قد قال مَنْ قال مِن جهل وإغواءِ | |
|
| عن حكم تكليف ربي عبده الثائي |
|
ما حيلة العبد والأقدار جارية | |
|
| عليه في كل حال أيها الرائي |
|
ألقاه في البحر مكتوفا وقال له | |
|
|
حتى عليه فتى من أهل ملتنا | |
|
| قد قال في رده نظماً بإنشاء |
|
إن حفَّه اللطف لم يمسسه من بللٍ | |
|
|
وإن يكن قدَّر المولى له غرقاً | |
|
| فهو الغريق وإن أُلقِي بصحراء |
|
يَعني إذا كان في علم الإله له | |
|
| سعادةٌ عُلمت من غير إشقاء |
|
فهْو السعيد وإن كانت شقاوته | |
|
| في العلم فهو شقيٌّ هكذا جائي |
|
والعلم يتبع للمعلوم من أزل | |
|
| مقالة الحق للقوم الأخصّاء |
|
كذا الإرادة والتقدير يتبع ما | |
|
| في العلم من غير تأخير وإبطاء |
|
فالله قدر ما في العلم كاشفه | |
|
|
|
| أيدي صفات من المولى وأسماء |
|
إذ لا مضل بلا إضلاله أحداً | |
|
|
|
|
وهكذا سائر الأسماء منه لها | |
|
|
|
| معدومة العين في محق وإفناء |
|
والله سمِّيَ علام الغيوب بها | |
|
|
وهي التي كشف العلم القديم بها | |
|
| من قبل إيجادها فافطن لأنبائي |
|
حتى أراد لها قدماً فقدرها | |
|
| طبق الذي هي فيه ضمن أجزاء |
|
فلم يقدر سوى ما العلم حققَّه | |
|
|
|
|
ولم يكن عبثاً تكليفه أبداً | |
|
| والكتب حق مع الرسل الأدلاء |
|
والأمر والنهي من رب العباد على | |
|
|
ولا لأجل امتثال الأمر أوغرض | |
|
|
وإنما هو تمييز الخبيث هنا | |
|
|
وفي القيامة عدل الله يظهره | |
|
| والفضل أيضاً لأقوام أعزاء |
|
فليس من شرعنا جبر ولا قدر | |
|
|
وقولُ من قال والأقدارُ جاريةٌ | |
|
| ما حيلة العبد تغليطٌ بشنعاء |
|
ما حلية العبد في فعل يكون له | |
|
| بالقصد منه بلا جبر وإلجاء |
|
|
| قدماً عليه بعدل بعد إحصاء |
|
من غير ظلم وحاشا الله يظلم من | |
|
|
ألقاه في البحر مكتوفاً مغالطةٌ | |
|
|
والكل ما هو بالمجعول في عدم | |
|
| بل إنه مقتضى الأسما الأجلاء |
|
والجهل تعريفه الإنشاء من عدم | |
|
|
فافهم وحقق لنفس الأمر معتبراً | |
|
|
هذا الذي قد أخذنا عن مشايخنا | |
|
| أولى الهداية والتقوى الألبّاء |
|
عناية الله أعلى الله طائفةً | |
|
| بها على غيرهم من مفتر سائي |
|
|
|
|
| قرباً بها من عظيم الفضل معطاء |
|