لماذا طريق المهد واللحد واحدُ | |
|
| لماذا الذي يأتي، إلى البدء عائدُ؟ |
|
لماذا يظل البدء يبدأ دائماً؟ | |
|
| لأن التناهي كالبدايات جاهد |
|
لماذا تراب الأرض عالٍ وهابطُ؟ | |
|
| لأن مَسُود التَّحت كالفوق سائد |
|
|
وهل أنت يانهر الدقائق ذائب | |
|
| على الطين، أو هل أنت كالطين جامد؟ |
|
وهل أنت مثل الناس لاتبلغ الذي | |
|
| تريد، ولاترضي الذي أنت واجد؟ |
|
|
إلى كم ستجري؟ كم أشبت ابن دايةٍ | |
|
| أأنت أبو دايٍ ومالك صائد؟ |
|
خوافيك جدات الشدائد، كالدجى | |
|
|
أكنت صبياً قبل أن ينبت الثرى؟ | |
|
| وبعد مشيب الأرض هل أنت راشد؟ |
|
لماذا ترق الريح عند الضحى، ولا | |
|
| تحول غصوناً في الربيع الجلامد؟ |
|
وهذي التواريخ التي تعطس البلى | |
|
| أليس لها كالغزو حادٍ وقائد؟ |
|
وإلا فكيف الخلف يصبح وجهةً | |
|
| ووجهاً له وجهان: آت وبائد |
|
|
لماذا يعود الميت طفلاً بلا صبىً | |
|
| وتلبس أجفان الشهود المشاهد؟ |
|
فلا الأمس قبل اليوم، لا اليوم بعده | |
|
| ولكن جرت بالتسميات العوائد |
|
|
هل الليل يا أوضاع يختار وضعه | |
|
| ولا تنتقي رؤيا السبات المراقد؟ |
|
أرؤياك يا كانون مثلك جهمة؟ | |
|
| ولكن لماذا الشوق ياصيف بارد؟ |
|
ألست ترى الفصلين كيف تشابها؟ | |
|
| فهذا على هذا من الغش حاقد |
|
|
أبين الثواني والثواني تصارع؟ | |
|
| أفيهن منقود السجايا وناقد؟ |
|
أهذا استجد الآن، أم كان جارياً | |
|
| وما قيل عنه؟ مالجارٍ قواعد |
|
|
أبين الروابي والروابي مطامع | |
|
|
لماذا البيوت الغائرات يلفها | |
|
|
لأن قصوراً تحجب الشمس دونها | |
|
| فلا تعرف الأضواء ماذا تكابد |
|
|
لما كاسحات البحر في البحر حرة | |
|
| وفي البر لا أحرار إلا المساجد؟ |
|
لأن الخليج ابن الخليج استضافها | |
|
| لكي يرتخي لا ينتخي فيه مارد |
|
لكي لا تشم الريح أسرار فدفدٍ | |
|
| ولا تمتطي ركض الرياح الفدافد |
|
لكي يستعيد الشيخ حمدون جده | |
|
| ويحيي أباه في ابنه الشيخ حامد |
|
|
أيا بحر كان الماء مورد ظامىءٍ | |
|
| فلم أنت ظمآن على الرمل وارد؟ |
|
لأن البيوت الزنك تجتاز طورها | |
|
| فتنبو بمن تدعى الرؤوس الوسائد |
|
لماذا الذي أهل الحمى يرفضونه | |
|
| يقوي يديه الطامعون الأباعد؟ |
|
على ظهره يأتون من كل موقعٍ | |
|
| ويذكون عنه ريحه، وهو خامد |
|
|
ومن ذا يهم الأمر يا هم، يا الذي | |
|
| تسمى الحمى، هل كل حامٍ محايد؟ |
|
فما بال من ناموا كأهل خزيمةٍ | |
|
| يقولون: أنا كي تناموا فراقد |
|
مخالبنا كي لا تجولوا جوائل | |
|
| حراساتنا منكم عليكم سواهد |
|
فصيحوا إذا شئتم سكوتاً وأغلقوا | |
|
| عليكم، وكالأحلام في النوم جاهدوا |
|
وهبنا لكم حرية الصمت والكرى | |
|
| حناناً عليكم، فاحذروا أن تعاندوا |
|
لما لا يموت الموت كالناس؟ ما الذي | |
|
| سيعمل إن باد الورى وهو خالد؟ |
|
|
|
وهذي الليالي المقشعرات هل لها | |
|
| بنات؟ وهل لليأس أم ووالد؟ |
|
لماذا لأجيال العوادي عشائر | |
|
| وما للمنى عنهن منهن ذائد؟ |
|
|
أما للتي تدعى السعيدة ساعد؟ | |
|
|
أحيدان يدري أنه غير حائلٍ؟ | |
|
| هل الجوف بالجوف ابن كهلان جائد؟ |
|
|
لماذا الصميميات تغفو على المدى | |
|
| وتحتل أكتاف الجهود الزوائد؟ |
|
إلى أي حينٍ ينكر القلب قلبه | |
|
| متى سوف تدري ماتقول الجرائد؟؟ |
|
متى تعرف الأمطار أعطش بقعةٍ | |
|
| وتسعى إلى من يشتهيها الموائد؟ |
|
|
أقول لماذا والجدار يقول لي: | |
|
| لماذا ويبدو قائماً وهو قاعد |
|
متى تنمحي يا شاتي الوجه والحشى؟ | |
|
| إلى أن يذر الصيف تفنى الهداهد |
|
|
وماذا ترجي يا الذي بيته أنا؟ | |
|
| ومثواك منكود، وثاويك ناكد |
|
إذا أنت ضيعت الذي أنت واجد | |
|
| فهيهات أن تلقى الذي أنت فاقد |
|
|
تجدد كقلب النهر يا سيد الأسىٍ | |
|
| سترتاد عهداً غير ما أنت عاهد |
|
|
| أليس له بدآن: أصل، ووافد؟ |
|