أأحبابنا منكم حياةٌ لنا الوصلُ | |
|
| وساداتنا منكم ممات لنا المَطْلُ |
|
شغلنا بذكراكُم وهِمْنَا بحبكمْ | |
|
| وليس لنا في غير ذكركُمُ شُغْلُ |
|
لئن جادتِ الأيامُ لي بوصالِكم | |
|
| فكل مرورات الزمانِ لنا نَحْلُو |
|
وإن بخلتْ يوماً علينا بقربكم | |
|
| فكل حَلاَواتِ الزمان لنا مُهْلُ |
|
فمن أين يلقى القلبُ راحاً وراحة | |
|
| ولا ساعةً من دهرهِ عنكم يُسْلُو |
|
ومن أين يَسْلُو القلب بعد فراقِكم | |
|
| وليسَ فؤادِي من تدكركم يَخْلُو |
|
بخلتمْ علينَا بالوصالِ وإنما | |
|
| يزينكم في ناظرِي الشحُّ والبُخْلُ |
|
عذُولِي بلَوْمِي لاينى ومَسامِعي | |
|
| بها صممٌ أن يدخلَ اللومُ والعذْلُ |
|
فيعذرني في الحبِّ مَنْ هو عالِمٌ | |
|
| ويعذُلني فيه من ابتزَّه الجَهلُ |
|
إلام النوى والصدُّ والهجرُ والقِلَى | |
|
| وإعراضُكُم والبُعْدُ والحِقْدُ والذَّحْل |
|
وإني لذُو حُزْن طويلٍ وغصةٍ | |
|
| مَدَى الدهر إن دامت على هِجرها جملُ |
|
فتاةٌ تفوقَ الشمسَ غرةُ وجهها | |
|
| إذا طلعت من خِدْرِها والضحى طَفْلُ |
|
لهَا مُبْسمٌ عذب شتيتٌ مفلج | |
|
| وطرفٌ غضيضٌ أحورُ زَانَهُ الكُحْلُ |
|
كحيلٌ وخصرٌ نحيل يشتكِي ألمَ النوى | |
|
| مِن الردفِ إنْ قامتْ ينوءُ به الثُّقْلُ |
|
وخدٌّ صقيل ناعمٌ لا يشينُه | |
|
| بياضٌ عَلَتْه جمرةُ ما بِه صَقْلُ |
|
رمتْني بهجرانٍ ودامت على الجَفَا | |
|
| فأيسر ما قد شئت من هَجْرها القَتْلُ |
|
تَعَزَّ فؤادِي لستُ أولَ عاشقٍ | |
|
| فهذا بلاءٌ حلَّ في الناس مِن قَبلُ |
|
ولا تبتئس فالدهرُ رَبُّ تقَلُّبٍ | |
|
| عسَى بعد هذا البُعْدِ يلتئمُ الشملُ |
|
ألا إنما الأيامُ تبدى عجائباً | |
|
| يحارُ لديها الذهنُ والفكرُ والعقلُ |
|
ستبْدِى صروفُ الدهرِ ما هو كائنٌ | |
|
| فلا تكترثْ إن نالك النهلُ والعَلُّ |
|
فلا تغتررْ من صاحبٍ بصداقةٍ | |
|
| بدتْ مِنه في حالٍ يقدمها غُلُّ |
|
فبعضُ الورَى يهدى لك النطقَ حلوَه | |
|
| وظاهرُه حلوٌ وباطنه صِلُّ |
|
فجازِ الورَى بالعدلِ مثلَ فعالهم | |
|
| فحُسَنى لدى حُسْنَى إذا ما هُمُ ضَلُّوا |
|
إذا لم تجاز الضدّ بالشرِّ والأذَى | |
|
| ظلمت ولم تسلمْ لك اليدُ والرجلُ |
|
يقولون إنّ العفوَ خيرٌ من الجزا | |
|
| فما حاجتي إنْ قلت في قولهم زَلُّوا |
|
ولكنْ أتت آيُ الكتاب بنسخِه | |
|
| ألم تر أن العفوَ ناسخُه النَّصْلُ |
|
لَحَا اللهُ من يُغْضِى جفوناً على القذى | |
|
| وقد ناله المكروهُ والضيمُ والذلُّ |
|
وإن كنتَ في قومٍ صفا لك وُدُّهمْ | |
|
| فأعطهمُو وُدّاً وملَّ إذا ملُّوا |
|
وإن صرمُوا حبلَ الوصالِ فلا تكن | |
|
| لهم واصلاً حبلا إذا صرمَ الحهلُ |
|
وكنْ مثلهم في كلِّ حال ولا تمِلْ | |
|
| وخلِّ ولا تسأل سُرَاهُم إذا حَلُّوا |
|
وأحببْ بمقدارٍ ولا تكُ مسرفاً | |
|
| وأبغضْ بمقدارٍ يدومُ لك الظِّلُّ |
|
فخيرُ الورى مَن قدّر البغضَ والهوى | |
|
| وشرُّهمُ مَنْ في شمائِله يَغْلُو |
|
ولا تبدينَّ المزحَ في كلِّ ساعةٍ | |
|
| بكل مكانٍ يستخفُّ بك النَّذْل |
|
ولا تعطين السِّر كل مقرَّبٍ | |
|
| فربَّ قريبِ الودِّ صاحَبُه قتلُ |
|
تَلَقَّعْ بثوبِ البذل عن كلِّ عائبٍ | |
|
| ألا إن عيبَ المرءُ يستره البَذلُ |
|
وأعطِ ذَوِى القُرْبى وذَا الحق حقه | |
|
| تَعِشْ سالماً والقولُ يتبعه الفِعْلُ |
|
ولا تكُ مغتاباً لَمِنْ هو غائبٌ | |
|
| وإن كان ذا لوم فأولى بك العَدْلُ |
|
ولا تكُ مهذاراً كثيرَ سلامةٍ | |
|
| وكن عاذراً للخل إن زلَّت النَّعْلُ |
|
ولا حاملاً عبثاً إذا لم تكنْ له | |
|
| أخا قدرةٍ من أن ينوءَ بك الحِمْلُ |
|
ولا مُعْرضاً عن ذِي الودادِ وطالباً | |
|
| وداداً بعيداً لا يليقُ به الفَضْلُ |
|
ولا ترجُ من فرعٍ له أصلُ خسةٍ | |
|
| فلا خيرَ في الأغصانِ إنْ خُبثَ الأصْلُ |
|
ولا تتركنَّ الحزمَ في كلِّ حالةٍ | |
|
| وإنْ كثُرتْ في جمعك المال والخيلُ |
|
ولا تصحبن إلا تقيّاً مهذّباً | |
|
| فقدرُك من عليائهِ لم يزل يَعْلُو |
|
ولا تستهينَنَّ الأعادي لقلةٍ | |
|
| فإن العِدَى عندي كثيرٌ وإن قَلُّوا |
|
وشاوِرْ إذا كنتَ المحقَّ برأْيه | |
|
| فإنَّ أخَا الشُّورَى يعظمه الكُلُّ |
|
ومن ينفردْ بالرأْي في الأمرِ وحدَه | |
|
| عَلَى ذمّه والعابٍ قد أجْمَعَ الجلُّ |
|
ولا تَنْوِ مكثاً في البلادِ فإنما | |
|
| عزيزُ الورَى مَن لا يفارقُه الرحْلُ |
|
فطولُ مقامِ المرءِ يسأمُ دائماً | |
|
| كذاكَ على طُولِ المدَى يُسأم الوَبْلُ |
|
ولا تحتقر قولاً شديداً مِن امرئِ | |
|
| ضعيفٍ فإنَّ الشَّهدَ يقذفه النحلُ |
|
فرُبَّ ضعيفٍ محكم الرأي ذُو نهى | |
|
| وربَّ قوىٍّ في الورَى قولُه هَزْلُ |
|
رأيتُ بني الدنيا يميلونَ ميلةً | |
|
| جميعا على مَنْ لا يكونُ لهُ أهلُ |
|
وإن كنتُ في سنٍّ صغير فإنني | |
|
| لكثرةِ تجريبي بأبنائها كَهْلُ |
|
فلم أرَلى فيهم صديقاً تدومُ لِي | |
|
| صداقتُه إلا تَملكَهُ الغِلُّ |
|
وإنّي بصيرٌ بالزمانِ وأهلهِ | |
|
| ولستُ أخَا جهلٍ على طُول ما أَبْلُوا |
|