|
|
|
|
|
لا تكون مولى هواه في الأذى | |
|
|
|
|
هل يُعافي العبدَ من محذورِهِ | |
|
| أَنَّ أخلاقك أضحت جُنَنَه |
|
|
|
|
|
مع أن الغدر شيءٌ لم أَخلْ | |
|
|
بل أرى العبدَ الذي استَعبدته | |
|
|
|
| بالمجافاة ِ وتَقلي سَمَنَهْ |
|
|
|
|
|
|
|
لن يُطيق الهجرَ عبدٌ نفسه | |
|
|
هَب لأسبوعٍ رسولاً واحداً | |
|
|
وَيْحَ هذا القلب ماأَغفله | |
|
|
|
| عاشق نفسُه عندكُم مُرتهنه |
|
|
|
|
|
|
| رأيُ مولى ً لم يُبدِّل سُننه |
|
|
|
|
| من خصوص الأنس تُشْجي زَمنه |
|
|
|
|
| أم هل استقصرتَ يوماً لَقَنه |
|
هل ترى الغفلة َ شابت حلمَه | |
|
| أم ترى النكراء شابتْ فِطنه |
|
هل ترى العِيَّ يؤاخي صَمْته | |
|
| أم ترى الغَيَّ يؤاخي لَسَنِه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا يَجُر مولًى جليلٌ سننا | |
|
|
|
|
أنت من تسمو ذُراه أن تُرى | |
|
|
بيتُك البيتُ الذي من زاره | |
|
|
|
| فلقد أصبحتُ ممتن سَدَنَهْ |
|
|
| في المعاني والقوافي رَسَنه |
|
|
|
|
|
|
| عن جِوار الهفوة ِ المُضطغنه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وهو المُعتقُ قِدما يَمَنه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
هل رآه الفَحْصُ قِرنا لكُم | |
|
|
|
|
ليس بالمنكرِ إن لم تُجعَلوا | |
|
|
|
| فأبت مسؤولَهم تلك الهَنَهْ |
|
|
|
|
|
|
|
هل يُعير الجود وغداً زينة ً | |
|
| ويعيرُ البُخْل حُراً أُبنَهْ |
|
|
|
هل يعير البرُّ بحراً عِيسَه | |
|
| أو يعير البحرُ برَّاً سُفنه |
|
قد بعثتمْ حربَ عَتْبٍ مُقلق | |
|
|
والوزيرُ الحق إن لم تنصفوا | |
|
|
|
|
|
|
|
| بالندى والصفح كانوا كَهنه |
|
فاخلُفوا الغيثَ إذا أخلَفنا | |
|
|
|
|
|
| ٌ وعلى اللَّوْماء فيه مَرَنه |
|
|
|
جلَّ كاسي طينُكم صِبْغتَهُ | |
|
| كيف صاغ الطينَ لمّا عَجنه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يتظنَّى دُهنَه في شَعَثِي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نسي الطابِنُ فيكم طَبَنَهْ |
|
|
| والهوى يَعبُد جهلا وثَنَه |
|