منْ لايراكَ بصورتي إذ يبصرُ | |
|
| وبكلّ شيءٍ في الوجودِ يُصوّرُ |
|
أعمى الفؤاد بصيرة وعيونهُ | |
|
| كعيونِ من ولجَ السما لا تبصرُ |
|
فأنا وهذا الكونُ مرْآةٌ له | |
|
| فيها تجلّى قدرةً لا تُقهرُ |
|
سبحان منْ في كلّ موجودٍ له | |
|
| أثرٌ يراهُ القلبُ لو يتفكّرُ |
|
وعن الصفاتِ إذا وصفْت مُنزّه | |
|
| فهو الكمالُ بذاته يتنوّرُ |
|
فبمنْ يُقارنُ لو هممْت بوصفه | |
|
| فلكلِّ وصفٍ بالمقارنِ يصدرُ |
|
|
| فبذاته الأسماءُ لا تتغيّرُ |
|
سبحان منْ خلقَ الوجودَ لحكمةٍ | |
|
|
الكونَ أوجدهُ بأروع خلقةٍ | |
|
| فلذا النُهى لوجودهِ لا ينكرُ |
|
قد أودعَ الرحمنُ فينا فطرةً | |
|
| بوجوده غيباً نقرُّ ونشعرُ |
|
فالكونُ لم يُخلقْ بعاملِ صدفةٍ | |
|
| لا بدّ للمخلوقِ يدٌّ تُظهرُ |
|
كم صدفة يحتاجُ خلقُ جزيئةٍ | |
|
| ما بالك الكون الّذي لا يُحصرُ |
|
العقلُ في فهم المداركِ عاجزٌ | |
|
| والخلق نبضٌ محكمٌ متطوّرُ |
|
ما كان ربّك لاهياً في خلقه | |
|
| فالكلّ في كلِّ الوجودِ مُقدّرُ |
|
ما قدّروا الرحمن ويْح عقولهمْ | |
|
| وقلوبهمْ وهمُ بذاك الأخسرُ |
|
سبحانه أحدٌ حميدٌ لم يلدْ | |
|
| صمدٌ ولم يولدْ فريدٌ أكبرُ |
|