|
| إذا ُسقِيَت بماء المكرُمات |
|
تقوم إذا تعهّدها المُرَبّي | |
|
|
|
|
وتُنعش من صميم المجد روحاً | |
|
|
|
|
|
|
وأخلاق الوليد تُقاس حسناً | |
|
|
|
|
وليس النبت ينبُت في ِجنان | |
|
| كمثل النبت ينبت في الفلاة |
|
فيا صدر الفتاة رحُبت صدراً | |
|
|
نراك إذا ضممت الطفل لوحاً | |
|
|
إذا أستند الوليد عليك لاحت | |
|
|
|
| كما انعكس الخيال على المرآة |
|
وما ضَرَ بان قلبكَ غير درس | |
|
|
|
|
فكيف نظُنّ بالأبناء خيراً | |
|
|
|
| إذا أرتضعوا ثُدِيّ الناقصات |
|
|
| أتَيْن بكلّ طَيّاش الحصاة |
|
حَنَوْن على الرضيع بغير علم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
فقد سلكوا بهنّ سبيل خُسْر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وقالوا أن معنى العلم شيءٌ | |
|
|
وقالوا الجاهلات أعفّ نفساً | |
|
|
لقد كذَبوا على الأسلام كذباً | |
|
| تزول الشُمّ منه مُزَلزَلات |
|
أليس العلم في الأسلام فرضاً | |
|
|
وكانت اُمّنا في العلم بحراً | |
|
| تَحُلّ لسائليها المُشكلات |
|
|
|
لذا قال أرجعوا أبداً إليها | |
|
| بثُلثَيْ دينكم ذي البيّنات |
|
|
| يُحَصَّل بانتياب المدرسات |
|
|
| وبالقلم المُمَدّ من الدواة |
|
ألم نرَ في الحسان الغيد قبلاً | |
|
|
وقد كانت نساء القومِ قدماً | |
|
| يَرُحن إلى الحروب مع الغُزاة |
|
يكنّ لهم على الأعداء عَوْناً | |
|
|
|
| عذاب الهُون في أسر العداة |
|
فماذا اليومَ ضَرَّ لو التفتنا | |
|
| إلى أسلافنا بعضَ الْتِفات |
|
فهم ساروا بنهج هدىً وسِرنا | |
|
|
نرى جهل الفتاة لها َعفافاً | |
|
|
|
|
ونُلزِمهنّ قعر البيت قهراً | |
|
|
لئن وَأدوا البنات فقد قَبَرنا | |
|
|
|
|
ولو عَدِمت طباع القوم ُلؤماً | |
|
|
|
|
وما ضرّ العفيفةَ كشفُ وجهٍ | |
|
|
|
| وأن وُصِفوا لدينا بالجُفاة |
|
فَكم برزت بحَيّهم الغواني | |
|
|
|
|
ولولا الجهل ثَمّ لقلت مَرْحى | |
|
| لمن ألِفوا البداوة في الفلاة |
|