في الغرب حيث كلا الجنسين يشتغل | |
|
| لا يفضل المرأة المقدامة الرجل |
|
|
| عليه ان نال منه العجز يتكل |
|
|
| اما الحياة فبالجنسين تكتمل |
|
بيت نظيف واولاد قد ازدهروا | |
|
|
والبيت فيه نظام حين تبصره | |
|
|
تبقى المودة حتى الموت بينهما | |
|
|
|
|
|
| اذا قضى بالطلاق الكره والملل |
|
اما العراق ففيه الامر مختلف | |
|
| فقد المّ بنصف الامة الشلل |
|
|
|
|
|
|
| وليس تدري لماذا طلق الثمل |
|
في البيت بعد وفاق في الهوى دعة | |
|
| وفيه بعد خلاف في الهوى جدل |
|
اعزز فتاتك واخطب عن معاشرة | |
|
|
كم قد تزوج ذو الستين يافعة | |
|
| والشيب في رأسه كالنار يشتعل |
|
|
|
ولا يبالي بحبل الود بعدئذ | |
|
|
تزوجت وهي لا تدري لشقوتها | |
|
| أزوجها احد الغيلان ام رجل |
|
|
| بالرجل منه مهينا وهي تحتمل |
|
وبعد ذلك يعدو كالنعام الى | |
|
|
يروي لهم كيف ابكاها وآلمها | |
|
|
|
|
لا تحسبن كل من قد سار مهتديا | |
|
|
القوم ان واجهوا اعداءهم جبنوا | |
|
| والقوم ان قابلوا ازواجهم بسلوا |
|
الى السماء العيون النجل شاخصة | |
|
| ماذا ترى في السماء الاعين النجل |
|
وددت من كل قلبي غير مختشع | |
|
| لو عاد يوما على اعقابه الازل |
|
فاسأل اللَه تقديرا يغير ما | |
|
| قضاه قبلا فلا ظلم ولا دخل |
|
جاؤوا قبيحا وسبوا من يعارضهم | |
|
| فيه الا بئس ما قالوا وما فعلوا |
|
تلك الشتائم في الاعراض جارحة | |
|
| للنفس اكثر مما تجرح الاسل |
|
الغرب والشرق طول الدهر بينهما | |
|
| تنازع عجزت عن حسمها الحيل |
|
بين الشقيقين من اجل البقاء وغى | |
|
| ليت الصداقة عن هذي الوغى بدل |
|
والفرق بينهما في كل ناحية | |
|
| باد اذا نظرت تستشرف المقل |
|
ولا تكافوء فيما شب بينهما | |
|
|
هذا على نفسه تلقاه معتمدا | |
|
| يسعى وهذا على الاقدار يتكل |
|
|
|
تبقى الحياة على الارزاء طيبة | |
|
| ما دامت النفس بالآمال تتصل |
|
لو كنت اشهر بعض العز في وطني | |
|
| ما كنت عن وطني المحبوب ارتحل |
|
ماذا يثبط في بغداد معتزمي | |
|
| وليس لي ناقة فيها ولا جمل |
|
ليلى الحقيقة في حلي ومرتحلي | |
|
| هي الخيال هي السلوى هي الامل |
|
ما في هواي لليلى من مصانعة | |
|
|