أللمجد بالناس ينتظر السعدد | |
|
| وعن منزل العلياء يقعدنا البعد |
|
أليس احترام الناس في طلب العلى | |
|
| وإن لم تنل ما حاولته هو المجد |
|
وما الملك مطلوبا بشرع وإنما | |
|
| مجانبة الأدنى هو المطلب القصد |
|
إذا المرء لم يرض بذل معيشة | |
|
| وقام إلى العلياء ولم يسعد الجد |
|
وقد صار ذا مجد كريم وذا علا | |
|
| وفوق اتساع الطوق لم يلزم العبد |
|
ومن كان ذا عزم وبأس وسطوة | |
|
| وقام ولم يرزق علا فله الحمد |
|
علام يلوم الناس فيما أرومه | |
|
| وإن فات ما أرجو وقد عظم الجد |
|
أعند تماديهم وإخماد عزمهم | |
|
| وسوء مساعيهم ملام لمن يبدو |
|
ألم يكفهم أن العلا قد تهدمت | |
|
| جوانبها فيهم وقد شرف الوغد |
|
وإن منار الدين أمسى مهدما | |
|
| وعطلت الأحكام وانتبذ الحد |
|
رضوا بالتواني سلوة وتشعبت | |
|
| همومهم جبنا فحاروا وما اشتدوا |
|
لقد قعدوا بين الخوالف جهرة | |
|
| ولو أنهم شاؤوا الخروج له اعتدوا |
|
إلى الله أشكو أهل دهري فإنما | |
|
| سبيل العمى فيهم هو المنهج الرشد |
|
أناس يرون العجز أربح متجر | |
|
| وأوضح منهاج إذا سئل العهد |
|
لقد قطعت أرحامهم بينهم وقد | |
|
| تسفهت الأحلام وانتشر الحقد |
|
|
|
فلم يرقبوا إلا ولا ذمة ولا | |
|
| يتم لهم إن واعدوا أحدا وعد |
|
|
| ظلامة من يقوى عليه إذا يعدو |
|
وإن شريف القوم من كنت أرتجي | |
|
| به عضدا في الدين أقعده المهد |
|
غدا في نعيم العيش بغيا تلذذ | |
|
| ومال به عني كواعبها النهد |
|
|
| ولكن شهم النفس أشغله المجد |
|
فلم يرع للغيد الحسان تعاهدا | |
|
| ولم يرها شيئا وإن عظم الوجد |
|
أما في سبيل العز سلوة عاشق | |
|
| إذا ما توالى فيه للإبل الوخد |
|
|
|
|
| وإفرند عزم ليس ينبو به الحد |
|
|
| إذا قامت الهيجا وإن كثر الجند |
|
يراهم بعين الباس أحقر نجدة | |
|
| فيلقاهم في الحرب وهو فتى فرد |
|
|
| فيسطو على الأقران بأسا ويشتد |
|
يهش إلى صوت المنادي بسالة | |
|
|
ويستسهل الصعب الشديد جلادة | |
|
| وصبرا كذا يستسهل الرجل الجلد |
|
فمن لي بشار هكذا وصف حاله | |
|
| يمحى به جور الزمان فلا يبدو |
|
ومن لي بشهم يعلم الدهر أنه | |
|
| إذا لم يقم للمجد حاط به الكد |
|
|
| فيصبر إن خيرا أتاه وإن جهد |
|
ويمضي على الأهوال لا متلعثما | |
|
| إلى أن يواري جسمه ذاك اللحد |
|
يريد رضا الرحمن في ذاك كله | |
|
| فيا شهم بشرى فالمحل هو الخلد |
|