الحِبّ حيثُ المعشرُ الأعداءُ | |
|
| والصبر حيثُ الكِلّةُ السِّيَراءُ |
|
ما للمَهارى الناجياتِ كأنّها | |
|
| حتمٌ عليها البَينُ والعُدَواءُ |
|
ليس العجيبُ بأن يُبارِينَ الصَّبا | |
|
| والعذلُ في أسماعِهِنّ حُداءُ |
|
تدْنو منَالَ يدِ المحِبّ وفوقها | |
|
| شمسُ الظهيرة خِدرُها الجوزاءُ |
|
بانتْ مُوَدِّعةً فجيدٌ مُعْرِضٌ | |
|
| يومَ الوداع ونظرةٌ شزْراءُ |
|
وغدتْ مُمنَّعةَ القِباب كأنها | |
|
| بين الحِجالِ فريدةٌ عصماء |
|
حُجبَتْ ويُحجَبُ طيفُها فكأنما | |
|
|
ما باَنةُ الوادي تَثَنّى خُوطُها | |
|
| لكنّها اليَزَنيّةُ السّمْراء |
|
لم يبْقَ طِرْفٌ أجْرَدٌ إلاّ أتى | |
|
|
ومُفاضَةٌ مسرودةٌ وكتيبةٌ | |
|
| مَلمومَةٌ وعَجاجَةٌ شهباء |
|
ماذا أُسائِلُ عن مغَاني أهلِها | |
|
| وضميريَ المأهولُ وهي خَلاء |
|
للّه إحدى الدّوحِ فاردةً ولا | |
|
| للّهِ مَحنِيَةٌ ولا جَرْعاء |
|
بانَتْ تَثَنّى لا الرّياحُ تَهُزُّهَا | |
|
| دوني ولا أنْفاسيَ الصُّعَداء |
|
فكأنّما كانتْ تَذكَّرُ بيْنَكم | |
|
| فتميدُ في أعطافِها البُرَحاء |
|
كلٌّ يَهيجُ هواكَ إمّا أيْكَةٌ | |
|
| خَضراءُ أو أيكيّةٌ وَرقاء |
|
فانْظُرْ أنارٌ باللّوى أم بارِقٌ | |
|
| مُتَألّقٌ أم رايةٌ حَمْراء |
|
بالغَوْرِ تَخْبو تارَةً ويَشُبُّها | |
|
| تحتَ الدُّجُنّةِ مَنْدَلٌ وكِباء |
|
ذُمَّ اللياليَ بعدَ ليلتِنا التي | |
|
| سَلَفَتْ كما ذمَ الفراقَ لقاء |
|
لبِستْ بياضَ الصّبْح حتى خلتُها | |
|
|
حتى بدَتْ والبدرُ في سِرْبالِها | |
|
| فكأنّها خَيْفَانةٌ صَدراء |
|
ثمّ انتحى فيها الصّديعُ فأدبَرَتْ | |
|
| فكأنّها وَحْشِيّةٌ عَفْراء |
|
طُوِيتْ ليَ الأيامُ فوقَ مَكايدٍ | |
|
| ما تَنْطوي لي فوقَها الأعداء |
|
ما كانَ أحسنَ منْ أياديها التّي | |
|
| تُولِيكَ إلاّ أنّها حَسْناء |
|
ما تُحسِنُ الدنيا تُديمُ نعيمَها | |
|
| فهي الصَّناعُ وكفُّها الخَرْقاء |
|
تشأى النّجازَ عليّ وهْيَ بفتكِها | |
|
| ضِرْغامَةٌ وبِلوْنِها حِرْباء |
|
إنّ المكارِمَ كنّ سرْباً رائداً | |
|
| حتى كنَسْنَ كأنّهُنّ ظِباء |
|
وطفِقْتُ أسألُ عن أغرَّ محَجَّلٍ | |
|
| فإذا الأنامُ جِبِلّةٌ دَهماء |
|
حتى دُفعتُ إلى المعزّ خليفةً | |
|
| فعلمتُ أنّ المَطلَبَ الخُلفاء |
|
جودٌ كأنّ اليَمّ فيهِ نُفاثَةٌ | |
|
| وكأنما الدّنْيا عليهِ غُثاء |
|
ملِكٌ إذا نطقَتْ عُلاهُ بمدحِهِ | |
|
| خرِسَ الوفودُ وأُفحمَ الخُطباء |
|
هُوَ عِلّةُ الدُّنيا ومن خُلقتْ له | |
|
| ولِعِلّةٍ ما كانتِ الأشياء |
|
من صفوِ ماء الوحي وهوَ مُجاجةٌ | |
|
| من حَوضه الينبوع وهو شفاء |
|
من أيكةِ الفرْدوْس حيثُ تفتقتْ | |
|
| ثَمَراتُها وتفيّأ الأفياء |
|
من شعلة القبَس التي عُرِضتْ على | |
|
| موسى وقد حارَتْ به الظَّلماء |
|
من معدِنِ التقديس وهْوَ سُلالةٌ | |
|
| من جَوهرِ الملَكوتِ وهو ضياء |
|
من حيثُ يُقتبَسُ النهارُ لمُبصِرٍ | |
|
| وتُشَقُّ عن مَكنونها الأنْباء |
|
فتَيَقّظوا من غَفْلةٍ وتَنَبّهوا | |
|
| ما بالصّباحِ عن العيونِ خفَاء |
|
ليستْ سماءُ اللّهِ ما تَرْأونَها | |
|
|
أمّا كواكِبُها له فخَواضِعٌ | |
|
| تُخفي السجودَ ويَظهرُ الإيماء |
|
والشمسُ تَرجعُ عن سَناه جفونُها | |
|
| فكأنّها مَطرُوفةٌ مَرْهَاء |
|
هذا الشّفيعُ لأمّةٍ يأتي بها | |
|
| وجُدُودُهُ لجدُودِها شُفعاء |
|
هذا أمينُ اللّهِ بَينَ عِبادِهِ | |
|
| وبلادهِ إنْ عُدَّتِ الأمناء |
|
هذا الّذي عطفَتْ عليهِ مكّةٌ | |
|
| وشِعابُها والرُّكْنُ والبَطحاء |
|
هذا الأغَرُّ الأزْهَرُ المتألّقُ ال | |
|
| متَدَفِّقُ المُتَبَلِّجُ الوَضّاء |
|
فعَليهِ من سِيما النبيّ دَلالَةٌ | |
|
| وعليهِ من نورِ الإلهِ بَهاء |
|
وَرِثَ المُقيمَ بيثرِبٍ فالمِنبرُ ال | |
|
| أعْلى له والتُّرعَةُ العَلياء |
|
والخطبةُ الزّهراء فيها الحكمة ال | |
|
| غَرّاءُ فيها الحجّةُ البَيضاء |
|
للنّاس إجماعٌ على تفْضِيلهِ | |
|
| حتى استَوَى اللُّؤماءُ والكُرَماء |
|
واللُّكْنُ والفُصَحاء والبُعَداء وال | |
|
| قُرَباءُ والخُصَماءُ والشُّهداء |
|
ضرّابُ هامِ الرّومِ منتَقماً وفي | |
|
| أعناقهمْ منْ جودِهِ أعباء |
|
تجري أياديه التي أَولاهُمُ | |
|
| فكأنّها بَينَ الدّماءِ دماء |
|
لولا انبعاثُ السيف وهو مسلَّطٌ | |
|
| في قتْلهمْ قَتَلَتْهُمُ النَّعْماء |
|
كانتْ ملوكُ الأعجمَينِ أعزّةً | |
|
| فأذلّها ذو العِزّةِ الأبّاء |
|
لنْ تصْغُرَ العُظماءُ في سُلطانهم | |
|
| إلاّ إذا دلفَتْ لها العُظَماء |
|
جهِلَ البطارِقُ أنّه الملِكُ الذي | |
|
| أوصى البَنِينَ بسِلمِهِ الآباء |
|
حتى رأى جُهَّالُهم مِن عزْمهِ | |
|
| غِبَّ الذي شهِدتْ به العُلماء |
|
فتقاصَروا من بعد ما حكمَ الردى | |
|
| ومضَى الوَعيدُ وشُبّتِ الهيجاء |
|
والسيْلُ ليسَ يحيدُ عن مُستنّهِ | |
|
| والسّهمُ لا يُدْلى به غُلَواء |
|
لم يُشرِكوا في أنّهُ خَيرُ الوَرَى | |
|
| ولِذي البَريّةِ عندهُمْ شُركاء |
|
وإذا أقرّ المشرِكونَ بفَضْلِهِ | |
|
| قَسْراً فما أدراكَ ما الحُنفاء |
|
في اللّهِ يسري جودُهُ وجنُودُهُ | |
|
| وعَديدُهُ والعزْمُ والآراءُ |
|
أوَما ترَى دُوَلَ الملوكِ تُطيعه | |
|
|
نَزَلَتْ ملائكةُ السماءِ بنصرِهِ | |
|
| وأطاعَهُ الإصْباحُ والإمساء |
|
والفُلْكُ والفَلَكُ المُدارُ وسعدُهُ | |
|
| والغَزْوُ في الدّأماءِ والدّأماء |
|
والدهرُ والأيّامُ في تصريفِها | |
|
| والناسُ والخضراءُ والغبراء |
|
أينَ المَفَرُّ ولا مَفَرَّ لهارِبٍ | |
|
| ولكَ البسيطانِ الثّرى والماء |
|
ولكَ الجواري المُنشَآتُ مواخِراً | |
|
| تَجري بأمركَ والرّياحُ رُخَاء |
|
والحامِلات وكلّها محمولَةٌ | |
|
|
والأعوجيّات التي إن سُوبقَتْ | |
|
| سَبقَتْ وجَرْيُ المذكيات غِلاء |
|
الطائرات السّابحات السّابقا | |
|
| ت الناجيات إذا استُحِثّ نَجاء |
|
فالبأس في حَمْس الوغى لكُماتها | |
|
| والكبرياءُ لهُنّ والخُيلاء |
|
لا يُصْدرونَ نحورَها يومَ الوغى | |
|
| إلاّ كما صَبَغَ الخدودَ حياء |
|
شمُّ العَوالي والأنوفِ تَبَسّموا | |
|
| تحت القُنوس فأظلموا وأضاءوا |
|
لبسوا الحديدَ على الحديدِ مُظاهَراً | |
|
| حتى اليَلامِقُ والدروعُ سَواء |
|
وتقنّعوا الفولاذَ حتى المقلةُ ال | |
|
| نجلاءُ فيها المقلةُ الخوصاء |
|
فكأنّما فوقَ الأكُفّ بَوراقٌ | |
|
| وكأنّما فوقَ المُتونِ إضاء |
|
من كلّ مسرودِ الدَّخارِص فوقَه | |
|
| حُبُكٌ ومَصْقولٍ عليهِ هَباء |
|
وتَعانَقوا حتى رُدَيْنيّاتُهُم | |
|
| عطْشَى وبِيضُهُمُ الرقاقُ رِواء |
|
أعْزَزْتَ دينَ اللّهِ يا ابنَ نبيّه | |
|
| فاليومَ فيهِ تخمُّطٌ وإباء |
|
فأقلُّ حظّ العُرْبِ منكَ سعادةٌ | |
|
| وأقلُّ حظّ الرّومِ منكَ شقاء |
|
فإذا بعثْتَ الجيشَ فهوَ منيّةٌ | |
|
| وإذا رأيتَ الرأيَ فهوَ قَضاء |
|
يكسو نَداكَ الروْضَ قبل أوانهِ | |
|
| وتَحيدُ عنكَ اللَّزْبَةُ الّلأواء |
|
وصِفات ذاتك منكَ يأخذها الورى | |
|
| في المكرُماتِ فكلّها أسماء |
|
قد جالتِ الأوهام فيك فدقّتِ ال | |
|
| أفكارُ عنكَ فجَلّتِ الآلاء |
|
فعنَتْ لكَ الأبصارُ وانقادتْ لك ال | |
|
| أقدارُ واستحيَتْ لكَ الأنواء |
|
وتجمّعتْ فيك القلوبُ على الرّضى | |
|
| وتشيّعتْ في حُبّكَ الأهواء |
|
أنتَ الذي فصَلَ الخطابَ وإنّما | |
|
| بك حُكّمتْ في مدحِكَ الشُّعراء |
|
وأخصُّ منزِلةً من الشُّعراء في | |
|
| أمثالِها المضروبةِ الحُكمَاء |
|
أخذوا الكلامَ كثيرَه وقليلَه | |
|
| قِسمَينِ ذا داءٌ وذاكَ دواء |
|
دانوا بأنّ مديحَهُمْ لكَ طاعةٌ | |
|
| فَرْضٌ فليسَ لهم عليك جَزاء |
|
فاسلَمْ إذا رابَ البريّةَ حادثٌ | |
|
| واخْلُدْ إذا عَمّ النفوسَ فَناء |
|
يفْديكَ شهْرُ صِيامِنا وقِيامنا | |
|
| ثمّ الشُّهورُ له بذاك فِداء |
|
فيه تنزّلَ كلُّ وَحيٍ مُنْزَلٍ | |
|
| فلأهلِ بَيتِ الوحي فيه ثَناء |
|
فتطولُ فيه أكفُّ آلِ محَمدٍ | |
|
| وتُغَلُّ فيه عن النّدى الطُّلَقاء |
|
ما زلْتَ تَقضي فَرضَه وأمامَه | |
|
|
حَسْبي بمدحك فيه ذُخْراً إنّه | |
|
| للنُّسْكِ عند الناسكين كِفاء |
|
هيهات منّا شكرُ ما تُولي ولو | |
|
| شكَرَتك قبلَ الألسُنِ الأعضاء |
|
واللهُ في علياك أصدق قائل | |
|
| فكأنّ قولَ القائلين هُذاء |
|
لا تسألنّ عن الزّمانِ فإنّهُ | |
|
| في رَاحتَيْكَ يدورُ كيفَ تشاء |
|