يومٌ عريضٌ في الفَخارِ طَويلُ | |
|
| ما تَنقَضي غُرَرٌ لهُ وحُجُول |
|
يَنجابُ منهُ الأفْقُ وهو دُجُنّةٌ | |
|
| ويَسِحُّ منْهُ الدهُر وهو عليلُ |
|
مَسَحَتْ ثُغورُ الشامِ أدمُعَها بهِ | |
|
| ولقد تَبُلُّ التُّرْبَ وهي هُمُول |
|
وجَلا ظَلامَ الدِّين والدّنْيا بهِ | |
|
| مَلِكٌ لما قال الكِرامُ فَعُول |
|
متَكَشِّفٌ عن عَزْمَةٍ عَلَوِيّةٍ | |
|
| للكُفْرِ منها رنّةٌ وعَويل |
|
فَلَوَانّ سُفْناً لم تُحمِّلْ جَيشَهُ | |
|
| حَمَلَتْ عزائمَهُ صَباً وقَبول |
|
ولَوَانّ سَيْفاً لَيسَ يَبْتِكُ حَدُّهُ | |
|
| جَذَّ الرّقابَ بكَفّهِ التّنزيل |
|
مَلِكٌ تَلَقّى عن أقاصي ثَغْرِهِ | |
|
| أنباءَ ذي دُوَلٍ إليه تَدول |
|
بُشْرَى تَحَمَّلها اللّيالي شُرَّداً | |
|
| خَيرُ المَساعي الشاردُ المحمول |
|
تأتي الوُفُودُ بها فلا تَكرارُهَا | |
|
| نَصَبٌ ولا مقرونُهَا مملول |
|
ويكادُ يَلقاهم على أفواهِهِمْ | |
|
| قبلَ السَّماع الرّشْفُ والتّقبيل |
|
يجلو البشيرُ ضياءَ بِشْرِ خَليفةٍ | |
|
| ماءُ الهُدى في صَفحَتَيهِ يجول |
|
للّهِ عَينَا مَن رَأى إخبْاتَهُ | |
|
| لمّا أتاهُ بَريدُها الإجْفِيل |
|
وسُجودَهُ حتى التقى عَفْرُ الثرى | |
|
| وجَبينُهُ والنَّظْمُ والإكليل |
|
لم يَثْنِهِ عِزُّ الخِلافَةِ والعُلى | |
|
| والمجْدُ والتّعظيمُ والتبجيل |
|
بينَ المواكبِ خاشِعاً مُتَواضِعاً | |
|
| والأرضُ تَخشَعُ بالعُلى وتَميل |
|
فتَيَمّمُوا ذاكَ الصّعيدَ فإنّهُ | |
|
| بالمِسكِ من نَفَحاتِهِ معلول |
|
سيَصِيرُ بعدَك للأئِمّةِ سُنّةً | |
|
| في الشكر ليس لمثلها تحويل |
|
من كانَ ذا إخلاصُهُ لم يُعْيِهِ | |
|
| في مُشْكِلٍ رَيْثٌ ولا تعجيل |
|
لو أبصرَتكَ الرّومُ يومئذٍ دَرَتْ | |
|
| أنّ الإلهَ بما تَشاءُ كَفيل |
|
يا ليْتَ شِعري عن مَقاوِلِهِمْ إذا | |
|
|
ودُّوا وَداداً أنّ ذلكَ لم يكُنْ | |
|
| صِدْقاً وكلٌّ ثاكِلٌ مَثكول |
|
هذا يدُلُّهُمُ على ذي عَزْمَةٍ | |
|
|
أنْتَ الذي تَرِثُ البِلادَ لَدَيْهِمُ | |
|
| فالأرضُ فالٌ والسجودُ دَليل |
|
قُلْ للدُّمُسْتُق مُورِدِ الجمعِ الذي | |
|
| ما أصْدَرَتْهُ له قَناً ونُصُول |
|
سَلْ رَهطَ مَنويلٍ وأنْتَ غَرَرْتَهُ | |
|
| في أيّ مَعركَةٍ ثَوى مَنويل |
|
منَعَ الجنودَ من القُفول رواجعاً | |
|
| تَبّاً لهُ بالمُنْدِياتِ قُفُول |
|
لا تُكذَبَنَّ فكُلُّ ما حُدِّثْتَ مِن | |
|
| خَبرٍ يَسُرُّ فإنّهُ منحول |
|
وإذا رأيتَ الأمْرَ خالَفَ قَصْدهُ | |
|
| فالرأيُ عن جِهَةِ النُّهَى مَعدول |
|
قد فالَ رأيُكَ في الجلاد ولم تَزَلْ | |
|
| آراءُ أغمارِ الرّجالِ تَفِيل |
|
وبعثْتَ بالأسطولِ يحملُ عُدّةً | |
|
| فأثابَنَا بالعُدَّةِ الأسطول |
|
ورميْتَ في لَهَواتِ أُسْدِ الغابِ ما | |
|
| قد باتَ وهْي فَريسَةٌ مأكول |
|
أدّى إلينا ما جمعْتَ مُوَفَّراً | |
|
| ثمّ انثَنى في اليَمِّ وهو جَفول |
|
ومَضَى يَخفُّ على الجنائبِ حَمْلهُ | |
|
| ولقد يُرى بالجيش وهو ثقيل |
|
نَفّلْتَهُ من بعْدِ ما وَفّرْتَهُ | |
|
| مَنٌّ لعَمرُكَ ما أتيتَ جَزيل |
|
إيهاً كذاكَ فإنّهُ ما كان مِنْ | |
|
| بِرِّ الكِرام فإنّهُ مقبول |
|
رُمتُ الملوكَ فلم يبِنْ لك بينَهَا | |
|
| شَخصٌ ولا سِيما وأنتَ ضئيل |
|
أتقدُّماً فيهمْ وأنتَ مؤخَّرٌ | |
|
| وتشبّهاً بهِمُ وأنْتَ دَخيل |
|
ماذا يُؤمّلُ جَحْدَرٌ في باعِهِ | |
|
| قِصَرٌ وفي باعِ الخلافةِ طُول |
|
ذَمَّ الجزيرة وهي خِدْرُ ضَراغِمٍ | |
|
| سامَتْهُ فيها الخَسْفَ وهو نَزيل |
|
والأرضُ مَسبَعَةٌ تُكلّفُه القِرى | |
|
| فيجودُ بالمُهَجات وهو بخيل |
|
قد تُسْتَضافُ الأُسْد في آجامِهَا | |
|
| جهلاً بهنَّ وقد يُزارُ الغِيل |
|
حَربٌ يُدَبّرُهَا بظنٍّ كاذبٍ | |
|
| هلاّ يقِينُ الحَزْم منه بَديل |
|
والظَّنُّ تغريرٌ فكيف إذا التقَى | |
|
| في الظَّنّ رأيٌ كاذبٌ وجَهول |
|
وافَى وقد جَمَعَ القَبائِلَ كلّهَا | |
|
| وكفاكَ من نَصْرِ الإلهِ قَبِيل |
|
جَمَعَ الكتائبَ حاشِداً فثناهُمُ | |
|
| لك قبلَ إنفاذِ الجيوش رَعيل |
|
والنصرُ ليسَ يُبِينُ حقَّ بَيانِهِ | |
|
| إلاّ إذا لَقِيَ الكثيرَ قليل |
|
جاءوا وحَشْوُ الأرْضِ منهم جحفَلٌ | |
|
| لجِبٌ وحَشْوُ الخافِقَينِ صهيل |
|
ثم انْثَنَوْا لا بالرّماحِ تَقَصُّدٌ | |
|
| بادٍ ولا بالمُرهفَاتِ فُلُول |
|
نَزَلوا بأرضٍ لم يَمَسّوا تُرْبَهَا | |
|
|
لم يتركوا فِيها بجَعْجاعِ الرّدَى | |
|
| إلاّ النجيعَ على النجيعِ يَسيل |
|
خاضَتْهُ أوظِفَةُ السوابقِ فانتهى | |
|
| منهُنَّ ما لا ينتهي التَّحْجِيل |
|
إنّ التي رامَ الدُّمُستُقُ حَربَها | |
|
|
لا أرضُها حَلَبٌ ولا ساحاتُهَا | |
|
| مِصْرٌ ولا عَرَضُ الخليجِ النِّيل |
|
ليْتَ الهِرَقْلَ بدا بها حتى انْثَنى | |
|
| وعلى الدُّمُستُقِ ذِلّةٌ وخُمول |
|
تلك التي ألقت عليهم كلكلاً | |
|
|
يَرتابُ منها الموجُ وهو غطامط | |
|
| ويداع منها الخطب وهو جليل |
|
نحرت بها العرب الأعاجم إنها | |
|
| رُمْحٌ أمَقُّ ولَهْذَمٌ مَصْقول |
|
تلكَ الشّجا قد ماتَ مغصوصاً بها | |
|
| من لا يكادُ يموتُ وهو قتيل |
|
يَجِدونَها بينَ الجوانحِ والحَشا | |
|
|
وكأنّها الدّهْرُ المُنيخُ عليهِمُ | |
|
| لا يُستَطاعُ لِصَرفِهِ تحوْيل |
|
وكأنّها شمسُ الظّهيرَةِ فوقَهُمْ | |
|
| يرْتَدُّ عنها الطَّرْفُ وهو كليل |
|
ما ذاكَ إلاّ أنّ حَبْلَ قَطِينِها | |
|
| بحِبالِ آلِ محمّدٍ مَوْصُول |
|
ذَرْهُ يُجَمِّعُ ألْفَ ألف كتِيبَةٍ | |
|
| فهو النَّكُولُ وجَمْعُه المفلُول |
|
وهو الذي يُهْدي حُماةُ رجالِهِ | |
|
| نَفَلاً إليك فهل لديكَ قَبُول |
|
لو كنتَ كلّفتَ الجيوشَ مَرامَها | |
|
| كلّفْتَها سَفَراً إليه يطولُ |
|
فكفاكَ وَشكُ رَحيلِهِ عن أرْضِهِ | |
|
| عن أن يكون العامَ منك رحيل |
|
حتى إذا اقْتَبَلَ الزّمانُ أريْتَهُ | |
|
| بالعَزْمِ كيفَ يصُولُ مَن سيصُول |
|
فلْتَعْلَمِ الأعلاجُ عِلماً ثاقِباً | |
|
| أنّ الصّليبَ وقد عززتَ ذليل |
|
وليَعْبُدُوا غيرَ المسيحِ فليس في | |
|
| دينِ الترَهُّبِ بعدها تأمِيل |
|
ما ذاك ما شهِدَتْ له الأسرَى بهِ | |
|
| إذ يَهْزَأُ الطّاغي بهِ الضِّلّيل |
|
بَرِئَتْ منَ الإسلامِ تحتَ سيوفِهِ | |
|
| إلاّ اعْتِدادَ الصّبرِ وهو جميل |
|
سلكتْ سبيلَ المُلحِدينَ ولم يكُنْ | |
|
| من بعد ذاكَ إلى الحياةِ سبيل |
|
أرِضىً بمأثورِ الكلامِ وخلفَهُ | |
|
| غَدْرٌ ومأثور الحديد صقيل |
|
فالحُرُّ قد يَقْنى الحَياءَ حفيظَةً | |
|
| وهو الجَنيبُ إلى الرّدى المملول |
|
هل كان يُعرَفُ للبطارقِ قبل ذا | |
|
| بأسٌ ورأيٌ في الجِلادِ أصيل |
|
أنّى لهم هِمَمٌ ومِنْ عَجَبٍ متى | |
|
| غَدَتِ اللّقاحُ الخورُ وهي فُحول |
|
أهلُ الفِرار فليتَ شِعْري عنهمُ | |
|
| هل حُدّثوا أنّ الطّباعَ تَحُول |
|
الأكثرينَ تخمُّطاً وتكبُّراً | |
|
| ما لم تُهَزّ أسِنّةٌ ونُصُول |
|
حتى إذا ارتعصَ القَنا وتلمّظَتْ | |
|
| حَرْبٌ شَرُوبٌ للنفوس أكول |
|
رَجَعُوا فأبْدَوْا ذِلّةً وضَراعَةً | |
|
| وإلى الجِبِلّةِ يرجعُ المجبول |
|
إذ لا يزالُ لهم إليك تغلْغُلٌ | |
|
| وسُرىً وَوَخْدٌ دائِمٌ وذمِيل |
|
وإنَابَةٌ مُنْقَادَةٌ وإتَاوَةٌ | |
|
| ورسالَةٌ مُعْتَادَةٌ ورسول |
|
فإذا قَبِلْتَ فمِنّةٌ مشكورةٌ | |
|
| لك ثمّ أنْتَ المُرتَجى المأمول |
|
وإذا أبَيْتَ فعزمَةٌ مضّاءَة | |
|
| لا بُدّ أنّ قضاءَها مفعول |
|
وليَغْزُوَنّهُمُ الأحَقُّ بغزوهم | |
|
| واللّه عنْهُ بما يَشاءُ وكيل |
|
ولتُدرِكَنّ المَشْرَفِيَّةُ فيهِمُ | |
|
| ما يَنْثَني عن دَركِهِ التّأميل |
|
وليُسْمَعَنّ صَلِيلُها في هامِهِم | |
|
| إن كان يُسمَعُ للسيوفِ صَليل |
|
وليَبْلُغَنَّ جِيادُ خيلِكَ حيْثُ لم | |
|
| يَبْلُغْ صَباحٌ مُسْفِرٌ وأصِيل |
|
كم دَوّخَتْ أوطانَهُمْ فتركتَها | |
|
| والمالُ نَهْبٌ والدّيارُ طُلول |
|
فوراءَهم حيثُ انْتَهَوْا وأمامَهُم | |
|
| تُطَوى بِهنَّ تنائفٌ وهُجُول |
|
فكأنّها بينَ اللِّصابِ نَضانِضٌ | |
|
| وكأنّهَا بينَ الهِضابِ وُعول |
|
ولقد أتَيْتَ الأرضَ منْ أطْرافِها | |
|
| ووطِئْتَها بالعزم وهي ذَلول |
|
واستشعَرَتْ أجبالُها لك هَيْبَةً | |
|
| حتى حَسِبناَ أنها ستَزُول |
|
نامَتْ ملوكٌ في الحَشايا وانْثَنَتْ | |
|
| كَسْلى وطَرفُكَ بالسهاد كَحيل |
|
لن ينصُرَ الدينَ الحنيفَ وأهْلَهُ | |
|
| مَن بعضُهُ عن بعضِهِ مشغول |
|
تُلهِيكَ صَلْصَلَةُ العوالي كلما | |
|
|
|
| وبحسبِ قومٍ أن تُجَرّ ذُيول |
|
لا تَعْدَمَنّكَ أُمّةٌ أغنَيْتَهَا | |
|
| وهَدَيْتَها تَجْلُو العَمى وتُنيل |
|
ورَعِيَّةٌ هُدّابُ عَدلِكَ فوقَها | |
|
| سِتْرٌ على مُهَجاتِها مسدول |
|
فكأنّ دَولَتَكَ المنيرةَ فيهمُ | |
|
| ذَهَبٌ على أيّامِهِمْ مَحلول |
|
لا يَعْدَمُوا ذاكَ النّجادَ فإنّهُ | |
|
| ظِلٌّ على تلكَ الدِّماءِ ظَليل |
|
مَن يهتدي دونَ المعِزِّ خليفَةً | |
|
| إنّ الهدايةَ دونَهُ تضليل |
|
مَنْ يَشْهَدُ القرآنُ فيه بفضْلِهِ | |
|
| وتُصَدّقُ التّوراةُ والإنجيل |
|
والوَصْفُ يُمكِنُ فيهِ إلاّ أنّهُ | |
|
| لا يُطْلَقُ التّشبيهُ والتّمثيل |
|
والناسُ إن قِيسوا إليه فإنّهُمْ | |
|
|
تَرِدُ العيونُ عليه وهي نَواظِرٌ | |
|
| فإذا صَدَرْنَ فإنّهُنَّ عقول |
|
غامَرتُهُ فعَجَزتُ عن إدراكِهِ | |
|
|
كلُّ الأئِمّةِ من جُدودِكَ فاضِلٌ | |
|
| فإذا خُصِصْتَ فكُلُّهُمْ مفضول |
|
فافخَرْ فمِن أنسابكَ الفرْدوْسُ إن | |
|
| عُدّتْ ومن أحسابِكَ التنزيل |
|
وأرى الورى لَغْواً وأنتَ حقيقةٌ | |
|
| ما يَستَوي المعلومُ والمجهول |
|
شَهِدَ البريّةُ كلُّها لكَ بالعُلى | |
|
| إنّ البرِيّةَ شاهِدٌ مقبول |
|
واللّهُ مدلولٌ عليهِ بصُنْعِهِ | |
|
| فينا وأنْتَ على الدّليلِ دَليل |
|