|
|
واستساغ الذهول كالشهد حتى | |
|
|
ورأى النار من طُوى فطَوى النف | |
|
|
|
|
|
|
هو ذاك الطيف الذي اعترض الس | |
|
|
|
|
|
|
وأقاموا به على القرب أروا | |
|
|
واستقلوا سيادة الملك والقه | |
|
|
واستلذّوا ذلّ الهوان لديه | |
|
| حين قام الهوى عليهم إماما |
|
حيث باعوه أنفساً ملؤها الإخ | |
|
|
أيها السالك الذي قطع الغيطان | |
|
|
|
| مَلزَم الوصل إن أردت التزاما |
|
فَتطوَّف سبعاً عليها ويامِن | |
|
| ذلك الركن واستلمه استلاما |
|
وتعلّق بالباب والتزم الأستار | |
|
|
وابك حول الحطيم من حطم الح | |
|
|
واسجُد السجدتين حيث المصلَّى | |
|
| يتجلى تحت المصلِّي ذمِاما |
|
واملأ الكأس شربة القرب من زم | |
|
|
ثم عرِّج على الصفا واسعَ سبعاً | |
|
|
أيها الواصل الذي هاله المو | |
|
|
هو ذاك المدى فإن كنت أهلاً | |
|
|
هو ذاك النور الذي غشَى الطو | |
|
| ر فأمسى دكاًّ وأضحى رماما |
|
|
|
هي آي القدوس في حضرة القد | |
|
|
واغتبط بالمنى فقد تمت النعم | |
|
|
|
| ت فأنت السر الذي لن يراما |
|
ولقد طال قبلك الواصل الأو | |
|
|
أنت ملء الدنيا ولولاك فيها | |
|
|
أنت للعلم خير من خلق الله | |
|
|
أنت روح الوجود ذاتا وما أن | |
|
| كنت إلا عيناً وجسماً وهاما |
|
أنت معنى والدهر لفظ وكم ع | |
|
| زّ بمعناه اللفظ لما تسامى |
|
|
|
|
|
|
|
|
| عملا كان أو نوىً أو كلاما |
|
|
|
وانتشلني من ظلمة الشك والشر | |
|
| ك إلى أن ألقى الرضا بساما |
|
|
| بك في الحيّ مكرماً إكراما |
|
وأعِشني عبداً على الباب للخد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وانشر الطيب بالصلاة على المخت | |
|
| ار مسكاً وافي يفض الختاما |
|