|
| في شهرِ شعبانَ يطيب المقامْ |
|
|
|
|
| حباًّ علينا قد بدا كالوسام |
|
|
| عما جرى في الحرب أو في السلام |
|
فيه ذكرنا الجورَ والظلمَ إذْ | |
|
|
|
| ما يُسهِدُ الجفنَ بوقتِ المنام |
|
|
| لم يستقمْ للمرء فيها انتظام |
|
لم تبقَ بين الناس مِن ألفةٍ | |
|
|
لم تسلمِ الأوطانُ من فتنةٍ | |
|
| قد أشعلتها كفُّ قومٍ لئام |
|
قد حُيِّدَ العقلُ فلم يُستَشَر | |
|
| فالأمر قد صار بحدِّ الحسام |
|
|
| أيُّ بلوغٍ يرتجَى للمَرام |
|
|
| أُفلِت مِن كلتا يديها الزِّمام |
|
حادَت عن الحق ولمَّا تعُد | |
|
| مِن بعد ما سارت بغير التزام |
|
ما صِينَ حقٌّ ثابتٌ لامرىءٍ | |
|
| كلا ولا صِينَت لنفسٍ ذِمام |
|
فالشرعُ شرعُ النفس ما حلَّلت | |
|
| حلَّ وما لم تَهوَ فهْو الحرام |
|
كم مِن حلالٍ واضحٍ حَرَّمت | |
|
|
|
| خيلاً جَُموحاً ما لها مِن لجام |
|
تجري ولا أهدافَ قد حُدِّدَت | |
|
| غيرَ الذي قد بَعثرت مِن رَغَام |
|
ويلٌ لِمَن مَرَّ ولم يكترث | |
|
| و عن رَغامٍ لم يَشدِّ اللثام |
|
كم جاهلٍ بالأمر لم يُغنهِ اس | |
|
| تِهتارهُ بالفعل أو بالكلام |
|
كم حاملٍ للَّهوِ مِن رايةٍ | |
|
| حتى اختفت مِن شدةِ الازدحام |
|
كلُّ يريدُ القربَ مِن ماجنٍ | |
|
| لاهٍ يشدُّ الفكرَ والاهتمام |
|
قربَ المحاريبِ التي قد سمَت | |
|
| قد حلَّ بالتقدير والاحترام |
|
فاستقبلتهُ الناسُ مِن جهلها | |
|
| تلهو بما حرَّم ربُّ الأنام |
|
تستأنسُ التطريبَ مِن عازفٍ | |
|
| أو قَينةٍ داست على الاحتشام |
|
لم تدرِ عمَّن حولَها كم له | |
|
| قد صارَ يستنصِرُ تحت الركام |
|
|
| يجري على مُستَضعَفٍ لا يلام |
|
واستفحلَ الوضعُ بلا فُرجةٍ | |
|
| تُرجَى فقد حاطَ به الاحتدام |
|
|
| أجفانُهُ مِن سُهدِهِ لا تنام |
|
|
| قد نال منها الحزن والاغتمام |
|
هل فوقَ هذا الجورِ جورٌ سيأ | |
|
| تينا وأنَّى العدلُ والانتقام |
|
يا أيها المذخورُ قُم شاهراً | |
|
| في وجه أهلِ الجورِ حدَّ الحُسام |
|
وانشر لواءَ العدلِ كي يستظِ | |
|
| لَّ الكونُ عن حرِّ الوغَى بالسلام |
|