لك الطائر الميمونُ والطَّالع الَّسعدُ | |
|
| وطولُ بقاء ليس من بعده بَعدُ |
|
تأمَّلْ وأنتَ المرءُ ينظر نظرة | |
|
| فلا غَورَ إلا وهو في عينه نجدُ |
|
ذكاءً وإشرافاً على كل غامضٍ | |
|
| يقصّرُ قِدماً دون عفوهما الجُهد |
|
ألم تر أن الجدَّ مذ كان سيِّد | |
|
| وأن الوَنَى في كل عارفة عبْدُ |
|
وتكميلُ معروف الكريم بحشده | |
|
| وأسديتَ معروفاً وقد بقي الحشْدُ |
|
ولستُ براضٍ منك ما لستَ راضياً | |
|
| ولستَ براضٍ غير ما يرتضي المجد |
|
إذا ما قصدتَ الأمرَ أول قصْدِه | |
|
| ولم تَتْلُها أخرى فما حَصْحَصَ القصد |
|
ولا عمدَ لم يحفزهُ عمدٌ مؤكَّدٌ | |
|
| من المرءِ إلا أشبهَ الخطأَ العمدُ |
|
|
| سَيَحْدُو بها في البر والبحر من يحدُو |
|
إذا ما عقدتَ العَقد ثم تركته | |
|
| ولم يَثْنِهِ عِقْدٌ وهى ذلك العَقْد |
|
وما النّهْلُ دون العَلِّ شافي غُلَّة ٍ | |
|
| وإن ساعدَ الماءَ العُذُوبة ُ والبردُ |
|
ولا البرقُ دون الرعدِ ضامن مَطْرة | |
|
| ولكن إذا ما البرقُ عاضده الرعدُ |
|
وما العينُ عيناً حين تفقد أختَها | |
|
| ولا الأذنُ أذُناً ما طوى أختَها الفقْدُ |
|
وما اليدُ لولا أختُها بقويَّة ٍ | |
|
| ولا الرجل لولا الرجل تمشي ولا تعدو |
|
ولا كلُّ محتاج إلى ما يشدُّه | |
|
| يُسَفْسِفُ إلا والوهاءُ له وكدُ |
|
فعزِّز كتاباً منك وتراً بَشْفعه | |
|
| فما عزَّ إلا الله مُستنجَدٌ فردُ |
|
ترفَّعْ عن التعذير غير مُذمّم | |
|
| إلى شرف الإعذار يخلصُ لك الحمدُ |
|
وزدنا من الفعل الجميل فلم تزلْ | |
|
| تَكرَّمُ حتى يعشق الكَرمَ الوغدُ |
|
وبعدُ فإني يا قَريعيْ زماننا | |
|
| مُبِثُّكُما وجدي فما مثله وجدُ |
|
ألا فاسمعا لي إن شكوتُ فطال ما | |
|
| شدوتُ بمدحي فيكما فوق من يشدو |
|
عَميدَيَّ ما بالي حُرمت جَداكما | |
|
| ورأيُكما رأيٌ وعهدكما عهْدُ |
|
أعندي مُنقضُّ الصواعق منكما | |
|
| وعند ذوي الكفر الحيا والثرى الجعدُ |
|
وتحتيَ نعلي تخبطُ الأرضَ جُهدَها | |
|
| وتحت سِوايَ السَّرجُ والسابح النهدُ |
|
ولا غَروَ أن تحظى عَليَّ عصابة | |
|
| لوت حمدها والحمدُ عندي والحقد |
|
كذا والوهد تحظى بالسُّيول على الرُّبا | |
|
| ويُعشبن بَدءاً قبل أن يُعشِبَ الوهدُ |
|
متى أنصرفْ بالوجه والقلبِ عنكما | |
|
| وأغدُ على حرٍ فحُقَّ ليَ الحردُ |
|
شهدتُ لقد أشقيتماني وإنما | |
|
| تقدم لي بالحظِّ لا الشّقوة ِ الوعدُ |
|
أُرجِّي فما أرجو ضمانٌ لديكما | |
|
| وأخشى فما أخشاه عندكما نقدُ |
|
وماهو إلا واقع العتبِ منكما | |
|
| وهل مثلهُ حبسٌ وهل مثلهُ جلدُ |
|
|
| وعذريَ مما لا يغيبهُ الجَحدُ |
|
أتنُبو بي الدنيا على حين لينها | |
|
| وقد سكن الزلزال وامتهدَ المهدُ |
|
وقد ضم عَنَزَ الأهل والذئبَ مرتعٌ | |
|
| وأصبح ظبي الرَّملِ صالحهُ الفهدُ |
|
أمالي إلى أن تجمعا لي رضاكما | |
|
| سبيلٌ ولا يجري بذلك لي سعدُ |
|
أمالي إلى أن تغدوا صدرَ مجلس | |
|
| مساغٌ فلا يغدوا ابن حظ كما أغدوُ |
|
هنالكَ تجري لي سعوديَ كلها | |
|
| فيحيا الشباب اللدنُ والزمن الرغدُ |
|
تعاديتما والحسنُ والطيب فيكما | |
|
| كما يتعادى النرجس الغضُّ والوردُ |
|
وما الحسنُ والطيب الذي قد حويتما | |
|
| سوى فضل أخلاق محامدها سردُ |
|
وعلمٍ وحلم لا يوازن بعضهُ | |
|
| شَرَورى ولا رضْوَى وعروى ولا رقدُ |
|
|
| فإن كان عذلاً جارحاً فهو القصدُ |
|
له النخسة ُ الأولى وينفع غبُّهُ | |
|
| وما زالَ مني نحو نفعكما صمدُ |
|
بذوركما فاستصلحاها لتجنيا | |
|
| صلاحًا إذا ما الرَّيعُ حصَّلهُ الحصدُ |
|
وإياكما والبغيَ خدناً فإنهُ | |
|
| ذميم دميم في أحاديث من يندو |
|
وعلمكُما بالرشدِ ما قد علمتما | |
|
| ونحوكما نصُّ المشاورِ والوخدُ |
|
وبالله ما مقدار دنيا تُنُوفستْ | |
|
| بمثلٍ ولا عدلٍ لبعض الذي يبدو |
|
وما أنا إلا ناصح متحرِّقٌ | |
|
| بحبكما حتى يشقَّ له اللحدُ |
|
وما زُلتُ عن رأيٍ ولا حُلتُ عن هوى | |
|
| ولا قلتُ حتى قيل لي حجر صلدُ |
|
وفدتُ وآمالي ومدحي عليكما | |
|
| ولا عذرَ مالم يغش وفدكما وفدُ |
|