بابُ النَّبيِّ، وبابُه لا يُقْفَل | |
|
| أبدًا، هو الملكُ المعظَّم فيصل |
|
إنا لنُحْرِمُ في حماه، وإنهُ | |
|
| بدمائِنا ومَتَاعِنَا يتكفَّل |
|
شهدَ الحَجيِجُ بأنَّ دولةَ فيصلٍ | |
|
| تَرْعَى الحجيجَ بأعينٍ لا تَغْفَل |
|
في ظلِّه لبَّى الجميعُ، وكبَّروا | |
|
| وشَدَوْا بآياتِ الدعاء، ورتَّلوا |
|
تدري العروبةُ أن سُدَّةَ فيصلٍ | |
|
| دِرْعٌ لها عند الخطوب، ومَعْقِل |
|
عرشٌ يَمُدُّ على العروبة ظلَّه | |
|
| وعليه أجنحةُ السماء تُظَلِّل |
|
|
| وبنصرهم نَطقَ الكتابُ المنْزَل |
|
إن كان حاضرُهم تجهَّم حقْبَةً | |
|
| فلهم بفضل الوحدةِ المُسْتقبَل |
|
سيَسودُ آخرُنا بفضلِ وقوفِنا | |
|
| صفًّا، كما سار الرَّعِيلُ الأَوَّل |
|
ويقينُنَا في الله خيرُ عَتَادِنا | |
|
| وعليه في قهر العِدَا نتَوَكَّل |
|
وسلاحُنا الماضي وسيلةُ نصرِنا | |
|
| لَسْنا بغيرِ سلاحنا نَتَوَسَّلُ |
|
لا تَبْسُطوا للغَرْب، يا قومي، يَدًا | |
|
| للغَرْب طرفٌ في السياسة أحْوَل |
|
لا تستمدوا النصرَ من قبر، ولو | |
|
| أنَّ الدَّفينَ به نبيٌّ مُرسَل |
|
ما قال ربك: بالقبور تَمَسَّحُوا | |
|
| بل قال جلَّ جلالهُ: «وقل اعملوا» |
|
|
| إن قبَّلَ الصخرَ الأصَمَّ مُقَبِّل |
|
إنا لنُشْهد أهلَ بَدْرٍ أننا | |
|
| في النصر أو نيل الشهادة نَأمُل |
|
ويقول قائِلُنا لدى استشهادهِ: | |
|
| يا ليتني في كلِّ يوم أُقْتَل! |
|
جَسَدُ الشهيدِ إلى جوارِ اللهِ في | |
|
| عَدْن، على أيدي الملائك يُحمَل |
|
رجلُ العروبةِ من قديم في الوغى | |
|
| أسَدٌ، وأنثاها لبَاةٌ مُشْبِل |
|
أسلافُنا في كل مَلْحَمَةٍ لهم | |
|
| تاريخُ مجد بالدماء مُسَجَّل |
|
لسْنَا بأمجادِ الأوائل نَكتفي | |
|
| لكنْ كما فعل الأوائلُ نفعل |
|
عن ثالث الحَرَمين ندفعُ عُصْبة | |
|
| دخلَتْهُ كالمكروبِ إذْ يتسلَّل |
|
وعروقُنَا تَغْلي بهنَّ دماؤنا | |
|
| فكأَنما في كلِّ عرق مِرْجَل |
|
هُمْ أشعلوا في المسجد الأقصَى اللَّظَى | |
|
| فَلْيَحْتَرِقْ بشُوَاظِها مَنْ أشعلوا |
|
شعبٌ تحامتْهُ الشعوبُ، يكاد إن | |
|
|
مُتَفوِّقٌ في المُحْزِيَات، معوِّق | |
|
| رَكْبَ الحضارة، للفساد مُسَبِّل |
|
حَصَّادُ مالِ العالمين بكلِّ ما | |
|
| يُنْدى الجبينَ، كأنما هو مِنْجَل |
|
سلْ أرض يَثْرِبَ عن يهودِ قريظة | |
|
| وبني النضير، يُجِبْك كيف استُؤْصِلوا |
|
عرف اليهودَ محمدٌ؛ فأبادهم | |
|
| ما ضَرَّ لو بمحمَّد نتمثلَّ؟ |
|
ولسوف نُسْألُ عن تراثِ مُحمدٍ | |
|
| ماذا يكون جَوابُنَا إِذْ نُسْأَل؟ |
|
يا مَنْ ببيت الله طافوا سبعة | |
|
| وتنسَّكوا فيه، وفيه تبتَّلوا |
|
أعلمتموا وقد استُبيحتْ أرضُكم | |
|
| أن الجهادَ من التَهَجُّد أفضل؟ |
|
قولوا لقومي: إنَّ ذؤبانَ الفلا | |
|
| عبثت بهم فَعلامَ قومِيَ عجّلوا؟ |
|
اليوم قد دخل العدوُّ بلادَنا | |
|
| وغدًا علينا في المخادِع يدخل |
|
إني لأطلقُها بمكة صَرْخَةً | |
|
| مشبوبةً، في المشرقين تُجَلْجلُ |
|
حمْلُ السلاح اليوم صارَ فريضةً | |
|
| والزحفُ للدين الحنيفِ مُكمِّل |
|
من راح يبذلُ نفسَه أو مالَه | |
|
|
لا كان منا مَن على أوطانه | |
|
| بأعزِّ ما ملَكَتْ يداه يبخَل |
|
لا كان منا حين يُنْتَهكُ الحِمَى | |
|
| مَنْ يكتفي بدموعه ويُحَوْقِل |
|
لا كان منا مُحْرِمٌ لا يرتدي | |
|
| بملابس الميدان إذ يتحلَّل |
|
لا كان منا مَنْ بأمٍّ أو أبٍ | |
|
| أو طفلةٍ في مهدها يتعلَّل |
|
لا كان من أبناء يعرُبَ من يَني | |
|
| ويقول إنِّي عاجزٌ أو أعْزَل |
|
مَنْ لا يُغِيرُ بمدْفع، وذخيرةٍ | |
|
| تكفيه فأسٌ إذْ يُغيرُ ومِعْوَل |
|
لا يعرف العربيُّ معنى اليأس في | |
|
| خطب ولا هو في الشدائد يُعْول |
|
إن كان يَجْمُلُ في الحروب صمودُه | |
|
| فصمودُه بعد الهزيمة أجْمَل |
|
إن مرَّ بالعربيِّ يومٌ عابِسٌ | |
|
| فأمامَه: يومٌ، أغرُّ، محجَّل |
|