جدَّ الغرامُ وزاد القال والقيلُ | |
|
| وذو الصّبابة معذورٌ ومعذول |
|
يا دمية الحيِّ ما حزني لفرقتكم | |
|
| دعوى ولا جدوى العذريُّ منحول |
|
ظللتُ في الدار أبكيها ويضحكها | |
|
| دمعٌ على تلكم الأطلال مطلول |
|
|
| ذيلُ النسيم عليها وهون مبلول |
|
مجالسٌ أوحشتْ منهم وانديةٌ | |
|
| على العويل بها للصبِ تعويل |
|
بالحلي ما بي فكم للوشح من قلقٍ | |
|
| بادٍ وكم غصَّةٍ تشكو الخلاخيل |
|
يا واليَ القلب أهواهُ ويظلمني | |
|
| وكلُّ والٍ بحكم الدهر معزول |
|
أشكو فينصركم قلبي ويخذلني | |
|
|
للبرق فيك إشاراتٌ لها طربي | |
|
|
خلا من البدر طرفي وهو منزلهُ | |
|
| والقلب وهو أخوهُ منهُ مأهول |
|
يجني وفي كل جزء منه من محاسنه | |
|
| عذرٌ جميلٌ إلى العشاق مقبول |
|
لدنُ المعاطف لا تصحو شمائله | |
|
|
وسنانُ أشقى بعطفيه وريقته | |
|
|
قالوا بكيت دماً والعيس سائرة | |
|
| بكل خالٍ به في الحي مشغول |
|
والومض يغمض في جفنيَّ صارمهُ | |
|
| لا غرو للسيف يدمى وهو مسلول |
|
وقفتُ والدمع جارٍ يوم بينهمِ | |
|
| وكيف أمضي وحدّ الصبر مفلول |
|
همُ المنى والأماني غير صادقة | |
|
| وعداً وسؤلي همُ لو يدرك السول |
|
عج بالمنازل وأسأل عن أوانسها | |
|
| فهي المحاريب أو هنَّ التماثيل |
|
أبكي وأندب رسميها بكاظمةٍ | |
|
|
وكم ركبتُ بهيم الليل في غرضٍ | |
|
|
ووردة الفجر في خدَّي مطالعهِ | |
|
|
مضت قصارُ ليالينا وأعقبها | |
|
| ليلٌ طويل وفي ليل الأسى طول |
|
فالأنجم الزّهر في الآفاق واقفة | |
|
|
فعلّلاني وإن أبصرتما شفقاً | |
|
| فذاك نضح دمٍ والصبح مقتول |
|
يا حاسداً نال من فضلي بمنقصةٍ | |
|
|
حسبي الثلاثة بالتبريز شاهدةً | |
|
| البيدُ والليلُ والعيسُ المراسيل |
|
ومن عجائب ما تحدى الرّكاب به | |
|
| صيتٌ يطير بفضلي وهو محمول |
|
|
|
هو البشير النذير العدلُ شاهدهُ | |
|
|
لولاه لم تكُ شمسٌ لا ولا قمرٌ | |
|
| ولا الفرات وجاراها ولا النيل |
|
ولم يجبْ آدمٌ في حال دعوته | |
|
|
مرتّلُ الوحي يتلوهُ ويدرسهُ | |
|
|
فسيّد الرسل حقاً لا خفاءَ به | |
|
| وشافعٌ في جميع الناس مقبول |
|
له تزخرف أفناء الجنان وعن | |
|
| رضوانه حلَّ منها العرضُ والطول |
|
كم برّدت غلةٌ من ماء كوثره | |
|
| أذن وكم فكَّ مصفودٌ ومغلول |
|
بثّت نبوته الأخبارُ إذ نطقت | |
|
| فحدّثت عنهُ توراةٌ وأنجيل |
|
أضاء هدياً وجنحُ الكفر معتكرٌ | |
|
| ووجهَ حقٍ وسترُ الشكِّ مسدول |
|
وكيف يصبو إلى الدنيا وزينتها | |
|
| والقلبُ من دنس الأطماع مغسول |
|
خذ فضلهُ جملةً جاء الكتاب بها | |
|
| فعزَّ أن يحصر التفضيلَ تفصيل |
|
لم يثو في أهله أهل العباء ففا | |
|
| ت القومَ وحيٌ بمثواهُ وتنزيل |
|
الخمسةُ الغرُّ لم يقضَ اجتماعهم | |
|
| إلاّ وسادسهم في الجمع جبريل |
|
فعنهمُ أخذ التنزيل أجمعهُ | |
|
| في الكافرين وفي الباغين تأويل |
|
|
| أولى وأخرى بهم تردى الأضاليل |
|
يعدُّها الغمرُ إسرافاً ومنقصة | |
|
|
ترعرعَ الدين طفلاً بين أظهرهم | |
|
|
|
|
هم ألفوا من تمادى في قطيعتهم | |
|
| وأمنوا من تولَّى وهو إجفيل |
|
جزى عن السيّئ الحسنى وعامل بالبق | |
|
|
أقام سوقاً من المعروف زاكيةً | |
|
| لاينفقُ الأفكُ فيها والأباطيل |
|
وكلُّ عفٍّ طليقٍ في فصاحته | |
|
|
ذو المجد مازال معروفاً فليس به | |
|
| نكرٌ وفي المجد معروفٌ ومجهول |
|
قومٌ لهم زمزمٌ لا دفعَ عنهُ ووض | |
|
| عُ الركن لمّا تعاطتهُ البهاليل |
|
والبيت نكّب عنهُ الفيل مكرمةً | |
|
| لهم فلولاهمُ ما نكّب الفيل |
|
فضيلةٌ عرفتْ من عبدِ مطّلبٍ | |
|
| والقوم صرعى كعصفٍ وهو مأكول |
|
ردَّت أعاديه في بدرٍ ويومئذ | |
|
| جيادهُ القبُّ والطّيرُ الأبابيل |
|
فالنفس والبيت أشباهٌ مطهروٌ | |
|
| والآل والصحب أنجاد مفاضيل |
|
من كل أزهر والألوان حائلة | |
|
| من طينةِ الحسن والإيمان مجبول |
|
يردي الكميَّ ويردى رمحه قصدا | |
|
|
ليثٌ إذا جرّ من ذيل الحديد لغ | |
|
| ير الكبر فالجيش مكفوف ومشلول |
|
إن صال أو قال أودى في مواقفه | |
|
|
السادة القادة الحامون دينهم | |
|
| بالمشرفيّة والبيض المقاويل |
|
المبكياتُ عيون الزّغف سمرهم | |
|
| دماً وإن ضوعفت منها السرابيل |
|
سمُّ العداة وفرسان البيات فمن | |
|
| فوق الأجادل منها الغاب والغيل |
|
الموثرون وإن جلّت خصاصتهم | |
|
| وهم لأمثالها ضعفاً مفاعيل |
|
لهم تحلُّ الحبى والأرض وأجفة الح | |
|
| ثى ويعقد في الملك الأكاليل |
|
تردى بساحتهم جردُ الرباط لن | |
|
| صر الله أو تخدُ العوذ المطافيل |
|
فالسرح نهبٌ ونسل الكفر أجمهُ | |
|
| سبيٌ بأيديهم والعرش مثلول |
|
والشمس رمدا بوجه اليوم بادية | |
|
| فجفنها أمرةٌ بالنقع مكحول |
|
والصفّ سطر بسمر الخط ينقط وال | |
|
| بيدُ الطروس والهنديّ مشكول |
|
أسدٌ إذا نازلوا شهب إذا سفروا | |
|
| لدٌ إذا جادلوا سحب إذا سيلوا |
|
فلا مفاريحُ إن نالت رماحهم | |
|
| ولا مجازيع في البأساء إن نيلوا |
|
العالمون بأن النفسَ هالكة | |
|
| يوماً وإنَّ قضاءَ الله مفعول |
|
|
|
وإنَّني لا رّجي أجرَ حبّهم | |
|
| في يومَ حبّهمُ أجرٌ وتنويل |
|