تُريد ليَ الأيام أن أتقيّد | |
|
| وأطلُب فيها أن أكون المُجِّددا |
|
وتقعد بي دون المدى في خطوبها | |
|
| وغاية همّ النفس أن أبلغ المدى |
|
كفى بصريح العقل قيداً لمطلَق | |
|
| من الناس يَبغي أن يكون مقيَّدا |
|
لعمر الهدى أن النُهى ليس من صُوىً | |
|
| سواها لمن ضلّوا الطريق إلى الهدى |
|
فما بال هذا العقل أمسى معطَّلاً | |
|
| لدينا كأن الله أوجده سُدى |
|
أيُخلقنا كرّ الجديدَيْن ضِلّةً | |
|
| ولم نتقمّص فيهما ما تِجدّدا |
|
فيا مُنجِدي فيما أريد من العلا | |
|
| ولولا العلا لم أطلُب الدهرَ منجدا |
|
أعنّي على ما لو تحقَّق كونُه | |
|
| لما كان لي بل للأناسِيّ مُسعدا |
|
تَجهّز من الحُسنى بما أنت قادر | |
|
| عليه ولا تَقبل سوى العقل مُرشدا |
|
وأحسِن إلى من قد أساء تكرُّماً | |
|
| وإن زاد بالإحسان منك تمرُّدا |
|
وحِبَّ الذي عاداك ان رمت قتله | |
|
| فإني رأيت الحبّ أقتل للعدى |
|
فليس مُضرّاً بالعلا في الذي أرى | |
|
| على كلّ حال أن تحبّ من اعتدى |
|
إذا دُفِع الشرُّ القبيحُ بمثله | |
|
| تَحصَّل شرّ ثالث وتَوَلَّدا |
|
وأمست دواعي الشرّ ذات تسَلسُل | |
|
| مَديد وصار الشرّ في الناس سرمدا |
|
فما الرأيُ عندي أن تمّحضت الوغى | |
|
| سوى أن يَظَلَّ السيف في الغِمْد مُغمَدا |
|
وأن تُجمِع الدنيا على ردّ طامع | |
|
| أشار إلى أسيافه مُتَهدِّدا |
|
فإن كان هذا في العصور التي خَلَت | |
|
| عسيراً ففي هذا الزمان تمهّدا |
|
فإنّ جميع الأرض أمست كبلدة | |
|
| بها كل جمع عُدَّ في الحكم مفردا |
|
ولي خُلُق يأبى عليّ انطباعه | |
|
| على الخير تسليمي إلى الشرّ مِقْوَدا |
|
واضرب عن جهل الجهول ولم أكُنْ | |
|
| لأضرب في الأيام للغدر موعدا |
|
إذا أيقظتني للعِداء اعتداءة | |
|
| شربت لها من خالصِ العَفوِ مُرْقِدا |
|
وتكرهُ نفسي كل عبد مُذَلَّل | |
|
| فقد كرِهت حتى الطريق المُعبَّدا |
|
إذا ما اتَّقَت نفس رداها بذِلّة | |
|
| فعنديَ نفس تتّقي الذُلّ بالردى |
|
ولو طلَبت نفسي الغنى بامتهانها | |
|
| لأصبحتُ في المثرين أطولهم يدا |
|
ولكنّني آليتُ أن لا أذيقَها | |
|
| من العيش إلاّ ما استُطِيب وحُمّدا |
|
سجَّية نفس لم أحُل عن عهودها | |
|
| وأن لامني الأعمى عليها وفنّدا |
|
وما ضرّني إذ عضّني مُتشادق | |
|
| شَحا بفم قد كان في العضّ أدردا |
|
ولي وطن أفنَيْت عمري بحبّه | |
|
| وشتَّتُّ شملي في هواه مُبدّدا |
|
ولم أر لي شيئاً عليه وإنما | |
|
| عليّ له في الحبّ أن أتشدّدا |
|
تعلَّقته منذ الصبا مُغرَماً كما | |
|
| تعلّق ليلى العامريُّ مُعَمَّدا |
|
وسَيَّرت فيه الشعر فخراً فطالما | |
|
| شدوت به في مَحفِل القوم منشدا |
|
وكم رام اسكاتي أناس أبى لهم | |
|
| خَنى الطبع إلاّ أن يروا لي حُسّدا |
|
ومن عجب أن يَعشَقَ الروض بلبل | |
|
| ويمنعه ذِبّانه أن يُغرِّدا |
|
وما الناس إلاّ اثنان في الشرق كلِّه | |
|
| جهول تَلَهّى أو حليم تَبَلَّدا |
|
ولم أر مثل الفضل في الشرق مُخفِقاً | |
|
| ولا مثل جدّ المرء للمرء مُسعدا |
|
تأمَّل قليلاً في بَنيه مفكّراً | |
|
| لتَشهد منهم للعجائب مَشهدا |
|
فتُبصِرَ أيقاظاً يُطيعون هُجَّداً | |
|
| وتبصرَ أحراراً يخافون أعُبدا |
|
وكم فأرة في الشرق تُحسَب هرّة | |
|
| وكم عَقعَق في الشرق سُميَ هدهدا |
|
ألا ربّ شاك قال لي وهو آسف | |
|
| أما آن للتهذيب أن يتبغددا |
|
|
|