عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
الشعراء الأعضاء .. فصيح > السعودية > عبده فايز الزبيدي > شعر موضون : ( صهيل قافية)

السعودية

مشاهدة
830

إعجاب
3

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

شعر موضون : ( صهيل قافية)

يتسكعون على رصيف قصائدِ
والشعر يأنف مِنْ تفلسفِ جاحدِ
فالوزن بحر فيه موج مكائدِ
وأرى القوافيِ في ثياب مُعاندِ
........
الشعر يأنف من تفلسف جاهلِ
لا يهتدي للشعر لفظ الخابلِ
وأرى القوافيَ لا تلينُ لغافلِ
كالصافنات تذم نهجَ تخاذلِ
........
لا يهتدي للشعر لفظ الأحمقِ
سأل الكناية زورة بتشوقِ
كالصافنات إذا عدون بمأزقِ
قالت له يوم القيامة نلتقي
.........
سأل الكناية أن تمنَّ لراغبِ
ما بين لفظٍ ناقمٍ أو عاتبِ
قالت له يوم القيامة، صاحبي!
وأنا أراقب في حماسة طالبِ
...................
ما بين لفظٍ قائمٍ أو قاعدِ
يتسكعون على رصيف قصائدِ
وأنا أراقب موجَ معنى وافِدِ
فالوزن بحر فيه كلُّ مكائد ِ
عبده فايز الزبيدي

الشعر الموضون : تعريب و تجريب / عبده فايز الزبيدي الشعر الموضون هو تعريبي لشعر "pantoum" في اللغة الإنجليزية ، ودخل للإنجليزية من اللغة الفرنسية التي أخذتها عن اللغة الملاوية . وسميته بالموضون واحدته قصيدة موضونة، لأننا ندخل بعضه في بعض ، تشبيهًا له بالموضون من الأشياء كالحبال والسرر والدروع ، قال الله تبارك وتعالى ( وسرر موضونة)، جاء في لسان العرب :(المَوْضونةُ: الْمَنْسُوجَةُ أَي مَنْسُوجَةٍ بالدُّرِّ وَالْجَوْهَرِ، بَعْضُهَا مُداخَلٌ فِي بَعْضٍ. وَدِرْعٌ مَوْضونةٌ: مُضَاعَفَةُ النَّسْجِ؛ قَالَ الأَعشى: وَمِنْ نَسْجِ داودَ مَوْضونَة، ... يُساقُ بِهَا الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ: الدِّرْعُ الْمَنْسُوجَةُ، وَيُقَالُ: الْمَنْسُوجَةُ بِالْجَوَاهِرِ، تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بَعْضِهَا فِي بَعْضٍ مُضاعَفةً. والوُضْنَةُ: الكُرْسي الْمَنْسُوجُ. والوَضِينُ: بِطَانٌ عَرِيضٌ مَنْسُوجٌ مِنْ سُيُورٍ أَو شَعَرٍ) وبناء القصيدة الموضونة كما اقترحه للعربية ، فيما يلي: 1. قصيدة شعرية شطرية ، موحدة الوزن متعددة القوافي. 2. تتكون من عدة أدوار رباعية ، أي في كل دور أربعة أشطر ، على ألا تقل الموضونة عن ثلاثة أدوار . 3. يكتب الشاعر افتتاحية الموضونة دورا بأربعة أشطر مقفَّاة بقافية واحدة ، ثم يجعل الشطر ( الثاني ) من الدور الأول ( أولَ ) الدور الثاني ، ورابع شطرٍ من الدور الأول ( ثالثَ ) شطر في الدور الثاني وهكذا دواليك . 4. ومن أراد أن يجعل الشطر الأول من الدور الأول ثاني شطر في آخر دور ، ويجعل الشطر الثالث من الدور الأول رابع الدور الأخير ، كعلامة على انتهاء القصيدة الموضونة فلا بأس ، و هو اختياري لا ألزم به أحداً . وعلى بركة الله أقدم أول قصيدة موضونة في العربية : ( صهيل قافية) ييتسكعون على رصيف قصائدِ (1) والشعر يأنف مِنْ تفلسفِ جاحدِ(2) فالوزن بحر فيه موج مكائد(3) وأرى القوافيِ في ثياب مُعاندِ (4) ........ الشعر يأنف من تفلسف جاهلِ(2) لا يهتدي للشعر لفظ الخابلِ (5) وأرى القوافيَ لا تلينُ لغافلِ (4) كالصافنات تذم نهجَ تخاذلِ (6) ........ لا يهتدي للشعر لفظ الأحمقِ (5) سأل الكناية زورة بتشوقِ (7) كالصافنات إذا عدون بمأزقِ (6) قالت له يوم القيامة نلتقي (8) ......... سأل الكناية أن تمنَّ لراغبِ (7) ما بين لفظٍ ناقمٍ أو عاتبِ (9) قالت له يوم القيامة ، صاحبي! (8) وأنا أراقب في حماسة طالبِ (10) ................... ما بين لفظٍ قائمٍ أو قاعدِ (9) يتسكعون على رصيف قصائد (1) وأنا أراقب موجَ معنى وافِدِ (10) فالوزن بحر فيه كلُّ مكائد (3)
التعديل بواسطة: عبده فايز الزبيدي
الإضافة: الاثنين 2020/06/08 08:32:24 مساءً
التعديل: الأربعاء 2020/08/12 06:46:24 مساءً
إعجاب
مفضلة
متابعة


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com