|
|
|
|
|
| ين يَبْن فيك للمقام اتجاه |
|
والثم الطيب من خميلة أنفا | |
|
|
وامتزِج من عوالم الذكر بالذا | |
|
|
فوحق الجلال من مُجتلَى الأن | |
|
|
حيث تلقى الأبصار حسرى عن الدر | |
|
| ك عليها من لن تراني غِشاه |
|
حيث عاينت حولك الجبل الشا | |
|
| هق دكَّا من هول ما غشَّاه |
|
|
|
جل مِن أن تراه عين وأن يد | |
|
|
|
|
|
|
هو في الكل ظاهر غير أن الله | |
|
|
|
|
قد جلا دونه الدلائل فاعجب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
أنت سر الوجود هام بك المو | |
|
|
ما درتك الأملاك في جسمك الخاوي | |
|
|
|
| فيها لذي العين ما تشف رؤاه |
|
حيث آي الخلاق تبدو جمالاً | |
|
|
إذ تجلَّى فيك العليم بمعنا | |
|
|
لك كل الأسماء علما من الل | |
|
|
|
|
لا ألوم الأملاك إن أخذتهم | |
|
|
حين قالوا سبحانك الله لا عل | |
|
|
أنت رباه مالك الملك فاحكم | |
|
|
ما سجدنا إلا لوجهك ذُلاَّ | |
|
|
أيها النقص في كمال جلال ال | |
|
|
|
|
واجتل النار من طُوى حيث تطوى | |
|
|
حيث نوديت من مقام أنا اللَّ | |
|
|
واجتَلاك الحبيب من مطلع النو | |
|
|
وتسامىَ عن الحضيض إلى الح | |
|
|
واعتلى مركز الطبيعة في النق | |
|
|
|
| ك فهل صدَّك الهوى عن هداه |
|
|
|
أنت لولاه لم تُطل قيد شبر | |
|
|
فافضض الختم بالصلاة على المخ | |
|
|