للغيبِ شيء بلبّ النفسِ يهدينا | |
|
| والفكرُ يسعى له وجدًا ويُدنينا |
|
ولليقينِ بحورُ العلمِ تأخذُنا | |
|
| في الذاتِ عمقًا وفِي الأكوانِ تُعلينا |
|
تحوي النفوسُ ذرا الآياتِ مبهرة | |
|
| والكونُ ضمّ عظيمَ الخلقِ مُوزونا |
|
يصبو الفؤادُ لغيبٍ من دلائلهِ | |
|
| في كلّ شيءٍ يراه الفكرُ مقرونا |
|
فيدركُ العقلُ إنّ الحقّ مُوجدنا | |
|
| والكونُ يجري بأمرِ الله مرْهونا |
|
بالفطرةِ الخلقُ مشدودٌ بخالقِه | |
|
| والعلمُ للهِ يطوينا ويهدينا |
|
فوق المداركِ لا وصف يقاربُه | |
|
| فالوعْيُ يبقى بضيقِ الكَيْسِ مسجونا |
|
لا يوصف العقلُ إلّا في مُقارنةٍ | |
|
| والعقلُ للوصفِ يستقري الموازينا |
|
بمنْ يُقارنُ لا شيء يشابهه | |
|
| فوق الصفاتِ علا معنىً ومضمونا |
|
اللهُ أنزلَ أوصافًا لنعرفها | |
|
| حتّى نكون لقدرِ الحقّ واعينا |
|
إنَّ النبوغ بفهمِ الخلق منحسر | |
|
| قد يدركُ البعضَ أو يكتالُ تخمينا |
|
لو يرتقي الذهنُ للأَكْوانِ مُقْتَرِبًا | |
|
| لارتدّ للذاتِ مخسوءً ومَوْهُونا |
|
عبر الزمانِ أنادي والوجودُ صَدىً | |
|
| رحماك ربّي فنادى الكَوْنُ آمينا |
|
حَتَّى كأنّ مدى الآفاقِ مئذنةٌ | |
|
| فيها أنادي وقد فاضتْ مآقينا |
|
كأنّما الكون محراب أنوحُ به | |
|
| وقد مَددْتُ إلى الباري أيادينا |
|
يا منْ بِرَحْمَتِه الأَكْوان قائِمة | |
|
| ومُنْعُمَ الخَلْق في الآلاءِ غافينا |
|
ومُنْشِئَ النَّشْأَةَ الأولى وحافظها | |
|
| وقد وضعْت لها حكمًا قوانينا |
|
يا ساقيَ الطفلَ ألبانًا مطيبة | |
|
| ومُخرجَ الزرعَ من صخرٍ أفانينا |
|
يا كَاسِي الظُّلْمةَ اَلأنْوارَ دافئة | |
|
| ومُنْزَلَ الروحَ والمِيزانَ هادينا |
|
يا خالقَ النحلَ إذ يشفِي بلسعته | |
|
| ومُبْرئ الداءَ بالأعْسالِ يشفِينا |
|
يا معسرَ النَّفْس إن ساءتْ وإن حسنتْ | |
|
| لَعَلَّه عن عذابِ النارِ يغنينا |
|
يا مُنْقِذَ النَّاسَ من جوعٍ ومن فزعٍ | |
|
| والمُرْتجَى كرمًا بالدّيْنِ يحيينا |
|
أَنْقِذْ بمنّك غرقانًا بغفلته | |
|
| طالَ الكبائِرَ تنويعًا وتَلْوينا |
|
واشفِ المواجعَ فالآلامُ مبرحة | |
|
| ما بات فيها جميلُ الصّبرِ مضمونا |
|
فباسْمك الأَعْظم الأشجانُ سائلة | |
|
| أن تَكْشِف الداءَ والإمْلاقَ والحَينا |
|
أن تُبْعِد النَّاسَ عنّا في مَساوئهم | |
|
| أن تَسْتَجِيب الدعا جودًا وتحمينا |
|
زادي قَلِيلٌ ومكرُ النَّاسِ أَدْركني | |
|
| وقد سقوْني بسوءِ الفعلِ غسلينا |
|
إن بان رِزْقي عيونُ الخلقِ تتْبعُه | |
|
| حَتَّى غَدَوْتُ بعين السْوِء مَعْيونا |
|
فالصبرَ ربّي أُنادِي صبرَ مُحْتَسَبٍ | |
|
| قد جاءك الدّهرَ مَكْروبًا ومحزونًا |
|
ما كان حُزْني بأيّام البِلى جزعًا | |
|
| أو كان دَمْعِي بها يأسًا وتَأْبِينا |
|
بل كنتُ فيها دعاءً صاغني جملاً | |
|
| أجني من الجدبِ رغم الضيقِ زيتونا |
|
أيْنَ المِفَرُّ ونفسي ما لها أملٌ | |
|
| إلّا بعَفْوك يوم الحَشْرِ يُنجينا |
|
نَسْعَى إليكَ بحالٍ بات يُخْجلنا | |
|
| كَيْفَ الوصول وثِقْل الذَّنْبِ يطوينا |
|
نَسْعَى لك الدَّهْرَ ما هانت عزائمُنا | |
|
| نُحيي لك اللَّيْلَ عبّادًا مُناجينا |
|
لولا الرّجَاءُ بمنْ يجزي برحمته | |
|
| ما طابَ عيشٌ بها والموتُ ناعينا |
|