لو أسكر الإنسان باطل أمره | |
|
|
لو قاس كلّ فتى سواه بنفسه | |
|
| فيما أراد لما تعادى اثنان |
|
لو أنصف الخصمان ما اصطاد الرُشا | |
|
| أهل القضاء بما ادّعى الخصمان |
|
لو أخلص الإنسان في إحسانه | |
|
| لم يرجُ أن يجزي على الإحسان |
|
|
| في الدين لم يحتجّ بالبرهان |
|
لو أن عقل المرء يغلبِ حبّه | |
|
| للنفسي لن يلجأ إلى الأديان |
|
لولا جمود في الشرائع مهلك | |
|
|
لو كان قصد الدين غير سعادة الدّ | |
|
|
لو أخلص الرجل التقيّ بدنيه | |
|
|
لا خير في تقوى امرئ لو لم يَخف | |
|
| نار الجحيم للجّ في العصيان |
|
لو كان أمر الحجٌ معقولاً لما | |
|
|
لو حكّم العقلَ الحجيج بحجّهم | |
|
| أبَوُ الطواف بتلكم الجدران |
|
لو أخلص الغزّى بنُصرة دينهم | |
|
|
|
| في المجد ما خدعت أبا غبشان |
|
لو كان للشيطان معنى غير ما الْ | |
|
|
لو يجعل الناس التعاون دأبهم | |
|
|
لو أنّ أخلاق الرجال تهذّبت | |
|
| لتكّشفت حُجُب عن النِسوان |
|
ومحبّة الأوطان لولاها لما | |
|
| عَرف الأنام عداوة الأوطان |
|
لو كان خير في المجرّة لم يكن | |
|
| في الأرض شرٌ دائم الغَلَيان |
|
لو تَمَّ في فلك الثريّا سعدها | |
|
| لم تُمنَ بالعَيوق والدَّبَران |
|
لو لم يكن فزعاً سهيل لم يبت | |
|
|