|
| وَنظْرَة ٍ مِنْ وَرَاءِ الْعَابِدِ الْجادِي تبكي |
|
|
| ما أقرب الرائح المبقي من الغادي |
|
مَهْلاً فإنَّ بَناتِ الدَّهْرِ عامِلة | |
|
| ٌ فِي الغُبَّرِين وَمَا حيٌّ بِخلاَّدِ |
|
فاخزن دموعك لا تجري على سلفٍ | |
|
| تخدي إلى الترب يا جهم بن عباد |
|
فِي النَّفْسِ شُغْلٌ عنِ الْغَادِي لِطَيَّتِهِ | |
|
| وَفِي الثوَابِ رِضى ً مِنْ صَاحب رَادِ |
|
من قر عيناً رماه الدهر عن كثبٍ | |
|
| والدَّهْرُ رَامٍ بإصْلاحٍ وَإِفْسَادِ |
|
وكيف يبقى لإلفٍ إلفُ صاحبه | |
|
| ولا أرى والداً يبقى لأولاد |
|
نفْسِي الْفِداءُ لأَهْلِ الْبَيْتِ إِنَّ لَهُمْ | |
|
| عهد النبي وسمت القائم الهادي |
|
لم يحكموا في مواليهم وقد ملكوا | |
|
| حكم المحل ولا حكم ابنه العادي |
|
لكِنْ وَلُونا بِإِنْصَافٍ وَمعْدَلَة | |
|
| ٍ حتَّى هجدْنا وَكُنَّا غَيْرَ هُجَّادِ |
|
إِنِّي لَغَادٍ فمُسْتأدٍ وَمُنْتجِعٌ | |
|
| رَهْطَ النَّبِيِّ وَذُو الحاجاتِ مُسْتادِ |
|
يَا رَهْط أَحْمَدَ مَا زَالَتْ أَيمَّتُكُمْ | |
|
| تؤدي الضعيف ولا تكدي لرواد |
|
لا يَعْدَمُ النَّصْرَ منْ كُنتُمْ مَوَالِيَهُ | |
|
| وَلاَ يَخَافُ جَمَاداً عَامَ أَجْمَاد |
|
منكم نبي الهدى يقرو محاسنه | |
|
| ساقي الحجيج ومنكم منهب الزاد |
|
صلت لكم عجمُ الآفاق قاطبة | |
|
| ً فوج وفود وفوج غير غير وفاد |
|
إذا رأوكم وإن كانوا على عجلٍ | |
|
| خروا سُجُوداً وَمَا كانُوا بِسُجَّادِ |
|
إِنَّ الخليفة ظِلٌّ يُسْتظلُّ بِهِ | |
|
| عَالٍ مع الشَّمْسِ محْفُوفٌ بِأطْوَادِ |
|
قدْ سَرَّنِي أَنَّ مَنْ عادى كبِيرَكُمُ | |
|
| في الملك نصفان من قتلى وشراد |
|
لا يرجعون لما كانوا وإن رغموا | |
|
| ولا ينامون من خوفٍ وإجحاد |
|
|
|
|
| مُذبْذَباً بَيْن إِصْدارٍ وَإِيرَادِ |
|
ينفيه أصحابهُ منهم إذا حضروا | |
|
| وَإِنْ أَتانا وَهبْناهُ لِمُرْتاد |
|
|
| من قرم صُمٍّ عِنِ الْخَيْرِ بِالْقُرْآنِ جُحَّادِ |
|
لمْ يَشْعُرُوا بِرَسُولِ اللَّه، | |
|
| بَلْ شعرُوا ثم استحالوا ضلالاً بعد إرشاد |
|
أَنْصَفُتُمُونَا فَعَابُوا حُكْمَكُمْ | |
|
| حَسَداً والله يعصمكم من غل حساد |
|
سطوا علينا بأن كنا مواليكم | |
|
| وَعَيَّرُونَا بِآبَاءٍ وأجْدَادِ |
|
وقد نرى عار قومٍ في أنوفهم | |
|
| وَنَتْرُكُ الْعَيْبَ إِذْ لَيْسُوا بِأنْدَادِ |
|
|
| آذانُنا قوْل جَوْرٍ غيْرَ قَصَّادِ |
|
|
| لهم كانوا عباداً وكنا غير عباد |
|
لَمَّا رَأوْنَا نُوَالِيكُمْ وَنَنْصُرُكُمْ | |
|
| ثاروا إلينا بأضغانٍ وأحقاد |
|
قالوا بنو عمكم من حيث ننصركم | |
|
|
لولا الخليفة أنا لا نخالفه | |
|
| لَقَدْ دَلَفْنَا لأَرْوَادٍ بِأرْوَادِ |
|
حَتَّى نَزَوْنَا وَعَيْنُ الشَّمْسِ فَاتِرَة | |
|
| ٌ فِي كَوْكَبٍ كَشُعَاع الشَّمْسِ وَقَّادِ |
|
نَحُشُّ نِيرَانَ حَرْبٍ غَيْرَ خَامِدَة | |
|
| ٍ تحت العجاج بأرواحٍ وأجساد |
|
هناك ينسون مراواناً وشيعته | |
|
| ويطرقون حذار المنسر العادي |
|
|
| ٍ ومن خراسان جندٌ بعد أجناد |
|
قوْمٌ يذُبُّون عنْ مَوْلى كَرَامَتِهِمْ | |
|
| ويحسنون جوار الوارد الصادي |
|
لله درهمو جنداً إذا حمسوا | |
|
| وَشبَّتِ الْحرْبُ ناراً بَعْد إِخْمَادِ |
|
لا يَفْشلُون وَلاَ تُرْجى سُقاطتُهُمْ | |
|
| إِذا علا زأرُ آسَادٍ لآِسَادِ |
|
إنا سراة بني الأحرار وقرنا | |
|
| رَكْضُ الْجِيَادِ وَهزُّ الْمُنْصُلِ الْبَادِي |
|
فِي كُلِّ يَوْمٍ لنا عِيدٌ وَمَلْحمة | |
|
| ٌ حتَّى سَبَأنا بِأسْيَافٍ وَأَغْمَادِ |
|
لا نرْهُب الْقتل إِنَّ الْقتْل مَكْرُمَة | |
|
|
سُقْنَا الْخِلاَفَة َ تَحْدُوهَا أَسِنَّتُنَا | |
|
|
حَتَّى ضَرَبْنَا عَلَى الْمَهْدِيِّ قُبَّتَهُ | |
|
| فسطاط ملكٍ بأطنابٍ وأوتاد |
|
إِنَّ الْخَلِيفَة َ طَوْدٌ يُسْتَظَلُّ بِهِ | |
|
| عَالٍ مَعَ الشَّمْسِ مَحْفُوفٌ بِأطْوادِ |
|
تجبى له الأرض من مسكٍ ومن ذهبٍ | |
|
| ويتقَى غَيْرَ فحَّاش على البادي |
|
يغدو الخليفة مرؤوماً نظيفُ به | |
|
| كما يطيف ببيت القبلة الجادي |
|
إذا دعانا ذببنا عن محارمه | |
|
| ذب البنين عن البنين عن الآباء أحشاد |
|
وَنَازِعِينَ يَداً خَانُوا فَقُلْتُ لَهُمْ: | |
|
| بعدا وسحقاً وكانوا أهل إبعاد |
|
رَاحَتْ لَهُمْ مِنْ يَدِ الْوَهَّابِ عُدَّتُهُمْ | |
|
| مِنَ المَنَايَا تُوَافِيهِمْ بِمِيعَادِ |
|
فأصبحوا في رقاد الملك قد خفتوا | |
|
| ولم يكونوا على السوأى برقاد |
|
مِثْلُ الْمُقَنَّع فِي ضَرْبٍ لهُ سَلَفُوا | |
|
| أذْبَاحَ أصْيَدَ لِلأَبْطَالِ صَيَّادِ |
|
وعادة الله للمهدي في بطرٍ شَقَّ | |
|
| العَصَا وَتَوَلَّى أحْسَنُ الْعَادِ |
|
يا طالب العرف إن الخير معدنه | |
|
| فِي رَاحَتَيْ مَلِكٍ أضْحَى بِبَغْدَادِ |
|
سَلِّمْ عَلَى الجُودِ قَد لاَحَتْ مَخَايِلهُ | |
|
| على ابن عمِّ نبي الرحمة الهادي |
|
تزين الدين والدنيا صنائعه | |
|
| يخرجن من بادئ بالخير عواد |
|
عَمَّ العِرَاقَيْنِ بَحْرٌ حَلَّ بَيْنَهُمَا | |
|
| ينتابه الناس من زورٍ ووراد |
|
نرى الندى والردى من راحتيه | |
|
| لنا لَمَّا جَرَى الْفَيْضُ محْفُوزاً بِإمْدَادِ |
|
سِرْ غَيْرَ وَان وَلاَ ثانٍ عَلَى شَجَنٍ | |
|
|
وَكَاشِحِ الصَّدْرِ تَسْرِي لي عَقَارِبُهُ | |
|
| رَشَّحْتُهُ لِعِقَابٍ بَعْدَ إِجْهَادِ |
|
أموعدي العبد إن طالت مواعده | |
|
| لَهْفِي! مَتَى كُنْتُ أُدْحِيًّا لِرُوَّادِ؟ |
|
دوني أسود بني العباس في أشبٍ | |
|
| صَعْبِ المَرَامِ غَرِيزٍ غَيْرِ مُنْآدِ |
|
بين الإمام وموسى لامرئٍ شرف | |
|
| هذَا الْهُمَامُ وَهذا حيَّة ُ الْوَادِي |
|
|
| والغافران ذنوب الحالف الصادي |
|
أعطاهما الخالق الأعلى وهزهما | |
|
|
وَالوَالدُ الْغمرُ وَالْعمُّ الْمُعاذُ به | |
|
| لمْ يَرْضَيَا دُون إِفْرَاع وَإِصْعاد |
|
|
| إلى سبلٍ مُسْتضْلعيْن بتُبَّاعٍ وَقُوَّاد |
|
حتى استباحا سنام الأرض فانصرفا | |
|
| عنْ آل مَرْوَان صَرْعى غَيْرَ نُهَّاد |
|
نعم الإمامان لا يقفو مقامهما | |
|
| بِالْحرس دُون عمُود الدِّين ذوَّاد |
|
هُما أَقَامَا عصَا الإسْلام وَارْتجعا | |
|
| أَعْوَاد أَحْمَد منْ شرْقٍ وَأَعْوَاد |
|
فالآن قرَّتْ عُيُونٌ فاسْتقرَّ به | |
|
| موت النفاق ومنفى كل هدهاد |
|
تَفَرَّجَتْ ظُلَمُ الظَّلْمَاءِ عَنْ مَلِكٍ | |
|
| منْ هاشمٍ فَرِسٍ للنَّاكثِ الْعادي |
|