لمن تركت فنون العلم والأدب | |
|
| أما خشيت عليها من يد العطب |
|
نلك المدارس قد أوحشتها فغدت | |
|
| خلواً من الدرس والطلاب والكتب |
|
ما إن تركت لها في العلم من وطر | |
|
| ولا لمنتابها في الدرس من أرب |
|
إن الألوسي محموداً عرته لدن | |
|
| لاقاك محمود شكري خفة الطرب |
|
فاهتزّ لابنٍ أبٌ قي قبره وغدا | |
|
| يبدي الحفاوة خير ابن لخير أب |
|
بحرين في العلم عجّاجين قد ثويا | |
|
| فاتصبّ مضطرب في جنب مضطرب |
|
من فخر أزماننا في العلم أنّهما | |
|
| علاّمتا هذه الأزمان والحقب |
|
عليك شكري غدت شكرى مدامعنا | |
|
| تكفيك أدمعها السقيا من السحب |
|
ما كنت فخر الألوسيّين وحدهم | |
|
| بل كلّ من ساد من صيّابة العرب |
|
ولا رزأت النهى والعلم وحدهما | |
|
| بل قد رزأت صميم المجد والحسب |
|
ولم يخصّ الأسى داراً نعيت بها | |
|
| بل عمّ مبتعداً من بعد مقترب |
|
من العراق إلى نجد إلى يمن | |
|
| إلى الحجاز إلى مصر إلى حلب |
|
لقد ترحّلت في يوم بنا انقلبت | |
|
| حوادث الدهر فيه شرّ منقلب |
|
حتى تقدّم ما في القوم من ذنبٍ | |
|
| فصار رأساً وصار الرأس في الذنب |
|
وبات يحسو الطلا بالكأس من ذهب | |
|
| من كان يشرب رنق الماء بالعلب |
|
فاذهب نجوت رعاك الله من زمن | |
|
| من عاش فيه دعا بالويل والحرب |
|
تستثقل الصدق فيه إذن سامعه | |
|
| وتطرب القوم فيه رنّة الكذب |
|
والخير قد ضاع حتى أنّ طالبه | |
|
| لم يلق منه سوى المسطور في الكتب |
|
أما الرجال فنار الشرّ موقدةٌ | |
|
| فيهم وهم بين نفّاخ ومحتطب |
|
أفعالهم لم تكن جدّاً ولا لعباً | |
|
| لكن تراوغ بين الجد واللعب |
|
إذا جلست إليهم في مجالسهم | |
|
| تلقى القوارض فيها ذات مصطخب |
|
أرقى الصحائف فيما عندهم أدباً | |
|
| ما شذّ منها بهم عن خطّة الأدب |
|
قد يطربون لشتم المرء صاحبه | |
|
| كأنما الشتم مدعاة إلى الطرب |
|
|
| كما استلذّ بحكّ الجلد ذو جرب |
|
لا يغضبون لأمرٍ عمّ باطله | |
|
|
وليس تندى من النكراء أوجههم | |
|
| كأنما القوم منجورون من خشب |
|
يا راحلاً ترك الآماق سائلةً | |
|
| يذرفن منسكباً في إثر منسكب |
|
|
| وأي نفس لداعي الموت لم تجب |
|
والناس أسرى المنايا في حياتهم | |
|
| من فاته السيف منهم مات بالوصب |
|
هذي جيوش الردى في الناس زاحفةً | |
|
|
بين الدواء وبين الداء معترك | |
|
| فيه قضى ربنا للداء بالغلب |
|
والناس فيه عتاد للحمام فلا | |
|
| ينجون من عطب إلاّ إلى عطب |
|
وإن للموت أسباباً يسببّها | |
|
| من سدّ كلِّ طريق عنه للهرب |
|
ولا يخلق الله مخلوقاً يجول به | |
|
|
|
|
وليس ذلك مِن عجزٍ بخالقنا | |
|
| عن أن يزجّ بنا في قبضة الشجب |
|
|
| لكل أمرٍ بها لابدّ من سبب |
|
يا من إذا ما ذكرناه نقوم له | |
|
| على الأخامص أو نجثو على الركب |
|
لقد تركت يتيم العلم منتجاً | |
|
|
إن كنت في هذه الدنيا لمنقطعاً | |
|
|
أعرضت عنها مشيحاً غير ملتفت | |
|
| إلى المناصب فيها أو إلى الرتب |
|
أولعت بالعلم تنميه وتجمعه | |
|
| منذ الشباب وما أولعت بالنشب |
|
فعشت دهراً حليف العلم تنصره | |
|
| حتى قضيت فقيد العلم والأدب |
|