أرى طالباً مِنّا الزِّيادةَ لا الحسْنى | |
|
| بفِكرٍ رَمى سهْماً فعَدَّى بهِ عدْنا |
|
وطالِبَنا مطلوبُنا مِن وُجودِنا | |
|
| نغيبُ به عَنَّا لدَى الصَّعْقِ إِذْ عَنَّا |
|
ترَكْنا حُظُوظا من حضيض لحُوظِنا | |
|
| مع المقصد الأقصى إِلى المطلب الأسنى |
|
ولم نُلف كُنْه الكَوْن إِلا تَوهُّماً | |
|
| وليْس بشيءٍ ثابِت هكذا الفيْنا |
|
فرفْضُ السِّوى فرْضٌ علينا لأنَّنا | |
|
| بِملَّةِ محوِ الشركِ والشَّكِّ قد دنَّا |
|
ولكِنّه كيف السَّبيلُ لرَفضِهِ | |
|
| ورافِضُه المرفوضُ نحن وما كُنَّا |
|
فيَا قائِلاً بالوصْل والوقْفةِ التي | |
|
| حجِبت بها اسمعْ وارعوى مثل ما أبْنا |
|
تقيَّدْت بالأوهام لمَّا تداخَلتْ | |
|
| عليك ونورُ العَقْلِ أورثك السجْنا |
|
وهِمْت بأنْوارِ فهِمْنا أصولَها | |
|
| ومنْبعها منْ أينَ كان فما هِمنا |
|
وقد تحْجُبُ الأنوار للعبْدِ مثْل ما | |
|
| تقيَّد من إِظلامِ نفْس حوَتْ ضِغنا |
|
وأيُّ وِصالٍ في القضيَّة يُدَّعى | |
|
| وأكملُ مَنْ في النَّاس لم يدَّع الأمنْا |
|
ولوْ كان سرُّ الله يُدركُ هكذا | |
|
| لقالَ لنَا الجمهورُ ها نحن ما خِبْنا |
|
فكم دونَه من فِتْنةٍ وبليَّةٍ | |
|
| وكم مَهْمهٍ من قبْل ذلك قد جُبْنا |
|
فلا تلْتفِتْ في السَّير غيراً وكلُّ ما | |
|
| سِوى الله غيرُ فاتخِذْ ذِكرَه حِصْنا |
|
وكلُّ مَقامِ لاتقُمْ فيهِ إِنَّه | |
|
| حجابٌ فجِدَّ السَّير واستَنْجِدْ العوْنا |
|
ومهْما ترى كلُّ المراتِبِ تجْتلي | |
|
| عليْكَ فحلْ عنها فعَين مِثْلها حُلْنا |
|
وقُلْ ليْس لي في غَير ذاتِكَ مَطْلٌ | |
|
| فلا صورةٌ تُجْلى ولا طُرفة تُجْنى |
|
وسِرْ نحْو أعْلام اليمين فإنها | |
|
| سبيلٌ بها يُمْنٌ فلا تتركَ اليمُنا |
|
أمامَك هَولٌ فاسْتمِعْ لوصيَّتي | |
|
| عِقال من العَقْلِ الذي منه قد تُبْنا |
|
أبادَ الوَرى بالمشْكلات وقَبْلهم | |
|
| بأوهامِه قد أهْلَك الجِنَّ والبِنَّا |
|
محجَّتُنا قطْع الحجا وهوَ حجُّنا | |
|
| وحَجَّتُنا تتلوه باءٌ بِها تُهْنا |
|
يُبطِّئنا عند الصُّعودِ لأنَّه | |
|
| يودُّ لوَانَّا للصَّعيدِ قد أخْلَدْنا |
|
تلوحُ لَنا الأطْوارُ منه ثلاثَةً | |
|
| كَرَّاءٍ ومَرْئِيِّ ورؤيةِ ما قُلْنا |
|
ويُبْصر عبْداً عنْد طورِ بقائِهِ | |
|
| ويرجِع موْلى بالفَنا وهوَ لا يَفْنى |
|
ولوْحاً إِذا لاحَت سُطورُ كَيانِنا | |
|
| له فيه وهو اللَّوْح والقلم الأدنى |
|
يكُدُّ خُطوط الدَّهْر عنْد التفاتِه | |
|
| إِحاطَتَه القُصوى التي فيه أظْهرْنا |
|
أقام دُوَين الدهْرِ سِدرَةَ ذاتِه | |
|
| ونحو ووصْف الكلِّ في وصفه حِرنا |
|
يقَيِّد بالأزمانِ للدَّهْرِ مثْل ما | |
|
| يكيِّف للأجسام من ذاتِهِ الأبْنا |
|
وعرشاً وكُرسيًّا وبرجاً وكوكبَا | |
|
| وحشْواً لجِسْم الكلِّ في بحرِهُ عمْنا |
|
وفتْقٌ لأفْلاكِ جواهِره الذي | |
|
| يشَكلَه سِرُّ الحروف بحَرْفيْنا |
|
يُفرِّق مجموع القضيَّة ظاهراً | |
|
| وتجمع فَرقاً من تداخُله فُزنا |
|
وعَدَّد شيئاً لم يكُن غير واحِدٍ | |
|
| بألفاظِ أسماءِ بها شتَّت المعْنى |
|
ويعْرجُ والمعْراجُ منه لذاتِهِ | |
|
| لتطْوِيرِه العُلويِّ بالوهْم أسرَيْنا |
|
ويجْعلُ سُفليها ويوهِمُ أنَّه | |
|
| لِسُفْلِيِّه المجعول بالذَّاتِ أهبِطْنا |
|
يقدِّر وصْلاً بعْد فصْل لِذاتِه | |
|
| وفرض مسافات يجذلها الدهنا |
|
يجَلى لنا طور المعِيَّةِ شكَّه | |
|
| وإِن لمعَت منه فلتلحق الميْنا |
|
ويُلْحقُها بالشِّرْك من مثْنوِيَّةٍ | |
|
| يلوحُ بها وهو الملوَّح والمثْنى |
|
فنحن كَدودِ القزِّ يحصرُنا الذي | |
|
| صنعْنا بدَفْع الحصْرِ سجْناً لنا مِنَّا |
|
فكم واقِفٍ أرْدَى وكم سائرٍ هَدَّى | |
|
| وكم حكمةٍ أبْدى وكم مملقٍ أغْنى |
|
وتِّيم الباب الهرامِس كلِّهم | |
|
| وحسْبُك من سقْراط أسكَنُه الدِّنَّا |
|
وجرّد أمثَالَ العوالِم كلَّها | |
|
| وأبدأ أفْلاطون في أمْثلِ الحسنى |
|
وهامَ أرِسطو حتى مشى من هُيامِه | |
|
| وبثَّ الذي ألقى إِليْه وما ضنَّا |
|
وكان لِذِي القرْنينِ عوناً على الذي | |
|
| تبدَّى له وهُو الذي طلَب العَيْنا |
|
ويبحث عن أسباب ما قد سمعتم | |
|
| وبالبحث غطى العين إذ رده غينا |
|
وذوَّق للحلاَّج طعْم اتحادِه | |
|
| فقال أنا مَن لا يُحيطُ به معْنى |
|
فقيل له ارجَعْ عن مقالِك قال لا | |
|
| شربْت مُداماً كلَّ من ذاقَها غنىَّ |
|
وانطلّق للشِّبْلي بالوحْدة التي | |
|
| أشار بها لمَّا مجا عنده الكوْنا |
|
وكان لذات النَّفرِي مولِّهَا | |
|
| يخاطبُ بالتَّوحيد صَيَّره خِدْنا |
|
وكان خطيبَا بين ذاتين مَن يكُن | |
|
| فقيراً يَرَ البحر الذي فيه قد غُصْنا |
|
وأصْمت للجنَيِّ تجريدُ خلقِه | |
|
| مع الأمر إِذْ صارت فصاحتُه لُكنْا |
|
تثَنىَّ قضيب البان من شُرْب خمرهِ | |
|
| فكان كمثْلِ الغير لكنَّه ثنَّا |
|
وقد شَذَّ بالشُّوذىّ عن نوْعِهِ فلم | |
|
| يملْ نحْو أخْدان ولا ساكِنْ مُدْنا |
|
وأصبح فيه السُّهْر ورديِّ حائراً | |
|
| يصيحُ فما يُلْقى الوجود له أذْنا |
|
ولابن قسيِّ خلْع نَعْل وجودِه | |
|
| وليْس إِحاطات من الحجر قد تُبْنا |
|
أقام على ساقِ المسرَّة نجْلُها | |
|
| لِما رمز الأسرَارَ واسْتمطر المزْنا |
|
ولاحَ سَني برْقِ من الغَرْب للنُّهَى | |
|
| لِنَجْل بنِ سيناء الذي ظنَّ ما ظنَّا |
|
وقد خلَّد الطُّوسيُّ ما قد ذَكَرْتُه | |
|
| ولكنَّه نحْو التَّصرِّف قد حَنَّا |
|
ولابْن طُفيْل وابن رشْدٍ تيقُّظٌ | |
|
| رسالةُ يقظان أقْضى فتْحَه الحيْنا |
|
كَسا لشُعَيْب ثوْب جْمع لذاته | |
|
| يجُرُّ على حُسَّاده الذَّيْل والرُّدنا |
|
وعنْه طَوى الطّائيُّ بُسط كيانِه | |
|
| به سكْرة الخَلاَّع إذْ أذهب الوهْنا |
|
تسَمَّى بروح الروح جَهْراً فلم يُبَل | |
|
| ولم ير ندَّا في المقام ولا خِدْنا |
|
به عمر بن الفارِض النَّاظم الذي | |
|
| تجرَّد للأسْفار قد سَهَّل الحزْنا |
|
وباحَ بها نجْلُ الحرالي عنْدما | |
|
| رأى كتْمه ضعْفاً وتلويحُه غيْنا |
|
وللأموِيِّ النَّظْم والنَّثر في الذي | |
|
| ذكَرْنا وإِعْراب كما نحن أعْرَبْنا |
|
وأظهر منه الغافِقي لِمَا خفى | |
|
| كشَّف عن أطوارِه الغَيمَ والدُّجنا |
|
وبيَّن أسرارَ العُبوديَّة التي | |
|
| عن أعرابها لمَ يرفعوا اللَّبْس واللَّجْنا |
|
كشفْنا غِطاءً عَن تداخلِ سرِّها | |
|
| فأصبح ظهْراً ما رأيْتم له بطْنا |
|
هدانا لِدين الحقِّ ما قد تولَّهتْ | |
|
| لِعزَّته ألْبابُنا وله هُدْنا |
|
فمن كان يَبغى السَّير للجانب الذي | |
|
| تقدَّس فلْيأتِ فلْيأخُذْه عنّا |
|