع |
|
وما صدعة الاسلام من سيف خصمه | |
|
|
فكم سيف باغ حز أوداج دينه | |
|
| بأفظع مما سيف ذي الشرك باخع |
|
هراشا على الدنيا وطيشا على الهوى | |
|
|
وما حرش الأضغان في قلب مسلم | |
|
| على مسلم الا من النعي وازع |
|
ولو نصع القلبان لم يتباغضا | |
|
| ولا ضام متبوع ولا ضيم تابع |
|
وما هذه الدنيا لها قدر قيمة | |
|
|
وما نال منها لهائلا غير اثمها | |
|
| وأكدارها المستأثرون الأمانع |
|
ولو بعدت في النفس منزعة التقى | |
|
| لما نزعت نحو الشقاق المنازع |
|
ولا ضبحت تعلو بأسباب وهمها | |
|
| على غير ذي ثبت جداه القوارع |
|
أما هذه الدنيا التي يقتنونها | |
|
| ستقتضب الاعمار منها الفجائع |
|
|
|
فما بيعنا الحسنى ومرضاة ربنا | |
|
| بها بيعة ينمى بها الربح بائع |
|
على أي شيء يقتل البعض بعضنا | |
|
| وتذكي فظاظات النفوس المطامع |
|
ولسنا برغم العقل نطلب وادعا | |
|
|
ويكشف عن ساق لنا الحتف دائبا | |
|
|
أليس الذي يأتي من العمر مقبلا | |
|
| كمثل الذي ولى وفيه المصارع |
|
ولو أشربت منا النفوس تبصرا | |
|
| لما كان منها للشرارة ناقع |
|
بلى أشربت داءا دخيلا اصارها | |
|
| كما كمنت في حجرهن الاقارع |
|
ولو بحثت عن دائها كان كبرها | |
|
| فمنه بلا قيد تثور الشنائع |
|
|
| لدافع داء الكبر منها التواضع |
|
رويدا بني الانسان ان شروركم | |
|
| يعود عليكم ويلها المتتابع |
|
فما أرسل الانسان سهما محرما | |
|
| سوى أنه في نحر راميه راجع |
|
|
| من الشر والدعوى اليه ذرائع |
|
أنلزمها الاشرار والداء شامل | |
|
| وننفي اشتراكا فيه والسم نافع |
|
ولو سلمت من صبغة الشر نسمة | |
|
| لما راع في أوكاره الفرخ رائع |
|
وكل لجاج المرء في الشر نهمة | |
|
| من النفس تغريها عليه الطبائع |
|
أليس عجيبا زرع نفس شرورها | |
|
| وعند حصاد الزرع يحصد زارع |
|
ولولا نواميس السماء لما زكت | |
|
|
ومن سنن الله التدافع بيننا | |
|
|
ومن سنن الله اختبار عباده | |
|
| وابلاؤهم وهو الحبى والصنائع |
|
|
|
ومن سنن الله اختفاء اصطناعه | |
|
|
ومن سنن الله التفاضل في العطا | |
|
| فذو الجهل موفور وذو العقل جائع |
|
ومن سنن الله التأني بمن طغى | |
|
| وتعجيل عقبى هفوة اذ تواقع |
|
ومنها انتقام من ظلوم بظالم | |
|
|
|
| على مسلم والعدل للكل وازع |
|
فما الشأن الا العدل في أي حادث | |
|
|
وفي الشأن أسرار تجلت لذي النهى | |
|
| عليها جمال الله باللطف شايع |
|
ترى سلطة لا تعرف الله أفظعت | |
|
| بعارفه والعدل تلك الفظائع |
|
|
| من الظلم في شيء له الله صانع |
|
وما يوجب المقت الالهي عدوة | |
|
| عدوت بها في خرق ما هو شارع |
|
|
| لما كان عن رضوانه لك قاطع |
|
وما يوجب الجود الالهي رحمة | |
|
|
|
|
وأنت مع الايعاد للسخط تنتحي | |
|
| ومن حيث اتيان المساخط طامع |
|
فما من وعيد الله يمنع عاصم | |
|
| اذا لم يزع من حرمة الله وازع |
|
نضج ضجيج النيب مما ينوبنا | |
|
|
|
| ولسنا لمحمود الجزاء نطاوع |
|
وما هذه الأوقار فوق رقابنا | |
|
|
|
| وبعض على الاملاء جانيه وادع |
|
ولو أمحض التقدير عقل لأظهرت | |
|
|
فما هو في تعجيله البطش عابث | |
|
| ولا عارضته في التأني موانع |
|
ولا هو بالاعجال يحذر فائتا | |
|
|
|
|
وفي عدله حسب اقتضاه شئونه | |
|
|
فلا تخبطن في فهم أحكام عدله | |
|
| اذا اختلفت أشكالها والمواقع |
|
|
| وما هو الا الفضل واللطف واقع |
|
|
|
|
| الى عبده حد عن العدل مانع |
|
وفي عين هذا العدل فضل محقق | |
|
| الى مستقر الفضل والجود نافع |
|
وذلك في الجود الالهي لازم | |
|
|
وعاقبة الانذار انقاذ عبده | |
|
|
فقم نحو ما يدعو اليه بفضله | |
|
|
ولا تعجب ان خالفته كيف بطشه | |
|
|
ولا تعجبن مما تراه مسارعا | |
|
| الينا فعدل الله هذا المسارع |
|
الى ما أفضنا فيه من ترك أمره | |
|
| واتيان منهياته العدل صادع |
|
ففيم صراخ المسلمين وجأرهم | |
|
|
لهم في أساليب الشقاق طرائق | |
|
|
|
| بسيف التعدي في حمى الله شانع |
|
ولو شملتنا الاستقامة لم نزل | |
|
| لنا ألفة ترفض عنها المطامع |
|
سقى الله أرضا تنبت القسط سوحها | |
|
| وبين رباها العلم والحق راتع |
|
|
| عليها بنور الله أبلج ساطع |
|
وحيت يمين الله بالروح والرضا | |
|
| رجالا لهم تلك العراص مرابع |
|
رجال سعوا لله سعيا مباركا | |
|
| فما قطعتهم عن رضاه القواطع |
|
أنابوا الى الله اتباع سبيله | |
|
| فما صدعتهم في السبيل الصوادع |
|
وقاموا بمفروض القيام عليهم | |
|
|
فما جمعوا ما فرق الله جمعه | |
|
| ولا فرقوا في الدين ما الله جامع |
|
ولا شرفوا الا بخالصة التقى | |
|
| حظوظهم منها البحور الجوامع |
|
بهم يقتدى في العلم والهدي والهدى | |
|
| وعن خلقهم تروي النجوم السواطع |
|
عليهم وقار الرسل أرست جباله | |
|
|
تجلت لهم من باطن الشرع حكمة | |
|
| ولو أظهروها ناقضتها الشرائع |
|
ألحوا على الاخلاص حتى تفجرت | |
|
|
ولو أظهروا من حكمة السر ذرة | |
|
| لكانوا بحكم الظاهر الشرك واقعوا |
|
فبورك علما طابع الشرع باطنا | |
|
| وفي ظاهر الأحكام للعذر قاطع |
|
|
| بهم تمطر الارض السحاب الهوامع |
|
|
| وأحوالهم في الاعتبار شوافع |
|
أولئك أهل الحق ما ضل مقتف | |
|
| هداهم ولا يغوي عليهم متابع |
|
أولئك أهل الفهم ما جار فهمهم | |
|
| عن الله ما يقضي وما هو شارع |
|
أولئك أهل الخير أما حياتهم | |
|
|
أولئك أهل الفضل حتى ولو فنوا | |
|
| لهم بركات في الدنا ومنافع |
|
أولئك أشياخي فجئني بمثلهم | |
|
| اذا جمعتنا يا جرير المجامع |
|
ولست بجاء في الوجود بمثلهم | |
|
| وللقوم شأن في الولاية شاسع |
|
|
|
وماذا عسى أن يبلغ الحمد فيهم | |
|
|
نعم أن نور الرسل في قلب ختمهم | |
|
| وفي القوم نور الختم أبلج ساطع |
|
سرى علمهم بالله في سر سرهم | |
|
|
وما صدقوا في الاتباع لغاية | |
|
|
ومحترق الأركان من خوف ربه | |
|
|
له ما عدا العلم القديم صحيفة | |
|
|
ومهما يكن في الملك والملكوت من | |
|
| بدائع لم تحجبه تلك البدايع |
|
|
| رمادا به اشتدت رياح زعازع |
|
ولو خالست منه العلائق لفتة | |
|
| كفاها من التوفيق عنه ممانع |
|
|
| فتنكص حسرى عنه والعزم ناصع |
|
رمى عرض الدنيا وراء يقينه | |
|
|
|
| سوى رغب فيه الى الله طامع |
|
به أنف الأملاك في نضرة الغنى | |
|
| وما نال منه ما تقل الأصابع |
|
|
| وطمر من الانهاج بأياه راقع |
|
|
| ولذات هذا العيش بئس المراضع |
|
|
| تشب اذا سالت عليها المدامع |
|
اذا ذكر الأخرى تضاءل جازعا | |
|
| كأن راعه من هادم العمر رائع |
|
وان ذكر الدنيا تفانى وأصعقت | |
|
| مشاعرة تلك الصعاب القوارع |
|
على وحشة في السجن من بغتة الفنا | |
|
| وما خلف يوم الموت كيف المفازع |
|
وما زخرف الدنيا وان راق رونقا | |
|
| على عينه الا العنا والفجائع |
|
أحال على أنفاسه البر والتقى | |
|
| فللبر والتقوى عليها طوابع |
|
على الأرض منكور ويعرف في السما | |
|
|
تراه متى ما الليل عمد بيته | |
|
| عمودا على محرابه وهو راكع |
|
|
|
|
| نحيبا كما ناح الحمام السواجع |
|
|
|
بأمثال هذا يرحم الله خلقه | |
|
| وان عظمت أحداثهم والشنائع |
|
بأمثال هذا تحفل الشاة ضرعها | |
|
|
بأمثال هذا يخصب الله أرضه | |
|
|
بأمثال هذا تنزل السحب رجعها | |
|
| وينضر صدع الأرض وهي بلاقع |
|
بأمثال هذا يدفع الله سخطه | |
|
| وليس لسخط الله في الأرض دافع |
|
لهم منزل في القرب للخلق نافع | |
|
| وحدّث وأطلق كيف تلك الموانع |
|
أولئك أبرار الأباضية الألى | |
|
|
هم القوم أحرار الوجود سمت بهم | |
|
| الى الله من حظ سواه المنازع |
|
محبتهم ديني بها أبتغي الرضا | |
|
| الى الله والزلفى وهم لي ذرائع |
|
|
|
واني وان يتركني السيف قعددا | |
|
|
قضى الله أن أحيا من العجز قابعا | |
|
| وما أنا في همي الى الله قابع |
|
اذ لمت نفسي أقنعتني قيودها | |
|
| وما أنا دون النصر لله قانع |
|
وما نصرتي بالقول والقول تشتفي | |
|
| من الغيظ لولا دون عزمي موانع |
|
الى الله أشكو حائلا صد همتي | |
|
| فعشت كما عاش الجبان الموادع |
|
أأحيا كسير النفس والسيف عانيا | |
|
| وسيف الأباضيين في الخصم شارع |
|
على أنني إن هدني الحزن هدة | |
|
| ونهنهني مما قضى الله قادع |
|
ليعلم قصدي عالم الجهر والخفا | |
|
| وللعبد ما ينوي وان سد مانع |
|
|
|
فأضحى بتهليل السيوف مهلالا | |
|
| متى حيعلت نحو الجهاد الوقائع |
|
|
|
لعلمي ان لاقيت حتفي مجاهدا | |
|
|
وان وقوع الموت للمرء موضع | |
|
|
وما مات من ألقى الى الله نفسه | |
|
| وان حولت وسط اللحود المضاجع |
|
|
| لعيش وهل ماض من العمر راجع |
|
فهلا انقطاع العمر لله لحظة | |
|
|
ولم يبق منه غير فضلة ساغب | |
|
| سيخطفها من طائر الموت واقع |
|
وأمنيتي في بيعها من إلهها | |
|
| بسوق جهاد حيث تزكو البضائع |
|
على الله احسان الخواتم انه | |
|
| اذا شاء بين العبد والخير جامع |
|