متى تطلق الأيامُ حرية الفكر | |
|
| فينشط فيها العقل من عقلة الأسر |
|
ويصدع كلّ بالحقيقة ناطقاً | |
|
| ويترك ما لم يدر منها لمن يدري |
|
أرانا إذا رمنا بيان حقيقة | |
|
| عُزينا معاذ الله فيها إلى الكفر |
|
جهلنا أشدّ الجهل آخر عمرنا | |
|
| كما قد جهلنا قبله أوّل العمر |
|
هما ساحلا بحر من العيش مائج | |
|
| ففي أيّ أمر نحن بينهما نجري |
|
ومن أين جئنا أم إلى أين قصدُنا | |
|
| وفي أيّ ليل من تشككنا نسري |
|
كأنّأ أتينا والمعيشة لجّة | |
|
| لنعبُرَ والأعمار جسر إلى القبر |
|
وماذا وراء القبر مما نريده | |
|
| وهل من مَدىً بعد العبور على الجسر |
|
|
| ألا هل لكسر الموت ويحك من جبر |
|
لعلّ حياة المرء ليلٌ ستنجلي | |
|
| غياهبه من سكرة الموت بالفجر |
|
فإن كان ذا حقاً فإن حياتنا | |
|
| كما قيل ستر والردى كاشف الستر |
|
وقد قيل إن الروح تبقى فهل لها | |
|
| عروج إلى الأعلى إلى الأنجم الزهر |
|
وهل تعرف الجثمان بعد عروجها | |
|
| فتمكثَ منه في السماء على ذُكر |
|
إذا أرضنا كانت سماءً لغيرها | |
|
| فما من عروج بل نزول إلى القعر |
|
وهل عرجت أرواح من في عطاردٍ | |
|
| إلى الأرض أم هذا الكلام من الهذر |
|
خيال به رحنا نعلّل أنفساً | |
|
| هز أن به لما رجعن إلى الحجر |
|
وشبّه بالنهر الحياةَ معاشرٌ | |
|
| فمنبعه في رأيهم قدم الدهر |
|
|
| وإن رجموا بالظن في منبع النهر |
|
فيا ليت شعري أين ينصبّ جارياً | |
|
| أعوداً لبدء أم إلى غاية يجري |
|
لعمرك ما هذي الحياة وما الذي | |
|
| يُراد بنا فيها من الخير والشر |
|
نحلول علماً بالحياة وإنّ ذا | |
|
| منَوط إلى ما ليس يدرَك بالفكر |
|
ونسلُك منها في مجاهل قفرة | |
|
| فنخرج من قفر وندخل في قفر |
|
على أننا نَمضي إلى أمر ربنا | |
|
| كما أننا آتون من ذلك الأمر |
|