خُذا حَدِّثاني عن فُلٍ وفُلانِ | |
|
| لعلّي أرى باقٍ على الحدثان |
|
وعن دُولٍ جُسنَ الديارَ وأهلِهَا | |
|
| فَنِيْنَ وصرفُ الدَّهْر ليس بفان |
|
وعنْ هَرَميْ مِصْرَ الغداةَ أَمُتّعا | |
|
| بشرخِ شبابٍ أم هما هَرِمان |
|
وعن نخلتَيْ حُلوان كيف تَنَاءَتا | |
|
|
وطالَ ثواءُ الفرقدين بِغِبْطَةٍ | |
|
| أما علما أَن سوفَ يَفْترِقان |
|
وزايلَ بين الشعريين مُصَرِّفٌ | |
|
| من الدهر لا وانٍ ولا مُتَوان |
|
فإن تذهبِ الشّعْرى العبورُ لشانها | |
|
| فإن الغُميصا في بَقِيّةِ شان |
|
وجُن سهيلٌ بالثريَّا جنونَهُ | |
|
|
وهيهاتِ من جورِ القضاءِ وعَدْله | |
|
| شآميةٌ ألوتْ بِدَيْنِ يمان |
|
فأجمعَ عنها آخرَ الدهر سَلْوَةً | |
|
| على طَمَعٍ خَّلاهُ للدَّبرانِ |
|
وأعْلَنَ صَرْفُ الدَّهْرِ لابْنيْ نُوَيْرَةٍ | |
|
| بيوم ثناءٍ غالَ كلَّ تداني |
|
وكانا كَنَدْماني جذيمةَ حِقْبَةً | |
|
| من الدَّهْرِ لو لم تَنْصَرِمْ لأوان |
|
فهانَ دمٌ بين الدَّكادكِ واللّوى | |
|
| وما كانَ في أمثالها بمهان |
|
فضاعتْ دموعٌ بات يَبْعَثُها الأسى | |
|
| يُهَيّجِهُ قبرٌ بكلِّ مكان |
|
ومالَ على عبسٍ وذبيانَ مَيْلَةً | |
|
| فأَوْدى بِمَجْنيٍّ عليه وجاني |
|
فَعُوجا على جَفرِ الهباءةِ عَوجةً | |
|
| لضيعةِ أعلاقٍ هناك ثَمَاني |
|
دماءٌ جرت منها التلاع بملئها | |
|
| ولا ذَحْلَ إلا أن جرى فَرَسان |
|
وأيَّامُ حرب لا يُنادى وَليدُها | |
|
| أهابَ بها في الحيِّ يومُ رهان |
|
فباتَ الرَّبيعُ والكلابُ تَهُرُّهُ | |
|
| ولا مثلَ مُودٍ مِنْ وراءِ عمان |
|
وأَنْحَى على ابني وائلٍ فَتَهَاصَرا | |
|
| غُصُونَ الرَّدى من كَزةٍ وَلِدَان |
|
تَعَاطَى كُلَيْبٌ فاستمرَّ بِطَعْنَةٍ | |
|
| أقامَتْ بها الأبطالُ سُوقَ طِعان |
|
وباتَ عديٌّ بالذنائبِ يَصْطَلي | |
|
| بنارِ وغلاً ليستْ بذاتِ دُخَانِ |
|
فَذلَّتْ رقابٌ من رجالٍ أعزَّةٍ | |
|
| غليهمْ تَناهى عزُّ كلِّ مكان |
|
وهَبُّوا يلاقون الصوارمَ والقنا | |
|
| بكلِّ جَبينٍ واضحٍ وَلَبان |
|
فلا خدَّ إلا فيه حدُّ مهنَّدٍ | |
|
| ولا صدرَ إلا فيه صدر سنان |
|
وصالَ على الجَوْنَينِ بالشّعْبِ فانثنى | |
|
| بأسلابِ مطلولٍ ورِبْقَةِ عان |
|
وأمْضى على أَبناءِ قَيْلَةَ حُكْمَهُ | |
|
| على شرِسٍ أدْلَوْا به وَليان |
|
ولو شاءَ عُدوان الزمان ولم يَشا | |
|
| لكانَ عذيرَ الحيِّ من عَدَوَان |
|
وأيُّ قبيلٍ لم يُصدَّعْ جَمِيعُهُمْ | |
|
| بِبَكْرٍ من الأرْزَاءِ أو بِعَوان |
|
خليليَّ أبْصَرْتُ الردى وسَمِعْتُهُ | |
|
| فإنْ كُنْتُما في مِرْيَةٍ فَسَلاني |
|
خُذَا مِنْ فمي هَّلا وسوفَ فإنني | |
|
| أرى مِنهما غيرَ الذي تَرَيان |
|
ولا تعداني أنْ أعيشَ إلى غدٍ | |
|
| لعلَّ المنايا دونَ ما تعدان |
|
وَنَبّهني ناعٍ مع الصُّبْحِ كُلَّما | |
|
| تَشَاغَلْتُ عنه عنَّ لي وعناني |
|
أَغَمّضُ أجفاني كأنّيَ نائمٌ | |
|
| وقد لَجّتِ الأحشاءُ في الخَفَقَان |
|
أبا حسنٍ أما أخوكَ فقد قَضَى | |
|
| فيا لهفَ نفسي ما التقى أخوان |
|
أبا حسنٍ إحدى يديكَ رُزِئْتَها | |
|
| فهلْ لكَ بالصَّبرِ الجميلِ يدان |
|
أبا حسنٍ أعْرِ المذاكيَ شُزَّباً | |
|
| تجرُّ إلى الهيجاءِ كلَّ عنان |
|
أبا حَسَنٍ ألْقِ السَّلاحَ فإنها | |
|
| مَنَايا وإن قالَ الجهولُ أماني |
|
أبا حسنٍ هل يدفعُ المرءُ حَيْنَه | |
|
| بأيدِ شُجَاعٍ أو بكيد جبان |
|
أبا حسنٍ إن المنايا وُقِيتَها | |
|
|
أقول كأني لستُ أحفلُ وانبرتْ | |
|
| دموعي فأبدتْ ما يُجِنُّ جَناني |
|
أبا حسنٍ إن كان أوْدَى مُحَمَّدٌ | |
|
| وهيهات عَدْوي فيكَ مِنْ رسفاني |
|
أجِدَّكَ لم تَشْهَدْهُ إذا أحدَقُوا به | |
|
| ونادى بأعلى الصوتِ يا لَفُلان |
|
تَوقوْهُ شيئاً ثم كَروُّا وجَعْجَعوا | |
|
| بأَرْوَعَ فَضْفاضِ الرِّداءِ هِجان |
|
أخي عَزَماتٍ لا يزالُ يَحُثُّهَا | |
|
| بحزمٍ مُعينٍ أو بِعزْمِ مُعَان |
|
رأى كلَّ ما يستعظمُ الناسُ دونَهُ | |
|
| فولَّى غنياً عنه أو متغاني |
|
فتىً كان يضعْرَورِي الفيافيَ والدُّجى | |
|
| ذواتُ جماحٍ أو ذَوَاتُ حران |
|
تَدَاعَتْ له أبياتُ بكرِ بنِ وائلٍ | |
|
| ولم تُرْجِعْنَهُ لا ظَفِرْتِ بِثان |
|
قليلُ حديثِ النَّفْسِ فيما يرُوعُهُ | |
|
| وإن لم يَزَلْ من ظَنّه بِمكان |
|
أبيٌّ وإنْ يتبع رضاهُ فَمُصْحِبٌ | |
|
| بعيدٌ وإن يُطْلَبْ جَدَاه فدان |
|
لك اللهُ خوَّفْتَ العدا وأمِنْتَهُمْ | |
|
| فَذُقْتَ الرَّدى من خِيْفةٍ وأَمان |
|
إذا أنتَ خَوَّفْت الرِّجالَ فَخَفْهُمُ | |
|
| فإنَّكَ لا تُجْزى هوىً بِهَوان |
|
رِياحٌ وَهَبْهَا عَارَضَتْكَ عَوَاصِفاً | |
|
| فكيف انثنَى أو لانَ رُكْنُ أبَان |
|
بلى ربَّ مشهورِ البلاءِ مُشَيَّعٍ | |
|
| قتيلٍ بمنخوبِ الفؤادِ هِدَان |
|
أُنِيحَتْ لبسطامٍ حديدةُ عاصِمٍ | |
|
| فخرَّ كما خَرَّتْ سَحُوقُ لِيَان |
|
بنفسي وَأهْلي أيُّ بَدْرِ دُجُنَّةٍ | |
|
| لستٍّ خَلَتْ منْ شهْرِهِ وثمان |
|
وأيُّ أبيٍّ لا تقومُ له الرُّبَى | |
|
| ثَنَى عَزْمَهُ دونَ القرارةِ ثان |
|
وأيُّ فتىً لو جاءكمْ في سلاحه | |
|
| متى صَلُحَتْ كفٌّ بغيرِ بَنَان |
|
وما غرَّكُمْ لولا القضاءُ بباسِلٍ | |
|
| أصاخ فقعقعتمْ له بِشِنَان |
|
يقولون لا تَبْعَدْ وللهِ دَرُّهُ | |
|
| وقد حِيلَ بين العَيْرِ والنَّزَوان |
|
ويأْبَوْنَ إلا لَيْتَه وَلَعَلَّهُ | |
|
| ومنْ أينَ للمقصوصِ بالطيران |
|
رويدَ الأمَاني إنَّ رزءَ محمدٍ | |
|
| عَدَا الفلكَ الأَعْلَى عنِ الدوران |
|
وَحَسْبُ المنايا أنْ تفوزَ بِمِثْلهِ | |
|
| كفاكِ ولو أخطأتِهِ لكفاني |
|
سقاكَ كدمعي أو كجودك وابلٌ | |
|
| من المزنِ بين السحِّ والهَمَلان |
|
شآبيبَ غيثٍ لا تزالُ مُلثَّةً | |
|
| بقبرِكَ حتى يلتقي الثَّريان |
|
أبا حسنٍ وفِّ اعتزاءَك حَقَّهُ | |
|
| فقد كنتما أُرْضِعْتُما بلبان |
|
تماسكْ قليلاً لستَ أولَ مبتلىً | |
|
| ببينِ حبيبِ أو بغَدْرِ زمان |
|
أثاكِلَتَيْهِ والثَّواكِلُ جَمَّةٌ | |
|
| لو أنكما بالنَّاسِ تأتسيان |
|
أذيلا وَصُونا واجْزَعا وتَجَلَّدا | |
|
| ولا تأخُذا إلا بما تَدَعان |
|
وعُودا على الباقي المخلَّفِ فيكما | |
|
| بفضلِ حُنُوٍّ منكما وحنان |
|
خُذاهَ فَضُمَّاه إلى كَنَفَيْكُما | |
|
| فإنّهُما للمجدِ مُكْتَنِفَان |
|
سدىً ليس يَدْري ما السرور وما الأسى | |
|
| مُحِيلٌ على ضَعْفَيْ يدٍ ولسان |
|
لعلكما إن تستظلاَّ بظلّهِ | |
|
| غداً إنَّ هذا الدَّهرَ ذو ضربان |
|
لشعركما السلوانُ إن محمداً | |
|
| مجاورَ حُورٍ في الجِنَانِ حسان |
|