وسواسُ حليكِ أم هم الرقباءُ | |
|
|
ووميضُ ثغرِك أم تألُّق بارقٍ | |
|
| وشهابُ شنفِك ذا أم الجوزاءُ |
|
يا بانة ً ورقُ الشبابِ ظلالُها | |
|
|
|
| ساري الفلاة ِ وليلتي ليلاءُ |
|
أشكوكِ أم أشكو إليك صبابَتي | |
|
| أنتِ الدواءُ ومنك كان الداءُ |
|
مالجَّ داءٌ أو تفاقمَ مُعضلٌ | |
|
| إلا وفي يُمنى يديهِ شفاءُ |
|
إن رامَ بالتدبيرِ حيلة َ بُرئها | |
|
| أبدتْ منافعَها له الأعضاءُ |
|
حتى إذا سئمَتْ نفوسهمُ الردى | |
|
| واعتاصَ مُصطبرٌ وعزَّ عزاءُ |
|
وافوا وقد جعلوا الدُّروعَ ضراعة | |
|
| ً إذ لم يكنْ غيرَ الخضوع وِقاءُ |
|
وتبوَّءوا دارَ الخلافة ِ ملجأً | |
|
| فلهم بعَقوة ِ بابها استِجداءُ |
|
فعيونهم صورٌ ووقعُ حديثهم | |
|
| همسٌ ورجْعُ كلامِهم إيماءُ |
|
رهباً فعافٍ شاقَهُ بذلُ النَّدا | |
|
|
علموا مواقعَ ذنبهم من عفوهِ | |
|
| فاستشعروا الإحسانَ حين أساءوا |
|
لا يَحسبنَّ الرومُ سِلمكَ رهبة | |
|
| ً فالزَّند للنيرانِ فيه ثواءُ |
|
لم تُغمدِ الأسيافُ من وهنٍ بها | |
|
|
نامت على شِبَع وقد سالمتهمُ | |
|
| وعلاجُ فرْطِ الغِبطة ِ الإغفاءُ |
|
يا نيِّراً لولا توقدُ نورِهِ | |
|
| هفتِ الحلومُ وفالطتِ الأراءُ |
|
لو أن بأسكَ والجموعُ زواحفٌ | |
|
| في مجمع البحرينِ غيضَ الماءُ |
|
لله سيفُك والقلوبُ بوالغٌ | |
|
| ثُغرَ الحناجرِ والنفوسُ ظماءُ |
|
تتزاحمُ الأرواحُ دون ورودِهِ | |
|
|
|
| قِصَرٌ وأجسامُ العِدا أشلاءُ |
|
الطاعنونَ الخيل يوم المُلتقى | |
|
| والمُطعمون إذا عَدَتْ شهباءُ |
|
سيماهمُ التقوى أشداءُ على الكفارِ | |
|
|
نصروا الجزيرة َ أولاً ونصيرها | |
|
| ضاقَت عليهِ برُحبها الأنحاءُ |
|
وأتوا ودينُ الله ليس بأهلهِ | |
|
|
قمعوا بها الأعداءَ حتى أذعنوا | |
|
| والبيضُ من عَلقِ النَّجيع رداءُ |
|
فكأنما حمرُ البنودِ خوافقاً | |
|
|
لم يأمنوا مَكْرَ إلالهِ وإنما | |
|
| إمهالُهم عن وردِهِ إملاءُ |
|
إن أبرَموا أمراً فربُّك مُبرمٌ | |
|
| أمراً وإنهمُ همُ السفهاءُ |
|
والله جلَّ اسماً لملكِكَ ناصرٌ | |
|
| والله فيك كفاية ٌ وكِفاءُ |
|
فَمَن المدافعُ والملائكُ حزبُهُ | |
|
| والله ردَءُ والجنودُ قَضاءُ |
|
فإذا هُمُ عادوا لماضي عهدهم | |
|
| فغِرارُ سيفِكَ للعُصاة جزاءُ |
|
مزقُ جفونَ البيضِ عن ألحاظِها | |
|
| لتسيل فوقَ شِفارها الجَوباءُ |
|
واهزُز غُصونَ السُّمر وهي ذوابلٌ | |
|
| تسقُطْ عليك العِزَّة ُ القعساءُ |
|
يا أيها المَلكُ الذي من رأيُه | |
|
| جندٌ له النَّصرُ العزيزُ لواءُ |
|
يهنيكَ أسعدُ وافدٍ ما تَنقضي | |
|
|
عبدٌ أعدْتَ الدهرَ فيه يافعاً | |
|
| طلقاً تلوحُ بوجههِ السراءُ |
|
لما برزْتَ إلى المصلَّى ماشياً | |
|
|
وسمَتْ إلى لُقياكَ أنصارُ الورى | |
|
|
حتى إذا اصطفُّوا وأنت وسيلة | |
|
| ٌ وسما إلى مرقِ القُبولِ دعاءُ |
|
ملئت صدورُ المسلمين سكينة | |
|
| ً إذ ذاك وانتاشَ القلوبَ رجاءُ |
|
وتيقَّنوا الغُفرانَ في زلاَّتهم | |
|
| ممَّن لديه الخلقُ والإنشاءُ |
|
قسماً بربِّ الهُزل وهي طلائحٌ | |
|
| نحتَت مناسِمَ سوقِها السراءُ |
|
من كل نضْوِ الآل يستفُّ الفلا | |
|
| سيراً تقلَّصُ دونَه الأرجاءُ |
|
عوجاً كأمثال القِسي ضوامراً | |
|
|
يحمِلنَ كل مُشَهَّدٍ أضلاعه | |
|
| صيفٌ وفي الأماق منه شتاءُ |
|
لرفعتَ بندَ الأمنِ خفّاقاً | |
|
| فقد كادت تسيرُ مع الذّئاب الشّاءُ |
|
وكففتَ كفَّ الجوْرِ في أرجائها | |
|
| وعمَرَتَ ربعَ العدلِ وهو خَلاءُ |
|
وعفَفْتَ حتى عن خيالٍ طارقٍ | |
|
| ووهبتَ حتى أعذرَ استجداءُ |
|
قمسا لأنت ملاكُ كلِّ رغيبة | |
|
| ٍ ومأمُّ من ضاقت به الغبراءُ |
|
ولأنتَ ظلُّ الله بين عبادِه | |
|
| وبلاده إن عُدِدَ الأفياءُ |
|
أمؤملَ الإسلام إنَّ وسائلي | |
|
| هنَّ الشموسُ فما بهنَّ خفاءُ |
|
مالي سوى حُبي لملكك مذهبٌ | |
|
|