أيا سعد قل للقُسِّ من داخل الدير | |
|
| أذلك نبراس أم الكأس بالخمرِ |
|
سَرَينا له خِلنَاه نَارا تَوقَّدت | |
|
| عَلى عَلَم حتى بَدتْ غرة الفَجْرِ |
|
أقول لصحبي عادت النار قد جرت | |
|
| تلوحُ وَتخْفى مَا كذا هَذه تجْرِي |
|
وَلو أنّه نَجْمٌ لما كان وَاقِفا | |
|
| تحيرتُ في هذَا كما حِرتُ في أمْرِي |
|
إِلى أن أتيت الدير ألفُيت فَوقه | |
|
| زجاجا ولا أدرى الذي فيه لا أدري |
|
بحق المسيح أصْدُقْ لنا ما الذي حوت | |
|
| فَقَال لنا خمر الهوى فاكتموا سِري |
|
وقد رفعت من قبل شَيْث لطارقٍ | |
|
| أتى قَاصِدا لِلدير تحت الدجىَ يسرِي |
|
فَقُلْنا لهُ مَنْ يبتغي سكرة بِما | |
|
| تَبيعُونها مِنه فَقالَ لنَا يشْرِي |
|
ولكن ببذل النفس والمال حَقُّها | |
|
| مَع الذل لِلخمارِ والحَمد والشكرِ |
|
فَقُلنا لهُ خُذْ إِلَيْكَ وأسْقِنَا | |
|
| فَمَنْ لام أو يَلْحَى ففي جَانب الصَبرِ |
|
فمَا زَالَ يسقِينَا بحسن لَطَافةٍ | |
|
| ويَشفَع حتى جاء بالشفع والوتر |
|
فَلماَ تجوْهَرنَا وطابت نُفُوسُنا | |
|
| وَخِفْنا مِنْ العربيد في حالة السُكر |
|
أحس بِنا الخمار قال لناَ اشْربوا | |
|
| وطِيبُوا فما فِي الدير منْ أحَد غَيري |
|
وَسيروا إِذا شِئتم ودَلُّو سِواكُمُوا | |
|
| عَلينا وغَطُّوا الأمر عن غيرِ ذي حِجرِ |
|
وقدَ ضاقَ صدرُ الششتريِّ بكتمهِ | |
|
| مع الصحوِ بعدَ المحو والوسع في الصدر |
|
فدعنيِ أجرّ الذيلِ تيها علىَ الورى | |
|
| وأصبو إِلىَ مثل الفقيهِ أبيِ بكرِ |
|
قَد اتحدتْ هَاء الفقيهِ برِائنا | |
|
| وَقد فتحتْ فكا لفكٍّ مِن القبرِ |
|
فقوَّته العظميَ المحيطةُ بالقُوَى | |
|
| سَفينة معنى قَد حوتْ كل ما يَدْري |
|
وَتسبح فِي بحَر الوجودِ وطمِّهِ | |
|
| بِريح رخاء هزَّهاَ أفقُ الفكرِ |
|
وذاكَ لتخصيصٍ وللجذْبِ عندناَ | |
|
| ومن ضل لم يلحق ولو جد في السير |
|
مَطِيَّتُنا للمنزلِ الرحب صبرنا | |
|
| على الضُّرِّ إِنَّ النفع في ذَلكَ الصبرِ |
|
عوائدناَ الاهلُ الغليظُ حِجابهُ | |
|
| وتمزيقه خرقُ العوائدِ بالقصرِ |
|
وفِي الخلع للنعلين ما قد سمعتَهُ | |
|
| مقامٌ ولكن نيطَ بالخلقِ والامرِ |
|
وطِلِّسمُ كنز الكونِ حَلُّ عقالنا | |
|
| منِ العقلِ وهوالمستفاد مدىَ الدهرِ |
|
وفي كسرك الطِّلَّسمَ بالذل صبغةٌ | |
|
| وذلك اكسيرٌ يلقَّبُ بالكسرِ |
|
ومفتاحُ سرٍّ للحروف ورمزهاَ | |
|
| وفكّ مُعَمَّى العسرِ ينحلُّ باليسرِ |
|
وقطعُ ذوي الألبابِ عشق مراتب | |
|
| من العالم الأدنى ويُسلبن كالسحرِ |
|
وفي العالم العلويّ لَذَّتُنَا التي | |
|
| ندور عليهاَ الآن والعيش في الدَّورِ |
|
وأن يد التجريد ترفعُ سترها | |
|
| وتبدو ذواتُ الحسن من داخلِ الستر |
|
وتبدو لك الأسرار والملكُ والغنى | |
|
| ويا رُبَّ حبر خاض في ذلك البحرِ |
|
وكم دَاهشٍ قدَ حارَ في عظم موجهِ | |
|
| ولم يدر ما معناهُ في المدّ والجزرِ |
|
فان جَمَعَ التفريق كانَ مسافرَا | |
|
| علَى مركبِ البِرّ المقرِّبِ للبَرِّ |
|
وإِن فَهم الاسماءَ كان خليفةً | |
|
| وعاملهُ فِي الرفع يعملُ في الجرّ |
|
وما شِمْت من برق الأنانية التِي | |
|
| شَعرتَ بها منظومةً وسطَ الشِّعرِ |
|
فأنْتَ أنَا بل أنت أنتَ هوَ الذي | |
|
| يقولُ أنا والوهم ماجرَّ للغيرِ |
|
ومن لا يرىَ غيرا فكيف افتقارهُ | |
|
| وقدْ حقَّ للتسليم والنظم والنثرِ |
|