|
|
|
|
نزل القرآن على النبي محمد | |
|
|
|
|
|
|
وعلى الجميع من الورى أن يخرجوا | |
|
|
حتى الكعاب من الحجال فما لها | |
|
|
أكرم به يوماً وأعظمُ قدرهُ | |
|
|
|
|
فإن اختفى فاستفرغوا أيامه | |
|
|
إن الزكاة من النفوس صيامه | |
|
|
وصيامه بالحلم فيه وبالتقى | |
|
|
صوموا لرؤية بدره ثم افطروا | |
|
|
|
|
ودعوا الشكوك وما يريب وكلما | |
|
|
والصوم بالثقة الرضى إذا اختفى | |
|
|
صاموا ثلاثين سوى اليوم الذي | |
|
|
والعدلة الأنثى يرد مقالها | |
|
|
|
|
|
| بدلاً لذاك اليوم في القدر |
|
وكذاك يوم الشك إن هو صامه | |
|
|
|
|
وعلى الورى أن يمسكوا عن أكله | |
|
|
فإن اعتدوا قبل الضحى فتصبحوا | |
|
|
كانوا جفاةً في الفعالِ وأمسكوا | |
|
|
|
|
وإن ادعى جهلاً وقال حسبته | |
|
|
|
|
|
|
والمشكرون إذا أتوا فتحنفوا | |
|
|
|
|
|
|
وإذا ذكرت وكنت تأكلُ ناسياً | |
|
|
وكذاك إن أحييت نفسك من صدى | |
|
|
|
|
وإذا تحصحص سبق يوم بعد ما | |
|
|
صدروا بلا بدلٍ وإن هو جاءهم | |
|
|
والصوم والإفطار منك بنيةٍ | |
|
|
وعلى الكبير إذا تباين ضعفه | |
|
|
|
|
|
|
وعلى الجماعة أن يكون صيامهم | |
|
|
فإذا الفساد أصاب صومَ أخيرهم | |
|
|
من أجل أن الصوم منهم واحدٌ | |
|
|
والفطر بعد الفرسخين فجائز | |
|
| لأخي النوى في البر والبحر |
|
وغذا المسافلر والمريض تجرعا | |
|
| فيه زُعافَ الموتِ والحشرِ |
|
لم يلزم بدلاً وإن يك عوفيا | |
|
|
كان القضاءُ عليهما بقصاص ما | |
|
|
|
| حتى يحولَ الحولُ في العصر |
|
صام الأخيرَ إذا أطاق صيامه | |
|
|
وعليه إن قدر الصيام يصومه | |
|
|
وعليه ايضاً أن يتابع صومه | |
|
|
وعليه صومٌ بالهلال إذا بدا | |
|
|
|
|
وعلى المسافر أن يقدم نيةً | |
|
| في الليلِ للافطار في القفر |
|
وإن المريض أو المسافر أفطرا | |
|
|
لم يلزما بدلاً سوى ما افطرا | |
|
|
والفطر بعد الصوم في السفر | |
|
| هدمٌ لصومِ العقِّ والبرِّ |
|
وإذا نوى سفراً فأفطر عنده | |
|
| في الليل ثم ابن في الخدرِ |
|
|
|
|
|
|
| يوماً ولا بدلٌ مدى الدهرِ |
|
|
|
وإذا أساغ الماء عند طهارةٍ | |
|
|
من غير عمدٍ كان ذاك فما به | |
|
|
وعليه إن بك ذاكراً لصيامه | |
|
|
|
|
وعلى الذين استكرهوه صيامه | |
|
|
والمرضعات فقد أجاز جميعهم | |
|
|
والحاملاتُ كمثلهن ولا أرى | |
|
|
والكيلُ للطحن للدقيق وسفيه | |
|
|
وقالوا ولو دخل التراب مريهُ | |
|
|
من غير عمدٍ والذباب وكلما | |
|
|
|
| والثوب فوقَ الأنفِ والثغرِ |
|
|
| ويحلُّ كحل العينِ بالصبرِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| ما استنقع الصوامُ في النهرِ |
|
والحقن في قبل المرأةِ لعلةٍ | |
|
|
وعليه فيه نقضُ ما قد صامه | |
|
|
والرطب في صدر النهار سواكه | |
|
|
|
|
وأحب أن يلقى الطعامَ بربحه | |
|
|
فخلوفُ رائحة الصيام ونشره | |
|
|
وصيام شهر الصبرِ مأمورٌ بهِ | |
|
|
ومن اعتدى بالأكلِ وهو يظنهُ | |
|
|
قالوا فلا بدلٌ عليه وقد أسى | |
|
|
|
|
وإذا رنا طرساً وفرجاً عامداً | |
|
|
|
|
وإذا تشابهت الشهورُ ببلدةٍ | |
|
|
|
|
إن كان ذاك قضىً لما ضيعته | |
|
| وصيامُ ذاكَ جهالةُ الغرِّ |
|
وإذا تعمدَ لامتراءِ منيهِ | |
|
|
|
|
وكذاك إن طرقَ الخيالُ وسادةً | |
|
|
صبحاً فقام الغى الغدير مبادراًذ | |
|
|
أيضاً فلا شيء عليه وإن يكن | |
|
|
فعليه ما لزمَ المقصر والذي | |
|
|
أيضا فلا شيء عليه وإن يكن | |
|
|
|
|
|
|
ومن كان مجنوناً وبعضٌ حطه | |
|
|
وعلى المسافر أن يحوز صيامه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فعلى المجامع وزها مع وزره | |
|
|
في الصبح أو يكُ نامَ بعد جماعها | |
|
|
فمضى النعاس به فأصبح نائماً | |
|
|
هذا وإن يك نام بعد جماعها | |
|
|
فعليه صوم الشهر مرتجعاً به | |
|
|
|
| صوماً وصومُ صبيحةِ النحرِ |
|
فالحمد لله الجميلُ تلاؤُهُ | |
|
| ذي العزِّ والملكوتِ والكبرِ |
|
حمداً كثيراً دائماً شكراً له | |
|
|