سلامٌ عليه لاَ على الدّهرِ بَعْدهُ | |
|
| تُرانِي أَرْضَى بَعْد مَولايَ عَبدَه |
|
أَيحْسُن عندي أَن أُقَبِّل تُربَها | |
|
| وكنتُ بها دهراً أُقَبِّل خَدَّه |
|
وما قُرْبُه إِنْ كان جِسْمِيَ عندها | |
|
| وما بُعدُه إن كان قلبيَ عِنْده |
|
أَبى الدَّهْرُ إِلاَّ ضدَّ ما أَنا طالبٌ | |
|
| فيا ليتَ مِني مكَّن اللهُ ضِدَّه |
|
يُعِدُّ الفَتى إِخوانَه لزمانه | |
|
| وأَعْدى له من صَرفِه من أَعدَّه |
|
فقبْلَ شَبابِي قد لبستُ شبيبةً | |
|
| وقبلَ أَشُدِّي قد بلغت أَشُدَّه |
|
أَعاذلُ ما ذكَّرتَ مِنيَ ناسياً | |
|
| وردَّ اسْمُ مَنْ أَهْوَى عَلَى السَّمع رَدَّه |
|
يذكِّرُ مِنِّي البُحْتُرِيُّ نسيمَه | |
|
| ويَذْكُرُ مني ابْنُ المفرَّغِ بُردَه |
|
فهمَّ إِليه الملكُ أَن يسبق اسمَه | |
|
| وكاد إِليه الدَّسْتُ يسبُق مَهْدَه |
|
وإِنَّ أَحَقَّ الناسِ أَنْ يرِثَ العُلا | |
|
| فتى وارِثٌ منه أَبَاه وجدَّه |
|
كما أَنَّه لم يُعرف الجودُ قَبلَه | |
|
| وفي الْحَقِّ أَلاَّ يُذْكَرَ الْغَيثُ بَعْده |
|
تقاعَدَ عن مِصرَ السَّحابُ فَلمْ يَسِرْ | |
|
| إِلَيْها فَلم يُحوجْ لأَن يَسْتِمدَّه |
|
وللهِ وعدٌ في زِيادَةِ ملكه | |
|
| فلا تَحسبَنَّ اللهَ يُخلِفُ وعْدَه |
|
وما حَدُّه مَا في يَديْه وضِعْفُه | |
|
| سيُبلِغ ما لا يبلغ الرُّمْحُ جَدَّه |
|
إِن استكثروا الملكَ الذي يستقِلُّه | |
|
| فغيرُ كثيرٍ ملكُه الأَرضَ وحدَه |
|
أَو كمن يَدَّعِي إِلَى الفَضْلِ يسعى | |
|
| وهُو بَيْن القيودِ وَالأَصْفاد |
|
إِنَّنِي أَرحَمُ الأَعَادِي فَيَا رقَّةَ | |
|
| قَلْبي مِنَ رَحْمَتي للأَعادي |
|
وهُمُ يطفئونَ نَاري ويأْبَى الله | |
|
| إلاَّ خمودَهُم واتِّقَادي |
|
كيف لا يَرْفَعُ الزَّمانُ عِمَادِي | |
|
| وعَلَى الفاضِل الأَجَلِّ اعْتِمادي |
|
في مَعَانِي نَداهُ مرْمَى مَرامِي | |
|
| وبأَرْجَائِها مَراد مُرادي |
|
طرَدت كفَّه النَّوائِب عِنِّي | |
|
| وأَنَا مَعْ جُنودها في اطِّرَادِ |
|
وأَنَامَت عَيْني أَيادِيه من بَعْدِ | |
|
| مَلاَلِ السُّها لطُولِ سُهادِي |
|
وعَلا بي إِلى السَّماءِ فأَصْبحتُ | |
|
| أَرَاها كالأَرْضِ ذَاتِ المِهَادِ |
|
واسْتَطارَتْ نَارِي فَمَا شَمْسُ | |
|
| هَذَا الأُفْقِ إِلاَّ شَرارَةٌ مِنْ زِنَاد |
|
ضِقْتُ ذَرْعاً بجودِه ويدٌ وا | |
|
| حدَةٌ لا تُطيقُ حَمْلَ أَيَادِ |
|
كُنْتُ مَيْتاً مِن قبلِ مَوْتِي فَقَد رَدْ | |
|
| دَ مَعادِي مِنْ قبلِ وَقْتِ مَعَادِي |
|
سيِّدٌ مُعرِقُ السّادَةِ قَدْ سا | |
|
| دَ بِحقٍّ حتَّى على الأسَاد |
|
مَا أَتَتْه تِلك السِّيادَةُ عن ج | |
|
| دٍّ وَلكن أَتَتْه عَنْ أَجْدَاد |
|
إِن يَكُن مُعرِقَ الأَبُوَّةِ في السؤْ | |
|
| دَدِ فالرَّأْيُ مُعرِقٌ في السَّدَاد |
|
عمَّ معروفَه العِبَادَ فَقَدْ أَص | |
|
| بحَ عبدُ الرَّحِيم مَوْلَى العِبَاد |
|
وتحلَّى بجودِه كُلُّ حَالٍ | |
|
| وتَغنَّى بِمَدْحِه كُلُّ شَادِ |
|
فَمَعالِيه مَا لَها مِنْ نَفَاذٍ | |
|
| وأَياديه ما لها مِنْ نَفاد |
|
قَدْ دَعَتْه إِلى النَّوالِ دواعٍ | |
|
| وعَدَتْه عَنْ ضِدِّ ذاك العَوادِي |
|
محسِنٌ حسَّن العُلاَ ويزيدُ الب | |
|
| يتَ حُسْناً حَلاوَةُ الإِنْشَادِ |
|
سَبقَ النَّاسَ للمعالِي ولا ين | |
|
| كَرُ سبقٌ إِذَا أَتَى مِنْ جَوَاد |
|
قَدْ تَعنَّى مُعانِدوه فما نَا | |
|
| لُوا وأَهْلُ الْعَنَاءِ أَهْلُ العِنَادِ |
|
شَادَ رُكْنَ السبع الأَقَالِيم بالتَّد | |
|
| بير حتَّى أَضْحت كَسَبْعٍ شِدَاد |
|
قَلَمٌ في يدٍ له لَمْ يَزَل يج | |
|
| ري فَيزْرِي بالصَّافِنَاتِ الْجِيادِ |
|
هو لِلمُلكِ كالعمادِ فتلك ال | |
|
|
ولخوفٍ من بأْسِه حين يَسْطُو | |
|
| أَصبحَ الطَّيشُ في صُدور الصِّعادِ |
|
يفهمُ الطِّرْسُ ما يُسَطَّر فِيه | |
|
| من بَيانٍ يَدْنُو لِفَهم الجمَادِ |
|
أَيها الغيثُ لا انْقَشَعْتَ فكلٌّ | |
|
| منكَ لاَ بَلْ إِليك ريّانُ صَادِي |
|
عَلِم الله أَنَّ حُبَّك عندي | |
|
| فرضُ قَلبِي في ملَّتي واعْتِقادي |
|
إِنني سوف أَقْتَضِي منك وعْداً | |
|
|
مطلَبٌ فيه مَلْبَسُ العِزِّ إِذ | |
|
| يُلبِسُ ذُلاًّ جماعةَ الحُسَّادِ |
|
لم تَزل تُنْبِتُ الرِّياض ولكِن | |
|
| لا عَلى الرَّوضِ بل عَلَى الأَجْسادِ |
|
هو وَعْدٌ قد كان لي وسُؤَالِي | |
|
| مِنْكَ إِنْجازُ ذَلِك الميعاد |
|