لغةُ الخلودِ ربيبةُ القرآنِ | |
|
| ولسانُ كلِّ فصاحةٍ وبيانِ |
|
حَفِظَتْ كتابَ الله لفظًا خالدًا | |
|
|
قد خصَّها الرحمن من عليائهِ | |
|
| أنعم بها من صِنعةِ الرحمنِ |
|
حتى استقامَ جلالُها وجمالُها | |
|
| وغدتْ لوصفِ الدينِ والأكوانِ |
|
|
| من محكمِ التشريعِ والتبيانِ |
|
من ذا يساويها وقد عبق السَّنا | |
|
| بجمالها المتجدِّدِ الفتَّانِ |
|
فالشعرُ عنوانُ البلاغةِ روحُهَا | |
|
| والنثر ميدانُ الجمالِ الثاني |
|
بهما تحلِّقُ في النفوس وتصطفي | |
|
| ما يبدعُ الإنسانُ للإنسانِ |
|
من عَالَمٍ فيه الفضيلةُ منهجٌ | |
|
| رُسمتْ بريشة مبدعٍ فنَّانِ |
|
|
لغةُ الخلودِ تفوحُ أنسامُ الرؤى | |
|
| من حرفِها بروائعِ الوجدانِ |
|
والضادُ ميّزها ببصمةِ حُسنِهِ | |
|
| لا حرفَ يشبهُ نطقَهُ ويداني |
|
عُرِفتْ به في العالمين تفاخرًا | |
|
| والسرُّ فيه من اللغاتِ مثاني |
|
هي غادةٌ رقصَ البيانُ لحسنِها | |
|
| ألَقًا، وطَافَ الحبُّ بالألوانِ |
|
بنتُ العروبةِ قد أتتْ من أرضِها | |
|
| نبتتْ من الأفراحِ والأشجانِ |
|
من طِينةِ الأصلِ العريقِ كيانُها | |
|
| ولِدتْ مع الإخلاصِ والإيمانِ |
|
ونمتْ تغذِّيها العقولُ بفكرِها | |
|
|
حتى استنار عمودُها بعلومِه | |
|
| وغدتْ منارةَ عِلْمِنا الربَّاني |
|
|
لغةُ الخلودِ نحبُّها لثلاثةٍ: | |
|
| لغة النبي المصطفى العدناني |
|
ولأنَّهُ العربيُّ رمزُ فخارِنا | |
|
| وكلامُ أهلِ الخلد والقرآنِ |
|
ضَمَّت علومَ الآخرينَ بقدرةٍ | |
|
| وأتتْ بأفصحِ منطقٍ وبيانِ |
|
لِلعَارِفينَ بها جَلالٌ زانَهم | |
|
| حُسنُ البَديعِ، بَدائعُ الإحسانِ |
|
ما مسَّها ضعفٌ ولا شيخوخةٌ | |
|
| هي كالفتوّةِ في هوى الفتيانِ |
|
منَ تحتوي التاريخَ في صفحاتِه | |
|
|
بكمالها حوت الوجودَ بأَسْرِهِ | |
|
| ومضى يردِّدُ سِرَّها الثقلانِ |
|
في نبض آدم كي يعلِّمَ نَسلَهُ | |
|
| مَعنَى الحَياةِ، وطَاعةَ الدَّيان |
|
|
لغةُ الخلودِ ثقافةٌ عربيةٌ | |
|
| لا تعتَريها عُجمةُ العَجمَان |
|
قد ضَلَّ حقًا من أَساءَ لعزِّها | |
|
| أو ظلَّ يَهْدِمُ في عُلا البُنيانِ |
|
ما عزَّ قومٌ يحقرونَ لغاتِهم | |
|
| كَلَّا، ومن ذا يرتقي بهوانِ |
|
|
إنَّ الذي جعلَ الفصاحةَ آيةً | |
|
| في الضَّادِ عظَّمَها بكلِّ لسانِ |
|
البحرُ يَغبِطُها لطيبِ نقائِها | |
|
| فيها من الياقوتِ والمرجانِ |
|
ما يأسرُ اللبَّ الذكيَّ بسحره | |
|
| ويغوصُ في الأعماقِ والألحان |
|
ويصوغُ عالمَ شَاعرٍ بخيالِهِ | |
|
| أفقٌ من الإحساسِ والأوزانِ |
|
والفَحلُ من ملَكَ اللسَانَ فَصَاحةً | |
|
| والعَاجزُ الواني مِن الخِصيانِ |
|
|
لغةُ الخلودِ هديّةٌ قُدْسِيَّةٌ | |
|
| هي آيةٌ للواحدِ المنَّانِ |
|
وكفى بها؛ إذ لا صلاةَ بدونها | |
|
| وبها تكونُ تِلاوةُ القرآنِ |
|
لُغَتي سَتَحيَا كالحَياةِ جَمِيلةً | |
|
| كتَجَدُّدِ الإِنسانِ والأزمانِ |
|
ويظلُّ شريانُ الهُدى مُتَدفّقًا | |
|
| من فيضِها بالرُّوحِ والرَّيحَانِ |
|
|