على الوليِّ الحسَن أضعاف رضوان | |
|
| من المُهَيمنِ تترا طول أزمانِ |
|
إن رُمتَ ترقى إلى جنّات رضوانِ | |
|
| تلتَ فيها بأحوارٍ وولدانِ |
|
وتُحرزُ السبقَ في مِضار كلّ عُلا | |
|
| وتَبلُغُ القَصدَ في سرٍّ واعلانِ |
|
تسودُ ما بينَ أخدانٍ واقرانِ | |
|
| وتُمخُ العزَّ في أهلٍ وجيرانِ |
|
وتوطىءُ الفلكَ الأعلى بلا تَعَبٍ | |
|
| وتمتطي رُتباً عزَّت برفعانِ |
|
ويحصُلُ الفتحُ في أدنى ملاحظَةٍ | |
|
| وتَشرَبُ الكأسَ بين القوفي الحانِ |
|
وصدأ اطباعكَ اللاتي قد انطَمَت | |
|
| يُجلى باكسير تهذيبٍ وعِرفانِ |
|
لازِم لاستاذِنا في كل أحيان | |
|
| محمَّدِ الحسن السامي ابن عثمانِ |
|
شمسُ الحقائقِ موصوفٌ بكلِّ تقى | |
|
| بحرُ الدقائقِ حقّا لا بِنُكرانِ |
|
غَوثُ الوجودِ فلا في الكون من أحدٍ | |
|
| إلّا ومنهُ يرَجّى فيضَ إحسانِ |
|
قُطِبُ الولايةِ هل في من ينازعهُ | |
|
| ومن ينازِع سيُنزَع نورَ عرفانِ |
|
لأنَّهُ من حبيب اللَهِ مُكتَسَبٌ | |
|
| من نورهُ عمَّ في حضرٍ وبدوانِ |
|
رقى العلا وهو طفلاً بالعناية من | |
|
| ربِّ العلا ومنَ المختار ذي الشان |
|
لهُ التصرَّفُ في كل العوالم أعطا | |
|
| هُ الذي حلَّهُ في صدرِ ديوانِ |
|
اهدى مُريديهِ للنهجِ القويم فهُم | |
|
| في طاعةِ اللَهِ من ذكرٍ وقرانِ |
|
إذا اجنَّهمُ الديجورُ تنظُرُهُم | |
|
| بينَ المحاريبِ في ارضاءِ رحمن |
|
إذا اصفَّهمُ للذكرِ تحسبهُم | |
|
| ملائكَ العرشِ قد حفّوا بنورانِ |
|
أحيى الطريقَ وقد من قبلهِ درسَت | |
|
|
كأنهُ البدرُ يمشي في كواكبهِ | |
|
| إذا مشى بين فُرسانِ ورُكبانِ |
|
كأنَّهُ الغيثُ أحيى كلَّ مجدِبَةٍ | |
|
| من القلوبِ باسرارٍ بجذبانِ |
|
يؤلِّفُ الناس بالألطاف يُسعِفُهم | |
|
| فلا لهُ مبغِضٌ أو حاسدٌ شان |
|
فصيتهُ طار في كل البلاد إلى | |
|
| شرقٍ وغربٍ وجنّاتٍ وكُثبانِ |
|
أرواحُ أهل العلا طارَت إلى سندٍ | |
|
| لتَقتَبِس جذوةً من نورِ ربّان |
|
وكيفَ لا تَقتَبِس وهو ابن خير نبي | |
|
| للّه يشفَعُ في انسٍ وفي جان |
|
وكيفَ لا تقتبِس وهو ابن فاطمة ال | |
|
| هراءِ التي طُهِّرَت في نصّ تبيان |
|
وكيفَ لا تقتبِس وهو ابن سيدنا | |
|
| عليٍّ المرتضى من خير شُجعان |
|
واختم لنا ليها بحسن وفادَةٍ | |
|
| يضحى بها في الخُلدِ احسَن قائلِ |
|
ما قال سرُّ الختمِ يشكُر ربَّهُ | |
|
| لُطفُ المُهَيمنِ لا يزالُ مخاللي |
|