|
| وبت سميراً للهمومِ وللهمم |
|
وما بي عشقٌ للذين تحمَّلوا | |
|
| ولا جزعٌ من بينهم لا ولا سَقَم |
|
ولكن لما فاهوا به وتكلمُوا | |
|
| من الإفك والبهتان في الواحد الحكم |
|
|
| يد مثلُ أيديهم تعالى ومبسم |
|
|
| وعيناً واذناً ليس في سمعها صمم |
|
بتحريفهم آي الكتاب وجهلهم | |
|
| بتأويله أضحو كمختبطِ الظلم |
|
وأن أناساً شبهوهُ بخلقِهِ | |
|
| لقد عدلوهُ جل ذو العزِّ بالأمم |
|
وقالوا له كلتا يديهِ برزقهِ | |
|
| على خلقهِ مبسوطتانِ وبالنقم |
|
وداوُدُ ماذا الأيد فالأيدُ قوةٌ | |
|
| وأما الأيادي فالصنائع والنعم |
|
فتلك يد الإحسان والعرفُ لا يدٌ | |
|
| كما زعموا موصولةُ الكفِّ والقدَم |
|
|
| وأين تولو وجههُ تجدوهُ ثم |
|
وقالوا لوجهِ اللهِ للهِ فاعلمُوا | |
|
| أراد وهذا في اللغات وفي الكلمِ |
|
كقولك جهُ الأمرِ للأمرِ نفسهِ | |
|
| وما وجههُ وجهاً يحد كما زعم |
|
فمعنى الذي عددت في الوجهِ كلهِ | |
|
| هو الله ذو الآلاء والبارئ النسم |
|
وللوجهِ تفسيرٌ سوى ذا كله من | |
|
| الجاه والمعنى من الفعل فانحسم |
|
وقالوا فقول الله جل ثناؤُهُ | |
|
|
فما العينُ قلت العينُ منه اقتدارهُ | |
|
| ومن حفظهِ كيلا نشظى وتنحطم |
|
بعينكَ هذا المال قلت ولم أرد | |
|
| به العين دون الحفظِ فاعقد بهِ رتم |
|
وفي غير هذا العين سامٌ وعسجَدٌ | |
|
| وغبيةُ غيثٍ أنتجت عينها الرهم |
|
وقولك عين الخير والحقِّ نفسهِ | |
|
| أتى بهما القرآنُ ما بهما غَتَم |
|
فهذا من التأكيدِ يُطلقُ عندَهُم | |
|
| فقف وتأمَّل ما أردَ به وَشِم |
|
وأهونُ يعنى هيناً في كلامهِ | |
|
| كأكبرُ فالزم منهجَ الحقِّ واستقِم |
|
وقال ألم تسمع هنالِكَ سرَّهُم | |
|
| أرادَ ألم تعلمهُ حقاً كما علم |
|
وقول المصلى الله يسمع حَمدَ من | |
|
| أسرَّ إليه القول والليل مُرتَكِم |
|
فذلكَ معناهُ القبولُ لحمدِهِ | |
|
| فيرحمُ شكواهُ فَطُوبى لمن رحِم |
|
|
| فذلكَ بالآياتِ فانهدَّ وانهشم |
|
|
| كذلك قال الله للطاهر الشيم |
|
|
|
وللوحي تفسيرٌ ثلاثةُ أوجهٍ | |
|
| فوجهانِ منهُ بالرسالةِ واللهم |
|
ووجهٌ من الإيماء فافهم ولا تكن | |
|
| كذى الحيرة الغادي على الشوك يقتحم |
|
ويكشفُ عن ساقٍ فتلكَ كراهَةٌ | |
|
| وشدةُ أمرٍ نأخذُ النفسَ بالكَظَم |
|
كقولِكَ قامَت بالقنابِلِ والقنا | |
|
| على ساقِها الهيجاءُ نيرانُها حدَم |
|
وشمرتُ عن ساقٍ فاحدرت طالباً | |
|
| شعيباً فجاءَتني تفيضُ الى الودم |
|
تعالى إله الخلقِ عن وصفِ خلقهِ | |
|
| بانفسهِم في اللفظِ والحظِ والأمَم |
|
وضحك الذين آمنوا في كتابه | |
|
| من الكافرين القلح والفوز والنِّعَم |
|
وليس بهم هزءٌ ولا يعتريهمُ | |
|
| له خفةُ الجذلانِ قهقَهَ أو بَسَم |
|
بل الضحك معناهُ السرورُ لفوزِهِم | |
|
| وما خُوِّلوه في الجنانِ من القسَم |
|
وضحك الفلك إشراقها بنباتها | |
|
| إذا استأسدت والتفَّ من حولها الأجم |
|
وقولهم في الله يضحكُ للذي | |
|
| أطاعَ له يوم الحسابِ من الأُمَم |
|
وذلكَ أن يلقاه منهُ بنائِلٍ | |
|
| وبسطةِ جودٍ ليس من بعدها عدَم |
|
وأما قضاءُ الله فينا فخلقُهُ | |
|
| وتدبيرهُ فافهم مقالي واغتنم |
|
ولا تركبِ العشواءَ وارجع إلى الهدى | |
|
| فإنكَ مُودٍ عن قريبٍ فمخترَم |
|
أتسألُ عن عيسى النبي وقولهِ | |
|
| له روحُه فافهم كلامي وكن فهم |
|
|
| مليكٌ تعالى ملكه غير منصرِم |
|
إلى مريمٍ ألقى فجاءتهم به | |
|
| يخاطبهم طفلاً وفي هدى محتلم |
|
ومعناه لم ينظر إليهم بجودهِ | |
|
| وعائدةٍ منه تبارك ذي العظم |
|
وقال وجوهٌ ناظراتٌ لعطفهِ | |
|
| ورحمته يوم التغابن والندو |
|
وقال إليه طيبُ القولِ صاعدٌ | |
|
| وصالحُ ما يؤتى من الفعلِ والكلم |
|
|
| وليس كما قال المشبهة الغشم |
|
وقال على العرشِ استوى فاستواؤه | |
|
| عليه استواءٌ الملك للفرد ذي القدم |
|
كقولهم الدنيا استوت لأميرها | |
|
| فأضحى قد استولى على الحلِّ والحرم |
|
وأما ابن عباس فقال استواؤه | |
|
| أراد به الإقبال في خلقه وا |
|
ولم يقل إنه يعني استوى فوق عرشه | |
|
| قعوداً في جسمٍ تبعضَ مقتسم |
|
|
| تعالى إله الخلق واللوح والقلم |
|
وفي آية إذ هم عليها جماعةٌ | |
|
| قعودٌ ولم تجعلهم النارُ كالحمم |
|
قعود عليها ما لكون لأمرها | |
|
| وليس قعودٌ في الشواظِ وفي الضرم |
|
|
| وبالخلق مما شاءَ من خلقهِ اقتسم |
|
كو الليل بل والتين والطور مثله | |
|
|
ومن قام يدعو الله جهلاً بحقه | |
|
| على نفسه يوماً فقد ضل أو أثم |
|
وما سخر ياء الله هزءا أراده | |
|
| ولكن هلاكاً للطواغيت مصطلم |
|
وما مكره أن تأمنوه خديعةً | |
|
| لهم بل جزاءً بالعقوبة والنقم |
|
وقد قال إني أسرع الخلق حاسباً | |
|
| تبارك عن عد الأصابع والرتم |
|
فحسبان ربي غير حسبان خلقهِ | |
|
| لقد ضل من قاس الإله وقد ظلم |
|
وقولك باسم الله فالإسم زائدٌ | |
|
| وليس له معنىً سوى الله ذي الكرم |
|
تبارك قدماً اسم ربك ذي العلا | |
|
| كذا قال في القرآن مبتدع القدم |
|
|
| هنالك معنى غيرهُ في الذي حكم |
|
|
| وعن ولدٍ يدعى له وعن التهم |
|
فما جده بختاً أراد ولا أباً | |
|
| ولكن معنى الجد من ربنا العظم |
|
وإن شئت فاجعل كاسمه الجد زائداً | |
|
| فذلك معنى آخر ثابتُ الدعم |
|
كما مثل الجناتِ جاءت زيادةً | |
|
| ووصفاً لأنهارٍ من الماءِ تلتطم |
|
|
| ومن لبنٍ لم يجر في أضرع النعم |
|
|
| وإن قصرت عنه الصفات فلم ترم |
|
مدى كنه ما أولى من الفضل سبحت | |
|
| له وأتت طوعاً وألقت له السلم |
|
سماواته والأرض طراً وكلما | |
|
| ذرا وبرى فيهن من كل ذي نسم |
|
|
| كما شاءه طوعاً له وكما علم |
|
وقد قيل في هذا السجود بأنه | |
|
| سجود خضوعٍ لا سجودٌ على الأكم |
|
ومن سال عن كرسيه فهو ملكه | |
|
| وليس بكرسيٍّ من التبرِ والأدم |
|
وليس كمثل الله شيءٌ وإنما | |
|
| هنا الكاف حشوٌ للكلامِ لكي يتم |
|
وقال جعلت البدر فيهن مشرقاً | |
|
| ضياءً ونوراً في الظلام إذا ادلهم |
|
|
| وإن كنت فيهم في المخافةِ فلتقم |
|
|
| على كلِّ مقبوبٍ أياطلهُ زيم |
|
وأصلبكم في النخل يعني بقوله | |
|
| على النخل قتلا للسباع وللرخم |
|
وأما الصلاة فالدعاء كقولهم | |
|
| وصل على الصهباء في ادنِّ وارتشم |
|
|
| به للنبي الطاهر الزاهر الأشم |
|
|
|
أراد المصلى سائلاً بصلاتهِ | |
|
| لاحمدَ تفضيلاً على العرب والعجم |
|
وقالوا صلاة الناس لله طاعةٌ | |
|
| إذا حافظوا وقت الهواجر والعتم |
|
قد ضل قومٌ شبهوا الله بالذي | |
|
| يحط من الأصلاب ماءً في الرحم |
|
يدركه التغييرُ في ذات نفسهِ | |
|
| فلا يستطيع الدفعَ للحادثِ الملم |
|
تقلبه الحالاتُ طفلاً ويافعاً | |
|
| وكهلاً إلى أن يأتي الضعف والهرم |
|
ومن زعم الأشياء ضاعت نفوسها | |
|
| وتكوينها من جوهرِ النورِ والظلم |
|
فما بالها إذ ملكت صنع نفسها | |
|
| على ضعفها إذ ذاكَ وهي هناك دَم |
|
فعندَ وفُورِ العلم والجسمِ لم تُطِق | |
|
| دِفاعَ الذي يأتي من الضعفِ والسقم |
|
ولم لم تكن قد أحكمَت صنعَ نفسها | |
|
| لما وليت في الطولِ والعرضِ والجسَم |
|
تباركَ علام الغيوبِ ومن لهُ | |
|
| يُسَبِّحُ موجُ اليَمِّ طوعاً ويضطرِم |
|
ومن أبدع الأشياءَ لا عن دلالةٍ | |
|
| حذاها ولا عونٌ هنالكَ مكتتم |
|
هو الله الفرد واحدٌ ليس عنده | |
|
| شريك تعالى الله ذو المن والكرم |
|
وإني أرى الشكاك قوماً تحيروا | |
|
| وتاهوا كما تاه الشرود من النعم |
|
ومرجئة قالوا ألا كل مرتدٍ | |
|
| إذا ما تردى في لظى النار لم يقم |
|
وقالوا سيأتي النار وقتٌ وإنها | |
|
| مفتحةٌ ما إن بها قابسٌ ضرم |
|
وقالوا قد استثنى لهم في كتابه | |
|
| فلم يخلدوا فيها سوى حقبٍ تتم |
|
|
|
فآل ولم يشف الغليل بشربةٍ | |
|
| يرد هيامَ النفسِ من مشربٍ شبم |
|
أو القابض الماء النميرَ بكفهِ | |
|
| ثناها وما للماءِ في كفهِ علم |
|
قال وكل واردٌ حرَّ قعرِها | |
|
| على الرب حتماً في مواردِها السدم |
|
عموا الوجه في التأويل قدماً فأصبحوا | |
|
| كمحتطبٍ في الليل مهما يجد يضم |
|
ألم تر أن الله قال لأحمدٍ | |
|
| سأقرِئُكَ القرآنَ فانهض به وقم |
|
وقال له إني سأدخلكَ الحرَم | |
|
| بأمنٍ وإيمانٍ على رغمِ من رغم |
|
فلم يك لاستثنائه ضل ناسياً | |
|
| وقد دخل البيت الحرام فلم يرم |
|
وأسدُ بني النجار تخطرُ حولَهُ | |
|
| بأسيافهم كالأسدِ تخطرُ في الأجمِ |
|
بنو الخزرج الشم الكرام ولفهم | |
|
| بنو الأوس في الروع الجحاجحة البهم |
|
فلم يكن استثناؤه مبطلاً لما | |
|
| أراد تعالى إذ أرادَ وإذ عزم |
|
|
| خروجكَ من نارٍ مؤججةٍ حطَم |
|
وسكناك مع أهلِ السعادةِ في العلا | |
|
| فيصبحُ من صلى وصام كمن غشم |
|
ومن أخلص التقوى إلى الله راغباً | |
|
| كمن عبد الأوثان والجبتَ والصنم |
|
لك الويل فارجع عن ضلالكَ تائباً | |
|
| فليسَ الذي أشقى الإله كمن عصم |
|
أحلت لكم قدماً بهيمةُ ما ذرا | |
|
| من الطيرِ والآرامِ والضأنِ والغنم |
|
أراد بتعبير البهيمة ها هنا | |
|
| جماعةُ ما سماه حلا من النعم |
|
وما كان في القرآن من أوقاتها | |
|
| بلا ألفٍ في موضعِ الشكِّ والوهم |
|
|
| فيأتي به القرآن واللفظ معتجم |
|
وأم أنا خيرٌ منه أو بل ولم يكن | |
|
|
كما أنها حشوٌ تكونُ وربما | |
|
| تقومَ مقامَ الإسمِ فيهِ ولم يسم |
|
وكان لفعلٍ دائمٍ نحو قولهِ | |
|
| وكان غفوراً للمسيء إذا ندم |
|
وتدخل حشواً في معانٍ كثيرةٍ | |
|
| وأكثرها خبراً لما فات وانصرَم |
|
كقولكَ كان الناسُ ناساً وربما | |
|
| أحالوا فقالوا إن في قولهم نعم |
|
عموا عند هذا واستحاروا فأصبحوا | |
|
| من الدين مراقا كما مرقَ الزلم |
|
ألا فارفض الدنيا ودعها لأهلها | |
|
| فكل الذي فيها يزولُ وينصرم |
|
وكل الذي فيها غرورٌ وزخرفٌ | |
|
| يؤولُ كافياءِ الظلالِ وكالحلم |
|
ألا ندع الدنيا وإن جل قدرها | |
|
| فما قدرها إلا كقراضةِ الجلم |
|
فلو عدلت عند الإلهِ بأسرِها | |
|
| قلامةَ ظفرٍ حازها دونَ من ظلم |
|
ولو دامتِ الدنيا لدامت لأحمدٍ | |
|
| نبي الهدى لكنها قط لم تدم |
|
فأين الأولى كانوا ملوكاً تبابعاً | |
|
| ألم تطوهم طي الكتاب إذا ختم |
|
وأين الأولى شادوا المصانع والاولى | |
|
| بنوا إرماً حصناً فلم يحمهم إرم |
|
ألم تسقهم كأس المنية منقعاً | |
|
| وشابت صفاءَ العيشِ منها لهم بسم |
|
وأين الأولى في الجنتين بمأربٍ | |
|
| طغوا فأتاهم طاغيا سيلهُ العرم |
|
ألم تر ما آلوا إليه وبدلوا | |
|
| من الخط والقلان والسدرِ والسلم |
|
فذو عثكلانٍ والصواهل حولهُ | |
|
| ثمانون ألفاً بالأعنةِ واللجم |
|
وأين أخو اليومين ذو البوس والنعم | |
|
| وعمرو بن هندٍ مضرط الحجر الأصم |
|
وذو الحصن إذ ولى النضيرة أمرهُ | |
|
| فتاةً كقرنِ الشمس أطرافها عنم |
|
وأين سليمان الذي بلغ المدى | |
|
| وأعطى لما لم يعطه ملك علم |
|
أليس إلى دار البلى نهضوا معاً | |
|
| وقد حثهم منها لها سابقٌ حطم |
|
فلم يبق منهم غير نشر حديهم | |
|
| وما اكتسبوا من فعل محمدةٍ وذم |
|
وما استصحبوا منها سوى البر صاحباً | |
|
| وإن كان ما أخلوه جزلاً هناك جم |
|
وما وسدتهم في الثرى غير صخرها | |
|
| وما زودتهم للفراق سوى الرجم |
|
وكانوا على الدنيا حراصاً أشحة | |
|
|
مجدين لا يألون في حب جمعها | |
|
| رجاءً بأن تبقى عليهم فلا جرم |
|
لقد بقيت من بعدهم وفنوا هم | |
|
| وما سجمت حزناً على فقدهم بدم |
|
فيا عاشق الدنيا وهذا مقالها | |
|
| وكم غير هذا لم أعدُد وكم وكم |
|
أفق وبك عنها إنها دار نقلةٍ | |
|
| وكل الذي فيها يبيد وينجذم |
|
ودار البقا فيها الجزاءُ لأهلها | |
|
| سواها عقم فيها وبالله اعتصم |
|
لعلك أن تسقى الرحيق مرافقاً | |
|
| نبي الهدى يسعى عليك بها الخدم |
|
فتصبح في الفردوس بالحور معرساً | |
|
| سليماً من الأحداثِ والسقم والألم |
|