يمثِّلُكَ الشوق المُبَرِّحُ والفكرُ | |
|
| فلا حُجُبٌ تخفيك عني ولا سترُ |
|
ولو غبتَ عنّي ألف عام فإن لي | |
|
| رجاءَ وصال ليس يقطعه الدهر |
|
تراك بكل الناس عيني فلم يكن | |
|
| ليخلو ربع منك أو مَهمَهٌ قفر |
|
وما أنت إلا الشمس ينأى محلها | |
|
| ويشرق منأنوارها البرُّ والبحر |
|
تمادى زمان البعد وامتدَّ ليله | |
|
| وما أبصرت عيني محياك يا بدر |
|
ولو لم تعللني بوعدك لم يكن | |
|
| ليألف قلبي في تباعدك الصبر |
|
|
| رخاء وإن العسر من بعده يسر |
|
وإن زمان الظلم إن طال ليله | |
|
| فعن كثب يبدو بظلمائه الفجر |
|
ويطوى بساط الجور في عدل سيدٍ | |
|
| لألوية الدين الحنيف به نشر |
|
هو القائم المهدي ذو الوطأة التي | |
|
| بها يذر الأطواد يرجحها الذر |
|
هو الغائب المأمول يوم ظهوره | |
|
| يلبيه بيت الله والركن والحجر |
|
هو ابن الإمام العسكري محمد | |
|
| بذا كله قد أنبأ المصطفى الطهر |
|
كذا ما ورى عنه الفريقات مجملاً | |
|
| بتفصيله تفنى الدفاتر والحبر |
|
|
| وأخبارنا قلَّت لها الأنجم الزهر |
|
ومولده نورٌ به يشرق الهدى | |
|
| وقيل لظامي العدل مولده نهر |
|
فيا سائلاً عن شأنه اسمع مقالة | |
|
| هي الدر والفكر المحيط لها بحر |
|
ألم تدر أن الله كوَّن خلقه | |
|
|
|
| وإلا فما فيه الى خلقهم فقر |
|
ويعلم أن الفكر غاية وسعهم | |
|
|
فأكرمهم بالمرسلين أدلَّةً | |
|
| لما فيه يرجى النفع أو يختشى الضرّ |
|
ولم يؤمن التبليغ منهم من الخطا | |
|
| إذا كان يعروهم من السهو ما يعرو |
|
ولو أنّهم يعصونه لاقتدى الورى | |
|
| بعصيانهم فيهم وقام لهم عذر |
|
فنزههم عن وصمة السهو والخطا | |
|
| كما لم يدنس ثوب عصمتهم وزر |
|
|
| لعاداتنا كي لا يقال هي السحر |
|
ولم أدرِ لِم دلَّت على صدق قولهم | |
|
| إذا لم يكن للعقل نهي ولا أمر |
|
ومن قال للناس انظروا في ادعائهم | |
|
| فإن صحّ فليتبعهم العبد والحرّ |
|
ولو أنهم فيما لهم من معاجز | |
|
| على خصمهم طول المدى لهم النصر |
|
لغالى بهم كل الأنام وأيقنوا | |
|
| بأنّهم الأرباب والتبس الأمر |
|
كذلك تجري حكمة الله في الورى | |
|
|
وكان خلاف اللطف واللطف واجب | |
|
| إذا من نبيٍّ أو وصيٍّ خلا عصر |
|
أينشىء للإِنسان خمس جوارح | |
|
| تحسُّ وفيها تُدرَكُ العين والأثر |
|
وقلباً لها مثل الأمير يردها | |
|
| إذا أخطأت في الحسِّ واشتبه الأمر |
|
ويترك هذا الخلق في ليل ضلَّةٍ | |
|
| بظلمائه لا تهتدي الأنجم الزهر |
|
فذلك أدهى الداهيات ولم يقل | |
|
| به أحد إلاّ أخو السفه الغر |
|
فأنتج هذا القول إن كنت مصغياً | |
|
| وجوب إمام عادل أمره الأمر |
|
وإمكان أن يقوي وإن كان غائباً | |
|
| على رفع ضرِّ الناس إن نالها الضرّ |
|
وإن رمت نجح السؤل فاطلب مطالب ال | |
|
| سؤول فمن يسلكه يسهل له الأمر |
|
ففيه أقرّ الشافعي ابن طلحة | |
|
| برأي عليه كل أصحابنا قرُّوا |
|
وجادلَ من قالوا خلاف مقاله | |
|
| فكان عليهم في الجدال له نصر |
|
وكم للجوينيِّ انتظمن فرائد | |
|
| من الدرّ لم يسعد بمنكونها البحر |
|
فرائد سمطين المعاني بدرها | |
|
| تحلَّت لأن الحلي أبهجة الدرّ |
|
|
| لدرِّيها أعياني العدُّ والحصر |
|
ورد من ينابيع المودة مورداً | |
|
| به يشتفي من قبل أن يصدر الصدر |
|
وفتّش على كنز الفوائد فاستعن | |
|
| به فهو نعم الذخر إن أعوز الذخر |
|
ولاحظ به ما قد رواه الكراجكي | |
|
| من خبر الجارود إن أغنت النذر |
|
وقد قيل قدماً في ابن خولة إنه | |
|
|
وفي غيره قد قال ذلك غيرهم | |
|
| وما هم قليل في العداد ولا نزر |
|
|
| يغيب وفي تعيينه التبس الأمر |
|
وكم جدَّ في التفتيش طاغي زمانه | |
|
| ليفشي سرَّ الله فانكتم السرُّ |
|
وحاول أن يسعى لإطفاء نوره | |
|
| وما ربحه إلا الندامة والخسر |
|
وما ذاك إلاّ أنّه كان عنده | |
|
| من العترة الهادين في شأنه خبر |
|
|
| لعائشة ينهيه أبناؤها الغرّ |
|
بأن النبيّ المصطفى كان عندهم | |
|
| وجبريل إذ جاء الحسين ولم يدروا |
|
|
|
|
| بأسمائهم والتاسع القائم الطهر |
|
|
| ويشقى به من بعد غيبته الكفر |
|
وما قال في أمر الإمامة أحمد | |
|
| وأن سيليها اثنان بعدهم عشر |
|
|
| وما كاد يخلو منتواتره سفر |
|
وفي جلها أن المطيع لأمرهم | |
|
| سينجو إذا ما حاق في غيره المكر |
|
ففي أهل بيتي فلك نوح دلالة | |
|
| على من عناهم بالإمامة يا حبر |
|
فمن شاء توفيق النصوص وجمعها | |
|
| أصاب وبالتوفيق شُدَّ له أزر |
|
|
| لرفع العمى عنّا بهم يجبر الكسر |
|
|
| تنازع فيه الناس واشتبه الأمر |
|
|
| إذا صَحَّ لِم ذبَّ عن لبه القشر |
|
|
| من القتل شيء لا يجوزه الحجر |
|
فقل لي لماذا غاب في الغار أحمد | |
|
| وصاحبه الصديق إذ حَسُنَ الحذر |
|
ولم أُمِرَت أم الكليم بقذفه | |
|
| إلى نيل مصر حين ضاقت به مصر |
|
وكم من رسول خاف أعداه فاختفى | |
|
| وكم أنبياء من أعاديهم فروا |
|
أيعجز ربّ الخلق عن نصر دينه | |
|
| على غيرهم كلا فهذا هو الكفر |
|
وهل شاركوه في الذي قلت إنه | |
|
| يؤول الى جبن الإمام وينجرُّ |
|
فإن قلت هذا كان فيهم بأمر من | |
|
| له الأمر في الأكوان والحمد والشكر |
|
فقل فيه ما قد قلت فيهم فكلهم | |
|
| على ما أراد الله أهواؤهم قصر |
|
وإظهار أمر الله من قبل وقته ال | |
|
| مؤجل لم يوعد على مثله النصر |
|
وليس بموعود إذا قام مسرعاً | |
|
| إلى وقت عيسى يستطيل له العمر |
|
|
| أجابك أدريس وإلياس والخضر |
|
ومكث نبيِّ الله نوح بقومه | |
|
| كذا نوم أهل الكهف نصَّ به الذكر |
|
وقد وُجِدَ الدجالُ في عهد أحمد | |
|
| ولم ينصرم منه إلى الساعة العمر |
|
وقد عاش عوج ألف عام وفوقها | |
|
| ولولا عصى موسى لأخَّره الدهر |
|
ومن بلغت أعمارهم فوق مائة | |
|
| وما بلغت ألفاً فليس لهم حصر |
|
وما أسعد السرداب في سرِّ من رأى | |
|
|
سيشرق نور الله منها فلا تقل | |
|
| له الفضل عن أم القرى ولها الفخر |
|
فإن أخَّرَ الله الظهور لحكمة | |
|
| به سبقت في علمه وله الأمر |
|
|
| يُمَيِّزُ فيها فاجرُ الناسِ والبَرُّ |
|
|
| أقاموا على ما دون موطئه الجمر |
|
ولم يمتحنهم كي يحيط بعلمهم | |
|
| عليم تساوى عنده السرُّ والجهر |
|
ولكن ليبدوا عندهم سوء مااجتروا | |
|
| عليهم فلا يبقى لآثمهم عذر |
|
|
| لينتشر المعروفُ في الناس والبرُّ |
|
ويُحيى به قطرُ الحيا ميِّتَ الثرى | |
|
| فتضحك من بشر إذا ما بكى القطر |
|
فتخضرُّ من وكَّاف نائل كفه | |
|
| ويمطرها فيض النجيع فَتَحمَرُّ |
|
وَيَطهُرُ وجه الأرض من كل مأثم | |
|
| ورجس فلا يبقى عليها دم هدر |
|
وتشقى به أعناق قوم تطوّلت | |
|
| فتأخذ منها حظها البيض والسمر |
|
فكم من كتابيٍّ على مسلم علا | |
|
|
ولولا أمير المؤمنين وعدله | |
|
| إذن لتوالى الظلم وانتشر الشرُّ |
|
فلا تحسبنَّ الأرض ضاقت بظلمها | |
|
| فذلك قول عن معايبَ يَفتَرُّ |
|
وذا الدين في عبد الحميد بناؤه | |
|
| رفيع وفيه الشرك أربعهُ دثر |
|
إذا خفقت بالنصر رايات عزه | |
|
| فأحشاء أعداه بها يخفق الذعر |
|
وعنه سل اليونان كم ميت لهم | |
|
| له جدثان الذئب والقشعم النسر |
|
وكم جحفل إذ ذاك قبل لقائه | |
|
| بنو الأصفر انحازت وأوجهها صفر |
|
عشية جاء المسلمون كتائباً | |
|
| مؤيّدة بالرعب يقدمها النصر |
|
ببيض مواض تمطر الموت أحمراً | |
|
| ورقش صلال تحتها الدهم والشقر |
|
فلا يبرح السلطان منه مخلداً | |
|
| ولا يخل من آثار قدرته قطر |
|
وخذه جواباً شافياً لك كافياً | |
|
|
وما هو إن أنصفته قول شاعر | |
|
| ولكنه عقد تحلَّى به الشعر |
|
ولو شئتُ إحصاءَ الأدلّةِ كلَّها | |
|
| عليك لَكَلَّ النظمُ عن ذاك والنثرُ |
|
فكم قد روى أصحابكم من رواية | |
|
| هي الصحو للسكران والشُبَهُ السكر |
|
وفي بعض ما أُسمِعتَهُ لك مقنع | |
|
| إذا لم يكن في أذن سامعه وقر |
|
وإن عاد إشكال فعُد قائلاً لنا | |
|
| أيا علماء العصر يا من لهم خُبرُ |
|