دَرْويشُ يا ذا الخِلْفَة الشَّوْهاءِ | |
|
| سُوءَى أبٍ لك يا أبا الغَوْغاء |
|
يا كعبةَ الأنذالِ بل يا أرذلَ ال | |
|
| أرذالِ بل يا أجهل الجُهلاءِ |
|
يا سيىءَ الأخلاقِ بل يا أفسق الَ | |
|
| فُسَّاقِ بل يا أجبنَ الجُبناءِ |
|
يا معدنَ الإفسادِ بل يا موردَ ال | |
|
| أوغادِ بل يا تَوْلَبَ البيداءِ |
|
يا سُلّم الجهَّالِ بل يا عنوة ال | |
|
| عُذَّالِ بل يا أثقلَ الثُّقلاءِ |
|
يا أقذر الأخلاق خُلُقاً في الوَرَى | |
|
| يا قُرْحَةَ في القلبِ والأحشاءِ |
|
يا أكذبَ الضُّلاَّلِ في أخبارهم | |
|
| وأخَسَّ مَن يمشى على الغَبْراءِ |
|
ورمَيْت عبدَ الله نسلَ محمد | |
|
| قاضي الورى بالقَوْلَة الشنعاءِ |
|
حاشا ابنُ محمود الوليُّ المرتضى | |
|
| أهلُ الوفاءِ ومَعْدن الآلاءِ |
|
تعساً وقُبحاً يا سُلالة مُشملٍ | |
|
| وشَرُفْتَ إذ أعملتُ فيك ندائي |
|
ما كان حقّك يستحقُّ هِجائي | |
|
| واحَرَّني ضيَّعْتُ فيكَ هِجائي |
|
ومن العجائب أن شخصك ميِّتٌ | |
|
| وتُعدُّ في الدنيا من الأحياءِ |
|
قد ضاقَ وصف الذِّم فيك لأنني | |
|
| رائيكَ لا شيئاً من الأشياءِ |
|
مُزِّقْتَ كلَّ مُمَزَّقٍ دون الورى | |
|
| يا ضيفَ وقْت المَحْلِ يوم غَلاءِ |
|
أتعيبُ مَن لم تَسْوَ شِسْعَ نِعاله | |
|
| وتَسْبُّهُ يا أخبثَ السُّفهاءِ |
|
شُلّتْ يداكَ وفضَّ فُوك وفرقت | |
|
| أيديك يا أخَ مِحْنة وشقاءِ |
|
وأراكَ يا أعمى العُيُون عن الهدى | |
|
| مُتحرفاً في طَخْيَةٍ عمياءِ |
|
وأراكَ عِبْتَ النور في آفاقنا | |
|
| وركضت خيل الجهل في الظَّلماءِ |
|
لو كان يعلَمُ آدمٌ من صُلبِه | |
|
| تأتى لَفَرُ وحادَ عن حَوَّاءِ |
|
لو تنصف الغبراءَ منك لَسُخْتَ في | |
|
| قعر القرارِ بصورةٍ شَوْهاءِ |
|
خُذْها مُغَلْغَلَةً تلاطمُ مَوجها | |
|
| بالذمِّ مثل تلاطُمِ الدَّأْمَاءِ |
|
جاءَتك تَسْعَى بالسُّمومِ سريعةً | |
|
| في السَّعْىِ مثل الحَيَّةِ الرَّقشاءِ |
|
تكسوك يوم الحشر ثوب مَذَلَّةٍ | |
|
| حتى تجىءَ بتِكَّةٍ سوداءِ |
|
إن لم تَتُبْ فعليك لَعْنُ إلهنا | |
|
| أبداً مقيماً يا أبا الفحشاءِ |
|