أصول طريق القوم أهل الحقيقة | |
|
| هداة الورى المهدين من خيرملة |
|
|
|
|
| كذا الورع المحمود في كل شرعة |
|
|
| وفطم مراد النفس عن كل شهوة |
|
|
| من اللّه في حالي رخاء وشدة |
|
|
|
وتقوى اله العرش سرا وجهرة | |
|
| وحسن مسير في علوم الشريعة |
|
وعزف عن الأكدار والغير والسوى | |
|
|
|
|
|
| بما حزت من مال وروح لمنحة |
|
|
| وسحق ومحق والفنا بعد سكرة |
|
|
| ولا تعد عن حكمى كتاب وسنة |
|
وراقب جناب الحق من غير أن ترى | |
|
|
|
| عن العقل والايصار من غير ريبة |
|
|
|
محا لحظوظ النفس بالعلم والتقى | |
|
|
تجلى له الرغبوة والهوى في السرى | |
|
|
وقد جال في ملكوته كل حاصل | |
|
| كذا رهبة الغيب من غير شبهة |
|
|
| وطار بسر السر في حال نشأة |
|
يضيء كضوء الشمس تبدو لناظر | |
|
|
|
| خبير بداء القلب في كل لحظة |
|
يرى بعيون القلب ما كان خافيا | |
|
| ويدكر بالأبصار حجب الأكنة |
|
وأدرج في التوجيه في طيّ غيبه | |
|
| غيوث عيون الغيب كنز الذخيرة |
|
وأدرجت الأكوان في غيب ذاته | |
|
|
ويخبر بالاشياء قبل وقوعها | |
|
| من اللوح يقراها بعين البصيرة |
|
متين الحجا يدعو إلى الرشد بالهدى | |
|
|
|
|
|
| جلا غيهب الأسرار من كل بقعة |
|
له الفضل والاجلال والفخر والعلا | |
|
| من اللّه والتوفيق في كل لحظة |
|
هناك له الامداد في كل طالب | |
|
| يدعه كما الابريز فوق البسيطة |
|
|
|
ليبدى له الاشكال في كل صورة | |
|
| ويلقى له من سر سر الحقيقة |
|
ويصحبه كالميت في حال غسله | |
|
|
مع الذل والتهذيب والخوف والرجا | |
|
|
ويخرج عن نفس توالت همومها | |
|
|
ويعتقد الأستاذ فيما يقوله | |
|
|
|
| وأوصافه باللطف منه استمدّت |
|
فإن قال لم يوما فذلك عندهم | |
|
| حقيق بلم يفلح إلى يوم بعثة |
|
ولم ينتفع ما لم يسر في شهوده | |
|
|
ولا يقترف معنى شهيا لنفسه | |
|
| فإن حظوظ النفس رأس البلية |
|
تزين له الأفعال مع قوله ولا | |
|
|
|
| ففيه أمور كالشموس المضيئة |
|
|
|
وتحسينه ما حسن الشخ ثم ما | |
|
|
وإن صار يخفى عنه شيأ فإنه | |
|
| بذلك يعصى عند أهل الحقيقة |
|
بل الواجب المشهور ايثار أمره | |
|
| وإظهاره بالصدق دون البرية |
|
|
| وابداء وارده بصفو السريرة |
|
ويشهده في القرب والبعد عنده | |
|
| مقيما على حالي حضور وغيبة |
|
وايثاره بالمال والروح بالرضا | |
|
|
ويلزم لبس الصوف فهو شعار من | |
|
|
ويتخذ الإبريق من بعد مئزر | |
|
| وقد صح في الاخبار ارخاء عذبة |
|
وتطويلها فترا لقد جاء مسندا | |
|
| وللناس في خير الورى خير أسوة |
|
وخيطا ومخياطا وموسى وسبحة | |
|
| وما كان محتاجا إليه لفطرة |
|
ويعتزل الخلق الجميع وفعلهم | |
|
| كذاك ولاة الأمر في دار دنية |
|
ولا يلتفت يوما إلى غير شيخه | |
|
|
|
|
|
| كذا فاضلا عنه ولو ابن ليلة |
|
|
|
|
|
|
|
ويظفر بالدار التي عز وصفها | |
|
| وفيها البدور الغيد أسقت وغنت |
|
|
| ويشرب من كأس الهنا والمسرة |
|
هناك الكرام النازلون من العلى | |
|
|
بحيث البها والانس بالقدس ينجلى | |
|
| على السر جهرا في جمال وبهجة |
|
وحيث كمال الذات بالذات واحد | |
|
| تغانت به الأكوان عن كل وجهة |
|
وحيث البقا بعد الفناء لسالك | |
|
| أزال حجاب العين من غين نقطة |
|
وإن لم يكن شيخ بريه شخوصها | |
|
| ويدنيه من أم القرى وبثينة |
|
|
|
|
| وإن كان ذا علم كزوج عقيمة |
|
دعيا مع السادات في كل موطن | |
|
|
|
| بلا وفق شرع في أمور الشريعة |
|
وهذا الذي قد يسرا الله نظمه | |
|
| على أحمد المشهور بين الخليقة |
|
|
| بحانات شرنوب بأرض البحيرة |
|
وأرجو من اللّه الكريم قبوله | |
|
|
|
|
|
| ويرحم شيبي في شتاتي وغربتي |
|
|
|
|
|
|
|
|
| بمن خلفه الأملاك والرسل صلت |
|
|
| ولاتاب عنه الّله من بعد أكلة |
|
ففي فضله القرآن جاء مبينا | |
|
| وناهيك قول اللّه من غير خلقة |
|
|
|
|
| ودعوته فيما سوى اللّه عمت |
|
عليه صلاة اللّه ما هبت الصبا | |
|
| وما ناح طير فوق غصن أريكة |
|
|
| ونعمان والثورى وباقي الأئمة |
|
وعن منشىء الأبيات من فكره ومن | |
|
|
ومن قد رأى عيبا وأصلحه ولو | |
|
|