|
يمَّنَ اللهُ طلعة المهرجان | |
|
| صم كلَّ يمنٍ على الأميرِ الهِجانِ |
|
|
|
|
|
|
| كيف شاءت مُخيراتُ الأماني |
|
عانياً دَهْرهُ بحبِّ حبيب | |
|
| وفؤادي ببُغْضِك الدهر عاني |
|
لو تراءى لجنَّة ِ الخلد صَبَّتْ | |
|
| واشرأبت بجيدها الحُسَّانِ |
|
|
| لم يكن بدْءُ خلقِها من دخانِ |
|
ونجومٌ مسعودة ٌ لم يُصبْها | |
|
|
وأدُيل السرورُ واللهو فيه | |
|
|
لبِستْ فيه حَلْي حَفْلتِها الدُّنْ | |
|
|
وأذالت من وشْيها كُلَّ بُردٍ | |
|
| كان قِدماً تصونُه في الصِّوان |
|
وتبدَّتْ مثل الهَدِيِّ تهادَى | |
|
| رادع الجيْب عاطرَ الأبدان |
|
فهْي في زينة ِ البَغيِّ ولكن | |
|
| هي في عفة ِ الحَصَان الرزَّان |
|
كادت الأرضُ يوم ذلك تُفشي | |
|
| سِرّ بُطنانها إلى الظُهران |
|
|
|
وتُري فاخِر الزبرجد واليا | |
|
|
وتبوحُ البحارُ بالدُّرَ بَوْحاً | |
|
|
ويرُدُّ الشبابُ في كل شيخٍ | |
|
| ويدِبُّ النشورُ في كل فاني |
|
|
| وتَسورُ المياهُ في العيدان |
|
|
|
وتَغنَّى الحمامُ بعدَ وجوم | |
|
|
|
| ناعماتِ الشَّكير والأفنان |
|
حِفلة ً بالأمير من كل شيءٍ | |
|
|
|
|
|
| واصطلاحُ الأنيس والجِنَّان |
|
أيهذا الأميرُ أسعدك اللَّ | |
|
|
ليرى المهرجانُ فيك سُلوّاً | |
|
|
إن عداه الربيعُ واستأثر النيْ | |
|
|
|
| من خُزامى الربيع والأقحوان |
|
|
|
|
|
إن عيدا يكون حَلْياً عليه | |
|
|
ما استبنا فقدَ الربيع عليه | |
|
|
ماخلا من محاسن الزهرِ الغضْ | |
|
|
ليس فقدُ الربيع مادمتَ حياً | |
|
|
خلَفَتْ كفك الربيعَ فجادت | |
|
| بنداها حتى التقى الثريَّان |
|
شَبَّب المهرجانَ لهوك فيه | |
|
|
|
| بك شرخُ الشباب ذي الريعان |
|
ولذكَّرْتَ ذا وذاك جميعاً | |
|
|
عُمِرا برهة ً على دين كسرى | |
|
|
لم يكونا ليرضَيا غيرَ دينٍ | |
|
| يرتضيه الأميرُ في الأديانِ |
|
وبعزِّ الأمير في الناس عزاً | |
|
|
فعلا منظريهما هيبة ُ العِزْ | |
|
| زِ ونور الإسلام والإيمانِ |
|
وأَحَبَّاك حُبَّ مولى شكورٍ | |
|
|
كل يومٍ وليلة ٍ فَرْطُ شوق | |
|
|
|
|
لو أصابا إلى الغِلاط سبيلا | |
|
| غالطا الحاسبين في الحُسْبان |
|
|
|
|
|
|
|
لو أطافا هناك للدهر قسراً | |
|
| حارَنا سابقَيْه أَيَّ حِرانِ |
|
|
|
ولَهمَّ الوردُ المُظاهَرُ والنَرْ | |
|
|
وإخالُ الإيوانَ لو كان يسعى | |
|
| جاء سعياً إليك قبل الأذان |
|
|
| غير أنْ ليس ذاك في الإمكان |
|
وحقيقٌ في الحكم أن يوجَب ال | |
|
| إيوانُ حقَّ ابن صاحب الإيوان |
|
فصلُ مجدِ الأمير في المجد يحكي | |
|
| فضلَ ذاك البنيان في البنيان |
|
|
| يومُ نُعْم الأمير لا النعمان |
|
لو رآه النعمان أو مِلك النعْ | |
|
| مان ما استنكفا من الإذعانِ |
|
زُخرفتْ يوم نُعمه حُجراتٌ | |
|
| جِدُّ موطوءة ٍ من الضيفان |
|
طال غشيانهم حراها إلى أنْيمَّنَ | |
|
| كلَّ يمنٍ على الأميرِ الهِجانِ |
|
|
|
|
|
|
| كيف شاءت مُخيراتُ الأماني |
|
عانياً دَهْرهُ بحبِّ حبيب | |
|
| وفؤادي ببُغْضِك الدهر عاني |
|
لو تراءى لجنَّة ِ الخلد صَبَّتْ | |
|
| واشرأبت بجيدها الحُسَّانِ |
|
|
| لم يكن بدْءُ خلقِها من دخانِ |
|
ونجومٌ مسعودة ٌ لم يُصبْها | |
|
|
وأدُيل السرورُ واللهو فيه | |
|
|
لبِستْ فيه حَلْي حَفْلتِها الدُّنْ | |
|
|
وأذالت من وشْيها كُلَّ بُردٍ | |
|
| كان قِدماً تصونُه في الصِّوان |
|
وتبدَّتْ مثل الهَدِيِّ تهادَى | |
|
| رادع الجيْب عاطرَ الأبدان |
|
فهْي في زينة ِ البَغيِّ ولكن | |
|
| هي في عفة ِ الحَصَان الرزَّان |
|
كادت الأرضُ يوم ذلك تُفشي | |
|
| سِرّ بُطنانها إلى الظُهران |
|
|
|
وتُري فاخِر الزبرجد واليا | |
|
|
وتبوحُ البحارُ بالدُّرَ بَوْحاً | |
|
|
ويرُدُّ الشبابُ في كل شيخٍ | |
|
| ويدِبُّ النشورُ في كل فاني |
|
|
| وتَسورُ المياهُ في العيدان |
|
|
|
وتَغنَّى الحمامُ بعدَ وجوم | |
|
|
|
| ناعماتِ الشَّكير والأفنان |
|
حِفلة ً بالأمير من كل شيءٍ | |
|
|
|
|
|
| واصطلاحُ الأنيس والجِنَّان |
|
أيهذا الأميرُ أسعدك اللَّ | |
|
| هُ وأبقاكَ ما جرى العصران |
|
ليرى المهرجانُ فيك سُلوّاً | |
|
|
إن عداه الربيعُ واستأثر النيْ | |
|
|
|
| من خُزامى الربيع والأقحوان |
|
|
|
|
|
إن عيدا يكون حَلْياً عليه | |
|
|
ما استبنا فقدَ الربيع عليه | |
|
|
ماخلا من محاسن الزهرِ الغضْ | |
|
|
ليس فقدُ الربيع مادمتَ حياً | |
|
| يا ربيعَ الأنام بالمستبان |
|
خلَفَتْ كفك الربيعَ فجادت | |
|
| بنداها حتى التقى الثريَّان |
|
شَبَّب المهرجانَ لهوك فيه | |
|
|
|
| بك شرخُ الشباب ذي الريعان |
|
ولذكَّرْتَ ذا وذاك جميعاً | |
|
|
عُمِرا برهة ً على دين كسرى | |
|
|
لم يكونا ليرضَيا غيرَ دينٍ | |
|
| يرتضيه الأميرُ في الأديانِ |
|
وبعزِّ الأمير في الناس عزاً | |
|
|
فعلا منظريهما هيبة ُ العِزْ | |
|
| زِ ونور الإسلام والإيمانِ |
|
وأَحَبَّاك حُبَّ مولى شكورٍ | |
|
|
كل يومٍ وليلة ٍ فَرْطُ شوق | |
|
|
|
|
لو أصابا إلى الغِلاط سبيلا | |
|
| غالطا الحاسبين في الحُسْبان |
|
|
|
|
|
|
|
لو أطافا هناك للدهر قسراً | |
|
| حارَنا سابقَيْه أَيَّ حِرانِ |
|
|
|
ولَهمَّ الوردُ المُظاهَرُ والنَرْ | |
|
|
وإخالُ الإيوانَ لو كان يسعى | |
|
| جاء سعياً إليك قبل الأذان |
|
|
| غير أنْ ليس ذاك في الإمكان |
|
وحقيقٌ في الحكم أن يوجَب ال | |
|
| إيوانُ حقَّ ابن صاحب الإيوان |
|
فصلُ مجدِ الأمير في المجد يحكي | |
|
| فضلَ ذاك البنيان في البنيان |
|
|
| يومُ نُعْم الأمير لا النعمان |
|
لو رآه النعمان أو مِلك النعْ | |
|
| مان ما استنكفا من الإذعانِ |
|
زُخرفتْ يوم نُعمه حُجراتٌ | |
|
| جِدُّ موطوءة ٍ من الضيفان |
|
طال غشيانهم حراها إلى أنْ | |
|
| أشكلوا من حُلولها القُطان |
|
حُجراتٌ متَيَّمَاتٌ بناها | |
|
| من فضول المعروف أكرمُ باني |
|
|
| يتقن المجدَ أيَّما إتقانِ |
|
فأُذيلت فيها تهاويلُ رَقْمٍ | |
|
| قائماتٌ بزينة ِ المُزْدان |
|
ثم قام الكماة ُ صفَّين من كُلُ | |
|
| لِ عظيمٍ في قومه مَرْزُبان |
|
كلهم مُطرقٌ إلى الأرض مُغضٍ | |
|
|
هيبة ً للأمير ما منْ عرتْهُ | |
|
| بِمِلوم ملامة الهَيَّبانِ |
|
بسطَ العُذرَ أنَّ ذاك مقامٌ | |
|
| مثلُه استَوْهل الجريء الجَنانِ |
|
|
|
يُمْكِنُ العينَ لمحة ً ثم يَنْهى | |
|
|
|
|
عُقِدَ التاجُ منه فوق هلالٍ | |
|
| ليس مثلَ الهلال في النُّقصان |
|
بل هو البدرُ كلّلته سعودٌ | |
|
| طالعاتٌ في ليلة ٍ إضحيانِ |
|
فاستوى فوق عَرْشِه بوقارٍ | |
|
| وبحلم من الحُلوم الرِّزان |
|
وأصاخت له السماواتُ والأرْ | |
|
|
ثم قام المُمجَّدون مثولاً | |
|
|
|
|
فَثَنَوا سؤدد الأمير وعَدُّوا | |
|
|
حين لم يجشموا التريُّد لا بل | |
|
| ما تعدَّوْا ما حصَّل الكاتبانِ |
|
جَلَّ ما يحْمِلُ السرير هُناكم | |
|
|
فقضوْا من مقالهم ما قضوْه | |
|
| ثم آبوا بالرِّفدِ والحُمْلانِ |
|
بعدما أرتعُوا الأنامل فيما | |
|
| لا تعدَّاهُ شهوة ُ الشهوان |
|
من خِوان كأنه قِطع الرَوْ | |
|
|
فوقه الطيرُ في الصِّحافِ وحاشا | |
|
| ذلك الذي من جفاء الجِفانِ |
|
ما رأى مثله ابنُ جُدعانَ لا بل | |
|
| ما رأى مثله بنو الديَّانِ |
|
ثم سام الأميرُ سوم الملاهي | |
|
| وخلا بالمُدامِ والنُّدمان |
|
لا المدامُ الحرامُ لكن حلالٌ | |
|
| سُورُ نارٍ يحُثّها طابخانِ |
|
شارك الخمرَ في اسمها ليس إلا | |
|
| أن أداموه مثلها في الدنان |
|
وحكاها في اللون والريح والطع | |
|
| مِ ولطفِ الدبيب في الجُسمان |
|
فهو لا خمرَ في الحقيقة لكن | |
|
|
لم تُلْحه النارُ التي طبختْه | |
|
| بل أفادته صِبغة َ الأُرجوان |
|
|
|
مُطفِلاتٌ وما حملن جنيناً | |
|
|
مُلقماتٌ أطفالهَنُّ ثُدِياً | |
|
|
|
| وهي صفرٌ من دِرَّة ِ الألبان |
|
كلُّ طفلٍ يُدعى بأسماءَ شتى | |
|
| بين عودٍ ومِزْهَرِ وكِرانِ |
|
أمُّهُ دهرَها تُتَرجمُ عنه | |
|
| وهو بادي الغنى عن الترجمان |
|
غير أن ليس ينطِقُ الدهرَ إلاَّ | |
|
|
أوتيَ الحكمَ والبيانَ صبيا | |
|
| مثل عيسى ابن مريمَ ذي الحَنانِ |
|
|
| قائم الوزن عادلِ الميزانِ |
|
لو تُسلَّى به حديثة ُ رُزءٍ | |
|
| لشفي داءَ صدرها الحَرَّانِ |
|
عجباً منه كيف يُسلي ويُلهي | |
|
|
يُذْكر الشجوَ مُسليا عنه والسلْ | |
|
| وانُ ممَّا يكون في النسيان |
|
|
| أمِراتِ المحزون والجَذلانِ |
|
لو رقا المُخبتين أصغوا إليه | |
|
|
يعتري السامعين منه حنين النِّي | |
|
|
أو حنِينُ العُوذِ الروائم بالدهْ | |
|
|
فكأنَّ القلوبَ إذ ذاك يَذْكرْ | |
|
|
فنفثن السماعَ في أذْنِ خِرق | |
|
|
|
|
ذاتِ صوتٍ تَهزُّه كيف شاءتْ | |
|
| مثلَ ماهزَّتْ الصبا غصنَ بان |
|
|
| في تثنِّيه مثلَ حبِّ الجمان |
|
ذلك الصوتُ في المسامِع يحكي | |
|
| ذلك الغصنَ في العيون الرواني |
|
جَهْوريٌّ بلا جفاءٍ على السَّمْ | |
|
| ع مشوبٌ بُغنَّة ِ الغِزلان |
|
فيه بَمٌّ وفيه زِير من النَعَ | |
|
|
فتراهُ يَجل في السمع حينا | |
|
|
|
| فعلَها الأحمران والأسمرانِ |
|
فهو يحكي ترقرق النِّهي في الري | |
|
|
يلِجُ السمعَ مستمرا إلى القله | |
|
| كلَّ يمنٍ على الأميرِ الهِجانِ |
|
|
|
|
|
|
| كيف شاءت مُخيراتُ الأماني |
|
عانياً دَهْرهُ بحبِّ حبيب | |
|
| وفؤادي ببُغْضِك الدهر عاني |
|
لو تراءى لجنَّة ِ الخلد صَبَّتْ | |
|
| واشرأبت بجيدها الحُسَّانِ |
|
|
| لم يكن بدْءُ خلقِها من دخانِ |
|
ونجومٌ مسعودة ٌ لم يُصبْها | |
|
|
وأدُيل السرورُ واللهو فيه | |
|
|
لبِستْ فيه حَلْي حَفْلتِها الدُّنْ | |
|
|
وأذالت من وشْيها كُلَّ بُردٍ | |
|
| كان قِدماً تصونُه في الصِّوان |
|
وتبدَّتْ مثل الهَدِيِّ تهادَى | |
|
| رادع الجيْب عاطرَ الأبدان |
|
فهْي في زينة ِ البَغيِّ ولكن | |
|
| هي في عفة ِ الحَصَان الرزَّان |
|
كادت الأرضُ يوم ذلك تُفشي | |
|
| سِرّ بُطنانها إلى الظُهران |
|
|
|
وتُري فاخِر الزبرجد واليا | |
|
|
وتبوحُ البحارُ بالدُّرَ بَوْحاً | |
|
|
ويرُدُّ الشبابُ في كل شيخٍ | |
|
| ويدِبُّ النشورُ في كل فاني |
|
|
| وتَسورُ المياهُ في العيدان |
|
|
|
وتَغنَّى الحمامُ بعدَ وجوم | |
|
|
|
| ناعماتِ الشَّكير والأفنان |
|
حِفلة ً بالأمير من كل شيءٍ | |
|
|
|
|
|
| واصطلاحُ الأنيس والجِنَّان |
|
أيهذا الأميرُ أسعدك اللَّ | |
|
| هُ وأبقاكَ ما جرى العصران |
|
ليرى المهرجانُ فيك سُلوّاً | |
|
|
إن عداه الربيعُ واستأثر النيْ | |
|
|
|
| من خُزامى الربيع والأقحوان |
|
|
|
|
|
إن عيدا يكون حَلْياً عليه | |
|
|
ما استبنا فقدَ الربيع عليه | |
|
|
ماخلا من محاسن الزهرِ الغضْ | |
|
|
ليس فقدُ الربيع مادمتَ حياً | |
|
| يا ربيعَ الأنام بالمستبان |
|
خلَفَتْ كفك الربيعَ فجادت | |
|
| بنداها حتى التقى الثريَّان |
|
شَبَّب المهرجانَ لهوك فيه | |
|
|
|
| بك شرخُ الشباب ذي الريعان |
|
ولذكَّرْتَ ذا وذاك جميعاً | |
|
|
عُمِرا برهة ً على دين كسرى | |
|
|
لم يكونا ليرضَيا غيرَ دينٍ | |
|
| يرتضيه الأميرُ في الأديانِ |
|
وبعزِّ الأمير في الناس عزاً | |
|
|
فعلا منظريهما هيبة ُ العِزْ | |
|
| زِ ونور الإسلام والإيمانِ |
|
وأَحَبَّاك حُبَّ مولى شكورٍ | |
|
|
كل يومٍ وليلة ٍ فَرْطُ شوق | |
|
|
|
|
لو أصابا إلى الغِلاط سبيلا | |
|
| غالطا الحاسبين في الحُسْبان |
|
|
|
|
|
|
|
لو أطافا هناك للدهر قسراً | |
|
| حارَنا سابقَيْه أَيَّ حِرانِ |
|
|
|
ولَهمَّ الوردُ المُظاهَرُ والنَرْ | |
|
|
وإخالُ الإيوانَ لو كان يسعى | |
|
| جاء سعياً إليك قبل الأذان |
|
|
| غير أنْ ليس ذاك في الإمكان |
|
وحقيقٌ في الحكم أن يوجَب ال | |
|
| إيوانُ حقَّ ابن صاحب الإيوان |
|
فصلُ مجدِ الأمير في المجد يحكي | |
|
| فضلَ ذاك البنيان في البنيان |
|
|
| يومُ نُعْم الأمير لا النعمان |
|
لو رآه النعمان أو مِلك النعْ | |
|
| مان ما استنكفا من الإذعانِ |
|
زُخرفتْ يوم نُعمه حُجراتٌ | |
|
| جِدُّ موطوءة ٍ من الضيفان |
|
طال غشيانهم حراها إلى أنْ | |
|
| أشكلوا من حُلولها القُطان |
|
حُجراتٌ متَيَّمَاتٌ بناها | |
|
| من فضول المعروف أكرمُ باني |
|
|
| يتقن المجدَ أيَّما إتقانِ |
|
فأُذيلت فيها تهاويلُ رَقْمٍ | |
|
| قائماتٌ بزينة ِ المُزْدان |
|
ثم قام الكماة ُ صفَّين من كُلُ | |
|
| لِ عظيمٍ في قومه مَرْزُبان |
|
كلهم مُطرقٌ إلى الأرض مُغضٍ | |
|
|
هيبة ً للأمير مامنْ عرتْهُ | |
|
| بِمِلوم ملامة الهَيَّبانِ |
|
بسطَ العُذرَ أنَّ ذاك مقامٌ | |
|
| مثلُه استَوْهل الجريء الجَنانِ |
|
|
|
يُمْكِنُ العينَ لمحة ً ثم يَنْهى | |
|
|
|
|
عُقِدَ التاجُ منه فوق هلالٍ | |
|
| ليس مثلَ الهلال في النُّقصان |
|
بل هو البدرُ كلّلته سعودٌ | |
|
| طالعاتٌ في ليلة ٍ إضحيانِ |
|
فاستوى فوق عَرْشِه بوقارٍ | |
|
| وبحلم من الحُلوم الرِّزان |
|
وأصاخت له السماواتُ والأرْ | |
|
|
ثم قام المُمجَّدون مثولاً | |
|
|
|
|
فَثَنَوا سؤدد الأمير وعَدُّوا | |
|
|
حين لم يجشموا التريُّد لا بل | |
|
| ما تعدَّوْا ما حصَّل الكاتبانِ |
|
جَلَّ ما يحْمِلُ السرير هُناكم | |
|
|
فقضوْا من مقالهم ما قضوْه | |
|
| ثم آبوا بالرِّفدِ والحُمْلانِ |
|
بعدما أرتعُوا الأنامل فيما | |
|
| لا تعدَّاهُ شهوة ُ الشهوان |
|
من خِوان كأنه قِطع الرَوْ | |
|
|
فوقه الطيرُ في الصِّحافِ وحاشا | |
|
| ذلك الذي من جفاء الجِفانِ |
|
ما رأى مثله ابنُ جُدعانَ لابل | |
|
| ما رأى مثله بنو الديَّانِ |
|
ثم سام الأميرُ سوم الملاهي | |
|
| وخلا بالمُدامِ والنُّدمان |
|
لا المدامُ الحرامُ لكن حلالٌ | |
|
| سُورُ نارٍ يحُثّها طابخانِ |
|
شارك الخمرَ في اسمها ليس إلا | |
|
| أن أداموه مثلها في الدنان |
|
وحكاها في اللون والريح والطع | |
|
| مِ ولطفِ الدبيب في الجُسمان |
|
فهو لا خمرَ في الحقيقة لكن | |
|
|
لم تُلْحه النارُ التي طبختْه | |
|
| بل أفادته صِبغة َ الأُرجوان |
|
|
|
مُطفِلاتٌ وما حملن جنيناً | |
|
|
مُلقماتٌ أطفالهَنُّ ثُدِياً | |
|
|
|
| وهي صفرٌ من دِرَّة ِ الألبان |
|
كلُّ طفلٍ يُدعى بأسماءَ شتى | |
|
| بين عودٍ ومِزْهَرِ وكِرانِ |
|
أمُّهُ دهرَها تُتَرجمُ عنه | |
|
| وهو بادي الغنى عن الترجمان |
|
غير أن ليس ينطِقُ الدهرَ إلاَّ | |
|
|
أوتيَ الحكمَ والبيانَ صبيا | |
|
| مثل عيسى ابن مريمَ ذي الحَنانِ |
|
|
| قائم الوزن عادلِ الميزانِ |
|
لو تُسلَّى به حديثة ُ رُزءٍ | |
|
| لشفي داءَ صدرها الحَرَّانِ |
|
عجباً منه كيف يُسلي ويُلهي | |
|
|
يُذْكر الشجوَ مُسليا عنه والسلْ | |
|
| وانُ ممَّا يكون في النسيان |
|
|
| أمِراتِ المحزون والجَذلانِ |
|
لو رقا المُخبتين أصغوا إليه | |
|
|
يعتري السامعين منه حنين النِّي | |
|
|
أو حنِينُ العُوذِ الروائم بالدهْ | |
|
|
فكأنَّ القلوبَ إذ ذاك يَذْكرْ | |
|
|
فنفثن السماعَ في أذْنِ خِرق | |
|
|
|
|
ذاتِ صوتٍ تَهزُّه كيف شاءتْ | |
|
| مثلَ ما هزَّتْ الصبا غصنَ بان |
|
|
| في تثنِّيه مثلَ حبِّ الجمان |
|
ذلك الصوتُ في المسامِع يحكي | |
|
| ذلك الغصنَ في العيون الرواني |
|
جَهْوريٌّ بلا جفاءٍ على السَّمْ | |
|
| ع مشوبٌ بُغنَّة ِ الغِزلان |
|
فيه بَمٌّ وفيه زِير من النَعَ | |
|
|
فتراهُ يَجل في السمع حينا | |
|
|
|
| فعلَها الأحمران والأسمرانِ |
|
فهو يحكي ترقرق النِّهي في الري | |
|
|
يلِجُ السمعَ مستمرا إلى القل | |
|
|
غير مبهورة ِ المراجيع كلاَّ | |
|
| إنَّما البُهرُ آفة ٌ في السِّمان |
|
ليس تخفي أنفاسُها أنَّهَا أن | |
|
|
بين خلقِ الضئيلة الشَّختة ِ الجسْ | |
|
| مِ وخلق الثقيلة المِبْدان |
|
فهي كالسابق المُضمرّ يجري | |
|
| لاحق الأَيْطلين غَوْجَ اللَّبان |
|
صِيغَ من طَبْع صوتها كلُّ لحن | |
|
|
مثل ما صيغ لحنُ ساق وحُرٍ | |
|
|
|
| فيه من كلِّ نعمة ٍ زوجَان |
|
|
|
|
|
وأفاد الجُلاَّس من سيْب كَفَّيْ | |
|
| هِ وألفاظِه الصِّيابُ الرصان |
|
وكذا من ذكَتْ أياديه كانت | |
|
|
يا بنَ سيف الملوك طاب لك العَيْ | |
|
| شُ برغم العدو ذي الشَّنآن |
|
قد لعمري أنَّى لمثلك أن ينْ | |
|
|
إن تُصِبْ يومَ لذَّة ٍ فبيومٍ | |
|
|
فالْهُ في المهرجان لهو مُريح | |
|
| مُستَجِمٍ لذلك الدَّيْدانِ |
|
حان أن يستريحَ عَودُ المعالي | |
|
|
أصلح الآلة َ التي لستَ تنفكْ | |
|
| كُ تقاسي بها العلا وتُعاني |
|
فبحقٍّ أقول إنَّ من الإحْ | |
|
|
لا عدمناك ساقيا ترك السَقْ | |
|
| يَ لشَدِّ الدلاءِ بالأشطان |
|
ريثَ ما استحكمتْ له ثم أدلى | |
|
| دلوه فاستقى بها غيرَ واني |
|
إن تُثب جسمَك النعيم فبالإتْ | |
|
| عابِ في حالِ راحة الأبدان |
|
وبحمل الثِّقلِ الثقيل عليه | |
|
| يومَ غُرم ويومَ حربٍ عَوان |
|
أو تُثْبت عينَك الإجابة في نُزْ | |
|
|
فبإغضائها عن السوءِ والفح | |
|
| شاءِ والذنبِ حين يجنيه جاني |
|
ومراعاتها حِمى الدين والمُلْ | |
|
| كِ إذا طاب مرقَدُ الوسنان |
|
وبما لا تزال تُقْذى إلى أن | |
|
|
شهدَ المجدُ أنَّ هاتيك عينٌ | |
|
| حَقُّ عينِ المحافظ اليقظان |
|
|
| بالبساتين والوجوهِ الحسان |
|
أوتيتُ أذْنُك السماعَ فأدنى | |
|
|
وبما لا يزالُ يقْرعها في ال | |
|
| حرب وقعَ السيوف والمُرَّان |
|
أُذنٌ منك قَلَّ ما تدع العَلْ | |
|
| ياءُ فيها فضلا لشدوِ القيان |
|
يا لها مِنْ جَوارحٍ مُعملاتٍ | |
|
| مُتْعَباتٍ في طاعة الرحمن |
|
حقُّها لو يُسلَّفُ المحْسنُ الجَنْ | |
|
| نَة َ تَسليفهَا نعيمَ الجِنانِ |
|
كُلَّ يوم لنا طلائعُ منها | |
|
| ترقبُ الدهرَ غارة الحدثان |
|
نحن ما حاطنا بها الله نَرْعى | |
|
|
مُلِّيتْكَ الملوكُ سَيْفَ جلادٍ | |
|
|
أنت راعي الرُّعيان طورا وطورا | |
|
| أنت راعي رَعيّة الرُّعيان |
|
قد كَفيتَ الرِّعاءَ والشاءَ طوريْ | |
|
| عَدواتِ الأسودِ والذُّؤبان |
|
ولَعمر المغَنّياتِك في مَدْ | |
|
|
|
| ما تغنَّت عصائبُ الرُّكبان |
|
لم يكن يَرتَضيه سمعُك للصنْ | |
|
|
|
| من رقيق النسيب في الألحان |
|
|
|
ما احتبيْتَ السماعَ والشعرَ وجداً | |
|
| بالغواني ولا بوصف المغاني |
|
بل لأن السماع والشعر قِدماً | |
|
|
|
|
يُعجبان الكريمَ جدا وليسا | |
|
| من شؤون الهلباجة المِبْطان |
|
هل تُرِي ما أرى سَراة ُ مَعَدٍّ | |
|
|
إن تلافيتَ مجدَهم بعدما شَذْ | |
|
| دَ فأضحى مُدوَّنَ الديوان |
|
|
|
لبثَ الشعرُ حقبة ً وهو مُقصَّى | |
|
|
|
|
|
| فى أَقاصي البلاد بعد الأداني |
|
|
| رعْيَ لا مُغفلٍ ولا متواني |
|
لا لقُربَى ولادة ٍ جمعتكم | |
|
| أينَ لا أينَ يَلتقي النّسبان |
|
|
|
إن يكونوا أَباعداً فالمعالي | |
|
|
لا فقدناك يا حفيظ حفيظِ ال | |
|
| مجْد مالاح في الدجى الفَرقدان |
|
أصبح الشعر شاكراً لك دون الن | |
|
|
أنت ترعاه وهو يرعى بك المج | |
|
| دَ فيا بِئس ما رَعى الرَّاعيان |
|
كل مدحٍ قد قيل في الناس قِدْماً | |
|
|
وبهذا قضى لك الشعرُ شكراً | |
|
| لك يا خير قَيِّمٍ ومُعاني |
|
فمديحُ الملوكِ في آل نصرٍ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
فيك قالت أئمَّة ُ الشعر ما قا | |
|
|
كامرىء القيس قَرْمِهِم وزُهيرٍ | |
|
|
|
|
كلُّهم بالمديح إياك يَعْني | |
|
| كانياً عنك كان أو غير كاني |
|
|
|
كم قريضٍ في مدحِ غيرك أضحى | |
|
|
|
| من نؤومٍ عن المعالي هَدان |
|
أين معطي رواة ِ مدحِ سواهُ | |
|
| من مُثيب المُدَّاح بالحرمان |
|
بُوعِدَ البينُ بين هذين جِداً | |
|
| كل بُعدٍ وخولف النَّجْران |
|
|
| للسَّدى والندى لغَير دَدان |
|
لست أدري ثناك أحلى على الأف | |
|
|
فيك أشياءُ لو وُجدن قديماً | |
|
| نظمتْها الملوكُ في التيجانِ |
|
|
|
أي فخر أم أي فخر أم أيُّ مجد رفيع | |
|
|
لو يُجاري سُكَيْتُ شأوِك أعيا | |
|
|
لك في البأس والندى عَزماتٌ | |
|
|
كلُّ مرعى سوى جنابِك يُرعَى | |
|
| فهْو مرعى وليس كالسَّعدان |
|
لا سؤالٌ من بعد رِفدك إلا | |
|
| كالزنا بعد نعمة ِ الإحصان |
|
|
| إمرة ٌ غيرُ إمرة ِ السلطان |
|
ليس يجْني أميرُها المال لكن | |
|
| يجتبي حمدَ من حوى الخافقان |
|
فبعدواك يَرْهبُ الدهرُ عنا | |
|
|
أنت ذو الإمرتين لاشكَّ فيه | |
|
|
منك ما كان طاهرٌ ذا يمينَيْ | |
|
|
|
|
أنت كهل الكهول يوم ترى الرأ | |
|
| يَ ويومَ الوغى من الفتيان |
|
|
|
تَستشفُّ الغيوبَ عما يواري | |
|
|
لك جهلٌ في غير ما خفية الجَهْ | |
|
|
|
| ك مُداهٍ وسورة ُ الأفْعُوان |
|
|
| خفيتْ عنك آية ُ التِّبْيان |
|
أنت لولا سفالُ كعبِك بادٍ | |
|
| لك شُمروخُ ذي الهِضاب أَبان |
|
|
|
ليس منه الخمولُ بك منك والأط | |
|
| وادُ تخفَى عن خاشعاتِ القَنان |
|
حَسْبُ جُهّالِه عليه دليلا | |
|
| أنه الفردُ ليس يَثْنيه ثاني |
|
ليس ممن يضلُّ في الدَّهْم حتى | |
|
| يُبتَغَى بالسؤال والنِّشدان |
|
هو شمس الضحى إذا ما استقلَّتْ | |
|
|
وله إخوة شاءهم إلى المَجْ | |
|
|
|
| في الندى والحجى وفضلِ البيان |
|
|
|
ما اسم عبد الإله واسم عُبيْد ال | |
|
|
ولئن خالفَ اسمُه اسمَ أبيه | |
|
|
|
|
|
| سُقِيَ الغيث ذانكَ الأبوان |
|
|
| بل أحلاّه في رؤوس الرِّعان |
|
|
| غير ذي نخوة ٍ ولا خُنزوان |
|
ذلَّ في عزه لملبسه العِزْ | |
|
|
|
|
|
|
لم يكن مثله يرى الله مقرو | |
|
|
قل لمن رام شأوَه في المعالي | |
|
|
أين شأوُ البِطان لا أين منه | |
|
| فات شأوُ الخِماص شأو البطان |
|
|
| أنه من مُضمَّرات الرِّهان |
|
|
| هيئة َ السيف أو أخيه السنان |
|
|
|
صفحتاهُ عقيقتان من البَرْ | |
|
|
لم يعوَّض بُدن النساء كقوم | |
|
|
جُعل العَصبُ في الرجال قديما | |
|
| وكذا الجَدْلُ في الحبال المِتان |
|
|
|
في قريضٍ له على الرأي جزلٍ | |
|
|
|
| رابطُ الجأش أيِّد الأركان |
|
ويُلزُّ القرينَ منه بأَلوَى | |
|
| مَرِس الحبل مُحْصَد الأقران |
|
|
| يٌ إن رأى منهم غموط اللِّيان |
|
|
|
|
| دَ ويُشجي العُذَّال بالعصيان |
|
|
| وافرٍ مُكرَمٍ ومالٍ مُهان |
|
|
|
ويصونون باللُّهى حُرمَ الأع | |
|
|
يا بني طاهرٍ طَهُرتم وطبتم | |
|
| وذكوتم في السرِّ والإعلان |
|
|
| يبلغ النجمَ رفعة ً أو يداني |
|
مجدكم كالجبال من بنية ِ اللَّ | |
|
| ه ومجدُ الأنام مثل المباني |
|
|
|
هاكَها لا أقول ذاك مُدِلا | |
|
|
|
|
ذو قوافٍ كأنها خِلق الأصْ | |
|
| داغ في البيض من خدود الغواني |
|
راق معنى ً ورقّ لفظا فيحكي | |
|
| رائقَ الخمر في رقيق الصِّحان |
|
إن تكن سهلة َ القوافي فليستْ | |
|
| في المعاني بسهلة الوُجدان |
|
فابتذلْها في يوم لهوِك واعلم | |
|
| أنها بعدُ من ثياب الصِّيان |
|
وابسُطِ العذَر في ارتخاص القوافي | |
|
| واتِّباعي سهولة َ الأوزان |
|
أنتَ ألجأتني إلى ما تراهُ | |
|
| بالذي فيك من فنون المعاني |
|
|
|
ضاق عن مأثُراتك الشعرُ إلا | |
|
|
|
|
لا ولا حمدَ كفءُ نعماك إلا | |
|
| حمدُ سبعٍ من الكتاب مثاني |
|
أنت أعلى من أنْ توازَى بشيء | |
|
| لستَ ممن يرمي به الرَّجوان |
|
فابقَ واسلم هذه دعوة يَحْ | |
|
|
|
| شمِلتْ من يَضمُّه الأفقان |
|
|
| أنت منهم كالروح في الجثمان |
|