منْهاجي التوحيدُ فيه أرفلُ | |
|
| وديانتي في العالمين الأمثلُ |
|
وبلادنا خيرُ البلادِ بأهلها | |
|
| فهمُ الكرامُ إذا المكارمُ تُجملُ |
|
بغدادُ مملكتي وفيها مولدي | |
|
| وظلالُ مصر المنتدى والمشتلُ |
|
والقدسُ والحرمين موردُ منهجي | |
|
| وقبابُ طيبة للفؤادِ المنهلُ |
|
لبنانُ عطري والهوى وصبابتي | |
|
| ودمشقُ أهلي في النوى والمنزلُ |
|
وتضمُّ تونسَ والجزائرَ مهجتي | |
|
| والمغرب النائي بروحي يوصلُ |
|
وإلى طرابلس الودادُ يشدّني | |
|
| ولأهلِ عمّان الفؤادُ يهلّلُ |
|
صنعاءُ تغبطها المدائنُ والقرى | |
|
| ونماءُ دوحة بالجمالِ مُكلّلُ |
|
ومرابعُ السودان ليلُ احبّةٍ | |
|
| وشواطئ الصومالِ فيها المأملُ |
|
وعُمَانُ مرآةُ الخليج بأهلها | |
|
| وكذا الكويتُ وفي دبيّ المحفلُ |
|
|
| وسنا الرياض إلى الفيافي المشعلُ |
|
كالتاج يلبسها الخليجُ تلألأت | |
|
| فيحاؤنا ونخيلها المتهدّلُ |
|
التمرُ ألوانُ الضياءِ كأنّه | |
|
| ذهبٌ على خضْلٍ به تتجمّلُ |
|
ما طاولت نخلَ العراقِ مكارمٌ | |
|
| فعطاؤه قبل السؤالِ الأجزلُ |
|
كلُّ البلادِ من المحيطِ لدجلة | |
|
| وبها الجزيرةُ موطني والمعقلُ |
|
فلم الشتات وقد تمزّق شملها | |
|
| وتقطّعت أوصالُها والأنملُ |
|
يتنافرون عن الوفاقِ حماتُها | |
|
| وسيوفهمْ بنحورِها تتوغّلُ |
|
وعن الحضارةِ بالشقاقِ تأخّروا | |
|
| وعن الخيولِ الناهضاتِ ترجّلوا |
|
في كلّ مضمارٍ تراهمْ آخِراً | |
|
| وهمُ به عبر الزمانِ الأوّلُ |
|
فلسانها خيرُ اللغاتِ فصاحة | |
|
| عربيّةٌ لغةُ السماءِ الأكملُ |
|
وكتابها القرآن مشكاة الهدى | |
|
| ونبيّها طه الأمينُ المرسلُ |
|
واللهَ تعبدُ والكريمُ رجاؤها | |
|
| عجباً! بحبلِ الله لا تتجحفلُ |
|
نورٌ توهّج في الحجازِ ويثربٍ | |
|
| وبه السديمُ إذا يقارنُ أنْزَلُ |
|
ولغير ذاك النور تنشدُ صبحَها | |
|
|
لو كان منهجها التقى لتوحّدت | |
|
|
يوماً سيربطُ حزمةً عيدانَها | |
|
| حبلُ العزيزِ بموْثِقٍ لا يُفصلُ |
|