|
| فما لطرفك يا ذا الشجو وسنان |
|
شجت صوارمها الأرجاء واهتزعت | |
|
| تزجي خميسا له في الجو ميدان |
|
|
|
سقى الشواجن من رضوى وغص به | |
|
|
وجلل السهل والأوعار معتمدا | |
|
|
|
|
|
| في لوحة من سناء البرق ألوان |
|
ان هيج البرق ذا شجو فقد سهرت | |
|
| عيني وشبت لشجو النفس نيران |
|
وصير البرق جفني من سحائبه | |
|
| يا برق حسبك ما في الأرض ظمأن |
|
|
| أرض وما هي لي يا برق أوطان |
|
هبك استطرت فؤادي فاستطر رمقي | |
|
|
تلك المعاهد ما عهدي بها انتقلت | |
|
|
نأيت عنها ولكن لا أفارقها | |
|
|
وكيف أنسى عهودي في مسارحها | |
|
|
أم كيف يمكن سلواني فضائلها | |
|
| نعم لدي لذا السلوان سلوان |
|
|
|
لها على القلب ميثاق يبوء به | |
|
| ان باء بالحب في الأوطان إيمان |
|
|
| لا يغلب القدر المحتوم انسان |
|
كأنني واغترابي والغرام بها | |
|
|
هي النوى جعلتني في محاجرها | |
|
| مثل الخيال وروحي ثم جثمان |
|
أعيش في غربة عيش السليم على | |
|
| رغمي وليس الى الترياق امكان |
|
يا برق حرك همومي ان تكن سكنت | |
|
|
ما زال ينشط بي همي وأصبره | |
|
| وناشط الهم لا تزويه ارسان |
|
يا برق هل والحنايا من ضعاضع قاد | |
|
|
وهل ذرى القفص فالمقراة معشبة | |
|
| وهل قطين بعليا قاعر بانوا |
|
عهدي بها ونضير العيش يصحبها | |
|
| والدهر في غفلة والشهب اخوان |
|
نشأت فيها وروضاتي ومرتبعي | |
|
|
ارتاح فيها الى خل فيبهرني | |
|
|
فحال حكم النوى بيني وبينهم | |
|
|
حتى م يا دهر لا تبقى على بشر | |
|
|
|
|
حل العقال وأطلقني الى سعتي | |
|
|
يا دهر يا باخس الأحرار حقهم | |
|
|
فيم التقصي بأهل الفضل ان نقصت | |
|
| حسناك زادوا وان شان الورى زانوا |
|
|
| عن الندى ولهم بالحلم رجحان |
|
أخفى غبارك يا دهري محاسنهم | |
|
|
أن تعرف الحق فيهم لم تذد أسدا | |
|
|
يا ناقل العيس من عليا بدية ح | |
|
| يث اليحمد الحائزون المجد قطان |
|
خلف وراءك عزا والمضيرب وال | |
|
| دريز والقابل الراسي بها الشان |
|
|
| حيث القطين ملوك الناس قطحان |
|
|
| مياسر الفتح حيث الحي كهلان |
|
|
| تجري المجرة فيها وهي سدران |
|
ويا منالدوحوالخضراء منتحيا | |
|
| افناء حلفين حيث السوح جرنان |
|
واعمد الى الجوف واستظهر أسافلها | |
|
| أرض لعامر أهل الفضل أوطان |
|
وافرق بها البيد حتى يستبين لها | |
|
| فرق على بيضة الاسلام عنوان |
|
|
| لها مع السحب أكناف وأحضان |
|
|
| نزوى وطافت بها للمجد أركان |
|
|
|
انزل فديتك عنها ان حاجتها | |
|
|
انزل فديتك عنها ان وجهتها | |
|
| تخت الأئمة مذ كانت ومذ كانوا |
|
هنالك انزل وقبل تربة نبتت | |
|
| بها الخلافة والأيمان ايمان |
|
|
|
انزل على عذبات النور حيث حوت | |
|
|
حيث الملائكة احتلت مشاهدهم | |
|
| لها على الحل والتعريج ادمان |
|
|
| تنصب فيهامن الأنوار معنان |
|
|
|
|
| والفتح والنصر والتأييد أعوان |
|
|
|
رست بها هضبة الاسلام من حقب | |
|
| وان قضت باستتار العدل أحيان |
|
قديمة الذكر عاذ الدين عائذها | |
|
|
قامت بها قبة الاسلام شامخة | |
|
|
|
| للاستقامة فيها الدهر سلطان |
|
كم أشهر الله فيها من حسام هدى | |
|
|
|
| مذ كان للجور سلطان وشيطان |
|
بحجة الله قامت في الشقاق لها | |
|
| بدين ذي الثفنات الحبر ايقان |
|
لسرها واختصاص الله قائمها | |
|
| بالنصر والفتح برهان وبرهان |
|
|
| منذ الجلندى وختم الكل عزان |
|
أئمة حفظ الدين الحنيف بهم | |
|
| من يوم قيل لدين الله أديان |
|
صيد سراة أباة الضيم أسد شرى | |
|
| شمس العزائم أو اهوان رهبان |
|
سفن النجاة هداة الناس قادتهم | |
|
| طهر السرائر للاسلام حيطان |
|
|
| اذا استحق مديح الله ايمان |
|
جدوا الى الباقيات الصالحات فلم | |
|
|
على الحنيفية الزهراء سيرهم | |
|
| والوجه والقصد ايمان واحسان |
|
بسيرة العمرين استلأموا وسطوا | |
|
| لشربة النهروان الكل عطشان |
|
صعب الشكائم في ذات الاله فان | |
|
| حناهم الحق عن مكروهة لانوا |
|
|
| أرواحهم في سبيل الله قربان |
|
سبق إلى الخير عن جد وعن كيس | |
|
| دانوا النفوس فعزت حيثما دانوا |
|
سيماهم النور في خلق وفي خلق | |
|
|
|
| وهمهم حيثما كان الهدى كانوا |
|
هم أسمع الناس في حق وأبصرهم | |
|
|
لم تلههم زهرة الدنيا وزخرفها | |
|
|
باعوا بباقية الرضوان فانيهم | |
|
|
وقف على السنة البيضاء سعيهم | |
|
| وفي الجهادين ان عزوا وان هانوا |
|
ما زايلت خطوة المختار خطوتهم | |
|
|
فجاهدوا واستقاموا في طريقته | |
|
|
|
| حتى استقام لحكم الله سلطان |
|
أولئك القوم أنواري هديت بهم | |
|
|
|
| غوثي اذا ضاق بي في الكون امكان |
|
لا يقبل الله دينا غير دينهم | |
|
| ولا يصح الهدى الا بما دانوا |
|
من عهد بدر وأحد لا تزعزعهم | |
|
| عن موقف الحق أزمات وأزمان |
|
حقيقة الحق ما دانوا به وأتوا | |
|
|
ان يشرف الناس في الدنيا بثروتهم | |
|
|
لله ما جمعوا لله ما تركوا | |
|
| لله ان قربوا لله ان بانوا |
|
أزكى الصنيعين ما كان الهدى معه | |
|
|
تراهم في ضمير الليل صيرهم | |
|
|
هم الأباضية الزهر الكرام لهم | |
|
| بعزة الله فوق الخلق سلطان |
|
لا يعرف العدل الا في استقامتهم | |
|
| لم يوف الا لهم في العدل ميزان |
|
في الذب عن حرمات الله شأنهم | |
|
|
رضوا ببلغة محياهم على خطر | |
|
| منها كأنهم بالبلغة اختانوا |
|
سيما التعفف تكسوهم جلال غنى | |
|
| فالقلب في شبع والبطن خمصان |
|
سمت الملوك وهدى الأنبياء على | |
|
|
تمثلت لهم الدنيا فما جهلوا | |
|
| حقيقة الأمر ان العيش ثعبان |
|
جازوا الجسور خفاف الحاذ وقرهم | |
|
|
فاز المخفون من دار الغرور فلا | |
|
| خوف عليهم ولا بالقوم أحزان |
|
|
|
تتابعوا دولة في أثر سابقة | |
|
| كما جلى الرسل أحيان فأحيان |
|
حتى انجلى الكوكب الدري فانكشفت | |
|
|
هنالك انبعثت روح الحياة الى | |
|
| جسم الوجود وقد أراده طغيان |
|
|
|
|
|
وأعرب الكون عن بشرى ضمائره | |
|
|
|
| أتاحها الله لم يضرب لها آن |
|
|
|
|
| ثم انجلت فانجلى عدل واحسان |
|
ما ساورتها صروف الدهر اذ نجمت | |
|
|
وحكمة الله في التدبير قاهرة | |
|
| وقائد العقل في المقدار حيران |
|
يقضي بما يشاء والأسباب جامدة | |
|
| ويحكم الأمر والأفكار عميان |
|
يختص من شاء بالرحمى ويصرفها | |
|
| عمن يشاء وفي الحكمين رحمن |
|
ان الذي يتعاطاه الذكاء لدى | |
|
| حكم المقادير تخمين وبهتان |
|
ما حيلة الظن والأوهام في قدر | |
|
|
لابد أن تربط الأفهام وحدته | |
|
|
خذ ما أتاك وسلمها لخالقها | |
|
| فالشأن لا غير للاكوان ديان |
|
انظر الى دولة أعيت معاجرها | |
|
| رأى الفحول ففيها ثم برهان |
|
أرادها الله فاحتلت مناصبها | |
|
| والعقل في نصب والكون اسجان |
|
بأسهم الله ترمي من يقاومها | |
|
|
ان الأسنة لا تعدو مقاتلها | |
|
| ان شد بالجد والتوفيق مطعان |
|
عادت الى جدلها من طول غربتها | |
|
| خلافة الله والاسلام جذلان |
|
عناية الله تحدوها لموطنها | |
|
| وللخلافة في الاسلام أوطان |
|
تنحو ابن بجدتها العليا وبؤبؤها | |
|
|
تقلد العقد منها صدر قيمها | |
|
|
همامها العاصم الكافي لعصمتها | |
|
|
|
| في هضبة المجد اجدال وأغصان |
|
رحب المباءة قرم لا بواء له | |
|
|
|
|
|
| من الذكاء لمحض الرأي تبيان |
|
تحكمت من أصيل الرأي فطنته | |
|
|
يطوي عزائم بالتقوى وينشرها | |
|
|
|
|
لم يترك العلم منه موضعا كدرا | |
|
| يمثل الشمس منه الذات والشأن |
|
ما زال تمحصه التقوى ويمحصها | |
|
|
|
|
والعلم بالله والاخلاص عارفة | |
|
|
|
| لا نفس ما لها في الناس حسبان |
|
يعدها الناس من أحجار سوحهم | |
|
|
يمشون بلها وهم النفس في كيس | |
|
| والعقل في الوجد بالمشهود ولهان |
|
والفتح يقصد قلبا ما به سعة | |
|
|
|
| لها على عالم الامكان سلطان |
|
تعطيك فتحا وان سدت مغالقه | |
|
| وطور عقلك في ذا الفتح حيران |
|
|
| اذا وفى لك هذا الخلق أو خانوا |
|
لله ما أنفس في سرها اشتعلت | |
|
|
تحل في الأرض والالباب طائرة | |
|
| في عالم فيه أهل الله ندمان |
|
|
| والحال صحو وكل الشرب نشوان |
|
تلك النفوس التي هذا الامام لها | |
|
| قطب ومورده الصافي لها حان |
|
خاض الحقيقة كشفا فاستقام له | |
|
|
|
| والناس فوضى وأهل الجور ذؤبان |
|
فاشرق العدل في أرجائها ولقى | |
|
|
جاءته ما كان بدعا من أئمتها | |
|
| من جده ابن تميم المجدعزان |
|
في ضئضئ العزة القسعاء محتده | |
|
|
بذروة اليحمد الصيد الملوك له | |
|
|
لا ينكر الناس ما للقوم من قدم | |
|
| وكيف يلحق عين الشمس نكران |
|
|
|
ما اختاره الله صفوا من خلاصتهم | |
|
|
يا سالم الدين والدنيا ابن راشد خذ | |
|
| أمانة الله والأقدار أعوان |
|
أنت الضليع بها حملا وتأديه | |
|
|
احذر واصعد وايقن ان صاحبها | |
|
| سيف من الله لا تحويه أجفان |
|
|
| وخير ما دبر الأملاك ايمان |
|
|
|
لا يصرف الفكر في شيء فيخلفه | |
|
|
والمؤمنون بنور الله ناظرة | |
|
|
يا للرجال وداعي الله بينكم | |
|
| لبوا الدعاء فان الصوت قرآن |
|
يا للرجال ألم يأن الجهاد لكم | |
|
|
يا للرجال أقيموا وزن قسطكم | |
|
| فما لكم قبل وزن القسط ميزان |
|
يا للرجال احفظوا أوطان ملتكم | |
|
| فما لكم بعد خذل الدين أوطان |
|
يا للرجال أحفظوا أحساب مجدكم | |
|
| ان لم تكنن فيكم للدين أشجان |
|
يا للرجال اندبوا لله غيرتكم | |
|
| فالوقت قد ضاق والتثبيط خسران |
|
|
| فناصر الله لا يعروه خذلان |
|
يا للرجال أروني من شهامتكم | |
|
|
يا للرجال اجعلوا لله نجدتكم | |
|
| فالغاية الفتح أو موت ورضوان |
|
|
|
يا للرجال ألم يدهش عقولكم | |
|
| صوت الأرامل والأيتام إذهانوا |
|
هذا اليتيم قد انحازت مفاصله | |
|
| من جلبة الجوع والظلام تخمان |
|
يا للرجال بيوت الله قد هدمت | |
|
|
يا للرجال دماء المسلمين غدت | |
|
| هدرا كما عبثت بالماء صبيان |
|
|
| كأن لحم بني الاسلام جعلان |
|
يا للرجال أفيقوا من سباتكم | |
|
|
أخيفة الموت ظل العجز يقعدكم | |
|
|
لا يحجب الموت جبن عند موقعه | |
|
|
يا للرجال لقد ذلت حفيظتكم | |
|
| اذا استطاعت على الأساد حملان |
|
ان السيوف التي كانت لسالفكم | |
|
|
مريضة هي في الأجفان أم مرضت | |
|
|
بئس السيوف اذا حلت عواتقكم | |
|
| وما بها لعتيق المجد أحزان |
|
لا تحجبوها أناثا في مغامدها | |
|
|
|
| ان كان فيكم يلاقي الري عطشان |
|
كانت بوارق في الأخطار ساهرة | |
|
| وهم أصحابها في المجد سهران |
|
فاليوم نامت هموم القوم في جدث | |
|
| وساهر البرق في الأغماد وسنان |
|
|
| غيظا على صار أو حزنا على كانوا |
|
أورثتموها من الأوتار مشعلة | |
|
| كأنها في دخان الحرب نيران |
|
واليوم تغمط فيكم وهي مغضبة | |
|
| وما بكم لحقوق السيف غضبان |
|
ما عودتها بنو عدنان ما لقيت | |
|
| منكم ولا أسكنتها الغمد قحطان |
|
لا تحملوها اذا كانت لزينتكم | |
|
| ان الرجال بفعل السيف تزدان |
|
فليت أسيافكم صارت معاولكم | |
|
|
حتى م طرف الهدى سهران من قلق | |
|
| فيكم وطرف العدا في الظلم سهران |
|
|
| وانما الحظ كالأزمان أزمان |
|
يا للقبائل يا أهل الحفاظ ومن | |
|
| أمجادهم في جبين الدهر عنوان |
|
شدوا العزائم في استدراك فائتكم | |
|
|
أهل المكارم ان الله أكرمكم | |
|
| بنعمة العدل اذ للجور بركان |
|
لا تكفروا الله في نعماء أنعمها | |
|
|
|
|
|
| سعد العشيرة عليا مذحج كانوا |
|
غاراتهم برياح الموت عاصفة | |
|
|
|
| سارت بصيتهم في الأرض ركبان |
|
وأين أهل الذمار الهشم بحرهم | |
|
|
عهدي لهم نجدة في الحرب شاهرة | |
|
|
ويا لشمس وكبات الخميس لكم | |
|
| أنتم لها يا أسود الله أركان |
|
أنتم سماء الوغى لبوا أمامكم | |
|
| وعندكم من ثغور الله جعلان |
|
وأين أولاد عيسى والحفاظ لهم | |
|
|
صميم كنده حي الملك من يمن | |
|
| عهدي بهم للهدى حصن وايوان |
|
|
| أم فيكم لمصاب الدين سلوان |
|
وأين يحمدها الحرث الكرام ففي | |
|
|
ضنائن الله أنتم لا يزال لكم | |
|
| في نصرة الله صولات وسلطان |
|
يبلى الزمان ولا تبلى محامدكم | |
|
|
ان كان صالح طود المجد فارقكم | |
|
|
|
|
صنوان يستبقان المجد في حسب | |
|
| سيارة الشهب في جنبيه صوان |
|
وفيكم الأسد الكرار فارس شر | |
|
| فاء ابن عمهما الكافي سليمان |
|
|
| ومن له في بناء المجد أركان |
|
بحر المكارم غوث الخلق من شملت | |
|
|
الباسل البطل المغوار من شهدت | |
|
|
وفيكم من رجال المجد من خرست | |
|
| عنه القوافي ولم يبلغه تبيان |
|
أين المساكرة الصيد الغطارف من | |
|
| ذوائب الأزد حيث المجد والشان |
|
في ذروة المجد من فهم اذا انتسبوا | |
|
| أساود الموت يوم الهول طوفان |
|
شم اذا حزموا نار اذا عزموا | |
|
|
كواكب العز لا ترعى مسارحهم | |
|
| ولا تراع لهم بالضيم جيران |
|
وأين حبس كرام الخيم من قدم | |
|
|
|
| وهم اذا افتخر الفرسان فرسان |
|
وأين أسد شراها من وهيبة أهل | |
|
| الجد والجود ان شدوا وان لانوا |
|
|
| ناهيك من عامر والأصل عيلان |
|
وأين همدان من صفين تعرفهم | |
|
|
وأين قائدهم ليث المعارك صم | |
|
| صام المعاضل بدر الفضل سلطان |
|
وأين نار الوغى ال المسيب من | |
|
|
|
| ومجد وائل في التاريخ شهبان |
|
وأين معولة قبل الرسول لهم | |
|
|
وأين عنها ذئاب الخطم إن لهم | |
|
|
وأين حلقوم ذاك الملك معصمه | |
|
|
وأين عن أجربيها منع بيضتها | |
|
|
يا جمرة العرب يا عبس الطعان الا | |
|
| لا يطفئن جمركم بغي وعدوان |
|
لا تشعلوا الحرب الا في مواقدها | |
|
| حيث الجهاد على الباغين مونان |
|
|
| أنا وإياكم في المجد صنوان |
|
بآل حصن وبالعمرين قد فرعت | |
|
| عزا ونبلا جميع الناس غطفان |
|
إذا مدحت بني ذبيان اخوتنا | |
|
| أظهرت شمسا لها في العين برهان |
|
|
|
فرسان داحس والحنفاء حسبكم | |
|
|
ذروا الضغائن تذروها الرياح فما | |
|
| تبقى على خالص الايمان اضعان |
|
ان الحظوظ التي ترجى بالفتكم | |
|
| في الدين في محكم التنزيل فرقان |
|
وما شفاء حزازات الصدور سوء | |
|
|
وأين أزكى وطيس الحرب ما فعلت | |
|
|
وأين حمير أهل العز ما اعتتبوا | |
|
| عن وعر عزتهم يوما ولا هانوا |
|
|
| أسد كواسر في الهيجاء حردان |
|
جاءت ريام بما أعلته حمير من | |
|
| مجد وقام على البنيان بنيان |
|
وأين حميرها الثاني وأسرته | |
|
| ذوو المعالي ملوك الناس نبهان |
|
أبقى له السؤدد الأعلى كواهله | |
|
|
|
| فنبهوا الملك حينا وهو نعسان |
|
وكان من فرعهم ملك اليعاربة ال | |
|
| صيد الكرام وما ادراك ما الشان |
|
سل سيف يعرب عن أخبار سيرتهم | |
|
|
ويا بني غافر عليا قريش لكم | |
|
| أصل وانتم لذاك الأصل أغصان |
|
قوموا الى الله واعتدوا لنصرته | |
|
|
وأين أطوادها العليا بنوحكم | |
|
| أين الذهول سراة المجد شيبان |
|
|
| بنو شكيل وأين الأسد كلبان |
|
وأين قوام أمر الناس قادتهم | |
|
| بنو خروص حماة الدين مذ كانوا |
|
وأين عنها ليوث الغاب مرتها | |
|
| بنو هناءة ما دينوا وكم دانو |
|
أين اليعاقيب أرض السر ملكهم | |
|
| ومن مفاخرهم للفخران أركان |
|
وأين أهل الغنى في كل معضلة | |
|
|
وأين يا آل سعد عزم نجدتكم | |
|
|
هلم يا ابن هلال قم بنصرتها | |
|
| فالمسلمون بهذا الدين بنيان |
|
|
| مبادرون الى الخيرات سرعان |
|
أين الحواسنة النجب الكرام فما | |
|
| عهدي لهم في كفاح الحرب أقران |
|
وأين عنها عواديها بنو عمر | |
|
|
وأين ضنك واقبال النعيم بها | |
|
| أين الصلوف وطود الفضل سلطان |
|
وأين كعب وأين الحي من قتب | |
|
| أين الظواهر والفرسان كهلان |
|
|
|
قوم على صهوات الخيل طفلهم | |
|
| يربو له من دم الأطفال ألبان |
|
مساعر الحرب ان تنزل لهم نزلوا | |
|
|
أسد خدورهم سمر الرماح فان | |
|
| شب الهياج فتلك السمر شهبان |
|
|
| ان حاربوا صعبوا أو أكرموا هانوا |
|
لا يقتنون رياشا فوق سابغة | |
|
|
|
|
|
|
|
| كأنها في قتام الحرب غربان |
|
تعلمت من مراس الحرب نجدتها | |
|
|
|
| نار الوغى وهي في التسنين دؤبان |
|
تلكم حصون بني يأس ومعقلهم | |
|
| لا يحصن القوم أسوار وأفدان |
|
وأين عنها بنو بطاش أين هم | |
|
| من لي بهم وهم للحرب أخدان |
|
طال الرقاد بكم هبوا فديتكم | |
|
| فالشمس طالعة والسيل ارعان |
|
عادات طيء تخضيب السيوف وار | |
|
| واء المثقف وهو اليوم عطشان |
|
أين العصائب من قحطان أجمعها | |
|
|
هبوا لأخذ المعالي من مراقدكم | |
|
| فليس يستدرك العلياء نومان |
|
هبوا لداعي الهدى هبوا لعزتكم | |
|
|
|
| فاليوم فيكم لنصر الدين امكان |
|
كتائب الله لا يحتل بيضتكم | |
|
| خصم مساعيه في الاسلام ثعبان |
|
كتائب الله ذودوا عن حياضكم | |
|
|
كتائب الله ما عيش الذليل لكم | |
|
| عيش ولا في منايا العز نقصان |
|
كتائب الله لم يعهد بكم خور | |
|
| وللجبال على الأزمات أقران |
|
كتائب الله حاموا عن حنيفتكم | |
|
|
كتائب الله دين الله في طلق | |
|
| والمشرفيات في الأيمان طلقان |
|
كتائب الله لم تخلق نفوسكم | |
|
|
كتائب الله أدعوكم إلى شرف | |
|
| عقباه أن تصدق النيات رضوان |
|
كتائب الله يوم الهول عيدكم | |
|
|
يا غارة الله والأحكام مرملة | |
|
| لها من الحزن بالتعطيل اردان |
|
يا غارة الله والحر الغيور له | |
|
|
يا غارة الله نخزى في ديانتنا | |
|
| أليس عارا وحامي الدين خزيان |
|
يا غارة الله نحيا كالبلية في | |
|
| عقال سوء وما بالرجل عقلان |
|
يا غارة الله كم نرضى مهانتنا | |
|
| والسيف يرفع أقواما وإن هانوا |
|
أين العزائم أين النخوة انتقلت | |
|
| أين الحفاظ وأين العز والشان |
|
أين الشكائم في الاسلام ما فعلت | |
|
|
سلوا القبور التي ضمت أصولكم | |
|
| هل واطنوا الذل أم في دينهم هانوا |
|
ربوا لكم بالظبي والسمر ملتكم | |
|
|
|
|
تمشون هونا كأن الزهد أثقلكم | |
|
|
|
| الأصل كاس وفرع الأصل عريان |
|
أقول للبعض منكم وهو عن أسف | |
|
| والحر يأسف للأحرار إن شانوا |
|
قد كنت نخبة هذا الأمر من قدم | |
|
| واليوم أنت على الأبواب ذبان |
|
ماذا تقول اذا كنت ابن بجدتها | |
|
| والأصل معرفة والفعل نكران |
|
|
| ان كان فيها مجيد القوم خوان |
|
|
| فاسأل أباك وليَّ الله ما الشان |
|
|
|
أبعد شيبك في الاسلام يفعلها | |
|
| يبكي الخليل لها والحبر شاذان |
|
أحسن عزاءك من علم ومن عمل | |
|
|
واليوم أنت على الأبواب ذبان | |
|
|
أين السوابق يا قمقامها طويت | |
|
|
أساءت العدل اذ قامت به فئة | |
|
|
ألا تكون لها قطبا تدور به | |
|
| هل أنت عن قطبها المعهود غفلان |
|
أظن عهد الشهيدين اللذين هما | |
|
|
أبعد أحبارك الأبرار تنسفها | |
|
|
|
| لله هل بعد هذا الهدم بنيان |
|
|
| في الخلد من حوله حور وولدان |
|
وصار عند أبيه في حظائر قد | |
|
|
|
| وكاكم في مقام الفضل صنوان |
|
وقلت شأنك من باب السياسة في | |
|
| دفع الأجانب لا بغي وعدوان |
|
تسوسها أنت والايمان يتركها | |
|
| ما قام عمرك في دعواك برهان |
|
سياسة الله في القرآن كافية | |
|
| وما يزيد على القرآن نقصان |
|
فارجع الى الله وانظر في سياسته | |
|
|
ماذا رأيت أباك الطهر يصنع في | |
|
|
أنت الشهيد على اشراق سيرته | |
|
|
|
| بحقها أنت يا ذا اللب حيران |
|
لا عذر لا عذر فيها حجة قطعت | |
|
| عذر الخلاف لها في الدين تبيان |
|
فما انحرافك عنها بعد ما وجبت | |
|
|
أبعد ستين عاما عشت تنفقها | |
|
| في الله والحمد أنت اليوم خسران |
|
فاتبع إمامك والزم غرز سيرته | |
|
| ودع هوى النفس ان النفس شيطان |
|
وصن بقية هذا العمر في كيس | |
|
|
فارقت عزتك العليا الى طمع | |
|
| حتى لقد قال أهل السوء ساسان |
|
|
| يا ابن المعالي وهن اليوم خيلان |
|
كنت السفينة للاسلام تحمله | |
|
|
|
| واليوم من كثر ما يشكوك ضجران |
|
فافتح فديتك عيني حاذر يقظ | |
|
|
بيض العمائم لا تجدي اذا انكدرت | |
|
| بيض القلوب وللايمان عنوان |
|
طهر ثيابك واغسل راحتيك فها | |
|
|
وأحمد نصيحة حر لا يريد بها | |
|
| ذما وفيك لطود الحمد أركان |
|
ان تعرف الصدق في نصحي فقد سبقت | |
|
|
ليس الخليل المداجي عند شائنة | |
|
| إن المداجي في العوراء فتان |
|
|
| أهداك عيبك غيظا وهو لهفان |
|
|
| والقلب من حبك المكنون ولهان |
|
خذ من مضائق أقوالي نصائحها | |
|
| وفي ضميري لكم بالحب ميدان |
|
يا قوم أهل عمان كم تخالفكم | |
|
|
|
|
|
|
ماذا الشقاق الذي يغري جنوبكم | |
|
| والمؤمنون بذات الدين اخوان |
|
أطلقتم السيف في أفراد ملتكم | |
|
|
هب أن أسيافكم غرثى بها قرم | |
|
| ففي لحوم العدا يعتاش غرثان |
|
هانت عليكم تراث الكفر واشتعلت | |
|
| فيكم على بعضكم للبعض أضغان |
|
والفه الدين قربى لم يكن معها | |
|
|
يا قوم هذا إمام الدين بينكم | |
|
| مقصوده الحق لا ملك وسلطان |
|
يدعو الى الله قواما بملته | |
|
|
يا قوم طاعته في مصركم وجبت | |
|
| فرضا عليكم وما في الدين أدهان |
|
يا قوم لا تدبروا عنه فان لكم | |
|
|
يا قوم إن تدبروا يغضب الهكم | |
|
|
ان تنصروا الله ينصركم فلا تهنوا | |
|
| فالكفر في المقت والاسلام رضوان |
|
ان الامام يمين الله بينكم | |
|
|
قامت عليكم بحكم الله حجته | |
|
| ان كان فيكم لحكم الله إذعان |
|
ان تتبعوه فعين الرشد خطتكم | |
|
| أو تعرضوا عنه فالإعراض طغيان |
|
|
| قد قام فيها بحكم الله برهان |
|
|
|
لا يصدق الدين الا من يناصحه | |
|
|
|
| بدا لكم من ضياء الحق فرقان |
|