شَرِبْنَا على ذكْرِ الحبيبِ مُدامَةً | |
|
| سكِرْنَا بها من قبل أن يُخلق الكَرْمُ |
|
لها البدرُ كأسٌ وهيَ شمسٌ يُدِيرُهَا | |
|
| هلالٌ وكم يبدو إذا مُزِجَتْ نَجم |
|
ولولا شذَاها ما اهتدَيتُ لِحانِها | |
|
| ولولا سَناها ما تصَوّرها الوَهْمُ |
|
ولم يُبْقِ منها الدّهْرُ غيرَ حُشاشَةٍ | |
|
| كأنّ خَفاها في صُدور النُّهى كتْم |
|
فإن ذُكرَتْ في الحَيّ أصبحَ أهلُهُ | |
|
| نَشاوى ولا عارٌ عليهمْ ولا إثم |
|
ومِنْ بينِ أحشاء الدّنانِ تصاعدتْ | |
|
| ولم يَبْقَ منها في الحقيقة إلاّ اسمُ |
|
وإن خَطَرَتْ يوماً على خاطرِ امرىءٍ | |
|
| أقامتْ به الأفراحُ وارتحلَ الهمّ |
|
ولو نَظَرَ النُّدْمَانُ خَتمَ إنائِها | |
|
| لأسكَرَهُمْ من دونِها ذلكَ الختم |
|
ولو نَضحوا منها ثرَى قبرِ مَيّتٍ | |
|
| لعادتْ اليه الرّوحُ وانتَعَشَ الجسم |
|
ولو طَرَحُوا في فَيءِ حائطِ كَرْمِها | |
|
| عليلاً وقد أشفى لفَارَقَهُ السّقم |
|
ولو قَرّبُوا من حانِها مُقْعَداً مشَى | |
|
| وتنطِقُ من ذِكْرَى مذاقتِها البُكْم |
|
ولو عَبِقَتْ في الشرق أنفاسُ طِيبِها | |
|
| وفي الغربِ مزكومٌ لعادَ لهُ الشَّمُّ |
|
ولو خُضِبت من كأسِها كفُّ لامسٍ | |
|
| لمَا ضَلّ في لَيْلٍ وفي يَدِهِ النجم |
|
ولو جُليتْ سِرّاً على أَكمَهٍ غَدا | |
|
| بَصيراً ومن راووقِها تَسْمَعُ الصّم |
|
ولو أنّ رَكْباً يَمّموا تُرْبَ أرْضِهَا | |
|
| وفي الرّكبِ ملسوعٌ لمَا ضرّهُ السّمّ |
|
ولو رَسَمَ الرّاقي حُرُوفَ اسمِها على | |
|
| جَبينِ مُصابٍ جُنّ أبْرَأهُ الرسم |
|
وفوْقَ لِواء الجيشِ لو رُقِمَ اسمُها | |
|
| لأسكَرَ مَنْ تحتَ اللّوا ذلك الرّقْم |
|
تُهَذّبُ أخلاقَ النّدامى فيّهْتَدي | |
|
| بها لطريقِ العزمِ مَن لا لهُ عَزْم |
|
ويكرُمُ مَن لم يَعْرِف الجودَ كَفُّه | |
|
| ويحلُمُ عند الغيظ مَن لا لهُ حِلم |
|
ولو نالَ فَدْمُ القومِ لَثْمَ فِدَامِها | |
|
| لأكْسبَهُ مَعنى شمائِلها اللّثْم |
|
يقولونَ لي صِفْهَا فأنتَ بوَصفها | |
|
| خبيرٌ أَجَلْ عِندي بأوصافها عِلم |
|
صفاءٌ ولا ماءٌ ولُطْفٌ ولا هَواً | |
|
| ونورٌ ولا نارٌ وروحٌ ولا جِسْمٌ |
|
تَقَدّمَ كُلَّ الكائناتِ حديثُها | |
|
| قديماً ولا شكلٌ هناك ولا رَسم |
|
وقامت بها الأشياءُ ثَمّ لحكمَةٍ | |
|
| بها احتَجَبَتْ عن كلّ من لا له فَهْمُ |
|
وهامتْ بها روحي بحيثُ تمازَجا اتّ | |
|
| تِحاداً ولا جِرْمٌ تَخَلّلَه جِرْم |
|
فَخَمْر ولا كرْم وآدَمُ لي أب | |
|
| وكَرْم ولا خَمْر ولي أُمُّها أُمّ |
|
ولُطْفُ الأواني في الحقيقة تابع | |
|
| لِلُطْفِ المعاني والمَعاني بها تَنْمُو |
|
وقد وَقَعَ التفريقُ والكُلّ واحد | |
|
| فأرواحُنا خَمْرٌ وأشباحُنا كَرْم |
|
ولا قبلَها قبل ولا بَعْدَ بَعْدَهَا | |
|
| وقَبْليُّة الأبْعادِ فهْي لها حَتْم |
|
وعَصْرُ المَدى من قَبله كان عصرَها | |
|
| وعهْدُ أبينا بَعدَها ولها اليُتم |
|
محاسِنُ تَهدي المادِحينَ لوَصْفِهَا | |
|
| فَيَحْسُنُ فيها منهُمُ النّثرُ والنّظم |
|
ويَطْرَبُ مَن لم يَدْرِهَا عند ذِكْرِهَا | |
|
| كَمُشْتَاقِ نُعْمٍ كلّما ذُكرَتْ نُعم |
|
وقالوا شَرِبْتَ الإِثمَ كلاّ وإنّما | |
|
| شرِبْتُ التي في تركِها عنديَ الإِثم |
|
هنيئاً لأهلِ الدّيرِ كمْ سكِروا بها | |
|
| وما شربوا منها ولكِنّهم هَمّوا |
|
وعنديَ منها نَشْوَةٌ قبلَ نشأتي | |
|
| معي أبداً تبقى وإنْ بَليَ العَظْم |
|
عليكَ بها صِرْفاً وإن شئتَ مَزْجَها | |
|
| فَعَدْلُكَ عن ظَلْم الحبيب هو الظُّلم |
|
فَدُونَكَهَا في الحانِ واستَجْلها به | |
|
| على نَغَمِ الألحان فهيَ بها غُنْمُ |
|
فما سكنَتْ والهمَّ يوماً بموضع | |
|
| كذلك لم يسكُنْ مع النَّغَم الغَم |
|
وفي سكرةٍ منها ولَوْ عُمْرُ ساعةٍ | |
|
| تَرَى الدَّهْرَ عبداً طائعاً ولك الحُكْم |
|
فلا عَيْشَ في الدُّنْيا لمَن عاشَ صاحياً | |
|
| ومَن لم يَمُتْ سُكْراً بها فاته الحزم |
|
على نفسه فليَبْكِ مَن ضاع عُمْرُهُ | |
|
| وليسَ لهُ فيها نَصيبٌ ولا سهمُ |
|