أبَى اللهُ إلاّ أَنْ يكون لكَ الفَضْلُ | |
|
| وَأَنْ يَتَباهى باسْمِكَ القولُ وَالفِعْلُ |
|
وألا يُفيضَ الناسُ في كلِّ سُؤْددٍ | |
|
| يَعُدُّونَهُ إلا وأنتَ له أهل |
|
وأن تقفَ العَلْيَا عليك ظنونَها | |
|
| إذا رابها جِدٌّ من الأمرِ أوْ هزل |
|
وأن تُوْسِعَ الأيامَ جوداً ونجدةً | |
|
| وما ليس يخلو منه عَقْدٌ ولا حَلُّ |
|
وَأيَّدَ سيفاً قلَّما هزَّ عِطْفَهُ | |
|
| إلى الحربِ إلا والحمامُ له ظِلُّ |
|
تغارُ عليه الشمسُ منْ كلِّ ناظرٍ | |
|
| فَتُعْشِيهِ عَنْهُ وهو في مَتْنِهِ صَقْل |
|
يَكادُ يَسيلُ الغمدُ من ماءِ جفنهِ | |
|
| وفي مَضْرِبَيْهِ النارُ والطَبُ الجزل |
|
تَرَى حَيْثُما أبْصَرْتَهُ الغمدَ كلَّه | |
|
| وإن لم يُسَلّطه قتالٌ ولا قتل |
|
وَيُفْهَمُ عنه الحلمُ في كلِّ هَزَّةٍ | |
|
| وإنْ كان مما هَزَّ أعطافَهُ الجهل |
|
وربَّ جنونٍ لا يُدَاوَى صريعُهُ | |
|
| تعلَّمَ منه كيف يُكْتَسَبُ العقل |
|
تُرَاعُ الأسودُ الغْلبُ من شَفَراتِهِ | |
|
| وقد أثَّرَتْ فيها كما أثَّرَ النمل |
|
أغاليطُ قولٍ لفَّ ألبابَنا بها | |
|
| فراغٌ لنا أو للقوافي به شغل |
|
من البيضِ إلا ما استباحَ غِرارُهُ | |
|
| من الدمِ حلٌّ للسيوفِ ولا حِلّ |
|
به ما بِأَجسامِ المحبينَ منْ ضَنَىً | |
|
| وإنْ لم يُتَيّمْهُ دلالٌ ولا دَلُّ |
|
له بمكانِ العِقْدِ والحجلِ في الوغى | |
|
| مآربُ ليس العِقْدُ منها ولا الحِجل |
|
وقد يستعينُ الشيء بالشيء لَوْطَةً | |
|
| ولا نَسَبٌ يُدْنِيه منهُ ولا شَكْل |
|
له خَلَوَاتٌ بالنفوسِ وإن جَنَتْ | |
|
| عليها الليالي والتقى دونه الحَفْل |
|
كأنَّ الذي أَخْطَتْهُ منهُ بجانبٍ | |
|
| ولكنْ على أنْ لا يلذَّ ولا يحلو |
|
له هبَّةٌ لا من أنَاةٍ ولا وَنىً | |
|
| إلى حيثُ لم يَسْبِقْهُ عُذْرٌ ولا عَذْل |
|
واسمرَ عَرَّاضِ الكعوبِ كأنه | |
|
| إذا اهنزَّ صِلٌّ أو يُسَاوِرُهُ صل |
|
وذو غلمة عبد حليفُ رجاحةٍ | |
|
| يسيرُ إليها كلَّما نَبَتَ البَقْلُ |
|
أَصَمُّ وتدعوهُ الأمانيُّ غضَّةً | |
|
| فيألُو وتدعوهُ المنايا فلا يألو |
|
جَرَى الموتُ في عِطْفَيْهِ بَدْءاً وَعَوْدةً | |
|
| كما كان يَجْري فيهما الماء من قبل |
|
ومالَ وقد أضحتْ منابتُهُ الكُلَى | |
|
| كما كانَ ميَّالاً وَمَنْبِتُهُ الرمْل |
|
ولذَّ جناهُ واللواءُ يؤودُهُ | |
|
| كعهدِكَ إذ يُزْهَى به الوَرَقُ الجَثْل |
|
وقد كان مُرّاً وهو في الخصبِ مائسٌ | |
|
| فكيف تراهُ حينَ أَزْرَى به المحل |
|
وكنَّا عَهِدْنَا النَّقْلَ يُذْويه آنفاً | |
|
| فإياكَ منه حيثُ لم يُذْوِهِ النقل |
|
ولم أرَ شيئاً مثلهَ طالَ طُوْلَهُ | |
|
| إلى الموتِ إلا ما ينازِعُهُ النّبْل |
|
ولما نَمَاها فَرْعُهُ ونجارُهُ | |
|
| حَكَتْهُ وإنْ لم تَحْكِهِ فلها الفضل |
|
وللموتِ أسبابٌ يحاذِرُهَا الفتى | |
|
| وَأحْتَلُهَا ما ليسَ يَدْرَأُه الختل |
|
تُهَابُ المنايا في عصاً أو حديدةٍ | |
|
| وَتُوهِنُ ما دارت به الأعينُ النجل |
|
وروضةِ حَزْنٍ بَيْنَ طِيْبِ نَسيمها | |
|
| وبين ثَنِياتِ الحَشَا مَخْلَصٌ سهل |
|
تسيرُ بما بينَ الأحبَّةِ من هوىً | |
|
| رسائلُ منه لا تُضَيَّعُ أو رسْل |
|
شذاً تتهاداهُ الأَصَائِلُ والضُّحَى | |
|
| تَصِحُّ المُنَى في صَفْحَتَيْهِ وَيَعْتَلَ |
|
مع الريحِ ما هبتْ له فإذا وَنَتْ | |
|
| تحيرَ في أكمامها هُوَ والطل |
|
كأنّ المدامَ الصّرْفَ باتتْ تَعُلُّها | |
|
| فللطيبِ منها جانبٌ قلَّما يَخْلو |
|
وللهِ درُّ الكأسِ شادُوا بذكرها | |
|
| تَعِلَّةَ قلبٍ لا يُعين ولا يَسْلو |
|
هِيَ الشيءُ أُطْرِيهِ ولا علمَ لي بهِ | |
|
| سوى أنَّني لا أمتري أنها بَسْل |
|
وقالوا َكَتْ ريحَ الحبيب فهاتها | |
|
| وإن لم يُسَوِّغْهَا غِنَاءٌ ولا نُقْلُ |
|
وكنتُ أظنُّ الراحَ من قَبْلِ ما ادّعَتْ | |
|
| ستأنفُ من أنْ تلتقي هيَ والنّحْلُ |
|
أتلكَ سَقَتْ أزهارهَا أمْ غمامةٌ | |
|
| إذا نَفَحَتُ أيْقَنْتُ أنْ سَوْفَ تَنْهَل |
|
من المُثْقِلاَتِ الهُضْب حتى يؤودَها | |
|
| وإن حملتها حاجةٌ ما لها ثقل |
|
إذا لَقِحَتْ حَرْبٌ بها أو بمثلها | |
|
| فليسَ على طيبِ الحياةِ لها نسل |
|
سَرَتْ ضَخْمَةَ الأكنافِ تامكةَ الذُّرَى | |
|
| دلوحَ السُّرى تُتْلَى على ذاكَ أو تَتْلو |
|
كأنّ التماعَ البرقِ في جَنَبَاتِها | |
|
| مصابيحُ تُذْكَى أوْ صوارمُ تُسْتَل |
|
وقهقهَ فيها الرعدُ من كلِّ جانبٍ | |
|
| كما هَدَرَتْ في الهجمَة الفُتُقُ البُزْلُ |
|
أرنّتْ على ذي الأثْلِ غَيْرَ حليمةٍ | |
|
| فهل عندها علمٌ بما لقيَ الأَثْل |
|
ومالتْ على أكناف لبنانَ مَيْلَةً | |
|
| فسحّ عليها ديمةٌ كلُّها وبل |
|
كذلك حتى كلُّ مندوحةٍ بها | |
|
| غديرٌ وحتى كلُّ مشرفةٍ وحل |
|
وحتى التقى في سُبْلها الصقرُ مخفقاً | |
|
| وليثُ الشّرى غرثان والسّرْب والإجل |
|
وحتى بَدَتْ شمسُ الضحى وكأنها | |
|
| محياكَ لا أغلو وإن كنتُ لا أغلو |
|
وسالتْ على روضِ الحزونِ أبَاتها | |
|
| مَعَ الماءِ كالعشقِ استبدّ به الوصل |
|
كشعريَ إذ يَلْقَى اهتزازكَ للندى | |
|
| ولولاهما لم يجتمعْ للعُلا شمل |
|
أضِىءْ يا سراجَ الدينِ وابنَ سِراجِهِ | |
|
| إذا اشتبهتْ تلكَ المسالكُ والسُّبْل |
|
وقلْ كيفَ كانَ الدهرُ إذ كنتَ شاكيَاً | |
|
| ولو بَهَرَتْ فيه النباهةُ والنبل |
|
وليس يزينُ الغمدَ حُسْنُ حُليّه | |
|
| غداةَ الوغى حتى يُزَيّنَهُ النصل |
|
شكوتَ فظلَّتْ كلُّ أرضٍ بأهلها | |
|
| تميدُ ولو أنَّ الجبالَ لها أهل |
|
وأمسكتِ الأفلاكُ عن دورانها | |
|
| كأنَّ لياليكَ الطوالَ لها شَكْل |
|
وَأَوْحَشَتِ الآدابُ حتى كأنَّها | |
|
| وقد ظَعَنَتْ سلمى التَّعَانيقُ والثّقْل |
|
وَأُلْبِسَتْ الدنيا وَأَجْمِعُ أهْلِهَا | |
|
| ضَنىً ذاقَهُ بَعْضٌ وعالجه كُلُ |
|
فلا جوّ إلا وهو أسودُ مُظلمٌ | |
|
| ولا أرضَ إلا وهي مُوحشة فَلُّ |
|
وأُبْطِلَ سحرُ الأعينِ النُّجلِ بعدما | |
|
| مَضَتْ برهةٌ والسحرُ ما دونه بطل |
|
وودّ غَريمي لو نَبَيّنَ أمْرَهُ | |
|
| فأَنْصَفَنِي إذ كانَ يُعْجبه المَطْل |
|
مُصيبي على موتِ الشباب بلحظةٍ | |
|
| وأيامَ كانت قَبْلَه تَنْصُلُ الإلُّ |
|
أأُحْسَدُ والدنيا تَضنّ بِدرِّها | |
|
| عليّ وكانتْ كلُّ أخلاقها نُغْل |
|
وأنضو على حكمِ الزمانِ وصرفه | |
|
| شبابي ولا يُلْقي شبيبته الحِسْل |
|
قَضَاءٌ من الأيامِ فَصْلٌ نَقَمْتُهُ | |
|
| عليها فلا كفّني أنّهُ فصل |
|
وأدبرَ شيطاني بحقّي وباطلي | |
|
| كأنْ لم يقرّبه ذِمامٌ ولا إلّ |
|
فلم أُتْبِعِ اللذاتِ إلا تأسفاً | |
|
| لِنَهْلَتِهَا أنْ لا يكون لها عَلُّ |
|
ولم أتعاطَ الشعر إلا تغنّياً | |
|
| بذكركَ يُشْفَى أو يُدَاوى بهِ الخبل |
|
فهل عندهُ أنْ قد أظَلّتْ بِشَارة | |
|
| بِبُرْئِكَ تجلو مِنْ أمانيّ ما تجلو |
|
وأن قد دنا وَجْهُ الرِّضَى بعدما التوتْ | |
|
| به جُرُعاتٌ من هموميَ أو سَجْلُ |
|
وأنّي قد استأنفتُ عُمْرِيْ فها أنا | |
|
| وليدٌ وإن ظنّ الصّبا أنني كهل |
|
وأنّيَ لو شئتُ ارتجعتُ غوايتي | |
|
| بكل ابنِ سُبْلٍ لا يُعَرّجُهُ طِفْلُ |
|
بأنضاءَ هَزلى نَازَعَتْها نُفُوسُهُمْ | |
|
| نوىً تَتَعاطَاهَا المطيّةُ والرّحْل |
|
إلى ابنِ أبي مروانَ حتى أجارهمْ | |
|
| فتىً لا يهيمُ الجانبين ولا غفل |
|
عَفَاءً على الأرضِ التي لا تحلُّها | |
|
| ولو نَبَتَتْ فيها السماحةُ والبذل |
|