تاريخ الاضافة
الثلاثاء، 14 مارس 2006 02:24:46 ص بواسطة المشرف العام
0 1676
نحن من أرضنا على منطاد
نحن من أرضنا على منطاد
جائلٍ في شواسع الأبعاد
طائرٍ في الفضاء عرضاً وطولاً
بجناح من القوى غير باد
أيها الأرض سرتِ سيرك مثنى
ذا نتاجين في زمان أحاد
فتقلبت في نهار وليل
ذا مضلٌ وذاك للناس هاد
في بلاد يكون سيرك تأوي
باً على أنه سرىً في بلاد
فيك دفع وفيك يا أرض جذب
لكِ ذا سائق وذا لك حاد
فلك دائر على الشمس طوراً
في اقتراب وتارة في ابتعاد
ليت شعري وما حصلت من الآ
راء إلاّ على خلاف السداد
لبقاءٍ تقلنا الأرض في تس
يارها أم تقلنا لنفاد
نحن في عالم تقصف فيه
عارض النائبات بالإرعاد
شأننا العجز فيه توجد أنّى
قذفتنا يد الخطوب الشداد
ضاع جذر الحياةعنا فخلنا
أنها كالأصمّ في الاعداد
شغلتنا الدنيا بلهوٍ ولعبٍ
فغفلنا والموت بالمرصاد
ضلّ من رام راحةً في حياة
نحن منها في معرك وجلاد
إنما هذه الحياة جروحٌ
أثخنتنا والموت مثل الضِماد
كل أسر يهون إن أطلقت أر
واحنا الموثقات بالأجساد
لا تملني إذا جزعت فإني
ما ملكت الخيار في إيجادي
طال عتبي على عدات الليالي
مثلما طال مطلها بمرادي
كدّرت عيشي الحوادثُ حتى
لا أرى الصفو غير وقت الرقاد
صاح ما دلّ في الأمور على الأش
كال إلا تفحّص الأضداد
فاعتبر بالسفيه تمس حليماً
وتعرف بالغي طرق الرشاد
واللبيب الذي تعلَّم إتيا
ن المعالي من خسّة الأوغاد
أيها الغِرّ لا تغرّك دنيا
ك بكون مصيره لفساد
خفّ من غاص في الغرور كما في
لجّة الماء حفّ ثقل الجماد
يا خليليّ والخليل المواسي
منكما من يقوم في أسعادي
خاب قوم أتوا وغى العيش عزلاً
من سلاحي تعاون واتحاد
قد جَفتَنا الدنيا فهلاّ اعتصمنا
من جفاء الدنيا بحبل وِداد
لو عقلنا لما اختشى قط محسو
دون وقع الأذاة من حسّاد
فمتاع الحياة أحقر من أن
يستفزّ القلوب بالأحقاد
أنا والله لا أريد بأن أو
قع شراً ولو على من يعادي
أن لي أن سمعت أنّة محزو
نٍ أنيناً مرجّعاً في فؤادي
إن نفسي عن همّها ذات شغلٍ
بهموم العباد كلّ العباد
لا أحبّ النسيم إلا إذا هب
ب على كل حاضر أو بادي
أيها الناس إن ذا العصر عصر ال
علم والجد في العلا والجهاد
عصر حكم البخار والكهربائي
ة والماكنات والمنطاد
بُنيت فيه للعلوم المباني
واقيمت للبحث فيها النوادي
فاض فيض العلوم بالرغم ممّن
ضربوا دونهنّ بالأسداد
إن للعلم في الممالك سيراُ
مثل سير الضياء في الأبعاد
أطلع الغربُ شمسَه فحبا الشر
قَ اقتباساً من نورها الوقاد
إن للعلم دولةً خضعت دو
ن علاها عوالم الأضداد
ما استفاد الفتى وإن ملك الأر
ض بأعلى من علمه المستفاد
لا تسابق في حلبة العزّ ذا العل
م فما للهجين شأو الجواد
إن أموات أمة العلم أحيا
ءٌ حياة الأرواح والأجساد
وكأيّن في الناس من ذي خمول
صار بالعلم كعبة القُصّاد
ربّ يوم وردت دجلة فيه
مَورداً خالياً عن الوراد
حيث ينصبّ في سكوتٍ عميق
ماؤها لاثماً ضغاف الوادي
وهبوب النسيم يكتب في الما
ء سطوراً مهتزّة في إطراد
ينمحي بعضها ويظهر بعضٌ
فهي تنساب بين خاف وباد
وتئنّ المياه لي بخرير
كأنين السقيم للعُوّاد
قمت في وجهها اردّد طرفي
ساكتاً والضمير منّي ينادي
واقفاً تحت سرحةٍ ناح فيها
طائر فوق غصنها الميّاد
منشداُ في النواح شعراً غَرِيز
ياًحزيناً كأنه إنشادي
جاوبته أفنانها بأنين
من حفيف الأوراق والأعواد
أيها الطائر المُرَجّع فوق الغص
ن هل أنت نائح أم شاد
بين ماءٍ جارٍ ولحن شجيّ
منك يا طائر استطير فؤادي
يا مياهاً جرت بدجلة تجتا
ز مروراً بجانبي بغداد
إن نفسي إلى الحقيقة عطشى
أفتشفين غلّةً من صاد
كنت تجرين والرُصافة والكر
خ خلاءٌ من رائح أو غاد
أيها الماء أين تجري ضياعاً
وحواليك قاحلات البوادي
فمتى تفطن النفوس فتحيا
بك سقياً موات هذي البلاد
لو زرعنا بك البقاع حبوباً
لحصدنا النضار يوم الحصاد
أنت والله عسجد ولجين
لو أتينا الأمور باستعداد
فاجرِ يا ماء إن جربتَ رويداً
بأناةٍ ومهلةٍ واتئاد
علّنا نستفيق من رقدة الفق
ر فنَغنَى بفيضك المزداد
سلكتك السما ينابيع في الأر
ض أمدتك أيّما امداد
فتفجرت في السفوح عيوناً
نبعت من مخازن الأطواد
وإذا ما انتهيت في جريان
عدت للبدء في متون الغوادي
هكذا دار دائر الكون من حي
ث انتهى عاد راجعاً للمبادي
إسم الشاعرالبلدإسم القسمالمشاهدات
معروف الرصافيالعراق☆ شعراء الفصحى في العصر الحديث1676