يا أخي أين رَيْعُ ذاك اللِّقاءِ | |
|
| أين ما كان بيننا من صفاءِ |
|
أين مصداقُ شاهدٍ كان يحكي | |
|
| أنك المخلصُ الصحيحُ الإخاءِ |
|
|
|
|
| غُطِّيتْ برهةً بحسن اللقاءِ |
|
تركتْني ولم أكن سَيِّئَ الظن | |
|
| نِ أسيءُ الظنونَ بالأصدقاءِ |
|
قلت لمّا بدتْ لعينيَ شُنْعاً | |
|
| رُبَّ شوهاءَ في حَشا حسناءِ |
|
ليتني ما هتكتُ عنكن سِتراً | |
|
| فثويتُنَّ تحت ذاك الغطاءِ |
|
قلن لولا انكشافُنا ما تجلَّت | |
|
| عنك ظَلمَاءُ شُبْهةٍ قتماءِ |
|
قلت أعجبْ بكنَّ من كاسفاتٍ | |
|
| كاشفاتٍ غَواشِيَ الظلماءِ |
|
قد أَفدتُنَّني مع الخُبْر بالصّا | |
|
| حِبِ أنْ ربَّ كاسفٍ مُستضاءِ |
|
قلن أعَجِبْ بمُهْتَدٍ يتمنَّى | |
|
|
كنتَ في شُبْهَة فزالت بها عن | |
|
|
|
| رةِ تحت العَماية الطَّخْياءِ |
|
قلت تاللَّه ليس مثلي مَنْ وَد | |
|
| دَ ضَلالاً وحيَرةً باهتداءِ |
|
غير أنِّي ودِدتُ سترَ صَديقي | |
|
| بدلاً باسْتفادة الأْنباءِ |
|
قُلْن هذا هوىً فعرّجْ على الحق | |
|
| قِ وخلِّ الهوى لقلْبٍ هواءِ |
|
ليس في الحقِّ أن تودّ لخلٍّ | |
|
| أنَّهُ الدهرَ كامنُ الأدواءِ |
|
بلْ من الحقِّ أن تُنقِّر عنْهن | |
|
| نَ وإلَّا فأنت كالبُعَداءِ |
|
إن بَحْثَ الطَّبيبِ عنْ داءِ ذي الدَّا | |
|
| ءِ لَأُسُّ الشِّفاءِ قبل الشفاءِ |
|
دُونك الكَشْفَ والعتابَ فقوِّم | |
|
| بهمَا كُلَّ خَلَّةٍ عَوْجاءِ |
|
وإذا ما بدا لَكَ العُرُّ يوْماً | |
|
| فَتَتَبَّعْ نِقابَه بالهِناء |
|
قُلْتُ في ذاك مَوْتُكُنَّ وما المو | |
|
| تُ بمُستعذب لدى الأحْياءِ |
|
قُلْن ما الموتُ بالكريه إذا كا | |
|
| ن بحقٍّ فلا تزدْ في المراءِ |
|
يا أخي هَبْكَ لم تهبْ ليَ من سَع | |
|
|
أَفَلا كان منك ردٌّ جميلٌ | |
|
| فيه للنّفس راحةٌ من عَناءِ |
|
أجَزاءُ الصَّديق إيطاؤُهُ العِش | |
|
|
تاركاً سعْيَه اتِّكالاً على سَعْ | |
|
| يكَ دون الصِّحاب والشُّفعاءِ |
|
كالَّذي غرَّه السَّراب بما خي | |
|
| يَل حتَّى هراق ما في السِّقاءِ |
|
يا أبا القاسم الذي كنت أرجو | |
|
| ه لدهْري قَطَعْتَ مَتْن الرَّجاءِ |
|
بِكرُ حاجاتِ من يعُدُّك للشِد | |
|
| دَةِ طوراً وتارةً للرَّخاءِ |
|
نمتَ عنها وما لمثلك عُذْرٌ | |
|
| عند ذي نُهيةٍ على الإغفاءِ |
|
قَسَماً لو سألتُ أخرى عَواناً | |
|
| لتَنمَّرْتَ لي مَعَ الأعداءِ |
|
|
| يَ غروراً وُقِّيت سُوء الجزاءِ |
|
بل أَرى صِدْقك الحديثَ وما ذا | |
|
|
أنتَ عيني وليس من حق عَيني | |
|
| غَضُّ أَجفانها على الأقْذاءِ |
|
ما بِأمثالِ ما أتيت من الأم | |
|
| ر يَحُلُّ الفتى ذُرا الْعلْياء |
|
لا ولا يكْسب المحامِد في النا | |
|
| س ولا يشتري جميلَ الثناءِ |
|
ليس من حلَّ بالمحلِّ الذي أن | |
|
|
بَذَلَ الوعْدَ للأخلَّاءِ سَمْحاً | |
|
| وأبى بعد ذاك بذلَ العطاءِ |
|
فَغَدا كالْخلافِ يُورقُ للعي | |
|
| ن ويأبى الإثمار كل الإباءِ |
|
ليس يرضى الصديقُ منك ببشر | |
|
| تحت مَخْبوره دَفينُ جَفاءِ |
|
يا أخي يا أخا الدَّماثة والرق | |
|
| قَة والظَّرف والحِجا والدهاءِ |
|
أتُرى الضَّربة التي هي غيبٌ | |
|
| خُلْفَ خمسين ضربةً في وَحَاءِ |
|
ثاقِب الرأي نافذ الفكر فيها | |
|
| غير ذي فَتْرة ولا إبْطاءِ |
|
|
|
تَهزمُ الجمع أوحديّاً وتُلْوي | |
|
| بالصَّناديد أيَّما إلواءِ |
|
وَتحُطُّ الرِّخَاخَ بعد الفَرازي | |
|
|
رُبَّما هالني وحيَّر عقلِي | |
|
| أخْذُكَ اللّاعبين بالبأساءِ |
|
ورضاهم هناك بالنِّصف والرُّب | |
|
| ع وأَدْنى رضاكَ في الإِرباءِ |
|
واحتراسُ الدُهاة منك وإعصا | |
|
| فُكَ بالأقوياءِ والضعفاءِ |
|
عن تدابيرك اللِّطاف اللَّواتي | |
|
| هُنَّ أخفى من مُستسرِّ الهباءِ |
|
بل من السِّر في ضمير مُحبٍّ | |
|
| أدَّبتْهُ عقوبةُ الإفْشاءِ |
|
فإخالُ الذي تُديرُ على القو | |
|
| م حُروباً دوائرَ الأرحاءِ |
|
وأظُنُّ افتراسَك القِرْنَ فالقر | |
|
|
وأرى أنّ رقعةَ الأَدَمِ الأحْ | |
|
| مر أرْضٌ عَلَّلتها بدماءِ |
|
غلطَ الناسُ لست تلعب بالشِّط | |
|
| رنج لكن بأنفُس اللُّعباءِ |
|
|
| عب إن الرِّجال غيرُ النِّساءِ |
|
لك مكرٌ يدبُّ في القوم أخفى | |
|
| من دبيب الغذاء في الأعضاءِ |
|
أو دبيب المَلالِ في مُسْتهامَيْ | |
|
|
أو مَسيرِ القضاء في ظُلمِ الغي | |
|
| ب إلى من يُريده بالتَّواءِ |
|
أو سُرى الشيب تحت ليل شباب | |
|
| مُستحير في لِمِّة سَحماءِ |
|
دبَّ فيها لها ومنها إليها | |
|
| فاكْتَسَتْ لون رثَّة شَمْطاءِ |
|
تَقْتُلُ الشَّاه حيث شِئت من الرُّق | |
|
| عة طَبَّا بالقِتْلة النّكراءِ |
|
غير ما ناظرٍ بعيْنك في الدَّس | |
|
| تِ ولا مقبلٍ على الرُّسلاءِ |
|
بل تراها وأنتَ مُستدبرُ الظَّه | |
|
| ر بقلبٍ مُصوَّرٍ من ذكاءِ |
|
ما رأينا سِواك قِرْناً يُولِّي | |
|
| وهو يُرْدي فوارس الْهيجاءِ |
|
رُبَّ قَوْم رأوْكَ رِيعُوا فقالوا | |
|
| هل تكونُ العيون في الأقفاءِ |
|
والفُؤادُ الذكيُّ للمطرق المُع | |
|
| رِضِ عينٌ يَرى بها من وراءِ |
|
تقرأ الدَّستَ ظاهراً فتُؤدي | |
|
| ه جميعاً كأحْفظ القُرّاءِ |
|
وتُلَقَّى الصوابَ فيما سوى ذا | |
|
|
فترى أن بُلغةً معها الرَّا | |
|
| حةُ خيرٌ من ثَروةٍ وشقاءِ |
|
|
| ذاك لم تأبَ صحبة ابنِ بُغاءِ |
|
وهو موسى وصاحبُ السيف والجي | |
|
| ش ورُكْنُ الخِلافة الغلباءِ |
|
بعتَه واشتريت عيشاً هنيئاً | |
|
| رابح البيع كيَّساً في الشراءِ |
|
وقديماً رغْبتَ عن كل مَصْحو | |
|
| بٍ من المُتْرفينَ والأمراءِ |
|
ورَفَضْتَ التجارةَ الجمَّة الرِّب | |
|
| حِ وما في مِراسها من جَداءِ |
|
وهَذَى العاذلُونَ من جهة الرِّب | |
|
| حِ فخلَّيتهم وطولَ الهُذاءِ |
|
أعْرَضَتْ عنهُمُ عَزَائمُك الصُم | |
|
|
حين لم تكْترثْ لقول أخي غِش | |
|
| شٍ يُرى أنه من النُّصحاءِ |
|
وإذا صحَّ رأيُ ذي الرأي لم تن | |
|
| ظر بعيني مَشُورةٍ عَوْراءِ |
|
لمْ تبعْ طيب عيشةٍ بفضولٍ | |
|
| دُوَنها خبثُ عيشةٍ كدْراءِ |
|
تعبُ النَّفس والمهانةُ والذل | |
|
| لَةُ والخوفُ واطِّراحُ الحياءِ |
|
بل أطعتَ النُّهى فَفُزت بحظٍّ | |
|
| قَصُرتْ عنه فِطنةُ الأغْبياءِ |
|
راحةُ النفس والصِّيانةُ والعف | |
|
| فَةُ والأمنُ في حياء رَواءِ |
|
|
| تَ حكيماً في الأخذ والإعْطاءِ |
|
جَهبَذَ العَقل لا يفوتك شيءٌ | |
|
| مِثلُهُ فاتَ أعينَ البُصَراءِ |
|
غيرَ مُستنزِلٍ عن الوضَح الأط | |
|
| لس بالزائف الصبيح الرُّواءِ |
|
قائلاً للمشيرِ بالكدحِ مهلاً | |
|
| ما اجتهادُ اللَّبيبِ بعد اكتفاءِ |
|
قرّبَ الحِرْصُ مركباً لشقيّ | |
|
| إنما الحرصُ مركبُ الأشقياءِ |
|
مرحباً بالكفافِ يأتي هنيئاً | |
|
| وعلى المُتعِبات ذيلُ العفاءِ |
|
ضَلةً لامرئٍ يُشمِّرُ في الجم | |
|
|
دائباً يكنز القناطير للوا | |
|
| رِث والعُمرُ دائباً لانقضاءِ |
|
حبذا كثرةُ القناطير لو كا | |
|
| نت لربِّ الكنوزِ كنزَ بقاءِ |
|
يَغْتدي يَرْحم الأسيرُ أسيراً | |
|
|
لا إلى الله يذهب الحائرُ البا | |
|
| ئرُ جهلاً ولا إلى السراءِ |
|
يَحسَبُ الحظَّ كله في يديه | |
|
| وهو منه على مدى الجَوزاءِ |
|
ليس في آجلِ النَّعيم له حظ | |
|
| ظٌ وما ذاقَ عاجلَ النَّعماءِ |
|
|
| ن يُرى أنّهُ من السُّعداءِ |
|
حَسْبُ ذي إرْبةٍ ورأيٍ جَليٍّ | |
|
|
صحةُ الدينِ والجوارح والعرْ | |
|
| ضِ وإحرازُ مُسكة الحوباءِ |
|
تلك خيرٌ لعارِف الخير مما | |
|
| يجمعُ الناسُ من فضولِ الثراءِ |
|
ولها من ذَوي الأصالة عُشَّا | |
|
| قٌ وليسوا بتابِعي الأهواءِ |
|
ليس للمكثر المُنغَّص عيشٌ | |
|
| إنما عيشُ عائشٍ بالهَنَاءِ |
|
يا أبا القاسم الذي ليس يخفَى | |
|
| عنه مكنُونُ خُطَّةٍ عَوْصاءِ |
|
أتَرَى كل ما ذكرتُ جليّاً | |
|
|
ثم يَخْفَى عليك أنّي صديقٌ | |
|
| رُبَّما عزَّ مِثلُه بالغَلاءِ |
|
لا لَعَمرُ الإله لكن تعاشي | |
|
| تَ بصيراً في ليلةٍ قَمراءِ |
|
بل تعامَيْتَ غير أعمى عن الحق | |
|
| قِ نهاراً في ضَحوةٍ غرّاءِ |
|
ظالماً لي مع الزمانِ الذي ابتَز | |
|
| زَ حقوقَ الكرام للُّؤماءِ |
|
ثَقُلتْ حاجتي عليك فأضحتْ | |
|
| وهي عبءٌ من فادحِ الأعباءِ |
|
|
| كان حظّي لديك دونَ اللَّفاءِ |
|
كان مقدارُ حُرمتي بك في نف | |
|
| سك شيئاً من تافِه الأشياءِ |
|
فتَوانَيْت والتواني وَطيءُ ال | |
|
| ظَهرِ لكنَّه ذَميمُ الوِطاءِ |
|
كنت ممن يرى التشيُّعَ لكنْ | |
|
| مِلتَ في حاجتي إلى الإرْجاءِ |
|
|
| نَك عذّرت بعد طول التواءِ |
|
|
| رُك في السعيِ شُعبةٌ من رِياءِ |
|
ليس يُجدي عليك في طلب الحا | |
|
|
ظلمت حاجتي فلاذتْ بحقْوَيْ | |
|
|
|
|
غير أن اليقين أضحى مريضاً | |
|
| مرضاً باطِناَ شديدَ الخفاءِ |
|
ما وجدتُ امْرَأً يرى أنه يو | |
|
| قِن إلّا وفيه شَوْبُ امْتِراءِ |
|
لو يصحُّ اليقينُ ما رَغِبَ الرا | |
|
| غبُ إلّا إلى مَليكِ السماءِ |
|
وعَسيرٌ بلوغُ هاتِيكَ جداً | |
|
| تلك عُليا مَراتِب الأنبياءِ |
|
كنتُ مستوحشاً فأظهرتَ بَخساً | |
|
|
وعزيزٌ عليَّ عَضِّيكَ باللو | |
|
|
أنت أدْوَيتَ صدر خِلِّك فاعذر | |
|
| هُ على النَّفثِ إنه كالدواءِ |
|
لا تلومنَّ لائماً وضع اللَّو | |
|
| ماءَ في كُنه موضع اللَّوماءِ |
|
إنْ تكن نفحةٌ أصابتك من عَذ | |
|
| لي فعمّا قدحتَ في الأحشاءِ |
|
يا أبا بكرٍ المُشارَ إليه | |
|
| بانقطاعِ القَرين في الأُدباءِ |
|
قد جعلناك حاكماً فاقض بالحق | |
|
| قِ وما زلتَ حاكم الظرفاءِ |
|
تأخذ الحقَّ للمُحقِّ وتنهى | |
|
| عن ركوب العَداء أهلَ العداءِ |
|
ليس يؤتى الخَصمانِ من جَنَفٍ في | |
|
|
هل ترى ما أتى أخوكَ أبو القا | |
|
| سم في حاجتي بعينِ ارتضاءِ |
|
|
| ها فَطالِبْهُ لي بوشْك الأداءِ |
|
لست أعتدُّ لي عليه يداً بي | |
|
|
|
| لمُهمٍّ أجاب أُولى الدعاءِ |
|
|
|
وأُناديك عائذاً يا أبا القا | |
|
| سم أفديك يا عزيزَ الفداءِ |
|
|
|
ومعَ العَتْب والعتابِ فإني | |
|
| حاضرُ الصفح واسعُ الإعفاءِ |
|
ولك الوُدُّ كالذي كان من خِل | |
|
| لك والصدرُ غيرُ ذي الشّحناءِ |
|
|
|
|
| دِ لها مَدّةٌ بغيرِ انتهاءِ |
|
والذي أطلق اللسان فعاتَبْ | |
|
| تُك عَدِّيكَ أوَّلَ الفُهماءِ |
|
لم أخفْ منك غلطةً حين عاتب | |
|
| تُك تدعو العتابَ باسم الهجاءِ |
|
وأنا المرءُ لا أسومُ عتابي | |
|
| صاحباً غيرَ صَفوةِ الأصفياءِ |
|
ذا الحِجا منهُمُ وذا الحِلمِ والعل | |
|
| مِ وجهلٌ ملامةُ الجُهَلاءِ |
|
إن من لام جاهلاً لَطَبيبٌ | |
|
|
لستُ ممّن يظلُّ يربَع باللوْ | |
|
| مِ على منزلٍ خلاءٍ قَواءِ |
|