يا سرّ مرَّى لقد أصبحت لي سكناً | |
|
|
في أرض روضهما في قدس دارهما | |
|
| في شارع الرحب قد حلا ولم يبنا |
|
فنور قبريهما فوق السماء وفي | |
|
| أقطارا أرض منير للذي فطنا |
|
إن الأئمة نور الله مشتهراً | |
|
| في الملك جمعا لمن في باطن كمنا |
|
|
|
كما الرسول رسالات ظهرن به | |
|
|
|
|
|
| والعين تدرك منه قدر ما مننا |
|
لا تستطيع عقول الخلق كلهم | |
|
|
|
|
لكنهما قدرة الإيجاد خالقة | |
|
| ليست بمخلوقة إن كنت مستبنا |
|
والاسم يظهر بالباب المقيم له | |
|
| والباب ليس له يظهر به الأسنا |
|
والعالمان فما يزداد واحدها | |
|
| على محله شيءٍ أين ما مكنا |
|
وليس يرقى من الترتيب رتبته | |
|
| إلى سواها تعالى الله فاطرنا |
|
ولو تجاوزت الأشخاص رتبتها | |
|
| لقد تسامت إلى بارئها سننا |
|
هذا الغلو إلى التوحيد يعرفه | |
|
| من كان مستبصراً طبا به طبنا |
|
والوجه أن يعرف الإنسان مذهبه | |
|
| وأن يكون خبيرا عالما لقنا |
|
وأن يقيم صلاة الحق مجتهدا | |
|
| يقيم أشخاصها في حقها يقنا |
|
|
| يريد تقديمها جهلا ومغتبنا |
|
|
|
يقول هذا الذي قال الرواة لنا | |
|
| إفكاً وزوراً وبهتاناً به مهنا |
|
|
| حقائق الدين لم تلق به وهنا |
|
|
| ولا صياما ولا فرضا ولا سننا |
|
ولا زكاة ولا حجا ولا عملا | |
|
|
يحل ما حرم المولى ليترك من | |
|
| يطيعه في عذاب الله قد لعنا |
|
|
| حب الإباحة إطماعا به قرنا |
|
في الرجعة الكرة الزهراء نعرفه | |
|
| وفي الجنان بما ذو العرش بصرنا |
|
|
| ولو صبرنا لكان الصبر ينفعنا |
|
|
| أم الكتاب بنا الدنيا فقد ابنا |
|
|
| حتى يكون عليما بالذي بطنا |
|
فإن يقولوا عرفنا حسبنا ولنا | |
|
| ترك التعبد إطلاقا وذاك لنا |
|
|
| جاء الكتاب به والصدق بغيتنا |
|
ولا أمرنا بغير الاجتهاد وأن | |
|
|
فإن عصينا فنحن الأخسرون به | |
|
| وإن أطعنا ففضل الله يشملنا |
|
|
| ومن عدول إلى ما منه حذرنا |
|
من طاعة الرجس إبليس وسيعته | |
|
|
|
| يأت شيئا نهوه عنه إن فتنا |
|
|
| فالنسخ والفسخ يبقى فيه مرتهنا |
|
والمسخ والوسخ مقرون به أبدا | |
|
| والرسخ غايته إن يأمن الأمنا |
|
|
| من أن يمن علينا ثم يسلبنا |
|
|
| جازت بنا درجات منه ترفعنا |
|
|
| والاسم والباب باب منه مدخلنا |
|
إليه حقا إلى الباب المقيم له | |
|
| في الملك والاسم منه الباب سلسلنا |
|
|
| والنجم للاسم إذ أوحى موحدنا |
|
والأحد الفرد إذ أبدى تعبده | |
|
|
والعلم والفقه من باب الحياة ومن | |
|
|
|
|
هذي المراتب سبع عالم كبرت | |
|
| في النور رتبتهم من قبل عالمنا |
|
ونحن عالمنا في عد مائة ألف | |
|
| وتسع عشر من الأملاك عدتنا |
|
|
|
والعالم الأصغر الأرضي كلهم | |
|
|
|
|
|
|
فمن دعاهم ومن صلى على أحد | |
|
|
لأننا نحن هم من غير معرفة | |
|
| من المصلين جهلا ويل منكرنا |
|
والمرسلون ومن نبا وقام بها | |
|
| إمامة الحق سبعون من آد منا |
|
إلى المرجى إلى المهدي سيدنا | |
|
|
من أن يغيب عن الأطهار شيعته | |
|
| إلا عن العمى والصم الذين شنا |
|
وواحد لا يثنى في العديد ولا | |
|
| في الملك جمعا تعالى الله فاطرنا |
|
فحسبك الله يا نجل الخصيب فقد | |
|
| فاضت بحارك بالعلم الذي خزنا |
|
من كنه سر سرير السر مقتبساً | |
|
| من بحر سلسل بحر الميم مقبسنا |
|
|
| ثدي الغلو إلى مولاك سيدنا |
|
مولى الموالي ومن ذا الخلق قاطبة | |
|
| نرضي ونسخط فيه من يعاندنا |
|
فناد في الخلق وانشط لقلقاً رهفاً | |
|
| وانطلق فما زلت فيه ناطقاً لسنا |
|
|
| طوعاً وكرهاً وإمراناً لمن مرنا |
|
عن الغلو فديت القائلين به | |
|
| ولعنة الله تخزي من يقصرنا |
|
|
|
ونحن نفضلهم فضل الضياء على | |
|
| سدل الظلام بما ذو العرش فضلنا |
|
فالحمد لله شكراً دائماً أبداً | |
|
| هذا بفضل أبي الأنوار حيدرنا |
|