|
| أرضُ العروبةِ كلها أوْطاني |
|
فَمِن الجزيرةِ للعراق لجِلَّق ٍ | |
|
| ولمِصْرَ مُتَّجهاً إلى تطوان ِ |
|
هِي دوحة مَلأ العيونَ رُوَاؤها | |
|
| مخضَرَّةٌ مُمتدَّة الأغصان ِ |
|
قد وحَّدتنا في ظِلال فروعِها | |
|
| لغة تضُمّ بلاغَة َالقرآن ِ |
|
تنسابُ مِن بين الشِّفاهِ برقَّةٍ | |
|
| فتظنّها ضَرباً مِنَ الألحان ِ |
|
أو لجّة ً رقْراقَة ً ببُحَيرةٍ | |
|
| أو جَدولاً متسَلسِلَ الجَرَيان ِ |
|
سُدْنا بها مِن بَعد ما سادتْ بنا | |
|
| وبها مَلَكْنا قوَّة السُّلْطان ِ |
|
فتفرَّعتْ منها غصُونُ حَضارةٍ | |
|
| بفضَاء تاريخ ٍ مِنَ الأزْمان ِ |
|
قد حدَّدَ الدِّينُ الحنيف مَسارَها | |
|
| وبها أحاطتْ هالَة ُالإيمان ِ |
|
عُظمى الحضاراتِ التي قدأزْهَرتْ | |
|
| تلكَ الَّتي نَبَتَتْ مِن الأديان ِ |
|
عَهْدٌ مضى مُتلألئاً بأشعَّةٍ | |
|
| تزهو بحُسن تناسُق ِ الألوان ِ |
|
وتألَّقتْ من مَاسَةٍ عَربيّةٍ | |
|
| فيها تكامَلَ رَونقُ البُلدان ِ |
|
رَوَت العُيونَ،وقد تدَفق حُسنها، | |
|
| مِن فيض سِحْر بَاهر فتّان ِ |
|
فتراقصَتْ أرواحُنا مِن نشوَةٍ | |
|
| وكأنَّها غصْنٌ مِن الرّيْحَان ِ |
|
فلعلّ غصناً قد ذوى بنفوسِنا | |
|
| أو كادَ، في زمَن مِن الخِذلان ِ |
|
يَسْري بقشرتِهِ النُّضُورُ وقد جرى | |
|
| ماء الحيَاة ِ بعودِه ِ الرَّيَّان |
|
يا ربّ ُ يا رَحمنُ أدركْ أمَّة ً | |
|
| قُلِبَتْ عليها كَفَّة ُالمِيزان |
|
وأصابَها سهمُ النوائبِ بَعدما | |
|
| بَلَغَتْ من العَلياءِ أيَّ مَكان! |
|
فإذا اعتلى الجُهلاءُ صَهوة أمْرها | |
|
| آلَتْ شكيمتُهُ إلى الطغيان ِ |
|
وبَغى عليها الطامعون بغِيِّهم | |
|
| وعَدَتْ عليها آلَة ُالعُدوان |
|
وتخطَّفتْ كلُّ الجهات ولاءَها | |
|
| ورجاءَها في السّرِّ والإعلان ِ |
|
فَتَفَتَّتَتْ وتَشَتَّتَتْ أجزاؤها | |
|
| وجَميعها قد بَاءَ بالخُسْران ِ |
|
وطوى مَصالحَها التي لم تتحدْ | |
|
| لِتَصونَها ظِلٌ مِن النِّسيان ِ |
|
أمِن الغَرابةِ أن نؤلِّفَ وَحْدةً | |
|
| تبدو على الدُّنيا كَعِقْدِ جُمَان ِ |
|
كي لا نكون كمَنْ أتتهم عاصِفٌ | |
|
| في مَركَب ٍ يخْلو من الرُّبَّان ِ |
|
فتجادلوا بمَصيرهم وتنازَعوا | |
|
| حَوْلَ الذي قد كانَ بالإمكَان.. |
|
فتدفَّقَ الماءُ الغزيرُ بقوَّةٍ | |
|
| في المَركبِ المُتصدِّع الأركان ِ |
|
وتخاصَموا وتعارَكوا وتحطَّمتْ | |
|
| ألواحُهم من تحْتِهم بثَوان ِ |
|
وبكلِّ لَوح ٍأمْسَكَتْ وتعلَّقتْ | |
|
| فِئة ٌ تَعُومُ بصُحْبةِ الشَّيطان ِ |
|
طوراً يُوَسْوسُ في النفوس وتارةً | |
|
| يُلقِي بها شُعُلا ً من النيران ِ |
|
وجميعُهم يَرْنو لِلَوح رَفيقهِ | |
|
| بتحَسُّر كَتَحَاسُدِ الجيْران ِ |
|
فإذا عَلا لَوحٌ لَهُم مع موجَةٍ | |
|
| يَعلو بهِم زَبَدٌ من الأضْغان ِ |
|
والكلّ يَحملُ حُزنه في قَلبهِ | |
|
| وأنا احْتمَلْتُ لِكُلِّهِم أحزانِي! |
|
فَلقد دَفعْتُ مَشاعِري كسَحابَةٍ | |
|
| لِيَسِيرَ تحت ظِلالِهَا إخوانِي |
|
وَجَمَعْتُهُم في مُهْجة مُلتاعَة | |
|
| كلٌّ لَه شَطْرٌ مِن الوجْدان ِ |
|
وكتبتُ في وَطني الكبير مَحَبَّتِي | |
|
|
ورَسمتُ صُورته بريشةِ خاطري | |
|
| بتصَوُّر ٍ ما مَرَّ في الأذهَان ِ |
|
وأقَمْتُ قادمَ مَجْدِهِ بقصَائدي | |
|
| وَنقَشْتُها في صَرْحِهِ المُزدان ِ |
|
وَمَدَدْتُ أحْلامي ببَحر تفكُّري | |
|
| وَكأنَّها شُعَبٌ مِنَ المَرْجَان ِ |
|
فرأيتُ أجْراسَ التَّقَدُّم ِ والعُلى | |
|
| بِأكُفِّ أجْيال ٍ من الشُّبَّان ِ |
|
فَلعلَّنا نُوفي الشَّبابَ حُقوقهم | |
|
| فَلَطَالَمَا عَانَوا مِنَ النُّقصَان! |
|
أينَ العِناية ُ؟ أيْنَ تَنْشِئَة ٌ بها | |
|
| صَقْلُ النفوس ِ وصِحَّة الأبْدان؟ |
|
مَا ذنْبُ مَن قد حُوصِروا في عِلمهم | |
|
| بالجَهْل أو مِن شِدَّة ِ الحِرمَان؟ |
|
حُرموا الرِّعاية بَعد أن حَلموا بها | |
|
| في سَاحَةِ الإبْداع والعِرفان ِ |
|
بَلْ صُودِرَتْ أحْلامُهُم بمَدينَةٍ | |
|
| يَحْيَون تَحْتَ سَمَائها بأمَان ِ |
|
والبعضُ قد أضْحى ضَحِيَّة رأيهِ | |
|
| فِي ظلمَةِ الجُدران ِ والقضبان ِ |
|
أوْ مُبْعَداً عَن حِقبةٍ وطنيةٍ | |
|
| في ساعةٍ حِزبيَّةِ الدَّوَران ِ |
|
هذا الطريقُ وقد تبيَّنَ وجْهُهُ | |
|
| مَا عَادَ مُحْتاجَاً إلى تَبْيَان ِ |
|
إنْ خَالَجَتْنا في التَّقَدُّم رَغبة | |
|
| كَانت بِدايَتُنا مِنَ الفِتْيَان ِ |
|
وَتشبَّثتْ مِنَّا العُقولُ بوَحْدَةٍ | |
|
| عَرَبيَّةِ المِقياس ِ والأوْزان ِ |
|
تَحْيَا بها الأجْيَالُ في حُريَّةٍ | |
|
| فَغَنِيُّها وَفَقِيْرُها سِيَّان ِ |
|
وبها تفَاضَلَت القُلوبُ ببرِّها | |
|
| وجَرى تعاونُها عَلى الإحْسَان ِ |
|
فِي ظِلِّ عَدل ٍ قد تجدَّدَ عَهْدُهُ | |
|
| مَع كلِّ شمْس ٍ أشْرَقَتْ وَأذان ِ |
|
وَبذلكَ التغيير نبني قَلْعة | |
|
| أعْلى مِنَ البُركان ِ والطُّوفَان ِ |
|
خَيْرُ القِلاع ِهِيَ التي قد حَقَّقَتْ | |
|
| شَرَفَ العُلُوِّ وقُوَّةَ البُنْيَان ِ |
|