لا تَغْرض الدمعَ إِنْ دمعُ إمرئ غَرِضا | |
|
| ووال تحريضَه حتى تُرى حَرَضا |
|
لو رامَ أن يَرحَضَ الأوْصابَ ذو وَصَبٍ | |
|
| بغيرِ ماءِ مآقيه لما رَحَضا |
|
إِن يَغْدُ دمعيَ في صِبْغِ العقيق فَقُلْ | |
|
| هذا العقيقُ عليه صِبْغَهُ نَفَضا |
|
وإِن عدا قلبيَ الرمضاء أو كبدي | |
|
| مدى حياتي فلما يَعْدُهُ الرَّمَضا |
|
كم مشتكٍ مَضَضاً لمّا تأمَّل ما | |
|
| أُجِنُّ أَقْسمَ أن لا يَشتكي مَضَضا |
|
عَرَّضْتَ بالصَّبْرِ لي جَهْلاً ببحر أَسىً | |
|
| قد ظلَّ بيني وبين الصَّبْرِ معترضا |
|
يا كربلاءُ أَما لي فيك مُبْتَرَضٌ | |
|
| على الثناءِ فأبغي فيك مُبْتَرضا |
|
أن يُعْقَلِ الجسمُ أو يُؤبَضْ فما عَقَل الش | |
|
| وقُ المملّكُ أَحشائي ولا أبضا |
|
مَن لي إذا هِمَمي جالتْ بمعتَزمٍ | |
|
| يجيلُ تحتَ الدَّياجي الحُزْمَ والغُرُضا |
|
عادى فؤادي سلوِّي في مَحَبَّتِه | |
|
| آل الرسول وعادى جفنيَ الغُمُضا |
|
ما زلت أَمْحَضُهُمْ مَحْضَ الودادِ وما | |
|
| أوَدُّ وُدَّ سوى مَنْ وُدَّهم مَحضا |
|
هوى بني هاشمٍ فرضٌ وأقْوَمُنا | |
|
| على السبيلِ الأولى قاموا بما فُرِضا |
|
الناقضين من اللأواءِ مُبرَمَها | |
|
| والمبرمينَ من النعماءِ ما انتقضا |
|
كان من الزمانُ فضاً حتى إِذا ملكوا | |
|
| تمييزَهُ مَيزوا فانمازَ كلُّ فضا |
|
يا من بغاني ارتكاضاً في محبَّتِهمْ | |
|
| لا زلتَ فيهم كما لا زلتُ مُرتكِضا |
|
كم ناغضِ الرأسِ فوقَ الرَّحْلِ من سِنَةٍ | |
|
| أَقام صوتيَ منه الرأسَ إِذ نَغَضا |
|
لما حدوتُ بمدحيهمْ ركائِبَهُمْ | |
|
| بسطتُّ من جأشِهِ ما كانُ منقَبضا |
|
ما زلتُ أطوي لهم بُسطَ المهامِهِ بال | |
|
| حُداءِ مُرتفعاً طوراً ومُنْخَفِضاً |
|
حتى نضا صِبْغُ ليلٍ ما عدا شبَها | |
|
| صِبْغَ الشباب إِذا صِبغُ الشباب نضا |
|
وكنتُ لا يطَّببيني مَدْحُهُمْ وهمُ | |
|
| مَن لم يجدْ مادحٌ من مَدحِهِم عِوَضا |
|
أُهدي قريضي وأُهديهِ وودَّيَ لو | |
|
| أَهدى القريضَ إليهم كلُّ مَن قَرَضا |
|
إن أعترض حبَّ أصحاب الكساءِ أجِدْ | |
|
| حُبّيهُمُ جوهراً في القلب لا عَرَضا |
|
خلِّ الرُّبى والأضا واحلُل بساحتِهمْ | |
|
| تحلل بخير ربىً منهم وخير أَضا |
|
همُ زُبْدةُ الفخرعنهم في القديم وفي ال | |
|
| حديثِ صَرَّحَ محضُ الفخرِ إذ مُخِضا |
|
يزدادُ فخرُ سِواهمْ عند فخرهمُ | |
|
| ضيقاً وإن طال ذاك الفخرُ أو عرُضا |
|
من كان حَشْوَ حشاهُ غيرُ حبِّهِمُ | |
|
| لا كان حشوَ حشاهُ غيرُ جمرِ غَضَا |
|
صلاةُ ربي على أبناءِ فاطمةٍ | |
|
| ما استيقظ الطرْفُ من غمْضٍ وما غَمَضا |
|
وددتُ من وَدَّ مولايَ الحسينَ كما | |
|
| رفضتُ رافضَهُ جهلاً بما رفضا |
|
سلِّم على نازلٍ بالطفِّ منزلُهُ | |
|
| إِنَّ السلامَ عليه كان مُفْتَرَضا |
|
على الحسينِ على سِبْطِ الرسول على ال | |
|
| مقبوض مُشْتَهياً للماءِ إذ قُبِضا |
|
من كان في مَغرسِ الإسلام مغرسُهُ | |
|
| قضى على مُهجَةِ الإسلام حين قَضى |
|
لئن رضيتُ له دمعاً بغير دمٍ | |
|
| لقد رضيتْ له مني بغير رضا |
|
كم جدتُ بالدمع كي أشفي به مَرضي | |
|
| فما أرى الدمعَ إلا زادني مرضا |
|
وكم جريضٍ بما لاقاهُ من كمَدٍ | |
|
| على الحسين وإن لم يشتك الجرَضا |
|
أليس بابن أتمِّ الخلق مَعرفَةً | |
|
| بعلم ما استنَّ مولى الخلق وافترضا |
|
نفسي تَقي ذا امتعاضٍ ما أطلَّ على | |
|
| دُجى العجاج لغير الحقِّ ممتعضا |
|
دُجى العجاج الذي انجابت جوانبُه | |
|
| عن نبض بَرْقِ ظُبىً لم يخبُ إذ نبضا |
|
لمّا يَرمْ مقبضَ المأثور قَبْضَتُهُ | |
|
| في حين ظلَّ على المأثور قد قَبَضا |
|
حتى نحاهُ سنانٌ غِبَّ ملحمةٍ | |
|
| لم تتَّركْ حَبَضاً فيه ولا نَبَضا |
|
أمّا سنانُ سنانٍ عند وَخضَتِه | |
|
| فلو أحسَّ من الموخوضُ ما وخضا |
|
لا بل لعمري لأضحى رُمْحُه قِضةً | |
|
| خوفاً وأضحَتْ به تلك الرماحُ قِضا |
|
لم أبكِ شيباً لدى الأحْفاضِ غادرني | |
|
| يخالني من رآني بينها حفَضا |
|
إن ينهض الشيبُ في رأسي فذلكمُ | |
|
| نورُ النهى والحجى في الرأس قد نهضَا |
|
لكن بكيتُ لمعروض الجنان على ال | |
|
| حتوفِ جهلاً وما من ريبةٍ عُرضا |
|
في معشرٍ من ذويه كُلُّهمْ مخَضَ ال | |
|
| رَّدى له وَطبَهُ المسمومَ إذ محضَا |
|
حلَّت بهم أُبَضَ الأحقادِ أَفئدةٌ | |
|
| لولا عماها إِذاً لم تحللِ الأبَضا |
|
من كلِّ حاضئِ نارٍ للشقاق إذا | |
|
| ما شيم إِطفاءُ نارٍ للشقاق حَضا |
|
قومٌ طويّاتُهُمُ تُطوَى على أَرَضٍ | |
|
| هل عاد عَوْدٌ صحيحاً بعدما أَرضا |
|
وذا لغامض داءٍ لا دواءَ له | |
|
| من يَومِ بدرٍ وأدوى الداءِ ما غمضا |
|
إذا ذكرتُ على الرمضاءِ مَصْرَعَهُمْ | |
|
| بَرَّدْتُ بالدمعِ صدراً طالما رَمِضا |
|
قومٌ بفضلهُمُ صحَّ الزمانُ لنا | |
|
| حتى إذا ما عَدِمْنا فَضلَهُم مَرضا |
|
أَضحت محاسنُ دنيانا وقد قَبُحَتْ | |
|
| من بعدهم والمذاقُ الحلو قد حمضا |
|
وأَبغضَ العيشَ ذو اللبِّ الأصيل وما | |
|
| إِن أبغض العيشَ إِلاّ بعدما بغُضا |
|
مضى لهم إذ مضى بين العدى زمنٌ | |
|
| كانت سيوفُ المنايا فيهم وُمُضا |
|
في عصْرِ جَوْرٍ أقاموا فيه ترشقُهُمْ | |
|
| سهامُ جَوْرٍ أقامتهم لها غَرَضَا |
|
تزدادُ أَشخاصُهُمْ خوفَ العدى قضَفاً | |
|
| من حيثُ يزداد أَشخاصُ العدى عرضا |
|
جرى القضاءُ لهمْ أَنْ يَسْعَدُوا بشقا | |
|
| سواهمُ جلَّ قاضي الخلقِ حين قضى |
|
فما لأرْضِ يزيدٍ كيف ما أرِضَتْ | |
|
| ممّا عرا أرْضَهُ منه ولا أرِضا |
|
وكيف ما نَفَضَ المخذولَ مِنْبرُهُ | |
|
| ولو درى نَفَض المخذولَ وانتفضا |
|
يزيدُ مهما اقترضتَ اليومَ من تِرَةٍ | |
|
| فالمرءُ مُسْتَرْجَعٌ منه الذي اقترضا |
|
ربضتَ ممَّا يلي الدنيا لتحميَها | |
|
| كالكلبِ من حيثُ لاقى جيفةً ربضا |
|
فملَّ منكَ غريضُ الملكِ معتدياً | |
|
| ما ملَّ من لعنةٍ يوماً ولا غَرِضا |
|
وابنُ اللعينِ عبيدُ الله قد قرض ال | |
|
| مختارُ مُدَّتَهُ بالسَّيفِ فانقرضا |
|
بعد اعتراضِ عبيدِ الله سادَتَنا | |
|
| بالخيلِ وهو يراها للرَّدى غرَضا |
|
بخيلِ إِبليسَ هاتيكَ التي رَكَضَتْ | |
|
| لما تراءَى لها إِبليسُ قد ركضا |
|
مَن كلِّ متَّفضٍ للحربِ وَفْضَة ذي | |
|
| عَمايةٍ وعمىً عمَّا له اتَّفضا |
|
يا ناقضاً عهدَ مولانا وسيدِنا | |
|
| غداً يُطَوَّقُ طوقَ النقض من نقضا |
|
ليس الرزايا رزايا بعدما اعترض الز | |
|
| مانُ فيه علينا بالذي اعترضا |
|
تحمونه فُرْضةَ الورَّادِ ويحكُم | |
|
| ولم تكونوا لتحموا غَيرهُ الفُرَضا |
|
فانظرْ إلى نُطَفٍ ما جاورتْ ظُهُراً | |
|
| لكنَّها نُطَفٌ قد جاورتْ حُيُضا |
|
لقد رعى مَنْ رعى من سوءِ فعلهمُ | |
|
| ما لو رعاه أريضُ الروضِ ما أرِضا |
|
فكم أَقَضَّتْ علينا من مضاجعَ ما | |
|
| تضمَّنتْ غيرَ لوعاتِ الأسى قضَضا |
|
وكم أمرَّتْ علينا من مطاعمَ لا | |
|
| يعَافُ طاعمها صاباً ولا حُضَضا |
|
فيا أسَى ما لما سدَّى وأَلحم ما | |
|
| بينَ الجوانح نَفْضٌ إِن أسىً نُقِضا |
|
هذي نجومُ المعالي الزُّهْرِ قد طُمِسَتْ | |
|
| وذا لواءُ العلى المرفوعُ قد خُفِضا |
|
لله بارضَةُ الأنوارِ مخجلةٌ | |
|
| نَوْرَ الرَّبيعِ إذا ما نوْرُهُ برَضا |
|
ضَبِّيَّةٌ غضِبَتْ للحقِّ وامتعضتْ | |
|
| له لدنْ غضِبَ الضبيُّ وامتعضا |
|
في موطنِ الورد والنسرينِ موطنُها | |
|
| وليس تشتاقُ إلا الرِّمْثَ والحُرُضا |
|
تودُّ لو عُوِّضَتْ كوفانَ من حلبٍ | |
|
| وحبَّذا عِوَضاً للمبتغي عِوَضا |
|
أظِباءُ وَجْرَةَ أم مها ساباطِ | |
|
|
ألْقَتْ قَباطِيها على البشَرِ الذي | |
|
| تُلْقى القَباطي منه فوقَ قباطي |
|
منهوكةُ الأوساطِ تُحْسَبُ أنّها | |
|
| خُلِقَتْ لدنْ خُلقَتْ بلا أوساط |
|
تطوى نبيلَ الطيِّ يتْعبُ فكرُها | |
|
| تَعبَ الواشطِ فيه والأمشاط |
|
نَقَطَ الشبابُ لها دُوَيْنَ نحورِها | |
|
| فلَكاً أقمْنَ قيامةَ الخرَّاط |
|
لا تنكرِ الإِفراطَ في كَلَفي بها | |
|
| ما ذلك الإفراطُ بالإِفراط |
|
ليس الصبابةُ من سِقاطي إِنّما | |
|
| ترْكُ الصبابةِ منْ أجلِّ سِقاطي |
|
كم عارضٍ للّهوِ عارضناهْ مِنْ | |
|
| طرَبٍ إلى خُلَطائنا الأخْلاط |
|
ما إِنْ يقهقهُ فيه رَعْدُ برابِطٍ | |
|
| إلاَّ تبسَّمَ فيه برْقُ بواطي |
|
أمنازلي اللائي كأني أُرعِشَتْ | |
|
| في خَطِّهنَّ أناملُ الخطَّاط |
|
شَرْطُ المنازلِ أنْ تقولَ إذا خَلَتْ | |
|
| جادتْ خلالَكِ أدْمعُ الأشراط |
|
لي وقفةُ المشتاقِ فيك فإن بدا | |
|
| أثرُ العفاءِ فوقفةُ المُشْتَاط |
|
دِمَنُ تظلُّ الريحُ تُهْبِطُ ما سما | |
|
| للعينِ منها أعنفَ الإهباط |
|
ما بين زمزمةِ المجوسِ حفيفُها | |
|
| فيها وبين تراطُنِ الأنباط |
|
حلَّتْ رباطَ الدمعِ ليلةَ بالسٍ | |
|
| ذِكرٌ حَلَنْنَ منَ العزاءِ رباطي |
|
هيهاتِ أَرْضُ الرقَّتَينِ ودونها | |
|
| أَعلامُ زغْرَيّا وكَفْرُ بلاطِ |
|
لم تحتلبْ حلبٌ شؤونَ مدامعي | |
|
| إِلا وقد نيط الأسى بنياطي |
|
وإذا الفتى وَقَذَتْهُ أُمُّ حَبَوْكَرٍ | |
|
| فالحزمُ أن يَتَوسَّدَ ابنَ ملاطِ |
|
النُّجْحُ من تلقاءِ هيدِ هيدِ إِن | |
|
| حاولتَ نُجحاً أو يعاطِ يعاطِ |
|
يَصلُ السُّرى مني زميلُ صبابةٍ | |
|
| وَصلَ الكلالَ لدى السُّرى بنشاطِ |
|
بصوادقٍ مرِّ الحفاظِ ممثَّلٍ | |
|
| من وَخدِهِ في مثل سَمِّ خِياطِ |
|
تلقاهُ كالربعِ الطَّليح وقبلُ ما | |
|
| لاقيتَ أروعَ كالفنيقِ الطاطي |
|
من بعدِ كلِّ هياطٍ انصابتْ له | |
|
| شَرْخُ الزِّماعِ وبعد كلِّ مياط |
|
خاضتْ بأرحلنا الغُطاطَ نجائبٌ | |
|
| تَهْوي بأرحلنا هُوِيَّ غَطاط |
|
شَرْبٌ ثَناهمْ شُرْبُ كاساتِ السُّرى | |
|
| لمَّا تعاطَوْها أَحثَّ تعاطي |
|
عبروا بحارَ البيدِ فوق قناطرٍ | |
|
|
تُدْني إلى الشَّوطِ البعيدِ مناسماً | |
|
| يُدنين كلَّ بعيدةِ الأشواطِ |
|
بتواصلِ الدأيات والأثباج بل | |
|
|
متطايراتٍ مثل ما طار السُّرى | |
|
| من بين سَرغٍ مُحْصَد وَحَماط |
|
تحمي نواجيها سياطي أنَّها | |
|
| قامت لها هممي مقامَ سياطي |
|
حتى وطئن لدن وطئن حمى فتىً | |
|
| من هاشمٍ فوق الكواكب واطي |
|
أعلى بني الإسلام ذروةَ قبَّةٍ | |
|
| أبداً وأبعدُهمْ مدى فُسطاط |
|
لا تبعدنَّ خلالُ إِبراهيم كم | |
|
| نُشِرَتْ على الأذهان نَشْرَ رياط |
|
سيفٌ متى ما يسطُ يُعْلَمْ أنه | |
|
| أجَلٌ على مُهَجِ الحوادثِ ساط |
|
من حيثُ رِيمَ فَعِرْضُهُ متطاولٌ | |
|
| ما إِن يرامُ ومالُهُ مُتطاطي |
|
هَوْلٌ عِلاطُ الفعلِ فيه إِذا غدا | |
|
| قولُ امرئٍ عُطْلاً بغير عِلاط |
|
فمتى اتَّقيتَ به اتَّقيتَ بنَثرَةٍ | |
|
| ومتى استعنتَ به تُعَنْ بإِباطي |
|
بأَدقَّ من رسطالسٍ نَظَراً إذا | |
|
| ناظَرْتَهُ وأَشفَّ من بُقْراط |
|
أَما القلوبُ فكلُّها متقلِّبُ | |
|
| من زهرِ ذاك الرَّوض فوقَ بِساط |
|
نَظَمَتْ له آدابَهُ الفِكَرُ التي | |
|
| نُظِمَتْ نظامَ الدرِّ في الأخياط |
|
فِكَرٌ غَدَتْ أقفالَ فكرٍ كلُّها | |
|
|
هو ذلك الجبلُ المنيفُ المرتقَى | |
|
| في العِلمِ والبحرُ البعيدُ الشاطي |
|
يلقى الجعادَ من الأمور إذا دَحَتْ | |
|
| بخلائقٍ بيض الوجوهِ سِباط |
|
كالدرِّ منثوراً من الأصداف بل | |
|
| كالدرِّ منشوراً من الأسْفاط |
|
غاطي الفروع وإِنما يجني العلى | |
|
| جاني العلى من كلِّ فرعٍ غاطي |
|
ينمى إِلى سِبطٍ من الكرمِ الذي | |
|
| أَسباطُهُ من أكرمِ الأسباط |
|
للهِ آباءٌ جَروا من مجدِهمْ | |
|
| مجري شنوفِ المجدِ والأقراطِ |
|
نيطَ الهدى فيهمْ وما كان الهدى | |
|
| لِيُناطَ إِلاّ في أَجلِّ مُناط |
|
في سَرْحَةٍ ردَّ الشَّطاطُ غصونَها | |
|
|
وَفَّرتَ قسطَكَ يا أبا اسحقَ من | |
|
| شَرَفٍ فَقِسطُكَ أوفرُ الأقْساط |
|
واحتطْتَ للعلياءِ علماً أَنَّها | |
|
| ما إِن تَني تحتاطُ للمحتاط |
|
هممٌ قَفَتْ آثارَها هممٌ فقد | |
|
| قامتْ سماطاً من وراءِ سماط |
|
الأغلبُ الجحجاحُ جين يرمُّ في | |
|
| طُرُقاتها كالضَّيْطرِ الوطواط |
|
تقفُ النباهةُ حيث ظلُّك واقفٌ | |
|
| أبداً وتخطو حيث ظلُّك خاطي |
|
كم غادرتْ لكَ من ودودٍ شامخٍ | |
|
| لا يُسْتَطاعُ ومن عدوٍّ لاطي |
|
خُذْ حُلَّةً إِمّا عراها النشرُ لم | |
|
| تحتج إلى الرفَّاء والخيَّاط |
|
وتصحفنْ كَلمِي فإن أَسْقَطتُ في | |
|
| كلمي فلا تصفحْ عن الإِسقاط |
|
هي حكمةٌ تُهْدى إليك وإِنما | |
|
| هي حكمةٌ تُهْدَى إلى سقراط |
|
ديباجُ مدحٍ لو غدا ديباجُهُ | |
|
| نمطاً غدا من مُذْهبِ الأنماط |
|
مَلَكتْ عُلاكَ ضمائري فتَوزَّعَتْ | |
|
| خطراتها بالقِسْطِ لا الإِقساط |
|
فإذا بَعَثتُ إلى مديحكَ هاجسي | |
|
| قَعدَ المديحُ له بكلِّ سِراط |
|