أقوى المُحَصَّبُ من هادٍ ومن هِيدِ | |
|
| وودّعونَا لِطيّاتٍ عَباديدِ |
|
ما أنسَ لا أنسَ إجفالَ الحجيجِ بنا | |
|
| والرّاقصاتِ من المَهْريّةِ القُود |
|
ذا موقِفُ الصَّبّ من مرمى الجمار ومن | |
|
| مَشاخبِ البُدْنِ قَفْراً غير معهود |
|
ومَوقِفُ الفَتَياتِ الناسكاتِ ضحىً | |
|
| يَعْثُرْنَ في حِبَراتِ الفِتيةِ الصِّيدِ |
|
يُحْرِمنَ في الرَّيطِ من مثنىً وواحدةٍ | |
|
| وليسَ يَحْرِمْنَ إلاّ في الموَاعيدِ |
|
ذواتُ نَبْلٍ ضِعافٍ وهي قاتلِةٌ | |
|
| وقد يُصِيبُ كَمِيّاً سَهمُ رِعديد |
|
قد كنتُ قَنّاصَها أيّامَ أذعَرُهَا | |
|
| غِيدَ السّوالفِ في أياميَ الغِيدِ |
|
إذْ لا تَبيتُ ظِباءُ الوحشِ نافرةً | |
|
| ولا تُراعُ مَهاةُ الرملِ بالسِّيد |
|
لا مثلَ وَجدي برَيعانِ الشبابِ وقَدْ | |
|
| رأيتُ أُمْلودَ غُصْني غيرَ أُملود |
|
والشيبُ يضرِبُ في فَودَيّ بارقَهُ | |
|
| والدّهْر يَقدَحُ في شمْلي بتَبديدِ |
|
ورابَني لَوْنُ رأسي إنّه اختلفتْ | |
|
| فيه الغمائمُ من بِيضٍ ومن سود |
|
إن تبكِ أعينُنا للحادثات فقدْ | |
|
| كَحلننا بعد تغميضٍ بتسهيد |
|
وليسَ تَرضى اللّيالي في تصرّفِها | |
|
| إلاّ إذا مَزجَتْ صاباً بقِنديد |
|
لأعْرُقَنّ زماناً راب حادِثُهُ | |
|
| إذا استَمَرّ فَألقَى بالمَقَاليد |
|
في اللّهِ تصْديقُ ما في النفس من أمَلٍ | |
|
| وفي المُعِزّ مُعِزِّ البأس والجُود |
|
الواهِبِ البَدَراتِ النُجلِ ضاحِيَةً | |
|
| أمثالِ أسنِمَةِ البُزْلِ الجَلاعِيدِ |
|
مُؤيَّدِ العزْمِ في الجُلّى إذا طرَقَتْ | |
|
| منَدَّدِ السمْع في النّادي إذا نودي |
|
لكلّ صوْتٍ مَجالٌ في مَسامعِهِ | |
|
| غيرِ العَنيفَينِ من لَوْمٍ وتَفنيدِ |
|
وعندَ ذي التاجِ بِيضُ المكرُماتِ وما | |
|
| عندي له غيرُ تمجيدٍ وتحميد |
|
أتْبَعْتُهُ فِكَري حتى إذا بَلَغتْ | |
|
| غاياتِها بين تصْويبٍ وتصعيد |
|
رأيتُ موضِعَ بُرهانٍ يبينُ وما | |
|
| رأيتُ موضعَ تكييفٍ وتحديد |
|
وكان مُنقِذَ نفسي من عَمايتِها | |
|
| فقلتُ فيهِ بعلْمٍ لا بتقليدِ |
|
فمن ضميرٍ بصدْقِ القوْلِ مشتملٍ | |
|
| ومن لِسانٍ بِحُرّ المدحِ غِرِّيد |
|
ما أجزَلَ اللّهُ ذُخري قبل رؤيتِهِ | |
|
| ولا انتَفَعْتُ بإيمانٍ وتوحيد |
|
للّهِ منْ سَبَبٍ باللّهِ مُتّصِلٍ | |
|
| وظِلِّ عدلٍ على الآفاقِ ممدود |
|
هادي رَشادٍ وبُرْهانٍ ومَوعظَةٍ | |
|
| وبيِّناتٍ وتوفيقٍ وتسْديد |
|
ضيِاءُ مظُلمةِ الأيّامِ داجِيَةٍ | |
|
| وغيْثُ مُمْحِلَةِ الأكنافِ جارود |
|
ترى أعاديه في أيّام دَولتِهِ | |
|
| ما لا يرى حاسدٌ في وجهِ محسود |
|
قد حاكمتْهُ ملوكُ الرّوم في لَجِبٍ | |
|
| وكانَ للّهِ حكمٌ غيرُ مردود |
|
إذْ لا ترَى هِبْرزِيّاً غيرَ منعفرٍ | |
|
| منهم ولا جاثلِيقاً غيرَ مصفود |
|
قَضَيْتَ نحبَ العوالي من بطارقهمْ | |
|
| وللدّماسِقِ يَوْمٌ جِدُّ مشهود |
|
ذَمّوا قَناكَ وقد ثارَتْ أسِنّتُها | |
|
| فما تركْنَ وَريداً غيرَ مَورود |
|
طَعْنٌ يُكوِّرُ هذا في فريصة ذا | |
|
| كأنّ في كلّ شِلْوٍ بطنَ ملحود |
|
حوَيتَ أسلابَهم من كلّ ذي شُطَبٍ | |
|
| ماضٍ ومُطَّرِدِ الكعبَينِ أُملود |
|
وكلِّ درعٍ دِلاصِ المَتن سابغةٍ | |
|
| تُطوَى على كل ضافي النسْج مَسرود |
|
لم يعلموا أنّ ذاكَ العزمَ مُنصَلِتٌ | |
|
| وأنّ تِلكَ المنَايا بالمَراصِيد |
|
حتّى أتَوْكَ على الأقتابِ من بُهَمٍ | |
|
| خُزْرِ العيونِ ومن شُوسٍ مذاويد |
|
وفوْقَ كلّ قُتودٍ بَزُّ مُستَلَبٍ | |
|
|
توّجتَ منها القنا تيجان ملحمةٍ | |
|
| من كل محْلولِ سِلكِ النظمِ معقود |
|
كأنّها في الذُرَى سُحقٌ مُكَمَّمَةٌ | |
|
| من كلّ مخضودِ أعلى الطّلعِ منضود |
|
سودُ الغدائرِ في بِيضِ الأسِنّةِ في | |
|
| حُمْرِ الأنابيبِ من رَدْعٍ وتجسيد |
|
أشهَدتَهم كلَّ فَضْفاض القميص ضحىً | |
|
| في سْرجِ كلّ طِمِرّ العدوِ قَيدودِ |
|
كأنّ أرماحَهم تَتْلو إذا هُزِجَتْ | |
|
| زَبورَ داودَ في محْرابِ داود |
|
لو كان للرّومِ علْمٌ بالذي لقِيَتْ | |
|
| ما هُنّئَتْ أُمُّ بِطريقٍ بمولود |
|
لم يَبقَ في أرْضِ قُسطَنطينَ مُشرِكةٌ | |
|
| إلاّ وقد خَصّها ثُكْلٌ بمفقود |
|
أرضٌ أقمتَ رَنيناً في مَآتِمِها | |
|
| يُغْني الحمائمَ عن سَجعٍ وتغريد |
|
كأنّما بادَرَتْ منها ملوكُهُمُ | |
|
| مصارعَ القَتل أو جاؤوا لموعود |
|
ما كلّ بارقَةٍ في الجوّ صاعقَةٌ | |
|
| تُخْشَى ولا كلّ عِفريتٍ بمِرّيد |
|
ألقى الدُّمُسْتُقُ بالصّلبان حينَ رأى | |
|
| ما أنزَلَ اللّهُ من نَصْرٍ وتأييد |
|
فقُلْ له حال من دونِ الخليجِ قَناً | |
|
| سُمْرٌ وأذرُعُ أبطالٍ مَناجيد |
|
أهلُ الجِلادِ إذا بانَتْ أكفُّهُمُ | |
|
| يَجْمَعْنَ بينَ العَوالي واللّغاديد |
|
فرْسانُ طَعْنٍ تُؤامٍ في الفرائصِ لا | |
|
| يُنمي وضَرْبٍ دراكٍ في القماحيد |
|
ذا أهرَتٌ كشُدوقِ الأُسد قد رجفتْ | |
|
| زأراً وهذا غَموسٌ كالأخاديد |
|
أعيا عليه أيرجو أم يخافُ وقد | |
|
| رآكَ تُنْجِزُ مِنْ وعدٍ وتوعيدِ |
|
وقائعٌ كَظَمَتْهُ فانْثنى خَرِساً | |
|
| كأنّما كَعَمَتْ فاه بجُلمود |
|
حَمَيْتَهُ البَرَّ والبَحرَ الفضاءَ معاً | |
|
| فما يَمُرّ ببابٍ غيرِ مَسدود |
|
يرى ثُغورَكَ كالعَينِ التي سَلِمَتْ | |
|
| بين المَرَوراتِ منها والقَراديد |
|
يا رُبّ فارعةِ الأجبالِ راسِيَةٍ | |
|
| منها وشاهقةِ الأكنافِ صَيخود |
|
دَنا ليمنَعَ رُكْنَيْها بغاربِهِ | |
|
| فباتَ يَدعَمُ مهدوداً بمهدود |
|
قد كانتِ الرّومُ محذوراً كتائبُها | |
|
| تُدْني البلادَ على شَحْطٍ وتبْعيد |
|
ملْكٌ تأخّرَ عهدُ الرّومِ من قِدَمٍ | |
|
| عنه كأن لم يكن دهراً بمعهود |
|
حُلّ الذي أحكموه في العزائم منْ | |
|
| عَقْدٍ وما جرّبوه في المكائيد |
|
وشاغَبوا اليَمَّ ألفَيْ حِجّةٍ كَمَلاً | |
|
| وهم فوارسُ قاريّاتِهِ السُّود |
|
فاليوْمَ قد طُمِستْ فيه مسالكُهم | |
|
| من كلّ لاحبِ نَهْجِ الفُلْكِ مقصود |
|
لو كنتَ سائلَهُم في اليَمّ ما عَرَفُوا | |
|
| سُفْعَ السّفائن من عُفْرِ الملاحيد |
|
هَيهاتَ راعَهُمُ في كلّ مُعْتَرَكٍ | |
|
| مَلْكُ الملوكِ وصِنديدُ الصّناديد |
|
مَن ليس يمسَحُ عن عِرنينِ مُضْطهَدٍ | |
|
| ولا يَبيتُ على أحناءِ مَفؤود |
|
ذو هيبةٍ تُتّقَى من غيرِ بائقةٍ | |
|
| وحِكمةٍ تُجْتَنى من غيرِ تعقيد |
|
من مَعشرٍ تَسَعُ الدنيا نفوسهُمُ | |
|
| والناسُ ما بينَ تضييقٍ وتنكيد |
|
لو أصْحرُوا في فضاءٍ من صُدورهِمُ | |
|
| سَدّوا عليكَ فُروجَ البِيدِ بالبِيد |
|
أولئك الناسُ إن عُدّوا بأجمعِهِمْ | |
|
| ومَن سواهم فَلَغْوٌ غيرُ معدود |
|
والفرقُ بين الوَرَى جمْعاً وبينَهُمُ | |
|
| كالفرْقِ ما بينَ مَعدومٍ وموجود |
|
إن كانَ للجودِ بابٌ مُرْتَجٌ غُلُقٌ | |
|
|
كأنّ حلمك أرسى الأرض أو عقدت | |
|
| بهِ نَواصي ذُرَى أعْلامِها القُودِ |
|
لكَ المَواهبُ أُولاها وآخرُها | |
|
| عَطاءُ رَبٍّ عَطاءٌ غيرُ مجدودِ |
|
فأنتَ سَيّرْتَ ما في الجُودِ من مثَلٍ | |
|
| باقٍ ومن أثَرٍ في النّاسِ محمودِ |
|
لو خَلّدَ الدّهرُ ذا عزّ لعِزّتِهِ | |
|
| كنتَ الأحَقَّ بتَعميرٍ وتَخليدِ |
|
تَبلى الكرامُ وآثارُ الكرامِ وما | |
|
| تَزدادُ في كلّ عَصرٍ غيرَ تجديدِ |
|