معاهد تذكاري سقتك الغمائم | |
|
|
|
|
إذا أجفلت وطفاء حنت حنينها | |
|
| على قنن الأوعار وطف روازم |
|
ولا برحت تلك الرياض نواضرا | |
|
| تضمخها طيب السلام النسائم |
|
|
|
معاهد شط البعد بيني وبينها | |
|
| وحل بقلبي برحمها المتقادم |
|
تزاحم في روعي لها شوق واله | |
|
| وصبر وآن الصبر أن لا يزاحم |
|
اذا لاح برق سابقته مدامعي | |
|
| وليت انطفاء البرق للغرب عاصم |
|
لئن خانني دهري بشحط معاهدي | |
|
| فقلبي برغم الشحط فيهن هائم |
|
وان هيام القلب فيها وقد نأت | |
|
| وسائل في شرع الهوى ولوازم |
|
فيا لفؤادي ما التباريح والجوى | |
|
| فعلن إذا ازدادت عليه اللوائم |
|
على ان ذكر النفس عهدا ومعهدا | |
|
|
|
| اضن بها ان ناوحتها الحمائم |
|
خذا عللاني عن أحاديث جيرتي | |
|
| فاني بحب القوم ولهان هائم |
|
ولا تسلما عقلي الى هيمانه | |
|
|
|
| اليهم ونازعت الأسى وهو خائم |
|
فكم جعلت نفسي تطالب صبرها | |
|
| بنصر فيأبى الصبر الا التناوم |
|
|
| فينكص وهناً فهو يقظان نائم |
|
|
| كما هيمنت ريح الصبا والبشائم |
|
أثارت رسيسا في الفؤاد بما شدت | |
|
|
خليلي ما تذكار ليلى لبانتي | |
|
| أقامت بنجد أو حوتها التهائم |
|
ولا ربعها العافي عليه تناوحت | |
|
| صبا ودبور أو بكته الغمائم |
|
تهادى به الآرام والعفو رتُعا | |
|
| كما تتهادى البهكنات النواعم |
|
|
| كما ارتاع خشف في الخميلة باغم |
|
|
| فبان الهدى في أثرهم والمكارم |
|
|
| تعمت على أهل البلاد المعالم |
|
تمادت به العلياء ترفع شأوه | |
|
| بما أثلث فيه السراة الأكرام |
|
لعمري لنعم المعهد المهتدى به | |
|
| وقد ملأ الدنيا ظلام وظالم |
|
هو المعهد الميمون أرضا وأمة | |
|
| وان زمجرت للجور حينا زمازم |
|
هو المعهد الممطور بالرحمة التي | |
|
| سقت من امام المرسلين المراحم |
|
سيكثر ورادا على الحوض أهله | |
|
| اذا جاء يوم الحشر والكل هائم |
|
لقد صدقوا المختار من غير رؤية | |
|
|
أولئك قومي باركتهم وأرضهم | |
|
| بدعوة خير العالمين المكارم |
|
|
| تجاذبه تلك الديار الكرائم |
|
عقدت بها أنس الحياة وطيبها | |
|
|
ولو صارفتني في محبتها الدنا | |
|
| رضيت بها منها وما أنا نادم |
|
واني ولبس الدهر جلدة أجرب | |
|
|
ومر الليالي كالحات عوابسا | |
|
|
تجشمني والصبر بيني وبينها | |
|
| أفاعيلها فيمن عدته المآتم |
|
وحنكي صروف الدهر حتى تبلدت | |
|
| وأبصرت ما أخفين والجو قاتم |
|
|
| من الله ما لم تمتلكه العزائم |
|
|
| ويمسي قد انحلت عراه الأوازم |
|
الى كم يلز الدهر نفسي بلية | |
|
|
وما جشأت حينها لهول ينوبها | |
|
| ولكن من الأقدار مالا يقاوم |
|
أحاول أمرا لونبا السيف دونه | |
|
| لما عيب والأقدار عنه تصادم |
|
أيغمدني كالسيف دهري عن العلى | |
|
| وما حُمدت قبل الفعال الصوارم |
|
وما همة المقدام الا مضاضة | |
|
| اذا منعتها عن مناها الشكائم |
|
|
| له العدل أمرا وهو في النفس جاحم |
|
|
| حمته ولا انقضت عليه اللهاذم |
|
ويقدح زند الروع من زاد همه | |
|
|
كفى حزنا أن أحسو الموت ليس في | |
|
|
|
| ويقطعني عما امتطاه القوائم |
|
|
| وما مرئت للصائدين الضراغم |
|
ائن لفجت كفي بتشتيت طولها | |
|
| الى حيث احساب الرجال تزاحم |
|
|
| سفاها كما التفت علي السماسم |
|
أيهزل هذا الدهر أم جد جده | |
|
| وهل سروات المجد فيه مغانم |
|
|
| تزين وهل بخس الكرام مكارم |
|
أينهض أهل الله والحق عندهم | |
|
|
وما ورق الدنيا مراعي عزيمتي | |
|
| اذا أمرعت روض الدنايا العزائم |
|
وفي النفس هم فضفض الصدر لاعج | |
|
| تساور ادراكي مداه الصيالم |
|
وأطول ما أقضي به أقصر المنى | |
|
| خيال اصطبار بينها لو يلازم |
|
|
| حقوق معاليها الهموم العوارم |
|
وما النازع المقصود فارق أرضه | |
|
| يحن وفي شد الحبال القوائم |
|
إذا لاح برق نازع الحبل سادما | |
|
| فيكبو على اللبات والحبل لازم |
|
|
| وان قلت اني الصابر المتحازم |
|
أفارق في أفريقيا عمر عاجز | |
|
| وبي كيس كالطود في النفس جائم |
|
كأني كهيم الطبع أو قاصر الوفا | |
|
| أو الخصم مظلوم أو الحق ظالم |
|
وتسري سيوف الله في جنب خصمه | |
|
|
|
|
وترمي بقايا الصالحين نجيعها | |
|
| فتمسحها حور الجنان النواعم |
|
|
|
يبيعون دنياهم بمرضاة ربهم | |
|
| وان لامهم في مطلب الحق لائم |
|
واقعد مخشوشا على مبرك الونى | |
|
| ويحكمني عن غاية القوم حاكم |
|
أليس احتساء الموت أحجى بحالتي | |
|
| على أن بيني والمنايا تلازم |
|
ينادي لاحدى الحسنيين مؤذن | |
|
|
أدون فتوح النصر ترضى دنية | |
|
| وهل في سوى الفردوس يخلد نائم |
|
وهل حمدت في الأرض بعد محمد | |
|
| وأصحابه الا الشراة الصماصم |
|
وهل فاز بالعلياء الا مصمم | |
|
| تهون لديه المزعجات الجسائم |
|
|
|
اليكم صناديد الغبيراء مدحة | |
|
| لها في ذرى السبع الطباق دعائم |
|
اليكم ليوث الاستقامة مدحة | |
|
| لها في الكروبيين قدر مزاحم |
|
أخذتم بأمر الله قلبا وقالبا | |
|
|
وكافحتم عن عزة الدين خصمها | |
|
| فعزت وأس العز تلك الملاحم |
|
|
| بنته لهم تلك القنا والصوارم |
|
وقمتم بحكم القسط حتى تشعشعت | |
|
| بأنواره بيد الفلا والعواصم |
|
وصادرتم الأخطار في نصر ربكم | |
|
| وهانت عليكم في الجهاد العظائم |
|
ضمنتم قيام العدل لله حسبة | |
|
| فقام بحمد الله والجور راغم |
|
ذكرتم عهود الصالحين واحدقت | |
|
|
فآثر تم ما آثرت سنة الهدى | |
|
| وغيرتم بالسيف ما الله ناقم |
|
على الأمر بالمعروف والنهي منكم | |
|
| عن المنكر اشتدت لديكم شكائم |
|
|
| فآضت بفتح والثواب المغانم |
|
وقفتم وسيل الظلم طام وطالما | |
|
|
فباء بحمد الله بالخزي خاسئا | |
|
|
وابتم وحد السيف بالعدل بارق | |
|
|
|
| فولت أمام الحق تلك المظالم |
|
|
| وقامت على قرن الشقاق المآتم |
|
وأصبح سيف الله في كف دولة | |
|
| لها مدد من ذي الجلال وعاصم |
|
فما خام عنها غير نكس منافق | |
|
| كما قام فيها أروع النفس حازم |
|
وأصبح سلطان الشريعة ثابتا | |
|
|
على بيضة الاسلام قر أساسه | |
|
|
وكانت عمان الجور ملء أهابها | |
|
| مجامل غفلا ليس فيها معالم |
|
فأشرق نور الله في عرصاتها | |
|
| الى أن أضاءت من سناها العوالم |
|
|
| فأصبح كالعقد الشتيت العماعم |
|
وصار جهاد المعتدين مشاعرا | |
|
| يحج اليها المقسطون الأعاظم |
|
|
|
|
| كمؤتلف الأنصار والدخل عارم |
|
|
| غناء إذا كرَّ اللهام الخضارم |
|
هنيئا للأهل الحق صدق انتصارهم | |
|
| ويقظتهم في الله والدهر نائم |
|
وفوا بوصايا الله في السخط والرضا | |
|
| كراما وأفعال الكرام كرائم |
|
فما حصروا في موقف الحق لمحة | |
|
| ولا وسعوا ما ضيقته المحارم |
|
ولا ختلبتهم زهرة العيش في الهوى | |
|
| ولا زينتهم في المخاري العمائم |
|
ولا حسدوا من نعمة الله ذرة | |
|
| اذ الفضل مقسوم وذو الفضل قاسم |
|
ولا احتقروا ذا القدر في منصب التقى | |
|
| ولو زهدت للفقر فيه العوالم |
|
ولا داهنوا في الدين من أجل مطمع | |
|
| يسيل به أنف من الكبر وارم |
|
تراموا على القرآن شربا بمائه | |
|
|
|
| وأفعالهم والمنتحى والعزائم |
|
لهم قدم في الاستقامة ثابت | |
|
| وهمّ على الاخلاص لله قائم |
|
وأيد عن الدنيا قصار قواصر | |
|
|
تمر بهم حالان للبؤس والرخا | |
|
| وفيهم على الحالين وقر ملازم |
|
ومن أذهلته طاعة الله أثرت | |
|
|
بأنفسهم شأن الى الله وجهه | |
|
| شديد القوى تنبو عليه الصوارم |
|
تجاذبهم وجهان وجه من الرجا | |
|
|
اذا خالفوا فالمسك طارت به الصبا | |
|
| وان أفضلوا فهي اللجاج العيالم |
|
وان حاربوا تستبشر الحرب منهم | |
|
|
لهم في سبيل الله جد ونجدة | |
|
|
واقدام ضرغام اذا البهم أحجمت | |
|
| وصخت بأذان النجوم الهماهم |
|
وتشبيههم بالأسد تقريب ناعت | |
|
| وشتان أقمار الهدى والبهائم |
|
لقد وثبوا حياهم الله وثبة | |
|
| رمى الكفر منها المخزيات القواصم |
|
وشدوا بعزم الرسل لله غيرة | |
|
| على قدر أهل العزم تأتي العزائم |
|
فباءوا ونور القسط للجور باهر | |
|
|
|
|
وأبطال خيل الله تحكي أهلة | |
|
| من الظفر الميمون منها المباسم |
|
|
| وتدعو الى حكم به الله حاكم |
|
|
| وسلطانه لا ينتحي عنه عاصم |
|
وخيل جنود الله تصبح شُزَّبا | |
|
|
|
|
|
| ولا كدم العصفور ما فيه قائم |
|
|
| ولألاء ذاك الوجه في العرش ناجم |
|
|
|
أليس من الغم المميت وقوعها | |
|
| وطرف ولي الثأر في الأمن نائم |
|
وتنسى قلوب المؤمنين مصابة | |
|
|
ألا فاغضبي يا غارة الله ولتقم | |
|
| نوادبه سمر القنا والصوارم |
|
ولا تتركي ثأر المرزء حبرنا | |
|
| سعيد بن خلفان لمن هو خائم |
|
فان خام عنه وارتضى الضيم ملبا | |
|
|
|
| ويعجز عند الاحتكام المقاوم |
|
فلا تحسبوا أن الدماء مضاعة | |
|
| اذا سفكتها في هواها المظالم |
|
|
| يغار لها للعدل بالقسط قائم |
|
خذي يا خيول الله في كل مرصد | |
|
|
ولا تتناسي سيرة الحبر صالح | |
|
|
|
| ومات شهيداً والقذائف ساجم |
|
وما ساءني أن أكرم الله وجهه | |
|
| بموت رجاه الطيبون الأكارم |
|
تأسى بقوم بالشهادة أكرموا | |
|
| لهم موطن في جنة الخلد دائم |
|
|
| الى أن تولى والتراث المكارم |
|
فهل عند عيسى أن يقوم مقامه | |
|
|
|
| وقد وضح الامكان والخصم خائم |
|
|
| وان وقوع الحتف بالمرء لازم |
|
وهل عنده أن المعالي صعبة ال | |
|
| مراقي وأهلوها السراة اللهامم |
|
|
|
وهل عنده أن المناهي أكرمت | |
|
| وناب أعادي الله في العرف آزم |
|
|
| وقد هجمت للقاسطين الهواجم |
|
وهل عند عيسى أن للفرض عادة | |
|
|
وفرض على ذي الفرض عادة فرضه | |
|
| اذا لزمت حامي الذمار اللوازم |
|
فدى لك نفسي يا ابن صالح قم بها | |
|
|
تجرد لها واذكر وقائع صالح | |
|
|
وخذ من قلوب المؤمنين بشعبة | |
|
|
|
| وقمقامها ان أعوزتها القماقم |
|
فخذ من امام المسلمين بضبعه | |
|
| فمثلك من تدعو الأمور العظائم |
|
ولا تلق للتنفيذ أذنا فانه | |
|
|
|
|
|
| وكم رامها من قبل ذا الوقت رائم |
|
فلا تهملوها بعد أن جد جدها | |
|
| وقام بها حسب الشريعة قائم |
|
|
| وقد طالما حنت اليها العوالم |
|
وعضوا عليها بالنواخذ جهدكم | |
|
| ففيها بدايات الهدى والخواتم |
|
يكن جهدكم فيها دليلا لنهضة | |
|
|
وان لكم فيمن هدى الله أسوة | |
|
|
|
|
وان للأباضيين في الأرض حجة | |
|
| على الناس ذي جهل ومن هو عالم |
|
|
| ومات عليهم فهو لا شك سالم |
|
وان أمام المسلمين على هدى | |
|
|
|
| على ساكني المصر العماني لازم |
|
|
|
|
| له من أصول الدين قطعا دعائم |
|
لقد شكر الله الذين تعاونوا | |
|
| على البر والتقوى وفي الله قاوموا |
|
وحسب الامام المهتدي من كرامة | |
|
| بأن قام والدنيا جميعا تراغم |
|
ومن يكن المنصور من عند ربه | |
|
| وقاومه المخلوق ذل المقاوم |
|
امام الهدى أن ينتضي الدين سيفه | |
|
|
أبرر فيك الحمد واللسن أخرس | |
|
| وأبسط فيك المدح والعي واقم |
|
واسترشد الأفكار فيك فأنثني | |
|
|
وهيهات لم تبلغ بدائع مدحتي | |
|
| لفضلك الا حيث تعي التراجم |
|
|
|
|
| كما أن للتيجان تنحو اليتائم |
|
وما انتقي التمجيد فيك وانما | |
|
| إليك اهتدى حر الكلام الملائم |
|
يسابق فيك الحمد قبل انتقاده | |
|
|
ولست بأقصى الحمد فيك مموها | |
|
| الى العرض الفاني بشعري أزاحم |
|
|
| ومن فضله بدء العطا والخواتم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فان محب القوم لا ريب منهم | |
|
|
أحاول فوزا من حياتي بقربكم | |
|
| يراعي وسيفي والنهى لك خادم |
|
|
| وحتى متى من صرفه أنا واجم |
|
ادبر حزم الرأي في حل قيده | |
|
|
واني أشيم البرق من حيث نفعه | |
|
|
|
| وان سدت الأبواب دوني البوازم |
|
فصل يا ولي الله وصلي بخطرة | |
|
| على القلب لا تبقى عليها الأوازم |
|
|
| لا بحر نور الله فيها تلاطم |
|
|
| له وسعت اذ لم تسعه العوالم |
|
فلا بدع من تأثيرها حيث أثرت | |
|
| ولو حييت منها العظام الرمائم |
|
|
| ولو خاصمتني في الولاء الخواصم |
|
ومالي وللأعداء جاشت صدورهم | |
|
| وغصت بما تحوي الصدور الحلاقم |
|
على أنني واليت في الله أهله | |
|
| وعاديت من نيطت عليه المآثم |
|
ومن لهم أن أخذل الحق ظالما | |
|
|
|
| ولو ضغمت جسمي عليه الضياغم |
|
|
| وجلدة بين العين والأنف سالم |
|
ولو نصبوا جسمي وجروا جيوشهم | |
|
| لرفع حياتي لم ترعني الجوازم |
|
وما آنس الأعداء مني هشاشة | |
|
| أبى الله لا حيث تدعو المكارم |
|
وكم عجموا عودي على الدين فانثنت | |
|
| كلالا عن المر الصليب العواجم |
|
ولولا المقادير التي عزت القوى | |
|
| وما اكتسبت مني الخطوب الغواشم |
|
|
| وأحرزت خصلي اذ تحز الغلاصم |
|
ولم يك قسمي غير ضربة قاضب | |
|
| اذا قسمت فوق الفروق الصوارم |
|
أو الطعنة النجلاء ترمي نجيعها | |
|
| تفوز بها مني الطلى واللهازم |
|
|
| لرضوان ربي يوم تعطى المقاسم |
|
بحب أمير المؤمنين ابن راشد | |
|
| أدين وأنف الخصم خزيان راغم |
|
محبة من باع الضلالة بالهدى | |
|
|
محبة من لا يتقي الموت مسلما | |
|
| يحارب في دين الهدى ويسالم |
|
إليكم عباد الله مني نصيحة | |
|
|
أحقاً تقاعدتم بها وهي دينكم | |
|
| وخارت عن العز المقيم العزائم |
|
أحقا ًعباد الله بعض سيوفكم | |
|
|
|
|
أفي عزة الطاغوت يشهر مؤمن | |
|
| حساما وتهوي في أخيه اللهاذم |
|
|
|
|
|
أيهدم ألف ما بنى الفرد منكم | |
|
| وكيف بناء الفرد والألف هادم |
|
ويا أسفا أن تهشم العقر فتنة | |
|
|
عرفناهم بالخير حينا فمذ بدت | |
|
| سرائرهم لم تبد الا الأراقم |
|
نصبتهم الدنيا فكانوا سباعها | |
|
| وصيدهم منها الذميم المصارم |
|
تمنيتم أن يظهر العدل لمحة | |
|
| فلما بدا شدت عليه الضياغم |
|
أفي العدل حيف أم من العدل ذلة | |
|
| عليكم وكل العز للعدل لازم |
|
وكيف يعادي العدل من همه التقى | |
|
|
هممتم بأمر والرزايا تنوشه | |
|
|
|
|
فما تنتهي الا وللبغي صرعة | |
|
| وحد حسام الله في البطل حاكم |
|
|
| وأين اذا غار الاله المقاوم |
|
ويعلو امام المسلمين بعدله | |
|
| عزيزا وميزان الحنيفة قائم |
|