قطعنا الليالي وهي نور وغيهب | |
|
| وجبنا الموامي وهي مرج وسبسب |
|
وعدنا إلى دنيا الخيال فلم ندع | |
|
| سبيلا ينائي أو طريقاً يقرب |
|
ورحنا حيارى والوجود مدلَّه | |
|
| وبتنا سكارى والورى ثم يشرب |
|
فلا نحن جاوزنا من السعي حده | |
|
|
فإن تكن الأيام شكلا مدوراً | |
|
| ففي أي دور نحن نأتي ونذهب |
|
وإن تكن الدنيا عموداً مقوما | |
|
| فما بالنا نعوجّ فيه وننصب |
|
وإن يكن التوفيق جرّاء سعينا | |
|
| فما بالنا نسعى فيدنو ويعزب |
|
|
| فما بالنا نرضى عليه ونغضب |
|
ويوما على درب العراقين صاح بي | |
|
| رفيقي وألوان الطبيعة تطرب |
|
يقول وقد فاض الخيال بسرّه | |
|
| وما الناس إلا مستهام ومطرب |
|
كأني بصحراء العراق وخصبها | |
|
| رياض من الفردوس أو هي أطيب |
|
فلم أر والسيار يقطع ريفها | |
|
|
وغير النمير العذب ينساب تحتها | |
|
|
وغير النسيم الرطب لو هب فانيا | |
|
| لحيَّ ولم يعلق به الدهر معطب |
|
|
| إذ الشأن شان والجلالة منصب |
|
أواوين عز لا يطاولها السما | |
|
|
|
| على الخافقين كيفما مال يغلب |
|
|
| يروض عليك الدهر والملك مركب |
|
|
|
إذ الملك السفاح يبني عروشه | |
|
| على كل مسفوك به الصرح يخضب |
|
فطأطأ منها فاستكانت لحكمه | |
|
|
أراني أرى الدنيا فلم أر ثابتا | |
|
|
|
| ويعيى بها المهموم وهو معذب |
|
ولما أرتني عينها لاح سرها | |
|
| لعيني فما لي والحقيقة تسرب |
|
كتبت بماء الفكر سطري على العفا | |
|
|
فهل أنا أقرأت الوجود صحيفتي | |
|
| وهل قرئت دوني وما ثم مكتب |
|
|
|
شكوراً على النعماء والدهر كافر | |
|
| صبوراً على اللأواء والدهر أجرب |
|
هو الدهر فيه للنهار إرادة | |
|
| يدور عليها وهو بالحول قلّب |
|
|
| بظلمته لولا القضاء المحجب |
|
فمن يستطيع البحث عن ريشة القض | |
|
| ا إذا فوّقت من فُوقها إذ يصوب |
|
وما الصبر إلا درع كل محنك | |
|
| إذا اشتد حال أو تعذر مذهب |
|
|
|
يروض بها الدنيا إلى الله وحده | |
|
|
|
|
فمن سلك النهج القويم لغاية | |
|
| فلا شك يلقى النجح لو بات يتعب |
|
|
| يجد نفسه في غير ما شاء تدأب |
|
ومن يرض لهو العيش في ميعة الص | |
|
| با يفته من العلياء ما يتطلب |
|
ومن يركب العشواء والليل دامس | |
|
|
ومن يسعَ بين الناس بالمكر فليثق | |
|
| بأن القضا يسطو عليه ويسلب |
|
ومن يرم والطغيان نصل سهامه | |
|
|
ومن يحسد المجدود فضل نعيمه | |
|
|
ومن يُحفِظ الأحرار يلقى الردى به | |
|
| م ومن يمتهنهم يجن ما ليس يعذب |
|
وما العيش إلا ثوب خز لبعضهم | |
|
| وللبعض من مخشوشن الصوف يهدب |
|
|
|
لذلك قال اخشوشنوا وتمعددوا | |
|
|
عليه صلاة الله ما اخشوشن اللقا | |
|
| لمخشوشن فانفاء والصبر أغلب |
|
وما فاح مسك الختم عن دم باسل | |
|
| على طاعة الرحمن يرضى ويغضب |
|